اشعارات

توصيات لأسر الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم عن بعد

alnour

New member

التعليم عن بعد لذوي الاحتياجات.. معالجة صعوبات الوصول وقلة التخصصات

توصيات لأسر الطلاب ذوي الاحتياجات

- على ولي الأمر تجنب العقوبات، واللوم على الأخطاء المدرسية، وبدلاً من ذلك مكافأة أي تقدم يحرزه الطالب.

- تجاهل السلوكيات الخطأ قدر الإمكان ما لم تشكل خطراً على الطالب.

- سن قوانين ووضع قواعد سلوكية صحيحة ومناسبة.

- وجود ولي الأمر أو من ينوب عنه (مقدم الرعاية المنزلية) برفقة الطالب طوال فترة الدرس.

- القدرة على تعزيز وترغيب الطالب عندما يلاحظ عدم التركيز أو عدم الاستجابة.

- الجلوس المريح للطالب مع ضرورة التأكد من زاوية رؤية الشاشة ومستوى الصوت والضوء الملائم.

- تجهيز مكان تلقي الدرس بمراعاة الخصائص الحركية للطالب بما يضمن سلامته.

- يفضل أن يكون مكان تلقي الدرس بعيدا عن المثيرات (رائحة طبخ، أصوات الأجهزة الكهربائية، إضاءة متذبذبة، خشونة أو نعومة السجاد، أخ أو أخت تلعب بالجوار... الخ).

- تهيئة الطالب بدينا وفسيولوجيا فيجب أن يكون نام كفايته وتناول وجبته وذهب لدورة المياه قبل بدء الحصص الدراسية.

- مناقشة الخطة التربوية الفردية للطالب مع معلم التربية الخاصة لتوضيح نقاط القوة والاحتياج للطالب.

- الحرص على وجود قناة للتواصل المباشر بين ولي الأمر والمعلم، والموجه الطلابي والأخصائي النفسي، وغيرهم.

- التواصل مع المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية في حالة وجد صعوبة في تكيف الطالب مع العودة للدراسة.

- الرجوع للدليل الإجرائي للإرشاد الطلابي للإرشاد عن بعد.

https://www.alwatan.com.sa/article/1085903
 

عودة
أعلى