الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية تدعم عددا من مراكز وجم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حجم الخط
    #1

    مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية تدعم عددا من مراكز وجم

    أولت قضية الإعاقة وخدمات المعوقين جل اهتمامها
    مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية تدعم عددا من مراكز وجمعيات تأهيل المعوقين بـ 70مليون ريال

    الرياض - الرياض:
    أولت مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية قضية الإعاقة وشؤون المعوقين أهمية قصوى حيث تبنت المؤسسة إنشاء أكبر صرح طبي لعلاج وتأهيل المعوقين بمنطقة الشرق الأوسط، هو مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية، ولم تقتصر جهود المؤسسة على توفير الرعاية العلاجية والتأهيلية على مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية بل تجاوزت ذلك إلى تبني انشاء العديد من مراكز التأهيل، ودعم مشروعات عدد من الجهات والمؤسسات في هذا المجال وهي: مجمع الأمير سلطان لتأهيل المعوقين بالمنطقة الشرقية 20مليون ريال، مركز الأمير سلطان لرعاية الأطفال المعوقين بالمدينة المنورة 10ملايين ريال، الوقف الخيري لمركز رعاية الأطفال المعوقين بحائل 10ملايين ريال، مركز التأهيل الشامل بحفر الباطن 20مليون ريال، الجمعية السعودية للتوحد 10ملايين ريال.

    وفي إطار جهود المؤسسة لخدمة المعوقين، صدرت موافقة سمو الرئيس الأعلى للمؤسسة على توصيات اللجنة الوزارية المشتركة والتي وجه سموه بتشكيلها لدراسة حجم ونوعية خدمات الرعاية والتأهيل المقدمة للمعوقين ممن تتجاوز أعمارهم 15عاماً، حيث بلغ عدد التوصيات (29) توصية تسعى لتطوير الخدمات المقدمة لهذه الفئة.

    وكانت اللجنة التي استضافتها وشاركت فيها المؤسسة وتضم في عضويتها ممثلين لوزارات التربية والتعليم والصحة والشؤون الاجتماعية قد رفعت تلك التوصيات فيما يتعلق باحتياجات هذه الفئة في مجالات التعليم، والرعاية العلاجية، والتأهيلية، والايوائية، وفي قطاعات التوظيف، وفرص العمل، والاسكان، وقروض المشروعات والخدمات الاجتماعية.

    كما شملت توصيات اللجنة ايجاد برامج ضمان صحي حكومي للمعوقين، وبرنامج تأهيل مهني جديد يواكب متطلبات سوق العمل لذوي الإعاقة البسيطة والمتوسطة وزيادة الإعانات للمعوقين، وقبول المعوقين المؤهلين في مؤسسات التعليم العالي.

    وفي إطار جهود المؤسسة لتطوير مخرجات التعليم الخاصة في مجالات رعاية المعوقين واصل فريق تطوير ودعم برامج التربية الخاصة في الجامعات والكليات السعودية الذي انشأته المؤسسة جهوده في دراسة البرامج المتاحة، والوصول إلى صيغة لتحديثها وفقاً لما يطبق في أرقى الأكاديميات العالمية المتخصصة، وذلك في اطار خطة وطنية عشرية شملت ما يلي:

    - التنسيق مع الجامعات لتحديد احتياجاتها من الكوادر البشرية في تخصصات التربية الخاصة.

    - ابتعاث (100) طالب وطالبة خلال العام الماضي للولايات المتحدة الأمريكية لدراسة تخصصات التربية الخاصة والخدمات المساندة لها، وذلك ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي الذي تنفذه وزارة التعليم العالي، وتعمل المؤسسة حالياً على استكمال اجراءات ابتعاث (100) طالب وطالبة خلال هذا العام.

    - تكفلت المؤسسة بالتحديث الكامل لقواعد البيانات والموقع الالكتروني للأمانة العامة للتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم.

