موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 74,783
عدد مرات الظهور : 250,392,097دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 66,167
عدد مرات الظهور : 250,392,143
الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 61,351
عدد مرات الظهور : 219,174,559القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 73,910
عدد مرات الظهور : 243,964,243
الجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 61,818
عدد مرات الظهور : 217,224,144مساحة إعلانية متاحة

العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > الملتقيات العامة > النقاش والحوار الهادف
تغيير الستايل

النقاش والحوار الهادف يختص بالحوار والنقاش الهادف في مختلف القضايا

اخر المواضيع          موضوع لشهر September, 2021 (اخر رد : تميم - الردود : 0 - الزوار : 1 )          اخذ لقاح كرونا بدون موعد؟ (اخر رد : سبيس واحد - الردود : 3 - الزوار : 183 )          دورة #لغة_الإشارة (اخر رد : دمعه السعودية - الردود : 0 - الزوار : 17 )          سؤال؟ وش تحب تكتب ع جدار المنتدى..؟ (اخر رد : سعوديه كوول - الردود : 5744 - الزوار : 589316 )          افضل جنسية خدم تشيل وزن 60 الى 70 كيلو (اخر رد : ماضي™ - الردود : 9 - الزوار : 418 )          مبادرة السبت البنفسجي والتي أطلقتها هيئة ذوي الإعاقة (اخر رد : دمعه السعودية - الردود : 1 - الزوار : 98 )          مستفيد من التاهيل (اخر رد : معاقة متفائلة - الردود : 6 - الزوار : 816 )          قصة بدر المؤثرة الذي كرّس حياته لخدمة صديقه المعاق سالم (اخر رد : alnour - الردود : 1 - الزوار : 47 )          انا انقطع له 5اشهر فيه امل برجع لي لا احد يقول جيبي تقرير جب (اخر رد : رينيه - الردود : 6 - الزوار : 69 )          باصات النقل المدرسي تناديكم ..لمن يرغب بتسجيل ابناءه (اخر رد : alnour - الردود : 3 - الزوار : 129 )         
الإهداء
محمد البلادي١ : اذكروا الله واستغفروه وصلوا على رسول ..سبحان الله والحمد لله.. ولااله الا الله.. ولاحول ولاقوة الا بالله .. والله اكبر alnour : الحمدلله على التمام ‏الحمدلله على الدوام ‏الحمدلله في البدء و الختام كل عام وانتم بخير أحبتي سعوديه كوول : صلوا على رسول الله... محمد البلادي١ : استغفر الله العظيم وأتوب اليه لي ولكم ولوالدينا ولوالد والدينا وللمسلمين والمسلمات الأحياء والأموات الى يوم الدين .


ما الذي يجعل ذوي الاحتياجات الخاصة يبقون في منازلهم ؟

النقاش والحوار الهادف



ما الذي يجعل ذوي الاحتياجات الخاصة يبقون في منازلهم ؟

ما الذي يجعل ذوي الاحتياجات الخاصة يبقون في منازلهم في أذربيجان؟ الإجابة ليست كوفيد-19 كنت أقوم باجتماع مناقشة في عام 2020 مع مجموعة من “الرياضيين البارالومبيين” في أذربيجان عندما

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-05-2021 رقم المشاركة: 1
معلومات العضو
عضو مشارك

الصورة الرمزية alnour
إحصائية العضو








alnour is a splendid one to beholdalnour is a splendid one to beholdalnour is a splendid one to beholdalnour is a splendid one to beholdalnour is a splendid one to beholdalnour is a splendid one to beholdalnour is a splendid one to beholdalnour is a splendid one to beholdalnour is a splendid one to beholdalnour is a splendid one to beholdalnour is a splendid one to behold
 


مواضيع أعجبتني: 9
تلقى إعجاب 80 مرة في 75 مشاركة
عدد الترشيحات : 36
عدد المواضيع المرشحة : 32
رشح عدد مرات الفوز : 9

