الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

د. عبدالله اليوسف : لدينا إستراتيجية وطنية لرعاية المعاقين!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حجم الخط
    #1

    د. عبدالله اليوسف : لدينا إستراتيجية وطنية لرعاية المعاقين!






    د. عبدالله اليوسف : لدينا إستراتيجية وطنية لرعاية المعاقين!

    حوار: محمد بن عبدالعزيز اليحيا
    أكد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للرعاية والتنمية الاجتماعية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف أن ما تقوم به هذه الوكالة من أدوار فهو جهد متكامل لخدمة كافة المستفيدين وذلك من خلال فروعها الإيوائية لجميع الفئات، كما تطرق وأجاب وكيل الوزارة على أسئلة مجلة “الدعوة” في الحوار التالي:

    * حدثونا عن أبرز ما تقوم به الوكالة للرعاية والتنمية الاجتماعية؟
    - تقدم وزارة الشؤون الاجتماعية ممثلة في وكالة الرعاية والتنمية الاجتماعية ومن خلال فروعها الإيوائية الرعاية الكاملة لجميع الفئات التي ترعاها من خدمات إيوائية وتعليمية وصحية وتأهيلية وتدريبية بما في ذلك خدمات التغذية والملابس وبرامج الأنشطة وشغل وقت الفراغ ومن هذه الفروع دور التربية الاجتماعية ودور التوجيه الاجتماعي ودور الملاحظة الاجتماعية ومؤسسات رعاية الفتيات ومراكز التأهيل الشامل ودور رعاية المسنين وسوف يتم التطرق للخدمات التي تقدمها الوزارة في كل من هذه الفروع من خلال سياق الإجابة على الأسئلة. ففي دور الأيتام على سبيل المثال يتم تقديم الرعاية الكاملة من بداية التحاق اليتيم بإحدى دور الأيتام وتتمثل هذه الرعاية في تقديم كل ما يمكن أن يساعد اليتيم على الرقي بحياته الاجتماعية والنفسية والتعليمية والعمل على إيجاد الجو الأسري الذي يساعده على الاستقرار، حيث يقدم له بدور الحضانة الاجتماعية مختلف الخدمات اجتماعياً ونفسياً ويسعى العاملون في هذه الدور بجميع تخصصاتهم لتنشئة اليتيم التنشئة السليمة المرتكزة على تعاليم الدين الإسلامي والتقاليد السعودية السائدة.

    كامل الرعاية للأيتام
    ويبقى اليتيم في دور الحضانة حتى سن السادسة وبعدها ينقل اليتيم (الذكر) إلى إحدى دور التربية الاجتماعية للبنين وغالباً ما تكون في نفس المدينة، ويلقى هؤلاء الأيتام في هذه الدور كل رعاية وعناية واهتمام من جميع الجوانب كالتعليم والدمج في المجتمع الخارجي من خلال تعليمهم بمدارس التعليم العام.. ويبقى الابن في هذه الدور حتى يبلغ الثامنة عشرة، بعدها تتولى المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام كامل رعاية هذا اليتيم في جميع الجوانب.
    أما اليتيمات فيبقى بعضهن في دور الحضانة وهناك من ينقل منهن إلى دور التربية الاجتماعية للبنات، وتقوم هذه الدور برعاية الفتاة اجتماعياً ونفسياً وتعليمياً من خلال متابعة الأخصائيات الاجتماعيات والنفسيات لهن وكذلك ما يقدم في هذه الفروع من برامج وأنشطة تساعد وتسهم في تنشئتهن التنشئة السليمة ومتابعة تعليمهن بمختلف المراحل التعليمية.
    كما أن الوكالة تنهج وتسعى جاهدة إلى التوسع ببرنامج (كفالة الأيتام)، حيث إن جو الأسرة الطبيعية هو المجال الملائم لرعاية الطفل اليتيم أو الطفلة اليتيمة من النواحي الاجتماعية والنفسية والعقلية ونشأته النشأة السليمة والنظر إلى الإلحاق بأحد الفروع الإيوائية على أنه آخر الحلول العملية وآخر مرحلة من مراحل رعاية اليتيم عندما يثبت البحث الاجتماعي عدم توفر هذا الجو الأسري لرعاية الطفل أو الطفلة اليتيمة لدى أحد أقاربهم أو أي أسرة كافلة.