    - عملت المؤسسة على تطوير المكتبة الناطقة بالرياض من خلال تقديم الدعم اللازم لها لتوفير برنامج ديزي العالمي الذي يتم من خلاله تحويل الكتاب المقروء إلى كتاب مسموع. وذكر تقرير أصدرته المؤسسة انه قد تم خلال العام المنصرم بتوجيه من سمو الرئيس الأعلى للمؤسسة تجديد اتفاقية التعاون بين المؤسسة وجامعة الخليج العربي لمدة ثلاث سنوات، وذلك استثماراً للنجاح الذي حققته هذه الاتفاقية على مدى نحو 12عاماً، خصوصاً فيما يتعلق بوضع الأسس لبرنامج التربية الخاصة، وتأسيس مكتبة متخصصة، والمساهمة في تأهيل الكوادر البشرية العاملة في مجال رعاية المعوقين التي تعاني ندرة في المملكة. وتتضمن الاتفاقية الجديدة قيام المؤسسة بتقديم دعم مالي سنوي للجامعة لتمويل احتياجات برنامج المؤسسة للتربية الخاصة، ويشمل تقديم عشر منح دراسية كاملة خلال سنوات الاتفاقية. وفي اطار حرص المؤسسة على المشاركة الفاعلة في المؤتمرات المتخصصة وتنظيم الملتقيات الهادفة لمناقشة واقع ذوي الاحتياجات الخاصة ذكر التقرير ان المؤسسة تبنت تنظيم المؤتمر الدولي الثالث للإعاقة والتأهيل داخل المملكة بالتعاون مع مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، وجمعية الأطفال المعوقين، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وسيقام هذا المؤتمر خلال العام المقبل تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام. كما شاركت المؤسسة في المؤتمر العربي الافريقي الأول حول الإعاقة والتأهيل الذي استضافته دولة تونس خلال الفترة من 24- 26اكتوبر الماضي بحضور ممثلي أكثر من 45دولة، من خلال ورقة عمل حول "دور الإعلام في خدمة قضايا الإعاقة" اضافة إلى التعريف بالمؤسسة وفروعها المختلفة وجهودها في مجال رعاية وتأهيل المعوقين. ونظمت المؤسسة ورشة عمل تدريبية في "استراتيجيات التواصل غير اللفظي والتقليد لدى الأطفال التوحديين" بالتعاون مع جامعة الخليج العربي. وبدعم من المؤسسة نظم الاتحاد العربي للهيئات العاملة مع الصم واللجنة السعودية لرياضة الصم الندوة العلمية الثامنة بعنوان "تطوير التعليم والتأهيل للأشخاص الصم وضعاف السمع".

    كما شاركت مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية في فعاليات المؤتمر العالمي الحادي والعشرين للإعاقة الذي نظمته منظمة التأهيل الدولية خلال الفترة من 24- 28من شهر أغسطس الماضي بكندا.

    اللهم ارحم والدي واغفر لة واعف عنة .. اللهم اوسع مدخلة وانس وحشتة وتقبلة واسكنة فسيح جناتة




    بصمة فتاة سابقا


  • حجم الخط
    #2
    رد: مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية تدعم عددا من مراكز

    الله يعطيهم العافيه يارب..
    مشكوره حبيبتي بصمه فتاه..
    تقبلي مروري..
    لا يمكننا تغير العالم حسب راحتنا ولكن يمكننا تغير نظرتنا للعالم..

    تعليق


    • حجم الخط
      #3
      رد: مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية تدعم عددا من مراكز

      المشاركة الأصلية بواسطة أخت معاق مشاهدة المشاركة
      الله يعطيهم العافيه يارب..
      مشكوره حبيبتي بصمه فتاه..
      تقبلي مروري..
      شكرا لمرورك العاطر .تقبلي فائق التقدير والأحترام

      اللهم ارحم والدي واغفر لة واعف عنة .. اللهم اوسع مدخلة وانس وحشتة وتقبلة واسكنة فسيح جناتة




      بصمة فتاة سابقا

      تعليق

      Loading...


      يعمل...
      X