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
مبادرة السبت البنفسجي والتي أطلقتها هيئة ذوي الإعاقة
قصة بدر المؤثرة الذي كرّس حياته لخدمة صديقه المعاق سالم
شروط الحصول على سيارة معاقين في السعودية 1443
الجهاز الآلي يجعلك تؤدي حركه من نقطة الي اخري
بايدن: لدينا 60 مليون مواطن من ذوي الإعاقة
توقيع مذكرات تفاهم لإطلاق فريق كرة قدم نسائي لذوي الإعاقة
يستحق جميع المعاقين صوتًا متساويًا في الانتخابات
مواطنة على كرسي متحرك تبيع في بسطة وسط الشارع لتعول أسرتها
تأثير فيروس “كورونا” على المعاقين
حماية الأشخاص ذوي الإعاقة!
حماية حقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة
مركز الأمير سلطان بالمدينة المنورة
متطلبات التمکين الوظيفي لذوي الاحتياجات في التعليم الجامعي
«الوظيفة لا تناسبك»: ذوو الإعاقة وأبواب سوق العمل المؤصدة
صرف مبلغ 3,740,000 ريال إلى الأشخاص ذوي الإعاقة
دعوة للتسجيل والمشاركة في مؤتمر الإرشاد الأسري 2021
دوامة استقدام عمالة منزلية للأطفال المعاقين..
ما دور المجتمع في مساعدة ذوي الإعاقة الحركية على الزواج؟
الدليل الإرشادي لأسر ذوي الإعاقة البصرية
25 جامعة تحتضن 221 ألفا من طلاب الاحتياجات
كيف فاقمت الجائحة معاناة الطلبة المكفوفين في الجامعات؟
زوجان يبتكران نظارات متطورة للسماح لابنهما على استعادة بصره
سبل تعزيز الاندماج للأشخاص ذوي الإعاقة
أرامكو السعودية ومساعدة ذوي الإعاقة السمعية
محاضرة بعنوان " النقد و الانتقاد وبين القبول والرفض
تعرف على تفاصيل اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الاجتماعي
مشاركة ذوات الإعاقة في الأنشطة الرياضية تحسين لجودة الحياة
اتكيت التعامل مع ذوي الإعاقة
مسابقة صحفية تسلّط الضوء على قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة
تم رفضي من خطبة فتاتين بسبب إعاقتي، ماذا علي أن أفعل؟


المنتدى: النقاش والحوار الهادف
anger2 ما الذي يجعل ذوي الاحتياجات الخاصة يبقون في منازلهم ؟

ما الذي يجعل ذوي الاحتياجات الخاصة يبقون في منازلهم في أذربيجان؟ الإجابة ليست كوفيد-19

كنت أقوم باجتماع مناقشة في عام 2020 مع مجموعة من “الرياضيين البارالومبيين” في أذربيجان عندما قدم لي أحدهم إحصائية صادمة وهي أن هناك 3% فقط أو 20 ألف شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة في البلاد لديهم حياة اجتماعية، كان ضعف حياتهم الاجتماعية متوقعًا ولكن الرقم الفعلي كان صادمًا بالنسبة لي وخاصة انهم يشكلون 6% فقط من مجموع السكان في أذربيجان. بعد ذلك بأسابيع كنت أتبادل الحديث مع امرأة كانت على كرسي متحرك وقد أخبرتني أنها أمضت السنوات الأربعين الأخيرة من حياتها داخل منزلها، لم تغادره أبدًا ما لم يكن هناك ظرف قوي يضطرها للقيام بذلك.

عدا المتسولين المتظاهرين بالإعاقة، لن ترى شخصًا واحدًا من ذوي الاحتياجات الخاصة في ليلة عادية من ليالي مدينة باكو عاصمة أذربيجان. ظللت أتسائل لماذا لا يخرج ذوي الاحتياجات الخاصة من بيوتهم مطلقًا؟ ولماذا خروجهم يعتبر نادرًا؟ في النهاية، أدركت أن المشكلة متجذرة بعمق في تصوراتنا ووعينا وتشريعاتنا وبنيتنا التحتية.

لنبدأ بوسائل النقل العام في أذربيجان، نظام الحافلات غير قادر إلى حد كبير على استيعاب الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، باستثناء عدة طرق – لكنها فقط تقع في وسط مدينة باكو بالتالي الحياة ستقتصر على المشي أو القيادة أو استقلال سيارة أجرة إذا كنت من سكان الضواحي والتي لا تقطعها الطرق أبدًا أو إذا كنت لا تعيش في مدينة باكو من الأساس.

يعتبر قطار الأنفاق خيارًا، إلا أن الطريقة التي يعامل بها ذوي الاحتياجات الخاصة مسيئة وغير فعالة. أطلقت باكو متروبوليتان مشروعًا في عام 2019 لم يخصص موظفًا واحدًا فقط بل اثنين من موظفي القطار لمرافقة المسافر عبر وجهته على أمل تعزيز استخدام قطار الأنفاق من قبل ذوي الاحتياجات الخاصة. لاستخدام الخدمة يجب أولًا إجراء مكالمة هاتفية لإبلاغ الموظفين عن الوجهة المقصودة قبل ساعة على الأقل من الرحلة، بمجرد اكتمال الحجز عبر الهاتف يتم الترحيب بالراكب في القطار ومساعدته في الوصول إلى الوجهة المطلوبة، ولكن هذا الحل السطحي لمشكلة عميقة يدل على مدى صعوبة إحداث تغيير حقيقي. يوجد فقط محطتين مزودتين بمصاعد وفقًا لمقر قطار أنفاق باكو وكلا المصعدين تم بناؤهما مؤخرًا.

