الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

زواج المعاقين من معاقات

تقليص
موضوع مثبت
X
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• حجم الخط
    رد: زواج المعاقين من معاقات

لا مافيه صعوبه فيه توفيق وسعاده بإذن الله

• حجم الخط

كلام سليم وعين العقل
      الله يوفقك ويوفق الجميع يارب

• حجم الخط

استمتعت بقراءة الردود و انا مع الاخ صقر
        لا يدري الواحد الخير فين و اهم شيء فعلا الدين و الاخلاق و قد اثبتت التجارب من الواقع كيف تكون السعادة بين زوجين رغم الفروق الظاهرة بينها
        و لكن لله في خلقه شؤون سبحانه و نبحث عن ذات الدين لعل الله يوفقنا و يوفق جميع الاخوة و الاخوات بمنتدانا الغالي

• حجم الخط

كلام منطقي.
          جزيتم خيراً.
          لمن يحسب أن لحياته حكاية تستحق أن تروى أرجو أن يرفق تفاصليها باختصار أشبه برؤوس أقلام ،كي أحاول صياغتهاأدبياً إن شاء الله :
          * المسمى الطبي للحكمة التي جعلها الرحمن فيه .
          * الأحداث ( بتسلسل زمني ).
          * الاسم (حسب الرغبة ).
          * كل التفاصيل التي يود أن تحكى ، وكل الأمنيات التي يود أن تتحقق .

• حجم الخط

المشاركة الأصلية بواسطة صقر العمارنة مشاهدة المشاركة
            السلام عليكم انا اشوف ان الزواج حق لكل انسان مو ضرورى يتزوجها ابن البلد فقط بالعكس فى شباب من مواليد المملكة ويرغب بالستر والعفاف اهم شى الدين وكلنا اخوان سواء كان من ابناء المملكة او خارجها المهم من ترضوا دينة وخلقة تقبلوا مروري
            بس الاهل غالبا يرفضون اذا صار مو سعودي

• حجم الخط

انا رديت على الموضوع من سنة تقريبا ولكن عندي مداخلة احب اضيفها بعد اذنك اختي قوتشي واذن القراء الكرام

انا معكم قلبا وقالبا
              ولكن اعتقد عزوف الشباب عن الزواج الا من الخارج لاسباب :

غلاء المهور ( بنت ديرتي على الراس من فوق )
              لكن من وين لشخص معاق راتبه من 5000 او 7000 وتحت يتزوج بنت مهرها 60 الف وذهب بمبلغ وقدره وشنطه بذاك الحساب وقصر وبوفيه وحفلة ومن الروتين اللي نشوفه بكل زواج ،

الاشتراطات
              مثال شقة اوبيت مستقل ( من ابسط حقوقك ) لكن اضرب مثال هنا بالرياض شقق نص ونص تقريبا سنويا ب25000 وانت طالع غيرر الادوار والفلل

اشتراط سيارة جديدة ( يعني ممكن تصير عند البعض )
              الان سيارات لك عليها من 80 الف وانت طالع كل ما الاسعار في غلاء الله يفرج على الجميع ،

اشتراط اثاث جديد وطلبات معينه من اثاث المنزل واثاث الشقة لو افترضنا شي مش حالك من ثلاثين الى خمسين الف كحد ادنى والحسابة بتحسب ،

المشاكل هذي تواجه الشباب المعاقين وغير المعاقين الجمييييييييييييييييييييييييييع

انا طرحت كذا شي نقدر نقول عقبات بالأصح ولا تاخذون مني موقف يالبنات للتوضيح فقط

وكلامي اوجهه للجميع للبنات ذوات الاعاقة وغيرهم لا اختص احد بعينه ومن حق اي فتاة

ان تفرح بليلة زواجها وحلمها كأي فتاة أخرى ليس عيب او حرام ،

انا متاكد وابصم بالعشرة لو كان هناك تيسير في المهور والاختصار بالزواجات لم يبقى هناك

