اشعارات

تمارين مقترحه في العلاج الحركي للأطفال المصابين بالشلل الدماغي

تمارين مقترحه في العلاج الحركي للأطفال المصابين بالشلل الدماغي

تمارين مقترحه في العلاج الحركي للأطفال المصابين بالشلل الدماغي

من أولى المهارات التي ينميها الطفل العادي هي القدرة على رفع الرأس والتحكم بالرأس من المهارات الضرورية قبل أن يتمكن الطفل من تعلم الاستدارة والجلوس أو الزحف. يتطور التحكم بالجسم تدريجياً انطلاقاً من الرأس باتجاه الأسفل ، والطفل المصاب بالشلل الدماغي يتأخر عادة في تحقيق ذلك .


الوضعية الأولى

لتشجيع الطفل على رفع رأسه عندما يكون منبطحاً على وجهه . يمكن جذب انتباهه بأشياء ذات ألوان فاقعة تصدر عنها أصوات غريبة وجذابة .




CP_Kuteeb.gif






CP_Kuteeb%20(1).gif

CP_Kuteeb%20(2).gif


التمرين الثاني




CP_Kuteeb%20(3).gif


عندما تقومين بإطعامه ، ضعيه في حضنك ورأسه مرفوع للأمام قليلاً والذراعين إلى الأمام ، لا تطعميه ورأسه مدلى إلى الوراء لصعوبة البلع في هذا الوضع . إذا لاحظت إن الطعام يخرج من فم الطفل يمكنك مساعدته بإغلاق فمه كما هو مبين في الصورة أدناه .




CP_Kuteeb%20(4).gif


الوضعية الثانية:
بعد أن يصبح الطفل قادراً على التحكم بحركات رأسه بشكل جيد ، تكون الخطوة التالية في العادة هي الاستدارة ، أي دوران الجزء الأعلى من الجسم على جزئه الأسفل ، وهذه المهارة يجب أن يتعلمها الطفل قبل تعلم الزحف أو المشي .

*التمرين الأول
ضعي الطفل في وضعية الجلوس وأمسكي ذراعيه عند المرفقين ، هزيه إلى الجانبين ، وتحدثي معه بصوت رخيم أو غني له أو ارفعي ذراعيه إلى الأعلى والخارج مع بسط المرفقين راحة اليدين إلى الأعلى .




CP_Kuteeb%20(5).gif


إذا ما سقط الطفل إلى الأمام وأنت تجلسه لتساعده على أن يطور رد فعل لحماية نفسه بواسطة الذراعين ضعه على مخدة اسطوانية أو أي شيء مشابه وأمسك بوركيه ثم أرجحه ببطء إلى الجانبين ، وشجعه على أن "يمسك" نفسه بيده.




CP_Kuteeb%20(6).gif


CP_Kuteeb%20(7).gif



حمل الطفل بهذا الشكل يترك لرأسه وذراعية حرية الحركة لينظر ماحوله

CP_Kuteeb%20(8).gif

الوضعية الثالثة :
بعد أن يكتسب الطفل تحكماً جيداً بالرأس يبدأ عادة بالجلوس من خلال هذه المراحل.

CP_Kuteeb%20(9).gif

التمرين الأول

CP_Kuteeb%20(10).gif

التمرين الثاني


CP_Kuteeb%20(11).gif

علمي طفلك التوازن والسيطرة على الجذع ، هزيه بلطف إلى الأمام والخلف والجانبين ، وأدعميه جيداً حتى لا يخاف .
12

عندما تريدين حمله ، أحمليه في وضعية الجلوس ، وساقاه متباعدين ويفضل أن يكون وجهه إلى الأمام لكي يرى العالم من حوله ويستحسن أن تتحدثي معه عما يمكن أن يشاهده من أشياء ومناظر ، أنظري الصور .

الوضعية الرابعة
لكي يستطيع الطفل أن يمشي بمفرده ، فإنه بحاجة إلى تحقيق سيطرة كاملة على عضلات الجذع والحوض بإضافة إلى التوازن والتناسق في حركة الحوض والأطراف السفلى لذلك ابدئي بتعليم طفلك الوقوف على الركبتين بمساعدة الأثاث من خلال اللعب .

CP_Kuteeb%20(13).gif

التمرين الثاني

CP_Kuteeb%20(14).gif


المعالج فارس عبد الله عاتي
بعض التمارين الذي يجب أن يعملها الأب أو الأم مع الطفل المصاب بأي صنف من أصناف الشلل الدماغي والعب معة وقت الفراغ.

CP_Kuteeb%20(15).gif

CP_Kuteeb%20(16).gif

CP_Kuteeb%20(17).gif

CP_Kuteeb%20(18).gif


 
رد: تمارين مقترحه في العلاج الحركي للأطفال المصابين بالشلل الدماغي

رد: تمارين مقترحه في العلاج الحركي للأطفال المصابين بالشلل الدماغي

رائئع
جزاك الله خيرا على هالطرح المفيد
 
رد: تمارين مقترحه في العلاج الحركي للأطفال المصابين بالشلل الدماغي

رد: تمارين مقترحه في العلاج الحركي للأطفال المصابين بالشلل الدماغي

جدا رائع ...

والله يجزك الف خير ام عبد الجواد
 

عودة
أعلى