** تشخيـص وعـلاج التـأخـر اللغـوي

** تشخيـص وعـلاج التـأخـر اللغـوي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الإخوة الكرام .. أعضاء وزوار المنتدى .. سأتحدث الآن عن موضوع يهم الكثيرون من الآباء والأمهات الذين يتساءلون دائماً عما إذا كان أحد أبنائهم يعاني من تأخر لغوي .. أم لا ؟

في هذا الموضوع .. لن أكتفي بعرض النقاط النظرية .. مثل تعريف التأخر اللغوي .. وأسبابه .... إلخ

ولكن بالإضافة إلى عرض نبذة مختصرة عن برامج التدخل اللغوي المبكر وكيفية تطور اللغة لدى الأطفال ..

سيكون التركيز على بعض الجوانب العملية والتي سأعرضها أيضاً بشكل مبسط حتى يمكن لأولياء الأمور تطبيقها بأنفسهم على أبنائهم سواء لمعرفة ما إذا كان أحدهم يعاني من تأخر لغوي ( بالنسبة للمرحلة العمرية له ) .. وذلك من خلال عرض المتطلبات السابقة للتطور اللغوي ومعرفة هل تتوافر كل هذه المتطلبات لدى طفلهم .. أم أنه يعاني من عدم توافر بعضها وبالتالي قد يكون ذلك هو السبب الرئيسي في تأخر اللغة لدى طفلهم ؟

وأياً كان السبب .. وفي حالة تشخيص حالة طفلهم على أنه يعاني بالفعل من تأخر لغوي .. فسوف أذكر في نهاية هذا الموضوع بعض النصائح والإرشادات التي من خلالها يمكنهم بمنتهى السهولة التغلب على هذه المشكلة ..

والآن أترككم مع الموضوع ..


التدخل اللغوي المبكر

تُعد برامج التـدخل المُبكِّـر من أهـم البرامج التي حظيت بالاهتمام في الفترة الأخيرة لما لها من أهميـة كبيـرة علـى المــدى البعيـــد والقريب على تقدم الطفل من حيث اكتسـاب اللغـة .

وكلما كان التـدخـل التـربـوي والعلاجـي مع الطفل مبكراً كانت الاستفـادة أكبــر .. حيـث أن الفترة الذهبية لاكتساب اللغـة تتمثَّـل في السنوات الخمس الأولى من عمـر الطفـل .


كيف يتم التطور اللغوي لدى الأطفال ؟

تمـر عمليـة التطـور اللغـوي لـدى الأطفــال بصفة عامة بعدة مراحل ..

فتبـدأ من الشهور الأولى مـن عمـر الطفــل حيث يبدأ الطفل أولاً بالمناغـاة .. ثــم يقـوم بتكرار المقاطع الصوتية مثل : ( دا .. دا )

بعـدها يقـوم الطفـل بمضاعفـة تلك المقاطع التي يصدرها مثل : ( ما ما – با با - ... ) .
بعـد ذلك يقـوم الطفـل بتقليـد الأصوات التي يستمع إليها من المحيطين بـه إلى أن يصل إلى إصـدار الكلمة الأولى وذلك تقريبـاً عنـد بلوغ الطفل العام الأول من العمر .

وتـزداد الحصيلة اللغـوية للطفـل بتقـدمـه فـي العمــر مــروراً بإصـدار الجُمــل التي تتكـوَّن مـن كلمتيـن ثــم مـن ثلاث كلمـات إلـى أن يصبـح قــادراً علـى إصـدار جُمـل تتكوَّن من ( 5 – 8 ) كلمات .

كذلـك يصبح قادراً على استخدام الأفعــال بأزمنتها الصحيحة وذلـك عند بلوغه سن الخامسة تقريبـاً .

ومن الجدير بالذكر أن هناك فـــروقــاً فــرديـــــة بين الأطفال بالنسبة للتطور اللغوي .


المتطلبات السابقة للتطور اللغوي :

هنـاك عدداً مـن المتطلبات الأساسية لعملية اكتساب اللغة والتطور اللغوي لدي الطفل .. ومــن أهــم هــذه المتطلبــات :

- ســلامة جهــاز النطــق لــدي الطفـــل .
- ســلامة العمليات المعـرفية لـدى الطفـل مثل الانتبـاه والإدراك والتـذكر .
- تمتـــع الطفــل بدرجــة سمـع طبيعيــة .
- تمتـــع الطفــل بدرجــة ذكـاء طبيعيــة .
- أن يكـون الطفـل سليمـــاً مــن النـاحيــة الجسمية والنفسية .
- لابد من توفير المثيرات البيئية اللازمـة لعمليـة التطـور اللغـوي لـدى الطفـل .


