اشعارات

تعريف ببطاقة ذوي الاحتياجات لدى الخطوط الجوية السعودية

بطاقة خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة للمسافرين على الخطوط الجوية العربية السعودية



الهدف:
1. إيجاد بطاقة خاصة للمسافرين من ذوي الاحتياجات الخاصة تحمل معلومات المسافر و تساعده في المطار للحصول على خدمات تسهيليه خاصة تقدمها الخطوط السعودية.
2. الحصول على معلومات كافية عن المسافر و نوع الإعاقة و غيرها من المعلومات لوضعها في قاعدة معلومات.
3. بلورة و توظيف هذه المعلومات بما يخدم المسافر – المجتمع – و الخطوط السعودية.




آلية عمل البرنامج:
1. سوف يقوم فريق عمل من الخطوط السعودية و بالتنسيق مع بعض المستشفيات و الجمعيات ذو العلاقة مع الاحتياجات الخاصة بتحديد المعلومات المهمة التي سوف تضاف في قاعدة المعلومات مع الأخذ في الاعتبار:-
a. معلومات العضو الشخصية.
b. معلومات العضو المرضية.
c. معلومات أخرى تفيد الخطوط السعودية تجارياً.
2. إيجاد الخانات المطلوبة في قاعدة المعلومات.
3. إيجاد آلية لتحويل المعلومات الخاصة بالسفر إلى نظام ستارز مباشرة (مثل عضو الفرسان) ليقوم موظف السعودية في الخطوط الأمامية بخدمة العضو المسافر عند الحجز – في المطار....
4. ترسل المعلومات آلياً فبل موعد الرحلة ب 24 ساعة للمحطة – التموين - العمليات الجوية للاستعداد لاستقبال المسافر.
5. ترجمة هذه المعلومات إلى نموذج طلب عضوية، حيث تشمل معلومات شخصية (مثل عضوية الفرسان) و يضاف إليها معلومات خاصة بالإعاقة، مثل نوع الإعاقة – نوع الرعاية المطلوبة داخل المطار و الطائرة – هل يوجد مرافق دائم......
6. يتم التفاوض مع شركاء للبرنامج ليتم إعطاء مميزات خاصة للعضو مثل تخفيضات و أميال عند الشراء و غيرها من المميزات في حياة العضو اليومية و عند السفر.
a. شركاء محتملين: مستشفيات، شركات أدوات طبية، صيدليات، أماكن ترفيهية، محلات تجارية، فنادق...
b. يوضع شعار السعودية و شعار الشركاء على نماذج طلب العضوية و مواقع الانترنت و الإرساليات مع تشجيع هذه الفئة من السفر على السعودية.
c. يتم الاتفاق ما بين الخطوط السعودية و الشركاء على الاستفادة من قواعد المعلومات تجارياً.
d. يتم وضع نماذج طلب العضوية في منافذ البيع عند الشركاء مثل المستشفيات و مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة.
7. يتم استحداث معلومات داخل موقع الخطوط السعودية على شبكة الانترنت يوضح فيها جميع الخدمات و الوجبات التي تقدمها السعودية بداية من الحجز إلى محطة الوصول و ما يقدمة الشركاء من مميزات.
8. يتم التواصل مع الأعضاء إما شهرياً أو ربع سنوياً مثل تقديم معلومات خاصة برحلات العضو المسافر – خدمات جديدة – عروض من السعودية – عروض من الشركاء – عروض من غير الشركاء مدفوعة الثمن.
9. من خلال نشرة التواصل، بالإضافة إلى العروض الخاصة، يتم تقديم معلومات طبية جديدة و مفيدة للعضو عند السفر من بعض الشركاء من المستشفيات و الأطباء.
10. إيجاد فريق عمل متكامل من فريق للتسويق، فريق للتعامل و التفاوض و متابعة الشركاء، فريق للتعامل مع الأعضاء.
11. عمل استبيان سنوي شامل لمعرفة حاجة الأعضاء و التطوير.





