«ورطة الصراف» تطلق آلية جديدة لاستقبال بلاغات ذوي الاحتياجات الخاصة

السميري

عضو جديد
«ورطة الصراف» تطلق آلية جديدة لاستقبال بلاغات ذوي الاحتياجات الخاصة

«ورطة الصراف» تطلق آلية جديدة لاستقبال البلاغات
قاعدة بيانات وخرائط لتسريع التجاوب الأمني مع ذوي الظروف الخاصة

إبراهيم علوي (جدة)




ساهم موقف تعرض له أحد ذوي الاحتياجات الخاصة في إيجاد آلية حديثة لاستقبال البلاغات الواردة من هذه الفئة إلى غرفة عمليات دوريات الأمن في جدة، حيث تجاوب مدير إدارة دوريات الأمن العقيد سعد الغامدي مع ملاحظة قائد غرفة العمليات حول ضرورة إيجاد آلية لاستقبال بلاغات ذوي الاحتياجات الخاصة.

جاء ذلك تفاعلا مع حالة الزميل عمار بوقس، وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة، والذي أوضح لـ «عكاظ» أنه حاول صرف نقود من أحد أجهزة الصراف الآلي، إلا أنه فشل في ذلك بسبب عدم تجهيزه بممرات خاصة وآلية مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة، الأمر الذي دفعه إلى تقديم بلاغ لغرفة عمليات دوريات الأمن في جدة، طالبا مساعدته في صرف نقوده باستخدام بطاقته، مؤكدا أنه لا يرغب في الاستعانة بأحد المارة خوفا من تعرضه للسرقة.

وعلى الفور بادر قائد غرفة العمليات المقدم علي بن عطية الغامدي بإرسال مركبة أمنية لمباشرة البلاغ وتقديم المساعدة للزميل بوقس بعد التأكد من حالته الصحية وصحة البلاغ، وعند حضور رجل الأمن شاهده يجلس على كرسي متحرك عند مدخل جهاز الصراف، فقدم له المساعدة ومكنه من صرف نقوده.

ودفع هذا الموقف قائد غرفة العمليات إلى رفع ملاحظته إلى مدير إدارة دوريات الأمن في جدة العقيد سعد الغامدي حول أهمية استحداث آلية خاصة لاستقبال بلاغات ذوي الاحتياجات.

وبالفعل وجه العقيد الغامدي بضرورة دراسة كافة الآليات والبرامج بما يساهم في حل هذه الإشكالية التي قد تواجه أي معوق خلال تقديمه للبلاغ، فتم استحداث آلية اعتمدت على التنسيق مع الشؤون الاجتماعية لإنشاء قاعدة بيانات لكافة ذوي الاحتياجات الخاصة المسجلين لديها.

وأوضح المقدم علي الغامدي أنه تم على الفور زيارة الجمعيات الخاصة التي تعنى بهذه الفئة، بهدف تقييد أسماء وبيانات المسجلين لديها ومن ثم ضمهم إلى قاعدة البيانات، فيما تم إقرار آليات في التعامل مع بلاغات هذه الفئة والتأكيد على رجال الأمن الميدانيين بوجود قاعدة لذوي الظروف الخاصة الذين يجب التعامل مع كافة بلاغاتهم.

وقال: أقرت الآلية الحديثة على رجل الأمن التعامل المباشر مع البلاغ عبر تخويله الدخول إلى منازل المبلغين من هذه الفئة بشكل فوري نظرا لعدم قدرتهم على النزول من مساكنهم والتجاوب مع كافة بلاغاتهم الجنائية أو الإنسانية والحرص على مراعاة ظروفهم الصحية.

وكشف أنه يتم التعامل مع فئة المكفوفين والبكم من خلال إيجاد آلية في البلاغات تتم عن طريق رسالة نصية موجهة إلى الرقم الموحد 999 تتضمن (الاسم، المدينة، نوع البلاغ، الموقع)، لافتا إلى أن تقديم البلاغ عن طريق الرسالة النصية لا يكون إلا للمكفوفين والصم والبكم المسجلين في قاعدة البيانات الخاصة بوزارة الشئون الاجتماعية وشركة الاتصالات، حيث يتم التعامل الفوري مع البلاغ.

بدوره شدد مدير إدارة دوريات الأمن في جدة العقيد سعد الغامدي على أن قاعدة البيانات تشمل تحديد مواقع المسجلين من ذوي الظروف الخاصة على خرائط المدينة وتحديد مواقعهم بدقة لضمان سرعة مباشرة البلاغ عند تقديمه كما يتم تقييد نوع الإعاقة.

وأشار إلى أنه تم مؤخرا استحداث آلية في استقبال البلاغات تعتمد على قياس مدى رضا مقدم البلاغ عن التعامل وسرعة مباشرته، لافتا إلى أن الآلية الحالية تعتمد على استقبال البلاغ ومن ثم إرسال رسالة نصية إلى مقدمه تؤكد له استلامه ورقمه، وفي حالة وجود ملاحظة أو شكوى فيتم إرسال رسالة نصية تؤكد استلام الشكوى وتشير إلى طريقة متابعتها. وأضاف: أما في حالة تقديم بلاغ جنائي فيتم إرسال رسالة نصية لمقدمه يتم خلالها شكره على دوره في المحافظة على أمن الوطن وإبلاغه بنهاية الحالة.
 
رد: «ورطة الصراف» تطلق آلية جديدة لاستقبال بلاغات ذوي الاحتياجات الخاصة

رد: «ورطة الصراف» تطلق آلية جديدة لاستقبال بلاغات ذوي الاحتياجات الخاصة

الله يعطيك العافية اخي السميري
 
رد: «ورطة الصراف» تطلق آلية جديدة لاستقبال بلاغات ذوي الاحتياجات الخاصة

رد: «ورطة الصراف» تطلق آلية جديدة لاستقبال بلاغات ذوي الاحتياجات الخاصة

مثل هذا الرجل هو من نحتاج لوجوده في مجتمعنا
جزاهـ الله كل خير
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

User Who Replied This Thread (Total Members: 3)

عودة
أعلى