التصفح للزوار محدود

توصيات لأسر الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم عن بعد

جديد في الرياض وناوي اقدم على المدرسة


التعليم عن بعد لذوي الاحتياجات.. معالجة صعوبات الوصول وقلة التخصصات

توصيات لأسر الطلاب ذوي الاحتياجات

- على ولي الأمر تجنب العقوبات، واللوم على الأخطاء المدرسية، وبدلاً من ذلك مكافأة أي تقدم يحرزه الطالب.

- تجاهل السلوكيات الخطأ قدر الإمكان ما لم تشكل خطراً على الطالب.

- سن قوانين ووضع قواعد سلوكية صحيحة ومناسبة.

- وجود ولي الأمر أو من ينوب عنه (مقدم الرعاية المنزلية) برفقة الطالب طوال فترة الدرس.

- القدرة على تعزيز وترغيب الطالب عندما يلاحظ عدم التركيز أو عدم الاستجابة.

- الجلوس المريح للطالب مع ضرورة التأكد من زاوية رؤية الشاشة ومستوى الصوت والضوء الملائم.

- تجهيز مكان تلقي الدرس بمراعاة الخصائص الحركية للطالب بما يضمن سلامته.

- يفضل أن يكون مكان تلقي الدرس بعيدا عن المثيرات (رائحة طبخ، أصوات الأجهزة الكهربائية، إضاءة متذبذبة، خشونة أو نعومة السجاد، أخ أو أخت تلعب بالجوار... الخ).

- تهيئة الطالب بدينا وفسيولوجيا فيجب أن يكون نام كفايته وتناول وجبته وذهب لدورة المياه قبل بدء الحصص الدراسية.

- مناقشة الخطة التربوية الفردية للطالب مع معلم التربية الخاصة لتوضيح نقاط القوة والاحتياج للطالب.

- الحرص على وجود قناة للتواصل المباشر بين ولي الأمر والمعلم، والموجه الطلابي والأخصائي النفسي، وغيرهم.

- التواصل مع المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية في حالة وجد صعوبة في تكيف الطالب مع العودة للدراسة.

- الرجوع للدليل الإجرائي للإرشاد الطلابي للإرشاد عن بعد.

https://www.alwatan.com.sa/article/1085903
 

من قرأ الموضوع (المجموع: 0, اعضاء: 0, زوار: 0)

من قرأ الموضوع (مجموع الاعضاء: 1)

اعضاء قاموا بالرد على الموضوع (مجموع الاعضاء: 1)

عودة
أعلى