    الأمان النفسي والإشباع العاطفي
    وتعنى إدارة شؤون كفالة الأيتام بدراسة طلبات الكفالة وفقاً للشروط والأنظمة الخاصة بذلك، تمهيداً لإلحاق الطفل أو الطفلة ببرنامج الأسر الكافلة والأسر الصديقة اللذين تشرف عليهما الإدارة وهذان البرنامجان عبارة عن:
    برنامج الأسر الكافلة
    وهو قيام أسرة برعاية طفل يتيم من الأيتام ممن تشرف عليهم الوزارة رعاية كاملة ودائمة تحقق لهذا اليتيم الأمان النفسي والإشباع العاطفي وتكسبه العادات والقيم الاجتماعية المثلى، حيث يكون الطفل اليتيم فرداً من الأسرة وفق الضوابط الشرعية المنظمة لهذا الأمر.
    برنامج الأسر الصديقة
    وهو برنامج يهدف إلى تعويض الأطفال الأيتام الذين لم تسنح الفرصة لاحتضانهم بأن يسلموا للأسر الراغبة في رعايتهم رعاية جزئية وفق نظام تقوم بموجبه إحدى الأسر الطبيعية في المجتمع بالارتباط بواحد أو أكثر من الأطفال الأيتام المقيمين في إحدى الدور الاجتماعية الإيوائية التابعة لوكالة الرعاية والتنمية الاجتماعية بهدف استضافته لديها خلال فترة محددة مثل فترة الإجازات (الأعياد أو نهاية الأسبوع أو الإجازة الصيفية) ثم يعاد الطفل بعد انتهاء الإجازة أو الفترة المحددة إلى الدار أو المؤسسة التي يقيم فيها.

    الاستراتيجية الوطنية للمعاقين
    * ماذا عن الاستراتيجية الوطنية للمعاقين ومؤسسات رعاية الفتيات؟
    - تقوم الوزارة بالعمل على افتتاح مؤسسات لرعاية الفتيات في بعض مناطق المملكة التي لا تتوافر بها مؤسسات لرعاية الفتيات اللاتي لا تزيد أعمارهن عن ثلاثين سنة ممن يحجزن رهن التحقيق أو المحاكمة من قبل سلطات الأمن أو الهيئات القضائية أو الرسمية المختصة واللاتي يصدر الحكم عليهن بالإبداع بالمؤسسة ومن يقرر القاضي ببقائها في المؤسسة حيث يقدم لهن مجموعة من البرامج الدينية والاجتماعية والثقافية والتعليمية ورعاية نفسية وطبية وتدريبهن على أعمال أو مهن وحرف مناسبة بما يعود عليهن بالنفع والفائدة وبما يكفل عودتهن إلى المجتمع مواطنات صالحات بعد خروجهن من المؤسسة.
    أما فيما يخص الاستراتيجية الوطنية للمعاقين فتقوم كل جهة رسمية من الجهات الحكومية بتنفيذ برامج الرعاية والخدمات للمعاقين على قدر من التنسيق لعدم حدوث الازدواجية في الخدمات حيث تتولى وزارة الشؤون الاجتماعية (وكالة الوزارة للشؤون الاجتماعية) برامج التأهيل والتدريب المهني والاجتماعي لذوي الإعاقة، وتتولى وزارة الصحة خدمات الرعاية الصحية والوقاية من الإعاقة والتأهيل الطبي بينما تتولى وزارة التربية والتعليم البرامج التعليمية.
    ويسهم القطاع الخاص في خدمات المعوقين هذه من خلال مراكز متخصصة منها مراكز الرعاية النهارية الأهلية التي بدأت وزارة الشؤون الاجتماعية بمنحها تراخيص لهذا الغرض منذ عام 0241هـ بوصف ذلك كمرحلة أولى تليها المرحلة الثانية المتمثلة في مراكز التأهيل الأهلية الإيوائية والمهنية، حيث إن هذه المرحلة تشهد خطواتها الإجرائية ليتم بعدها منح التراخيص اللازمة لتقديم هذه الخدمات في حال إقرارها. وتتبلور أهداف سياسة المملكة لبرامج الرعاية المتعددة للمعوقين في إعدادهم للمشاركة في الحياة الطبيعية للمجتمع على قدم المساواة مع إخوانهم العاديين، وإتاحة الفرصة لقيام كل منهم بوظائفه، كل حسب قدراته وتأهيله ليتمكن من الاستغناء بحاجاته ومتطلبات حياته معتمداً على نفسه، ويصبح عضواً منتجاً في مجتمعه.