كما أن التجول في المدينة على كرسي متحرك غير مناسب أيضًا لأن الأرصفة والممرات والمخالفات المرورية على سبيل المثال، غير مهيئة لذوي الاحتياجات الخاصة، أضف إلى ذلك بنية الأرصفة الغير ملائمة مما يجعل من الصعب التنقل إذا كنت على كرسي متحرك.

قلة فرص العمل
استقلال سيارة أجرة يوميًا يعتبر خيارًا، ولكنه مكلف لذلك لابد أن يكون لديك وظيفة بأجر جيد وهو ما يقودني إلى موضوع آخر وهو فرص العمل لذوي الاحتياجات الخاصة، لا يرغب أي صاحب عمل في توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة لعدم ثقته بمهاراتهم وتعليمهم وترتبط مسؤولية هذا السلوك الغير عادل ارتباطًا وثيقًا بسياسات الحكومة. على الرغم من أن أرباب العمل ملزمون قانونًا بتوظيف نسبة معينة من الموظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة وفقًا لحجم مؤسساتهم، فإنهم لا يحبذون توظيفهم و يمكنهم الإفلات من ذلك بدفع غرامة صغيرة.

لا توفر الحكومة في أذربيجان فرص للتعليم الشامل، والمشكلة لا تتوقف عند عدم وجود مدارس لذوي الاحتياجات الخاصة بل وتستمر إلى عدمية المناهج الدراسية الخاصة بهم أيضًا، تترك هذه العقبات عددًا كبيرًا من ذوي الاحتياجات الخاصة دون تعليم باستثناء من يتعلمون على نفقتهم الخاصة وهو أمر غير مقبول فالتعليم حق أساسي من حقوق الإنسان، ونظرًا لأن ذوي الاحتياجات الخاصة يفتقرون إلى التعليم المناسب فلن يمنعهم ذلك من إيجاد عملا يُعيلهم وحسْب بل وأيضًا لن يستطيعوا الدفاع عن انفسهم متى حدّت الضرورة لذلك ولأن السلطات لا توفر حقوقهم وخدماتهم الأساسية فهم مجبرون على الاعتماد على الآخرين وغالبًا على عائلاتهم.

مما يقودني إلى السؤال التالي: لماذا لا تهتم الحكومة بتوفير حلول دائمة ومستدامة وفعالة للمشاكل التي يواجهها ذوي الاحتياجات الخاصة في أذربيجان؟ هذه ليست مشكلة سياسية وليس لها عواقب سياسية في نظام متجذر بعمق في الزبونية والواسطة والمحسوبية. دخلت الحكومة في شراكة مع مؤسسات دولية لتنفيذ عدة مشاريع على مر السنين وعقد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الآونة الأخيرة اجتماع المائدة المستديرة الإلكترونية مع ممثلي وزارة العمل والحماية الاجتماعية وصندوق الأمم المتحدة للسكان في أذربيجان وحوالي 20 ممثلاً للشركات، لمناقشة الإجراءات المُثلى لتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة وخلق المزيد من الفرص لهم وتعتبر أذربيجان طرف في اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة منذ عام 2009 ولكن عندما تدعو الحاجة للتنفيذ والتطبيق لا يوجد نتائج.

مما يؤيد اعتقادي بأن المشكلة تكمن في الوعي الاجتماعي والتفكير المبتذل الشائع بين العامة؛ فقضية التمييز ضد ذوي الاحتياجات الخاصة عميقة الجذور في أذربيجان وهناك نقص كبير في تعليم عامة الناس طرق التعامل معهم وغالبا ما يُنظر لذوي الاحتياجات الخاصة بعيون الشفقة وليس العطف وهناك قول مأثور في أذربيجان يثبت ذلك: “إذا كان جارك صالحًا فستتزوج ابنتك المقعدة” (“qonşu qonşu olsa، topal qız ə r ə ged ə r”).