ما هو التأخر اللغوي ؟

من خلال ما سبق فإن التأخر اللغوي يُشير إلى الحـالة التي يعكس عندها المستـوى اللغـوي للطفل عمراً زمنياً أقــــل مــن عمـره الحقيقــي بحيــث تكـــون الحصيلة اللغـوية لديه أقــل بشكــل واضــح من أقرانه في نفـس المرحلة العمرية .


خصائص الأطفال المتأخرين لغوياً :

يتسـم الأطفـال المتأخريـن لغـويـاً بعـدد مـن الخصائـص العـامة .. ومن أهـم هـذه الخصـائـص مـا يلي :

* وجــود أخطــاء فـي معــاني المفـردات .
* عـــدم القــدرة علــى تسميــة الأشيــــاء بمسميـاتها الحقيقية .
* وجـود صعــوبة فـي استـرجـاع معـانـي الكلمات التي سبـق أن تعلموهـا .
* وجود أخطاء في استخدام الضمائر وفي استخدام أسماء الإشارة .
* وجود بطـء لديهم في تطـور المفردات .
* يكـون مُعــدَّل طــول الجُمـل لـديهـم أقــل مـن أقرانهـم العـاديين .
* لا يستطيعـون استخـدام الأزمنـة بشكــل صحيـح في تـلك الجُمل .
* عـدم القـدرة على استكمال حـوار لغـوي حتى وإن كـان بسيطـاً .


نصائح وإرشادات عامة :

· تحـدث مع الطفل أثناء اللعـب ولا تجعـل اللعـب صامتـاً .
· أشعــر الطفــل بالأمــان أثنــاء التحـدث معـه .
· تأكــد مـن أن الطفـل يصغـي إليـك أثناء التحدث معـه .
· قـم بتشجيع الطفـل على الاستجابة التي يصـدرهـا .
· استخـدم جمل واضحة ومفيـدة وبسيطة تتناسب مع عمر الطفل .
· استخدم اللغـة الصحيحة أثنـاء التحدث مع الطفل .
· أعــط الطفل الوقــت الكـافي للاستجـابة .
· تحدث مع الطفل عـن الأعمال التي تقـوم بها أو تشاهدها في مواقف الحياة اليـومية .
· اجلس مع الطفل في غرفة هـادئة أثنـاء التفاعل معـه .
· اجعـل هـذا التفـاعل مـوجَّه للطفــل فقـط مِمَّـا يزيـد من رغبتـه فـي الاستمـاع إليـك .
· ساعد الطفل على ربط الأصوات التي يستمع إليها مع مسمياتها الحقيقية .
· حـاول استخـدام جميـع حــواس الطفــل واستفـد منها في عملية إكسابه اللغة .
· إذا أخطـأ الطفـل فـي النطــق لا تعـاتبــه على الخطأ .. فقـط صحِّح ما قالـه .
· احـرص على التشجيــع الفـــوري عنــد محاولة الطفـل للكــلام حتـى يشعـر أن هــذا الكلام أمر إيجـابي .
· اعمل على زيـــادة مفــردات الطفـــل .. فعلى سبيل المثـال إذا قـال سيـــارة .. قـل : ( سيـارة كبيــرة ) .. أو ( سيـارة بـابـا ) .. أو ( سيـارة حمراء ) ........
· إحرص على تشجيع الطفــل على تقليد الأصـوات المختلفـة التي يستمـع إليهـا فـي البيئـة المحيطة بـه .
· اسأل الطفل أسئلــة متعــددة الخيــارات كإسـلوب للحصول على إجابة منه بـدلاً من اقتصار إجابته على تلك الأسئلة بنعـم أو بلا .
· لا تتـردَّد في مراجعة أخصائي التخاطب لأن ذلك يعـد أمراً ضرورياً لتقديم المساعدة والمشــورة اللازمــة بالإضـافـة إلـى عمــل الخطة العـلاجيـة .