    ميزانيات الوكالة
    * تقوم الوزارة سنوياً بصرف العديد من الإعانات التي تتبع لوكالتكم كإعانات المعاقين وخلافه، هل لنا بتفاصيل عن هذه الإعانات وكم يبلغ حجمها سنوياً وهل تصرف كإعانات مقطوعة أو شبه راتب شهري؟
    - الوزارة ممثلة بوكالة الرعاية الاجتماعية تقوم بصرف الإعانات السنوية لذوي الإعاقة على النحو التالي:
    - بلغ إجمالي المبالغ التي صرفت لذوي الإعاقة للعام المالي 0341 – 1341هـ هو (000.000.283.2) ريال لعدد يصل إلى (000.502) معوقين.
    - بلغ إجمالي المبالغ التي صرفت للأسر الخاصة أو البلدية (للأيتام للعام المالي 0341 – 1341هـ)، هو (000.102) ريال لعدد (0006) مستفيد.
    -كما أن الوزارة تصرف إعانة مقدارها (000.06) ريال إعانة زواج الفتى والفتاة من الأيتام وكذلك إعانة نهاية الحضانة للأسر البديلة مقدارها (000.02) ريال.
    - تم صرف ما يقارب (11801) جهازاً معيناً بأنواعها المختلفة لذوي الإعاقة وللعلم لانصرف إعانة مقطوعة لذوي الاعاقة حيث إن الإعانة مستمرة طالما أن إعاقته مستمرة ولا زال على قيد الحياة.. أما بالنسبة لصرف الإعاقة لذوي الاعاقة بشكل شهري فلا يزال قيد الدراسة لعله يتحقق قريباً بإذن الله.

    ظاهرة التسول
    * كيف ترون ظاهرة التسول التي انتشرت في السنوات الأخيرة وخصوصاً من الوافدين ولعل من أسبابها الطيبة الزائدة لدى السعوديين؟ وما الحل من وجهة نظركم للقضاء عليها وما هي الإجراءات التي تقوم بها الوزارة للحد منها وما الإجراءات التي تتخذ ضد السعودي وهم حالات بسيطة وضد الوافد وهي النسبة الكبيرة؟
    - تهدف مكافحة هذه الظاهرة إلى الحد من انتشارها في المجتمع السعودي الذي جُبل على حب الخير ومساعدة الآخرين، وبطبيعة الحال فإن مثل هذه الظاهرة لا يمكن القضاء عليها والحد من انتشارها إلا بتضافر جهود الجميع فهي ليست مناطة بالشؤون الاجتماعية، بل هناك جهات أخرى كوزارة الداخلية من جانب مباشرة القبض، والشؤون الاجتماعية من خلال استقبال المتسول السعودي ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد إيضاح ما تفرزه الظاهرة من سلبيات على الفرد والمجتمع من خلال خطب الجمع والمحاضرات والندوات، وكذلك وزارة الثقافة والإعلام من خلال نشر الوعي في وسائل الإعلام المقروء والمرئي والمسموع وينحصر دور مكاتب مكافحة التسول ومكاتب المتابعة الاجتماعية بالمتسول السعودي ودراسة حالته الاجتماعية والصحية والنفسية، ووضع الخطط العلاجية التي تضمن عدم عودته للتسول، ومن خلال البحث الاجتماعي إن كان ذلك المتسول غير قادر على العمل يحال إلى مكاتب الضمان الاجتماعي والجمعيات الخيرية لتقديم المساعدات المادية والعينية التي يحتاج إليها، أما إذا كان يتيماً أو معاقاً أو مسناً فيحال إلى المؤسسات الاجتماعية التي تتناسب وحالته.

