الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الطين البركاني وفوائه في العلاج الطبيعي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حجم الخط
    #1

    الطين البركاني وفوائه في العلاج الطبيعي

    [frame="1 10"]<b>الطين البركاني وفوائه في العلاج الطبيعي













    تفضل وتعرف عن العلاج بالطين وتاريخ واسباتة



    <B>

    العلاج بالطين






    خلق الإنسان من طين.. ومنذ الأزل عرف الإنسان قوة الطين وفوائده فاستعان به في الكثير من الصناعات التقليدية كاستخدامه في صناعة الأوعية الفخارية التي تستخدم في الطهي وإعداد الطعام، فالطين يملك قوة مقاومة رهيبة ضد النار وحتى الحديد لا يستطيع تحمل النار مع مرور الوقت، لذلك فأن الأفران والمخابز الطينية القديمة تظل عشرات السنين متحملة النار وظروف الزمن، وحتى الأفران الحديدية الحديثة تستخدم الطين في المكان القريب لشعلة النار، وفي مصانع الإسفلت فأن الأفران تكون مصنوعة من الحديد، لكن مكان الشعلة أو مركز الاشتعال يكون مصنوع من حجارة طينية تحمي الحديد من النار.



    والطين يملك العديد من الخصائص العلاجية للإنسان، فبالإضافة لكونه مسكن قوي للألم، فهو أيضاً يعمل على زيادة حرارة الجسم وتحسين الدورة الدموية وزيادة سرعة النبض وهذا يعمل على ترخية العضلات وبث الحيوية في الجسم، ويقوم بتحسين العمليات الأيضية في الغضاريف، وهو كذلك مذيب ومضاد موضعي للالتهاب، ويحسن عمل الخلايا العظمية داخل المفاصل والخلايا عموماً، وبالتالي زيادة إنتاج السائل داخل المفصل، والكثير من الخصائص العصبية الشفائية.



    وبعد وضوح كل هذه الخصائص التي يمتلكها الطين جاء الدور للتركيز على ما يحمله الطين من فوائد علاجية للإنسان، واستخدام الطين لعلاج الكثير من الأمراض الجلدية كالصدفية والبهاق، وفي الأمراض الروماتيزمية كالتهاب المفاصل وفي بعض الأمراض العصبية كالشلل الدماغي أو ضمور خلايا الدماغ.



    والطين اكتسب كل هذه الخصائص العلاجية للطين بسبب النوعية العالية للأطيان والتي تتحدد بتركيبها الكيميائي الفريد واحتوائها على مكونات فعالة بيولوجيا، خصوصاً وإن الطب الحديث والمستحضرات الدوائية الكيميائية لم تصبح دواء لكل داء، وإضافة لهذا فان التركيب الكيماوي للأدوية له تأثيرات جانبية، و ليس من باب الصدفة ازدياد الناس الذين يفضلون العلاج بمستحضرات طبيعية، كالعلاج بالطين.






    تاريخ العلاج بالطين



    الطين من أقدم مواد البناء التي عرفها الإنسان واستخدمها في بناء مساكنه، وتمتاز هذه المادة بالعديد من الإمكانيات والمميزات المهمة، وقد تنوعت طرق استخدام هذه المادة في البناء في الماضي والحاضر تنوعاً كبيراً، وكذلك استخدم الطين في صناعة أواني الأكل والشرب وتحضير الطعام فقد جرب الإنسان قوة الطين وصلابته ضد النار والحرارة، وجاء الدور في استخدام الطين في العلاج بعد أن عرف الإنسان ما لهذه المادة من خصائص فريدة توفر الكثير من الحلول العلاجية في أبسط صورة.



    عرف الإنسان الطين وفوائده العلاجية منذ فترة طويلة، فمنذ خمسة آلاف سنة برعَ الفراعنة في استخدامه كأداة من أدوات التجميل، كما استعملوه للاستشفاء من بعض الأمراض كعلاج كسور العظام مثلاً، فقد كان قدماء المصريين يقومون بلف المكان المكسور بقطع من القماش بعد خلطة بالطين الذي كان يحل محل الجبس الذي نعرفه اليوم والذي لم يبدأ استعماله إلا عام 1798م. ميلادية، كذلك كان التجميل بالطين من أبرز الوصفات التجميلية للملكة كليوباترا، ولا يزال حمامها الشهير بمدينة مرسى مطروح الساحلية من أشهر معالم المدينة السياحية والأثرية.



