تربية الطفل في مدرسة ماريا منتسوري

تربية الطفل

للأطفال حياة نفسية لها مظاهر من الأنشطة قد يفسدها لا شعوريا تدخل الكبار . فبيئة الكبار ليست بيئة مناسبة للأطفال . إن المهمة الأكثر إلحاحا هي التوصل إلى معرفة هذا الطفل ثم تحريره من كل الشراك والورطات . مساعدة الطفل فتتمثل في توفير بيئة تلائمه وتمكنه من النمو وهو في كامل حريته . إن الطفل يمر بمرحلة" إدراك الذات " ويكفينا أن نفتح له الباب . وفي بيئة مفتوحة مناسبة لمرحلته العمرية ستنمو حياة الطفل النفسية طبيعيا . وستبدي سرها الداخل . تستمد التربية الجديدة هدفها وغايتها الأولية من ضرورة اكتشاف الطفل وحريته. يجب أن يوفر الوسائل الضرورية لإنجاز تدريبات الأنشطة التي تنمي طاقات الطفل . نظام منتسوري في التعليم يعتمد على احترام شخصية الطفل متبع في ما يسمى " بيوت الأطفال " وهو أسم يتضمن الأسرة .
ملاحظات واكتشافات

1- تكرار التمرين

في حالة التكرار يظهر الأطفال أنهم يشبهون الأفراد في حالة نشاط متجدد . خلال التكرار يكون الطفل مركز ومنصرف عن العالم الخارجي . والأطفال يكررون التمرين مرة ومرات دونما سبب ظاهر . وكلما كان تعلم التمرين بمزيد من العناية وبكل تفصيلاته , كلما أصبح موضوعا لا نهائي.

2- الاختبار الحر

الأطفال يستخدمون الأشياء التي توزع عليهم مبعثرة . ثم يعيدونها إلى مكانها المناسب . يختار الأطفال أشياء معينة ويتجاهلون أشياء أخرى تعرض عليهم . يختار الطفل ما هو متناسبا مع استخدامه .

3- الألعاب

يشعر الطفل أنه يمتلك لحظة عظيمة حين يعمل في الأشياء . إن الطفل حاليا ينمو وهو ينجذب إلى كل شيء يسهم في نموه ,ولا يعير اهتمامه لما لا قيمه له .

4- الثواب والعقاب
خلال العمل بطريقة منستوري تتخلى المدرسة عن العقاب


5- الهدوء
خلال الهدوء يمكن سماع الأصوات الرقيقة مثل التي تصدر عن سقوط قطرات الماء , أو صوت طائر مغرد.


6- الكرامة
لا يوجد عوائق تحول بين أرواح الأطفال وبين محيطهم الخارجي . إن حياتهم كانت تتفتح مثل زهرة اللوتس , إن الأطفال لم يجدوا أي عوائق في الطريق إلى نموهم . ليس لديهم ما يخفونه أو ما يتجنبونه . كل شيء كان بمثل هذه البساطة .


7-الفوضى
رغم الحرية السهلة في سلوكهم يبدى الأطفال انطباعا عن كونهم فوضويين بشكل غير عاجي . ما مصدر الفوضى التامة الكامنة فيهم حتى في فترات الهدوء وما مصدر الطاعة التي غالبا ما تستبق تنفيذ الأوامر الموجه إليهم .


8- الكتابة والقراءة
تتدفق الكتابة منطقيا كنتيجة طبيعية لنمو الهجائية التامة وللكتابة المتوقعة والمحتملة , لابد أن تتمكن اليد من رسم إشارات . إذا تعجلنا في شرح الكتابة المطبوعة سنطفئ شغف الأطفال وشوقهم للاستبصار الداخلي .


9- التأثيرات الجسمية
المحفزات النفسية يمكنها زيادة معدل النشاط الكيميائي للخلايا الحيوية . وهكذا تسهم في تحسن حيوية الفرد الجسمية

ما يفضله


· تكرار التمرين
· الاختيار الحر
· التحكم في الخطأ
· تحليل الحركات
· تمرين الهدوء
· السلوك الحسن في التواصل الاجتماعي
· النظام في البيئة
· الاهتمام بالنظافة الشخصية
· تدريب الحواس
· الكتابة منفصلة عن القراءة
· الكتابة قبل القراءة
· القراءة بدون كتب
· الالتزام في النشاط الحر


ما يرفضه

· الثواب والعقاب
· كتاب لتعليم التهجي
· دروس في جمع مشترك
· البرامج والاختبارات
· الألعاب والحلوى
· طاولة المعلمة

الصفحة البيضاء
يهدف المنهج الذي يحمل اسم ماريا منتسوري إلى وضع أشكال تعليمية جديدة , أدت إلى اكتشاف خصائص نفسية واضحة عند الأطفال . وقد كشف أطفالنا عن مستوى عقلي لم يكتشف من قبل وقد أظهروا الرغبة في تحرير أنفسهم من البالغين هادئين قادرين على الاستيعاب ومنغمسين بعمق في أعمالهم ومحققين مستوى مذهل من السكينة والصفاء .
إن الطفل الذي يعيش في بيئة من صنع الكبار يعيش في عالم سيئ التجهيز غير متوافق مع احتياجاته المادية والنفسية . إن الطفل الذي يقمع من قبل البالغ يستقطع إرادته ويكبحه ليكيفه مع بيئة مقيدة له ويصيح الطفل موضوع للإيذاء والعقاب . وليس هناك مشكلة اجتماعية لها سمة العالمية مثل قمع الطفل .


التعليم الجديد

فكرة التعليم يبدأ منذ الولادة موضوع مناقشات , يجب أن يترك الطفل لحاله ليتصرف انطلاقا من قلب رغبات الطفل نفسه . الحركة الجسدية يجب أن تتبع وأن تنظم من عند الطفل ومن داخله وقد وصفته ماريا منتسوري بالتجسد . والعضلات لا تنمو على نحو صحيح ما لم تخضع
لتأتي لتخدم إرادة الطفل لأن الحركة الجسدية هي تعبير عن إرادة الطفل العامة وعلينا انتظار حياة الطفل الداخلية حتى تنظم نفسها
 
رد: تربية الطفل في مدرسة ماريا منتسوري

24.gif
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

User Who Replied This Thread (Total Members: 2)

عودة
أعلى