مع أطيب تمنياتي للجميع بالصحة والعافية


 
رد: ** تشخيـص وعـلاج التـأخـر اللغـوي

للمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع .. يمكنكم الاطلاع على المزيد من المشاركات والردود عليها .. بالموضوع التالي :

.
.
.
.

مع أطيب التمنيات
 
رد: ** تشخيـص وعـلاج التـأخـر اللغـوي

[align=center]بالنسبة للحالات التي تعاني من التأخر اللغوي ....
.

إذا حرص الآباء على التواصل اللفظي المباشر مع أطفالهم في مرحلة اكتساب اللغة .. بدلاً من تركهم لفترات طويلة أمام التليفزيون أو ألعاب الكمبيوتر أو الآيباد .. أو غير ذلك .. فإنهم قد يتجنبون هذه المشكلة منذ البداية ..
.
وذلك بالطبع مع مراعاة التوصيات الأخرى التي تم الإشارة إليها في هذا الموضوع .. وكذلك التأكد من عدم وجود أي خلل في المتطلبات الأساسية لاكتساب اللغة .. فإذا حدث ذلك .. فإنهم قد لا يحتاجون إلى الذهاب إلى أخصائي التخاطب ..
.
وللمزيد من التفاصيل عن ذلك .. يمكنكم الاطلاع على موضوعي بعنوان :
.
** متى يكون الذهاب إلى أخصائي التخاطب ضرورياً ؟!
.
والذي يمكن الاطلاع عليه مباشرة من خلال الرابط التالي :
.
.

http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=69453

.
.
مع أطيب تمنياتي للجميع بالصحة والعافية




[/align]
 
رد: ** تشخيـص وعـلاج التـأخـر اللغـوي

الإخوة الكرام الذين يرسلون استفساراتهم على صفحتي الشخصية سواء بالفيس بوك .. أو تويتر .. أو على الإيميل الخاص بي ..

من الأفضل إرسال استفساراتهم من خلال هذا الموضوع مباشرةً ..

وذلك للرد عليها في أقرب فرصة تتاح لي .. نظراً لضيق الوقت المتاح أمامي للدخول على المواقع السابقة .

تحياتي للجميع
 
رد: ** تشخيـص وعـلاج التـأخـر اللغـوي

للمناغاة أهمية كبيرة ليس فقط على مستوى اللغة .. ولكن على الجانب النفسي والانفعالي للطفل ..
.
فأولاً تبدأ المناغاة غالباً في الشهر الثالث من العمر ( مع مراعاة الفروق الفردية ) .. وهي تعتبر مؤشراً أولياً على سلامة السمع لدى الطفل .. حيث أنه يميل إلى تكرار بعض الأصوات التي يصدرها بشكل عشوائي .. ومجرد إستماعه لصوته يعد تعزيزاً له مما يدفعه لمحاولة تكرار ذلك بشكل تلقائي ..
.
وبالتالي يمكن إعتبار مرحلة المناغاة هي مرحلة ( ما قبل ) إكتساب اللغة .. أو هي الفترة التي يمكن فيها تهيئة أعضاء جهاز النطق لدى الطفل لتقوم بدورها فيما بعد في التحكم في إصدار الكلمات المتعارف عليها ..
.
يمكن الإستفادة من هذه المرحلة أيضاً عند تفاعل الأم مع إبنها أثناء قيامه بالمناغاة .. بالإبتسام له وترديد الأصوات والمقاطع الصوتية التي يصدرها لأن هذا بالتأكيد سيزيد من محاولة إصدار المزيد من الأصوات لجذب إنتباهها .. أو جذب إنتباه المحيطين به .
.
وبتقدم الطفل في العمر سيبدأ في مضاعفة هذه المقاطع الصوتية أو البدء في نطق الكلمات البسيطة ..

ولذلك على الأم نطق أسماء الأشياء البسيطة من حوله بمسمياتها الصحيحة .. لأن الطفل يقوم في هذه المرحلة المبكرة من العمر بتخزين هذه الكلمات التي يستمع إليها .. ثم يبدأ في إستخدامها بعد ذلك بمجرد البدء في النطق .




 
رد: ** تشخيـص وعـلاج التـأخـر اللغـوي

أعتذر لتأخر الرد على بعض الرسائل التي تم إرسالها عن طريق الواتساب لانشغالي خلال الإسبوع السابق ..

وسوف أرد على جميع هذه الرسائل تباعاَ إن شاء الله




 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

عودة
أعلى