    منذ زمن طويل عرف الناس الطين وفوائده العلاجية، وفي زمن (هيروتس) استخدم الطين لعلاج الكثير من الأمراض الجلدية، وحتى قبل (هيروتس) بكثير في القرن الثاني قبل الميلاد ذكر المؤرخ (بليني) ما اسماه أراضي الطين الشافية لجميع الجروح وجميع الأمراض، وهذه الأراضي هي أوروبا الشرقية وخاصة دول البحر الأسود، وكذلك البحر الميت في الأردن، وكانت تنتشر هناك ما يشبه المصحات للعلاج بالطين وبالماء المالح.



    في عام 1828م. في أوكرانيا تم بشكل رسمي فتح أول مصح للعلاج بالطين, وخلال الحرب الروسية التركية أعوام 1854م. - 1855م. نصح الجراح الشهير (بيروجوف) بأطيان أوكرانيا لإجراء علاج التئام الجروح وإصابات العمود الفقري اثر الطلقات النارية التي تعرض لها الجنود الروس، وفي بداية القرن العشرين وضع الأكاديميان (س. نالدبانوف) و (ن. بورسنكو) الأسس العلمية لعلاج أمراض مختلفة.



    وفي الوقت الراهن انتشرت الكثير من المصحات ومراكز التجميل التي تستخدم العلاج بالطين، وتنتشر مثل هذه المستشفيات والمراكز في العديد من دول العالم خصوصا دول بحر القرم كروسيا واوكرانيا وفي دول البحر الميت كالأردن.





    الطين في القرآن



    بحثت في برنامج الباحث في القرآن النسخة 5.0 فوجدت مواضع كثيرة في القرآن تذكر كلمة طين أو كلمة "تراب"، وقد ذُكرت كلمة "طين" في القرآن الكريم 12 مرة، أما كلمة تراب فقد ذكرت 17 مرة، وسأقوم بإيراد المواضع التي ذكرت كلمة طين في القرآن الكريم.



    - في سورة آل عمران الآية 49 يقول الله عز وجل: (وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِئُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِـي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ).



    - في سورة المائدة الآية 110 يقول الله تعالى: (إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ).



    - في سورة الأنعام الآية 2 يقول الله تعالى: (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلاً وَأَجَلٌ مُّسمًّى عِندَهُ ثُمَّ أَنتُمْ تَمْتَرُونَ).



    - وفي سورة الأعراف الآية 12 يقول الله تعالى: (قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ).



    - في سورة الإسراء الآية61 يقول الله تعالى: (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إَلاَّ إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِيناً).



    - وفي سورة المؤمنون الآية 12 يقول تبارك وتعالي: (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ).



    - وفي سورة القصص الآية 38 يقول الله تعالي: (وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحاً لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ).



    - وورد في سورة السجدة الآية 7 قوله تعالي: (الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنسَانِ مِن طِينٍ).



    - أما في سورة الصافات الآية 11 فيقول الله تعالي: (فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَم مَّنْ خَلَقْنَا إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّن طِينٍ لَّازِبٍ).



    - وفي سورة ص الآية 71 يقول تبارك وتعالي: (إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِن طِينٍ).



    - وفي نفس السورة، سورة ص الآية 76 يقول تبارك وتعالي: (قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ).



    - وأخيراً في سورة الذاريات الآية 33 يقول عز وجل: (لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن طِينٍ).





    الطين في السنة النبوية



    عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول للمريض: (باسم الله تربة أرضنا، بريقة بعضنا يشفى سقيمنا بإذن ربنا). [رواه البخاري].



    وعن سفيان قال: كان إذا اشتكى الإنسان أو كانت به قرحة أو جرح قال النبي صلى الله عليه وسلم: (بإصبعه هكذا -وضع سفيان سبابته بالأرض ثم رفعها- باسم الله تربة أرضنا، بريقة بعضنا يشفى سقيمنا بإذن ربنا). [رواه مسلم].


    وقوله (بريقة بعضنا) يدل على أنه كان يتفل عند الرقية.



    وقال النووي: معنى الحديث أنه أخذ من ريق نفسه على إصبعه السبابة ثم وضعها على التراب فعلق به شيء منه ثم مسح به الموضع العليل أو الجرح قائلاً الكلام المذكور في حالة المسح، وقال القرطبي: ووضع النبي صلى الله عليه وسلم سبابته بالأرض ووضعه عليه يدل على استحباب ذلك عند الرقية، ولعله فعله لخاصية في ذلك أو لحكمة إخفاء آثار القدرة بمباشرة الأسباب المعتادة.