عمل البرنامج:
يوجد خيارين لعمل البرنامج:
1. الاستثمار في إيجاد قاعدة معلومات كاملة جديدة و ربطها بالحجز و نظام ستارز و إيجاد شركات لإنتاج مواد التواصل و البطائق و غيرها، و هو ما قد يوجد تكرار في العمل مع برامج و إدارات أخرى.
2. الاستفادة من البرنامج الموجود لدى إدارة الفرسان و قاعدة المعلومات و جميع الخدمات التي تقدم لمسافري الخطوط السعودية.
و الاختيار الثاني يبدو الأرجح وهو ما يماشي التوجة العالمي في إدارة خدمة العملاء CRM من إيجاد قاعدة معلومات موحدة للمؤسسة لخدمة العملاء و الاستفادة من المعلومات المتوفرة و بلورتها بما يخدم العميل و المؤسسة (الخطوط السعودية) من استحداث برامج و عروض و غيرها لجذب و حفظ العميل بوجود المنافسة من الشركات العالمية الأخرى.
و بالتالي يكون عميل الخطوط السعودية هو عميل واحد أو موحد بمعنى قد يكون XYZ يتعامل مع السعودية في توريد بعض الاجهزه و هو أيضا عميل لدى إدارة المالية للتحصيل و الدفع و هو أيضا عميل لدى التموين و عميل دائم السفر لدى الفرسان و عميل من ذوي الاحتياجات الخاصة.
لذلك بدلاً من شتات المعلومات يكون العميل واحد و تستفيد كل إدارة من هذه المعلومات المتوفرة في قاعدة المعلومات بما يخدم المؤسسة.
أيضا جميع هذه الخدمات من قواعد المعلومات، شركاء، أجهزة، ترابط مع نظام ستارز موجودة الآن و تحتاج فقط إلى إضافة الخانات الخاصة بمعلومات ذوي الاحتياجات الخاصة و عمل بطاقات جديدة تحمل شعار الاحتياجات الخاصة مربوط ببرامج الولاء للخطوط السعودية يحصل من خلالها العضو في برنامج (تواصل) للاحتياجات الخاصة على كافة المزايا التي يحصل عليها عضو الفرسان مضاف إليها المزايا المضافة للاحتياجات الخاصة. لأن عضو الفرسان قد يكون عضو في برنامج الاحتياجات الخاصة و بالتالي سوف نتجنب جعل العضو يحمل بطاقتين.



اتخاذ القرار:
بعد اتخاذ القرار المهم في كيفية انطلاق البرنامج و البطاقة، سوف يكون هناك الكثير من الأفكار لجعل برنامج (تواصل) لذوي الاحتياجات الخاصة ربحي من خلال الاستفادة من قاعدة المعلومات و ذلك بالتفاوض و تشجيع الشركات و الشركاء في مجال المعدات الطبية، الأدوية، المستشفيات، المراكز الترفيهية، .... في إرسال عروض و تخفيضات و تقديم معلومات عن معدات طبية جديدة للأعضاء حسب تصنيف الإعاقات عن طريق الإرساليات عند التواصل مع الأعضاء.
أيضا تستطيع الشركات، داخل و خارج المملكة، من ذات الاختصاص من تقديم عروض لحضور مؤتمرات و منتديات تهم العضو و إعاقتة حول العالم.
تمكين العضو من الحصول على جميع معلوماتة و تحديثها و معرفة مميزاتة و رصيد أميال طيرانة من خلال شبكة الانترنت على موقع الخطوط السعودية.
 
ياعبدالله يحتاجون خطاب لمقترحاتنا
وخط مباشر بين الاحتياجات الخاصة والخطوط السعودية

هلا بك وشكرا على هالموضوع
 
شكرا لك يا اخي على هذا الموضوع

والخطوط السعودية مقصره كثير في حق المعاقين
و ايضا هيئة الطيران فيما يخص المطارات الغير مجهزه للمعاقين
 
ياعبدالله يحتاجون خطاب لمقترحاتنا
وخط مباشر بين الاحتياجات الخاصة والخطوط السعودية

هلا بك وشكرا على هالموضوع



هلا فالح ....أكيد مايحتاج لازم ربط بين الاطراف


شاكر لك مرورك الكريم
 
شكرا لك يا اخي على هذا الموضوع

والخطوط السعودية مقصره كثير في حق المعاقين
و ايضا هيئة الطيران فيما يخص المطارات الغير مجهزه للمعاقين

العفو منك أخوي ....المعاقيـن حصل لهم تقصير في جميع مناحي الحياة
وخصوصا في المواصلات
 

عودة
أعلى