    متسول غير نظامي
    أما المتسولون الأجانب الذين تعد إقامتهم على أرض الوطن غير نظامية، فإن تلك المهمة منوطة بالجهات الأمنية التي تقوم بالتحقيق معهم ومعرفة كيفية دخولهم للبلاد، واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم، وإحالتهم إلى إدارة الوافدين بالجوازات لترحيلهم، كما أنه هناك خطة وطنية لمعالجة مشكلة التسول أُعدت من قبل هذه الوزارة بالتنسيق مع الجهات الأخرى.
    ومما لا شك فيه أن للمواطن دوراً بارزاً في مكافحة هذه الظاهرة التي باتت تشكل خطراً حقيقياً على المجتمع السعودي وما لتلك الظاهرة من انعكاسات سلبية خطيرة على الفرد والمجتمع وتعد مظهراً لا أخلاقي وبعيدة عن تقاليد ديننا الحنيف، كما أن مثل تلك الممارسات قد تستغل في أمور محظورة مثل ترويج المخدرات.. الخ والتصدي لتلك الظاهرة لا يتم إلا بتعاون المواطن والمقيم وذلك بعدم إعطاء زكاتهم وصدقاتهم للمتسولين، بدل إعطائها وإيصالها للجمعيات الخيرية بالإضافة إلى الإبلاغ عن أماكن وجود المتسولين وذلك بالاتصال بالأجهزة الأمنية ومكاتب مكافحة التسول.
    * ماذا عن مراكز التأهيل المهني لديكم وكم عددها على مستوى المملكة وهل يقصد بها التأهيل المهني كحرف أم تأهيل من نوع آخر وما هي أهداف هذه المراكز؟
    - يوجد مركزان مستقلان للتأهيل المهني للذكور بكل من الرياض والدمام و(11) قسماً للتأهيل المهني للذكور والإناث في معظم مراكز التأهيل الشامل للمعوقين موزعة على مناطق المملكة.
    ويعرف نظام العمل والعمال في المملكة العربية السعودية مادة (25) التأهيل المهني بأنه الخدمات التي تقدم للعاجز لتمكينه من استعادة قدرته على مباشرة عمله الأصلي أو أي عمل آخر مناسب لحالته.. والتأهيل المهني منه الحرفي ومنه التقني.
    والحرف مثل: الخزف، والسيراميك، والخياطة، والأشغال الفنية، وتطريز آلي وتطريز يدوي، والجلود، وتنسيق الحدائق، والدهان، والسباكة وغيرها.
    والتقني مثل: الحاسب الآلي، السنترال، الاتصالات الإدارية، الأجهزة الدقيقة الإلكترونيات والكهرباء.
    وتختص مراكز التأهيل المهني بتأهيل المعوقين (جسمياً أو حسياً أو عقلياً) على أنسب المهن التي تتفق مع قدراتهم المتبقية، وذلك لتحقيق الأهداف الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية التي تتلخص في تنمية الطاقات البشرية المعطلة نتيجة العجز، وتحويلهم إلى أفراد منتجين قادرين على التفاعل والبناء مع أقرانهم في المجتمع، ومن ثم تكيفهم اجتماعياً ونفسياً.