اي فتاة عانس او اي شاب اعزب ولكن مشكلتنا مافيه احد يبغا يكسر الروتين اللي نفاخر فيه

بس قدام الناس عشان كلاااام الناس اللي لايودي ولايجيب والنهاية الشباب عزابية

والبنات عوانس ،

الناس تتزوج من برى من مختلف الجنسيات العربية او حتى الاوربية وانا اعرف الكثير منهم

عن قررب وعند سؤالي لهم ( ليه تتزوج اجنبية وبنت ديرتك احسن )

كانت الاجابة ( لو اتزوج بنت ديرتي بيكلفني مهر وزواج فوق ال300 الف من وين اجيبها)

اعتقد الاجابة بتكون عندكم يالبنات وهل كلامهم في الرد مقنع او لا وهل هو منطقي او لا ؟؟

ويجب القناعة من الطرفين سواء الزواج من معاقين او اصحاء والكلام موجه للجميع ،

والمشكلة علاجها من انفسنا

( البنت اذا ماتبغا تصير عانس تيسر هي واهلها على من يتزوجها )

( الرجال اللي تحصل بنت الحلال اللي يسروا لك كل شي اخطب وتزوج ولاتفكر باجنبية)

سامحوني على الاطالة
              اعتذر من الشباب والفتيات ان اخطأت بحق احد منهم
              لكن الموضوع جدا حساس للمعاقين وغير المعاقين شكرا لكم جميعا ،،
              سبحان الله والحمد لله ولااله الا الله والله اكبر ،،

• حجم الخط

بما أني بمثابة الأخت الكبرى و الأم ،
                وضعت رداً هنا قبل هذا إنما خشيت أن يخرج فهم القارئ القاصر عن إطاره .

وبما أنك أحد الأ خوة المعنيين هنا ،فلن أبخل بالحقيقة - بالعامية لأني على عجل - ...

المشاركة الأصلية بواسطة محمد العمري مشاهدة المشاركة
                انا رديت على الموضوع من سنة تقريبا ولكن عندي مداخلة احب اضيفها بعد اذنك اختي قوتشي واذن القراء الكرام

انا معكم قلبا وقالبا
                ولكن اعتقد عزوف الشباب عن الزواج الا من الخارج لاسباب :

غلاء المهور ( بنت ديرتي على الراس من فوق )
                لكن من وين لشخص معاق راتبه من 5000 او 7000 وتحت يتزوج بنت مهرها 60 الف وذهب بمبلغ وقدره وشنطه بذاك الحساب وقصر وبوفيه وحفلة ومن الروتين اللي نشوفه بكل زواج ،

الاشتراطات
                مثال شقة اوبيت مستقل ( من ابسط حقوقك ) لكن اضرب مثال هنا بالرياض شقق نص ونص تقريبا سنويا ب25000 وانت طالع غيرر الادوار والفلل

اشتراط سيارة جديدة ( يعني ممكن تصير عند البعض )
                الان سيارات لك عليها من 80 الف وانت طالع كل ما الاسعار في غلاء الله يفرج على الجميع ،

اشتراط اثاث جديد وطلبات معينه من اثاث المنزل واثاث الشقة لو افترضنا شي مش حالك من ثلاثين الى خمسين الف كحد ادنى والحسابة بتحسب ،

المشاكل هذي تواجه الشباب المعاقين وغير المعاقين الجمييييييييييييييييييييييييييع

انا طرحت كذا شي نقدر نقول عقبات بالأصح ولا تاخذون مني موقف يالبنات للتوضيح فقط

وكلامي اوجهه للجميع للبنات ذوات الاعاقة وغيرهم لا اختص احد بعينه ومن حق اي فتاة

ان تفرح بليلة زواجها وحلمها كأي فتاة أخرى ليس عيب او حرام ،

انا متاكد وابصم بالعشرة لو كان هناك تيسير في المهور والاختصار بالزواجات لم يبقى هناك

