الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل يؤثر الصيام على الحمل؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حجم الخط
    #1

    هل يؤثر الصيام على الحمل؟



    هل يؤثر الصيام على الحمل؟ جنين
    القاهرة/ تعيش المرأة الحامل في أجواء من الترقب والحذر، وتعلن حالة الطوارئ طيلة فترة حملها، وتحرص على نظامها الغذائي لتستطيع تأمين حاجات مولودها الغذائية، وتحافظ على صحتها بعد أن تضع طفلها، وتتمكن من إرضاعه بشكل طبيعي، لكن هل يمكن للمرأة الحامل أن تصوم في شهر رمضان؟ ومتى يشكل صيامها خطراً على صحتها وعلى سلامة الجنين؟.
    يؤكد الخبراء، أن الفترة التي يُسمح فيها صيام المرأة الحامل تمتد من الشهر الرابع إلى السادس على أن تعتدل في كميات الطعام ونوعياته، وتشير إلى أن هذه الفترة هي أفضل مراحل الحمل، إذ تقل المتاعب الصحية والإحساس بالغثيان.
    أما عن الأطعمة الواجب تناولها، فالتمر أو البلح هما منجم معادن مثل الحديد والبوتاسيوم والألياف، ويساعدان في الاحتفاظ بنسبة السكر ثابتة في الدم، لذا على المرأة الحامل تناولهما في هذه الفترة ولكن باعتدال لأن الإفراط يؤدي إلى زيادة في الوزن تشكل عبئاً على صحة الحامل، وبالنسبة إلى المكسرات، مثل اللوز والجوز والزبيب، فهي لازمة في هذه الفترة لاحتوائها على البوتاسيوم والماغنيزيوم وعلى دهون نباتية، شريطة أن يتم تناولها في شكلها الخام أي من دون إضافات للملح أو تحميرها في مواد دهنية.
    ويشدد المختصون على ضرورة شرب الماء بكثرة من فترة الإفطار وحتى السحور نظراً لأنها تنظَّف الجسم من السموم ولا تسبب أي زيادة في الوزن، وتضيف: السوائل لا تعني تناول العصائر بإفراط لأنها تحتوي على سكريات تزيد وزن المرأة الحامل.
    يقسِّم بعض الخبراء فترة الحمل إلى ثلاث مراحل: الأولى، من الشهر الأول إلى الثالث. الثانية، من الرابع إلى السادس، أما المرحلة الأخيرة فتمتد من السادس إلى التاسع.
    وينصحون بالامتناع عن الصيام في المرحلة الأولى والأخيرة، فخلال الفترة الأولى تظهر أعراض الحمل، قيء وغثيان، وتكون فترة غير مستقرة، لذا يصعب فيها الصيام، أما من الشهر السادس وحتى موعد الولادة فيكون الجنين تشَّكل وبدأ يضغط على المعدة، ما يجعل تناول وجبات كبيرة عبئاً على المرأة التي يُفضل أن تُقسِّم وجباتها من ست إلى ثماني وجبات صغيرة على مدار اليوم.
    أما الفترة من الشهر الرابع إلى السادس فيكون الحمل فيها مستقراً نوعاً ما وتسمح حالة المرأة الصحية بالصيام، ولعل أكثر ما تحتاجه الحامل من عناصر غذائية، هو الحديد والكالسيوم الموجودان بكثرة في أغذية رمضان، فالحديد متوافر في المشمشية والقراصية أما الكالسيوم فتحصل عليه المرأة من الزبادي ومنتجات الألبان عموماً. كذلك، يزود التمر الحامل بالطاقة وإذا تم تناوله مع اللبن تكون الفائدة أكبر.



    المصدر: نسيجها


    اضغط هنا للمزيد...
Loading...


يعمل...
X