هناك واجب إسلامي بتقديم تبرعات لكل محتاج وهو ما يسمى بالوقف الخيري وفي أذربيجان يتم تقديمه غالبًا كأموال لذوي الاحتياجات الخاصة – كما لو كانوا متسولين بغض النظر عما إذا كانوا يطلبون المساعدة أم لا، ومن أراد نذرًا فسوف ينذر بالتبرع لهم، كما أنهم يشكرون الله كلما رأوا شخصًا من ذوي الاحتياجات الخاصة ويذكرون نعمته عليهم بأن فضّلهم عليهم.

تتمثل أحد الحلول المنهجية في تثقيف الأشخاص في المدارس والجامعات حول أهمية دمجهم مع ذوي الاحتياجات الخاصة فمن شأن ذلك أن يقطع شوطًا طويلاً في حل مشكلة الوعي الثقافي في غضون بضعة أجيال على الرغم من الحاجة إلى إصلاحات على جميع المستويات بدءًا بالدولة والمجتمع وبالطبع من خلال التعليم والتثقيف.

أتذكر محادثة أجريتها ذات مرة مع صديق كنت أخبره فيها عن مشروع جديد للتقنية المدنية كنت أعمل عليه من شأنه أن يجعل باكو أكثر ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة، فقال لي شيئًا ما زلت أتذكره حتى الان: “لتجعل باكو مدينة صديقة لذوي الاحتياجات الخاصة عليك تفكيك كل شارع وكل مبنى وكل ركن وإعادة بنائه مرة أخرى ليصبح ملائم لهم.” أعتقد أنه كان على حق والواضح أنه لا توجد طريقة أخرى.

https://ar.globalvoices.org/2021/03/08/69861/









التوقيع

رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ..
رد مع اقتباس
قديم 22-05-2021 رقم المشاركة: 2
معلومات العضو
عضو مجتهد

الصورة الرمزية دمعه السعودية
إحصائية العضو








دمعه السعودية is a name known to allدمعه السعودية is a name known to allدمعه السعودية is a name known to allدمعه السعودية is a name known to allدمعه السعودية is a name known to allدمعه السعودية is a name known to allدمعه السعودية is a name known to allدمعه السعودية is a name known to allدمعه السعودية is a name known to allدمعه السعودية is a name known to allدمعه السعودية is a name known to all
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 15 مرة في 15 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي
دورة #لغة_الإشارة
باب رزق جميل توظيف
( لنؤشر بطلاقة ) بلغة الاشارة السعودية
أساسيات لغة الإشارة
ماهي الاعاقة
أساسيات #لغة_الإشارة
مباريات المنتخب السعودي في التصفيات النهائية لكأس العالم2022
سلسلة دورات الارشاد النفسي لذوي الاعاقة
دورة فنيات التعامل مع الصم
تعمل لغة الاشارة على النمو الذهني والشفوي والإشاري لأصحاب
إعلان تواظيف شركة الرومانسية
لغة الاشارة -1
دورة أساسيات لغة الاشارة -3
الصحة النفسية لدى الاشخاص ذوي الإعاقة
دورة أساسيات لغة الاشارة - 2
النقـل المتخصص "
(مهنة من ذهب)
الرياضة المعدلة لذوي الإعاقة الفكرية ..
النقـل المتخصص
الاعاقة السمعية -1
لدورة[ لغة الإشارة ]
دورة مهارات مدربي لغة الاشارة -1
دورة لمخاطبتي تعلم لغتي ( لغة الاشارة )
الاعاقة السمعية
التدريب على مهارات لغة الاشارة
Apple Watch
خدمات مركزالصحة 937
لقاء * فرص تواظيف الصم *
ارشادات الاهالي ذوي لتوحد و الاضطرابات النمائية
دورة مهارات التواصل للمحامي مع الصم


كاتب الموضوع: alnour المنتدى: النقاش والحوار الهادف
افتراضي رد: ما الذي يجعل ذوي الاحتياجات الخاصة يبقون في منازلهم ؟

لاحول الاقوة الابالله العظيم
مشكوره على الموضوع ......






التوقيع

رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جنة الاطفال منازلهم ( بقلمي ) صديقة ذوي الإعاقة النقاش والحوار الهادف 4 02-05-2013 11:23 pm
المغردون غيّروا أسماءهم إلى ذوي القدرات الخاصة هاشتاق الاحتياجات الخاصة السميري الإعلام وذوي الإعاقة 0 29-02-2012 05:36 am
دراسة : نصف مستخدمي الإنترنت لا يثقون بسياسات الخصوصية لمواقع الإنترنت التغذية الآلية الكمبيوتر والاتصالات 0 24-03-2010 05:01 pm

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2021 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.