اي فتاة عانس او اي شاب اعزب ولكن مشكلتنا مافيه احد يبغا يكسر الروتين اللي نفاخر فيه

بس قدام الناس عشان كلاااام الناس اللي لايودي ولايجيب والنهاية الشباب عزابية

والبنات عوانس ،

الناس تتزوج من برى من مختلف الجنسيات العربية او حتى الاوربية وانا اعرف الكثير منهم

عن قررب وعند سؤالي لهم ( ليه تتزوج اجنبية وبنت ديرتك احسن )

كانت الاجابة ( لو اتزوج بنت ديرتي بيكلفني مهر وزواج فوق ال300 الف من وين اجيبها)

اعتقد الاجابة بتكون عندكم يالبنات وهل كلامهم في الرد مقنع او لا وهل هو منطقي او لا ؟؟

ويجب القناعة من الطرفين سواء الزواج من معاقين او اصحاء والكلام موجه للجميع ،

والمشكلة علاجها من انفسنا

( البنت اذا ماتبغا تصير عانس تيسر هي واهلها على من يتزوجها )

( الرجال اللي تحصل بنت الحلال اللي يسروا لك كل شي اخطب وتزوج ولاتفكر باجنبية)

سامحوني على الاطالة
                اعتذر من الشباب والفتيات ان اخطأت بحق احد منهم
                لكن الموضوع جدا حساس للمعاقين وغير المعاقين شكرا لكم جميعا ،،
                السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
                بداية أخي سلمك الله و أعز مقامك كلامك فيه من الصحة شيء إنما فيه من المخاوف و الأوهام أكثر ؟
                أنا لا أنكر وجود حالات و بكثرة مثلما قلت ،بل أنا نفسي وجزء الكاتب من ذاتي لطالما أنهكت قلمي وصفحاتي بماقلت ؟ و حتى أدركت غفلتي عن سعة رحمة الله وعظيم كرمه.
                \فما ذكرت ربما هو النصف أو لا يكاد حتى يبلغ النصف ،
                إذا فما عنيت" بالمخاوف و الأوهام "...
                يا أخي ما أقول هذا لا من علم أو دراسة إحصائية إنما لاحظت بعد تجربة وخبرة طويلة في الحياة أن غالباً الفرد السعودي مزروع في نفسه الخوف من كل شيء،
                أو أشياء كثيرة بالحياة خصوصاً فيما يتعلق بمستقبل ، سواء كنت طالب وأنا جربت بس نتوجس ونتوقع الأسوأ من الأساتذة فلانة ومصيرنا بعد التخرج، أو كنت موظف من مصيرك بالعمل،
                أو كبشري طبيعي وفرد في المجتمع يفكر بمصير حياته الاجتماعية كالزواج وغيره ....
                ومع الإشارة إني ما ألوم نفسي ولا أي فرد سعودي عن سبب كياننا المهزوز وخوفنا من أي شيء بسبب ظروف ثقافية واجتماعية و اقتصادية جائرة هي اللي وصلتنا لهالمرحلة من الضعف ..
                إنما مع ذلك ؟
                اكتشفت و أدركت حتى آمنت أننا لا بد أن نتذكر ما نتغافل عنه ، وهو :
                أولاً : أن الله موجود و قد أمرنا بالتوكل عليه أولاً ، مهما بلغت الظروف ما بلغت - انظروا لقصة موسى كيف كان من قبل وكيف من بعد "قال رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير" -.
                ثانياً : أننا وبفعل تراكمات الماضي والحاضر - لا ننكر ذلك - أشبه ما نكون قد "وقفنا في منتصف الطريق"و في موضع بلغنا فيه اليأس ذات مرة و في حال ووقت معين ثم قلنا: خلاص !
                طيب...
                الآن نحن في مرحلة ووقت وزمن مختلف عن ظروف وقفتنا تلك ، فلم لا "نكمل الطريق حتى نهايته" بعد التوكل على الله ، ونجرب كل شيء يمكننا تجربته قط ، فهنا أكاد أقسم على قدر إحساننا الظن بالله والتوكل عليه ثم " السعي" و الأخذ بالأسباب حتى نلقى مرادنا بإذن الله .

