اشعارات

تعزيز جوانب القوة لدى الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

alnour

New member
تعزيز جوانب القوة لدى الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة:
كيف نتجنب تصنيف الطلاب وفقـًا لإعاقاتهم في الصفوف الدراسية

المؤلف : توبي كارتن ، ترجمة: مكتب التربية العربي لدول الخليج

https://storage.googleapis.com/tarbiah/tarbiah1/_2022-02-07_08-29-25.pdf

 
رد: تعزيز جوانب القوة لدى الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

[align=center]ويصف هذا الكتاب الخصائص ونقاط القوة التي ترتبط باضطرابات محددة، ويعرّفنا بإستراتيجيات الدمج الصفية التي يمكن تطبيقها. كما يتضمن هذا الكتاب سيناريوهات لمناهج دمج الطلاب الأصغر سنـًّا وطلاب المرحلة الثانوية في المدارس الابتدائية والمتوسطة (الإعدادية) والثانوية. ويسلط كل فصل الضوء على نوع محدد من الاضطرابات.

ويركز الكتاب على (12) نوعًا من الاضطرابات، توضح للمعلمين مراحل التعزيز والتحفيز والدعم والتخطيط للتدريس ويستهدف جميع مستويات قدرات الطلاب. ويتضمن الكتاب العناوين الفرعية المتعلقة بكل اضطراب من الاضطرابات: الأسباب المحتملة، الخصائص ونقاط القوة، التطبيقات الصفية، استراتيجيات الدمج.

وصنف الكتاب في (13) فصلاً هي : الطلاب ذوو صعوبة تعلـّم القراءة والاختلافات القرائية الأخرى، الطلاب ذوو اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة، الطلاب ذوو الاختلافات الاجتماعية والانفع الية والسلوكية، الطلاب ذوو صعوبات التعلـّم المحددة، اضطرابات الوظيفة التنفيذية (ef)، الطلاب ذوو اضطرابات الكلام واللغة، اضطرابات المعالجة السمعية، الطلاب الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد(asd)، الطلاب ذوو الاضطرابات الذهنية(id)، الطلاب الصم وذوو الاعاقات السمعية، الطلاب المكفوفون وذوو الاعاقات البصرية، الطلاب المعاقون بدنيـًّا، الطلاب ذوو القدرات المتعددة.

والحق بالكتب ستة ملاحق هي :

1- ركز على نقاط القوة.

2- الممارسات التي تزخر بالإستراتيجيات.

3- خريطة التعليم الفردية.

4- كتب مختارة لزيادة الوعي بوجهات نظر ذوي الاختلافات.

5- المختصرات.

6- المنظمات المهنية. [/align]
 

عودة
أعلى