    الورش الخاصة
    وأضاف لا يقتصر تدريب المعوقين على الورش الموجودة في مراكز وأقسام التأهيل المهني وإنما تقوم بعض المراكز بتدريب بعض المعوقين في المجتمع الخارجي من خلال الورش الخاصة أو من خلال بعض الأجهزة الحكومية والشركات وذلك عندما لا تتوفر المهنة التي يرغبها المتدرب بمراكز وأقسام التأهيل المهني أو طاقتها الاستيعابية لا تتحمل تدريب أعداد جديدة من المتدربين ويقوم المركز بمتابعة تدريبهم في المجتمع الخارجي، إضافة إلى تدريب المعوقين لدى مراكز التدريب التابعة للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ودمجهم مع أقرانهم من غير المعوقين، أما ذوو الإعاقة غير القابلين للتعليم أو التأهيل فلهم مراكز التأهيل الشامل على مستوى المملكة ذكوراً وإناثاً (23) مركزاً وتختص هذه المراكز بإيواء حالات المعوقين من فئات شديدي الإعاقة أو من يثبت عدم صلاحيتهم للتأهيل المهني نتيجة شدة الإعاقة أو تعددها في أقسام التأهيل الاجتماعي، وذلك سعياً إلى تخفيف العبء عن كاهل أسرهم ويتم في هذه المراكز توفير الرعاية الصحية والنفسية للمعوقين، مع تأهيل الحالات التي تصلح منهم اجتماعياً وذلك بتعويدهم على خدمة أنفسهم وشغل وقت الفراغ لديهم، وتدريبهم على بعض المهارات الحياتية حسب ظروف وإمكانات كل حالة، من خلال برامج العلاج بالعمل والعلاج الوظيفي، وتوفر هذه المراكز الرعاية الإيوائية التي تشمل الإقامة والإعاشة والملابس وخدمات العلاج الطبيعي والطبي والعناية الشخصية والرعاية النفسية والاجتماعية والترفيهية، وتهتم هذه المراكز أساساً بالرعاية الصحية وتنمية قدرات المعوق لتتوافق مع ظروفه الحياتية إلى جانب إكسابه بعض العادات والاتجاهات السلوكية المرغوبة.

