الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التخمة تصيبك بالصداع في رمضان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حجم الخط
    #1

    التخمة تصيبك بالصداع في رمضان



    التخمة تصيبك بالصداع في رمضان عصير القاهرة / قالت الدكتورة عفاف عزت محمد أستاذ الكيمياء الحيوية والتغذية بالمركز القومي المصري للبحوث أن الشخص المسلم يستطيع من خلال وجبة غذائية سليمة عند الإفطار في رمضان أن يجنب نفسه العديد من المشاكل الصحية.
    وقدمت الدكتورة عفاف عزت العديد من النصائح والإرشادان بخصوص ذلك وعلى سبيل المثال: تقول الدكتورة عزت إنه وحتى تحمي نفسك وأسرتك من الإصابة بالصداع الشديد عقب تناول طعام الإفطار، تذكري ما ينصحنا به النبي المصطفي صلي الله عليه وسلم، ثلث للطعام وثلث للماء وثلث للنفس، فهذه حكمة دينية بالغة الأهمية، لأن ملء المعدة بالطعام، والشبع الزائد بعد الصيام قد يسبب صداعا شديدا نتيجة اندفاع الدم إلى المعدة والقناة الهضمية من أجل هضم الطعام وتمثيل الغذاء، فيقل الدم الواصل إلى المخ ويسبب الصداع، لذا يطلق على هذا الصداع صداع الشبع.
    ويفضل مع الصيام خاصة في فصل الصيف والإحساس بالعطش كسر الصيام بكوب العصير الطبيعي الطازج بمعلقة سكر واحدة، وألا تكون مثلجة، وفي حالة الرغبة في تناول أكثر من كوب عصير فمن الأفضل عدم استخدام السكر.
    كما لا يستحب كسر الصيام بشراب الكركديه، لأنه يؤدي إلى رفع درجة حموضة المعدة، ويسبب تقلصات وضررا بها نتيجة ارتفاع الحموضة به.
    ويجب أيضا مراعاة عدم نقع التمر في الماء واللبن لفترة طويلة حتى لا يحدث له تخمر، ويسبب اضطرابات في القولون.
    كما يجب الامتناع أو الإقلال من تناول الحلويات المحتوية على نسبة عالية من الدهون والسكريات المضادة بالصحة، وتؤدي كذلك إلى السمنة، ويمكن استبدالها بالأطباق المثلجة أو الباردة مثل الكاسترد، مهلبية قمر الدين، الجيلي، الخشاف التي تساعد على ترطيب القناة الهضمية، وعدم الإحساس بالعطش، والوقاية من الإصابات البكتيرية والخمائر.
    ويجب الحرص على زيادة استهلاك المياه والسوائل بقدر المستطاع من (6 إلى 8 أكواب يوميا) حتى يكون الجسم في حالة تعويض مستمر لما يفقده من ماء أثناء فترة الصيام، ويراعى الإقلال من شرب المياه الغازية لأنها تقلل من امتصاص الكالسيوم وتسبب هشاشة العظام وتسوس الأسنان.
    ويجب أيضا مراعاة عدم تناول الشاي والقهوة بكميات كبيرة لأن نسبة الكافيين الموجودة بها تؤدي إلى الإصابة بالأرق وشحوب البشرة وزيادة خروج الماء من الجسم وجفاف الجلد.
    وعلى السيدة تجنب عمليات الطهي الطويلة بقدر الإمكان، والمأكولات الدسمة كثيرة الدهون والمطهية على درجة حرارة مرتفعة، والحرص على أن تكون الوجبات الغذائية خفيفة قليلة الدهون سهلة الهضم والامتصاص.
    ويجب الحرص أيضا على الإقلال من المخللات لأن نسبة الملح المرتفعة بها تؤدي إلى رفع ضغط الدم وهشاشة العظام ومشاكل بالبشرة.
    وحتى تكون الوجبة الغذائية متوازنة وتحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم يجب أن تحتوي على مصدر واحد من الكربوهيدرات أو البروتينات ونسبة قليلة من الدهون بالإضافة إلى الأملاح المعدنية والفيتامينات والألياف المتمثلة في الخضراوات الطازجة والداكنة اللون مثل الجرجير والبقدونس والخيار والفلفل الرومي الموجودة في طبق السلطة الخضراء، وكذلك الملوخية والسبانخ والبروكلي بالإضافة إلى الفواكه الطازجة خاصة الموالح والليمون والمانجو والجوافة لاحتوائها على فيتامين c الذي يقاوم أكسدة خلايا البشرة بالاشتراك مع فيتامينe وصبغة الليكوبين الحمراء الموجودة في الطماطم.
    كما يجب الاهتمام بوجبة السحور بأن تكون متكاملة العناصر الغذائية وخفيفة وسهلة الهضم، تحتوي على الألبان المختمرة مثل الزبادي الذي يساعد على ترطيب القناة الهضمية وعدم الإحساس بالعطش والوقاية من الإصابات البكتيرية والخمائر، مع الحرص على تناولها قبل النوم بحوالي ساعتين.




    المصدر: نسيجها


    اضغط هنا للمزيد...
Loading...


يعمل...
X