و تعقيباً بشكل مباشر على تعليقك أخي الفاضل :
                دعني أحلف لك وإن كنت لا أحبذ الأيمان في حديثي أن أخي في شهر ثمانية هذه السنة تزوج زواجاً عائلياً وبمهر 50 ألف - وعندنا يعتبر كبير- ،
                - وعلى فكرة عمرها حول 30؟
                للبنات الغبيات اللي تطأطأ رأسها بكل يأس وتحس أن القطار فاتها،الفأل عندنا شبه معدوم والغريبة أننا مسلمين ونقرأ قرآن و نتدبر أسماء الله الحسنى وصفاته ؟ -

، وكذلك 3 بنات من جماعتنا كلها زواجاتهم عائلية- وحدة والله أعلم فوق 33 وزوجها مريض بالقلب، والثانية مصابة بالسكري- ،
                وهناك من العائلات لا تعترف بالشبكة ولا بالذهب ولا الكوشة ولا الزفة ولا شيء من القبيل ،
                وتصدق أن مهر أختين لي هو 30 ألف ريال فقط ، وأيضاً بلا ذهب ولا كوشة ولا كل الخرابيط و الشكليات المكلفة ،
                وأنه في عوائل أخرى زواجاتها أبسط و أسهل و تطلب مهوراً أقل من هذه .

وقبل ذلك كله : هناك " جمعيات خيرية تعين على الزواج " ؟
                لو تحدثت قد لا أنتهي ، فالمهم الخلاصة :" أبواب الخير لا تنتهي و إنما أنتم اطرقوها " مهمها قالوا وسمعت من المثبطين المحبطين ،
                ومهما رأيت من العراقيل حولك ...فقط لا تيأس والله ربك ...
                ربنا الرحمن على العرش استوى ما ممن ممسك لخزائن رحمته الرحيم الكريم أكرم الأكرمين الودود الروؤف بالعباد والإماء يحبنا أكثر منا ومن أمهاتنا و الخلائق أجمعين .
                يعني اسعوا في طلب أرزاقكم وتسببوا " بتفاؤل عظيم وحسن ظن بالله" بعد أن توكلوا وتفوضوا أموركم له، فقد قال صلى الله عليه وسلم :" و يعجبني الفأل " .

ممكن أخلص بدعوة لكل اللي غثونا هنا في الشبكة وغيرها ، ممن يندب حظه و يطأطئ بصره انكسارا بينما يتمنى الأماني : أن ...
                يبادر من اليوم ويسعى عاجلاً غير آجل في البحث عن هذا الرزق وتحقيق الاستقرار ؟ !
                - و الأفضل مع زوجة ذات إعاقة تفهمك أكثر من غيرها حيث تشاركك إحدى ميزاتك إنما مع تكافؤ الإعاقة حسي مع حركي وهكذا-،
                وحتى بمشيئة الله عز وجل نلقى موضوع خاص بتبريكات عرسان و عرائس الشبكة السعودية لذوي الإعاقة ، اللهم آمين.
                لمن يحسب أن لحياته حكاية تستحق أن تروى أرجو أن يرفق تفاصليها باختصار أشبه برؤوس أقلام ،كي أحاول صياغتهاأدبياً إن شاء الله :
                * الاسم (حسب الرغبة ).