    دور رعاية المسنين
    * المسنون فئة غالية هي الأخرى خدمت وطنها.. ترى ماذا عن دور رعاية المسنين عددها على مستوى المملكة والخدمات التي تقدمها وهل هي رجالية ونسائية أم ماذا وهل ترى ضرورة التوسع فيها؟
    - عدد دور الرعاية الاجتماعية للمسنين يبلغ (01) دور موزعة على مناطق المملكة تشمل الأقسام الرجالية والأقسام النسائية ويتم تقديم الخدمات في هذه الدور من خلال الآتي:
    الرعاية الاجتماعية:
    تبدأ الرعاية الاجتماعية منذ لحظة استقبال الحالة وصرف مستلزمات الحالة ثم التعريف بها والدار وبرامجها وأجهزتها والعمل على استقرار وضعتها بالدار وحل مشكلاتها، حيث تقدم له الإعاشة الكاملة والكسوة الصيفية والشتوية، والعمل على استمرار علاقته وتواصله بالأسرة والأهل عن طريق الزيارات المتبادلة ومساعدته لتقبل حياة الدار الجديدة وتكيفه مع برامجها.
    الرعاية الطبية:
    تقوم الدار بتوفير الرعاية الطبية الكاملة لكل مقيم وفتح ملف طبي خاص له بمعرفة طبيب الدار مع متابعة المرضى والكشف عليهم وصرف العلاج اللازم لهم والإشراف على الصيدلية الخاصة بالدار، من حيث الخدمات الصحية وبرامج العناية الشخصية بالمقيمين.
    الرعاية المنزلية:
    تقدم هذه الرعاية للمسنين الذين لا تنطبق عليهم شروط القبول بالدار لوجود عائل لهم بحيث تقوم الدار بإرسال فريق يتكون من طبيب وأخصائي نفسي وأخصائي اجتماعي وأخصائي علاج طبيعي وعامل عناية شخصية يتم من خلالهم تقديم الرعاية اللازمة للمسن داخل أسرته وتوجيه الأسرة نحو الرعاية المناسبة لحالته.
    الرعاية النفسية:
    يحظى بالرعاية النفسية المقيمون بالدور من خلال الطبيب النفسي الذي يقوم بالاطمئنان على الذين يعانون من الأمراض النفسية، بالإضافة إلى مساعدتهم بإشراكهم في البرامج والأنشطة التي تستهويهم لتساعدهم على أن يعيشوا حياة مستقرة وهادئة تحت رعاية وعناية وإشراف الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين بالدار.
    الرعاية والإعاشة:
    تقدم الدار وجبات غذائية للمقيمين تقوم بإعدادها الدار وتأمين مواد من قبل متعهد يتم الاتفاق معه من قبل الوزارة، كما أن هناك مصروفاً للمقيمين يقدر بـ06 ريالاً بالإضافة إلى تأمين الكسوة للمقيمين والمقيمات شتاءً وصيفاً.
    ومن البرامج والأنشطة المقدمة إلى هذه الشريحة:
    النشاط الثقافي:
    تقدم الدار العديد من الأنشطة والبرامج الثقافية مثل الاستمتاع بقراءة بعض الصحف والمجلات بمكتبة الدار ومشاهدة برامج التلفاز والراديو وحضور المحاضرات واللقاءات والندوات الدينية والثقافية التي تنظم بالتنسيق مع الجهات المعنية.
    النشاط المهني:
    توفر الدار فرص الأشغال اليدوية والأعمال الفنية والهوايات للمقيمين غير القادرين على التدريب المهني كوسيلة لشغل أوقات الفراغ.
    النشاط الترفيهي:
    تهتم الدار بألوان النشاط الترفيهي والرياضي، حيث تنظم بعض الألعاب الداخلية مثل رياضة المشي وبعض التمرينات التي تناسب المسنين وتراعي كبر سنهم، بالإضافة إلى ذلك تقوم الدار بتنظيم حفلات السمر الترويحية والخروج في نزهات خارج الدار للحدائق والمنتزهات العامة وتضم الرحلات زيارة بعض المعارض والمهرجانات السنوية بالمناطق.

    دور الملاحظة للشباب
    * ماذا عن دور الملاحظة للشباب وهل تشمل الكبار أو الذين لم يبلغوا بعد وما الخطوات التي تتم منذ البداية وحتى النهاية والمرحلة التي تعقب نهايتهم من الدور لديكم؟
    - دور الملاحظة الاجتماعية تستقبل الأحداث من سن الثانية عشرة حتى الثامنة عشرة، من العمر الذين يحتجزون رهن التحقيق أو المحاكمة ومن يقرر القاضي إيداعهم في الدار بالتحقق من عمر الحدث مع تسجيل المعلومات الأساسية المطلوبة وفقاً لاستمارة خاصة معدة لهذه الغاية ويحال للأخصائي الاجتماعي بالدار لدراسة حالته بعد دخوله الدار وتهيئ الدار المكان المناسب ليكون مقراً لإجراء التحقيق مع الحدث داخل الدار ويحضره محقق الدار أو من يندبه مدير الدار مع توفير الجو المناسب ليشعر من خلاله الحدث بالطمأنينة والراحة النفسية.
    وأثناء المحاكمة يزود القاضي بتقرير اجتماعي مفصل عن حالة الحدث يبين فيه الظروف الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والعوامل المسببة لانحراف الحدث وخطة العلاج المقترحة لتقويمه للاستئناس به عند نظر القضية وإذا تبين للدار أن ظروف الحدث الذي انتهت المدة المحددة لإقامته لا تسمح بإطلاق سراحه وفقاً لرأي المختصين لحاجته إلى مزيد من الرعاية فإنه يتم تمديد مدة إقامته في الدار بعد الرفع للإدارة المختصة وموافقة القاضي على ذلك، وتتولى الدار تنفيذ الأحكام والقرارات الصادرة بحق الأحداث بحيث تنفذ العقوبات البدنية تحت إشراف هيئة مكونة من محكمة الأحداث ومحقق الدار ومندوب من هيئة التحقيق والادعاء العام ومندوب عن شرطة الدار يتولى تنفيذ العقوبة ويثبت التنفيذ.






  • حجم الخط
    #2
    رد: د. عبدالله اليوسف : لدينا إستراتيجية وطنية لرعاية المعاقين!


    5 % اتوقع والله اعلم ,, من معاقين المملكة

    محتاجين لرعاية ومراكز من التاهيل

    البقيه محتاجين ,,,,, للقمة العيش وزياده مبلغ المعونه الشهريه

    الله يسهلها و ييسرها

    لا تنسونا بالدعاء ..........!!

    تعليق


    • حجم الخط
      #3
      رد: د. عبدالله اليوسف : لدينا إستراتيجية وطنية لرعاية المعاقين!


      جزاك الله خير أخي أحمد على النقل

      تعليق


      • حجم الخط
        #4
        رد: د. عبدالله اليوسف : لدينا إستراتيجية وطنية لرعاية المعاقين!


        يادكتور عبدالله
        مساك / صبحك الله بالخير
        وقع الدكتور طلعت الوزنه على الاتفاقيه الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة
        والتي صيغت محليا على اساس انها توصيات سمو ولي العهد حفظة الله وابقاه ذخرا للوطن
        لا نريد سواها
        نسيها البعض واخذ يلهث وراء التاشيرات المجانيه للخدم
        شكرا لك اخي احمد الاحمد
        .
        .
        هل تطوع المعاق في مجالة مرمغة ام مغرمه ام مغنمه

        تعليق


        • حجم الخط
          #5
          رد: د. عبدالله اليوسف : لدينا إستراتيجية وطنية لرعاية المعاقين!

          الله يجزاكم خير

          تعليق


          • حجم الخط
            #6
            رد: د. عبدالله اليوسف : لدينا إستراتيجية وطنية لرعاية المعاقين!

            ليه يفصلون المعاقين اللي رواتبهم 3 الاف من الاعانه
            واللي رواتبهم 1800 من الضمان

            معناته انهم يتبرون من المعاقين معناته انهم مايبون يعطونهم ولا ريال
            مملكه النذاله ماهي مملكه الانسانيه
            اللهم اغفر للمومنين والمومنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم آمين

            تعليق


            • حجم الخط
              #7
              رد: د. عبدالله اليوسف : لدينا إستراتيجية وطنية لرعاية المعاقين!

              المشاركة الأصلية بواسطة فارس الخبر مشاهدة المشاركة

              5 % اتوقع والله اعلم ,, من معاقين المملكة

              محتاجين لرعاية ومراكز من التاهيل

              البقيه محتاجين ,,,,, للقمة العيش وزياده مبلغ المعونه الشهريه

              الله يسهلها و ييسرها
              (حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ان الي الله راغبون)
              إذا أنت لم تشرب مرارا على القذا::: ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه

              تعليق


              • حجم الخط
                #8
                رد: د. عبدالله اليوسف : لدينا إستراتيجية وطنية لرعاية المعاقين!

                والله ماشفنا شي اقل شي المفروض يوفوونه لنا يدفعون رواتب الشغاله والسواق والمفروض الاحد منا له راتب ثابت والمفروض لنا جمعيه خاصه حتى العلاج يرفضون يعالجونون داخل او او خارج وين الاهتمام الله يرحم والديكم خلوني ساكته احسن,,



                لاغشاك الليل واسرف بك الحزن العميق
                جنب وجيه البشر واسجد لخالقها
                .................................

                تعليق


                • حجم الخط
                  #9
                  رد: د. عبدالله اليوسف : لدينا إستراتيجية وطنية لرعاية المعاقين!

                  الله أعلم وحسبي الله ونعم الوكيل ..




                  جزاك الله خير على الموضوع ..


                  تعليق

                  Loading...


                  يعمل...
                  X