• حجم الخط

السلام على الجميع
                  كلا من كلام الاخ محمد العمري و اخت وجع الامة كلامهم عين العقل و لا ارى تعارض بينهم و يبقى كلام و تبقى وجهات نظر
                  نريد افعال و شيء ملموس اخواتنا المعاقات نسعى لهن بالزوج الصالح و كذا الاخوة المعاقين
                  و كانت لي مقالات قديمة اشبعت الموضوع كلام و قلت ان نسبة العنوسة في ازدياد و لو تدخلت الدولة بكيانها الكبير فلن تقضي عليها فجمعيات الزواج و الخطابات و مواقع الزواج جهودها لا تنكر و لكن مشيها كسلحفاة
                  فلابد الان من العمل الجاد و قد قلت و ما زلت اقول لابد من المواجهة و الصراحة فمثلا نقول اختنا فلانة سنها كذا و نريد ان نزوجها من يرغب فيها و يجد لها الكفؤ يتصل بالمشرف الفلاني و نفس القول نقوله عن المعاق
                  يا اخوة ننتقل من الكلام الى الفعل و نترك اراء القبيلة و اللون و الوضع المادي و الحسب و النسب لاهل الزوجان يتفاهمون فيما بينهم و نحن كلنا باسماء مستعارة نبين المواصفات و نترك الباقي للمشرف ثم الاهل
                  نصيحة علها تجد لها صدى و ما اريد الا الاصلاح ما استطعت

• حجم الخط

كل مداخلاتكم على راسي من فوق
                    حن نتكلم بشي ومع الاسف الواقع شي ثاني نتمنى الجميع يتزوجون بعيد عن الشكليات والمفاخرة امام الناس ليس عيب ان تتزوج فتاة معاقة من شاب سليم او معاق من صحيحة او كلاهم معاقين هذا شي طبيعي وانا ما استعييب هالشي سواء قل الاعاقة او بعدها انا اتكلم عن تكلفة الزواجات في المجتمع السعودي والخليجي بشكل خاص اصبحت تكلفة الزواج باهظة يعني الواحد يحتاج قررض ليغطي مهر مصاريف الزواج وياليات اهل العروس واهل العريس يعيدون النظر في مراسم حفل الزواج والاختصار قدر المستطاع هالشي اللي شاغل بال جميع الشباب ،

• حجم الخط

لا احد يقبل من بلدك او غير
                      من ماااقه او غير. والمشككلةْ بالأهل للأسف عنها عقد نفسية ما إلها حل

--
                      لا إله إلأ الله محمد رسول الله

• حجم الخط

الاعاقة للشخص مجرد ابتلاء لاتنقص من انسانيته مثقال ذرة من حق الجميع الزواج والانجاب وتكوين أسرة وحياة كريمة بعيد عن المجاملات من يستحقر اصحاب الاعاقة فليأخذ اعاقتهم ،

• حجم الخط

لا تقنطوا من روح الله.
                          * الاسم (حسب الرغبة ).

• حجم الخط

الحمد لله على ما اخذ واالحمد لله على ما اعطى والحمد لله على كل حال ومهما عظم البلاء ونظرت لمن حولك فانت افضل من الكثير ومهما راح منا فسيعود لنا عما قريب بإذن الله ،

• حجم الخط

وانا ايضا بمثابة الام او الاخت الكبرى
                              للاسف بعض المعاقين هم انفسهم يفعلون عكس مايقولون مثلا قرات لشخص معاق حركيا وخطب بنت لما شافها لفت نظره انها مصابة بعرج فتردد في الزواج
                              المفروض هى من تتردد ولكن الانسان انانى لايفكر الا بنفسه ولا يرى الا عيوب غيره
                              للاخ محمد العمرى ليس كل البنات ولا كل العوائل يتكلفو في الطلبات عندنا في الغربية المهر لايزيد عن ال 35 الف واحيانا اقل ولا ذهب ولاغيره
                              فقط يريدو الستر والرجل الكفو
                              ومن تتشرط خليها تعنس
                              شاكرة صاحبة الموضوع على الموضوع المهم
                              تقديري للجميع .

**
                              كًل آلأصوآت قدْ تُصنف ضجيجآً إلآ أصوآت آلقآرئِين للقرآن كلمآ ارتفعت أصوآتهم آزددنآ خشُوعـآً ..
                              [ اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا ]

• حجم الخط

احترمك واحترم وجهة نظرك اختي صابرة ،،

Loading...

يعمل...
                                X