    ونقل ابن حجر عن البيضاوي: قد شهدت المباحث الطبية على أن للريق مدخلاً في النضج وتعديل المزاج، وعن النوربشتي قوله: كأن المراد بالتربة الإشارة إلى فطرة آدم والريقة الإشارة إلى النطفة، كأنه تضرع بلسان الحال، أنك اخترعت الأصل الأول من التراب ثم أبدعته من ماء مهين، فهيَّن عليك أن تشفي من كانت هذه نشأته.






    أنواع الأطيان العلاجية



    تعد الأطيان العلاجية أساس المكامن أو الثروات الطبيعية، وبشكل عام فأن التأثير العلاجي للأطيان واضح بفضل خواصها الفيزيائية وتركيبها العضوي والمعدني واحتوائها على مواد وعناصر بيولوجية فعالة مثل اوكسيدات الحديد والنحاس والألمنيوم والكوبالت وأحماض امينية وهيدرات الكربون وكبريتيد الهيدروجين والنتروجين، وكذلك مشابهات هرمونات ومشابهات مضادات حيوية ومشابهات الفيتامينات، لذلك فأن الأطيان العلاجية تملك صفات مضادات الجراثيم.



    يمكن تقسيم الأطيان العلاجية إلى أربعة أصناف رئيسية اعتماداً على خواصها الكيميائية والفيزيائية، فهناك الأطيان الغرينية السولفيدية، وأطيان الترسبات القاعية لمسطحات المياه العذبة، وهناك الأطيان الخثية (الخث هو الفحم النباتي)، وكذلك الأطيان البركانية، وتختلف هذه الأطيان فيما بينها بالرائحة والكثافة ودرجة الحرارة، ومحتويات الطين من المواد العضوية، فالطين الغريني السولفيدي يحتوي حتى (28%) من المواد العضوية، أما طين الترسبات القاعية لمسطحات المياه العذبة فيحتوي على مواد عضوية تقارب (40%)، والطين الخثي يملك ما يقارب (50%) مواد عضوية، أما الطين البركاني فلا يوجد به مواد عضوية.



    الأطيان الخثية: إن الأطيان العلاجية الخثية عبارة عن ترسبات المستنقعات وهي ذات مرونة وتسرع، لذلك تحسن فاعلية الخمائر وعملية الإعادة لها، وتملك تأثير مضاد للالتهابات.



    أطيان الترسبات القاعية لمسطحات المياه العذبة: الأطيان العلاجية من الترسبات القاعية هي أطيان أكثر سيولة تحتوي على ترسبات عضوية ومعدنية، لا يوجد في تركيبتها كبريتيد الهيدروجين (غاز المستنقعات)، والقيمة العلاجية لأطيان الترسبات القاعية يتمثل في وجود خاصية الحفاظ على الرطوبة والتركيب الميكانيكي الرقيق (ملمسها ناعم بدون تكتلات).




    </b>[/frame]

    اللهم ارحم والدي واغفر لة واعف عنة .. اللهم اوسع مدخلة وانس وحشتة وتقبلة واسكنة فسيح جناتة




    بصمة فتاة سابقا


  • حجم الخط
    #2
    رد: الطين البركاني وفوائه في العلاج الطبيعي

    [table1="width:95%;"][cell="filter:;"]
    أخى يقول لى دائما أن فى نيزلندا المنطقه التى يعيش فيه يستخدمون الطين كا علاج لذوى الأعاقه

    موضوع جميل الله يعطيكِ العافيه
    [/cell][/table1]

    تعليق


    • حجم الخط
      #3
      رد: الطين البركاني وفوائه في العلاج الطبيعي

      هـُنـا ( العلاج الطبيعي و الوظيفي )
      مكانه أنسب

      طبتِ على عرضك المفصل المصــور
      جوزيت كل خير و من صاغ و حضر

      تعليق


      • حجم الخط
        #4
        رد: الطين البركاني وفوائه في العلاج الطبيعي

        بصمة خير

        اشكرك على الموضوع المميز
        لاعدمناك ولا عدمنا جديدك

        تعليق


        • حجم الخط
          #5
          رد: الطين البركاني وفوائه في العلاج الطبيعي

          [align=center]بارك الله فيكم

          اللهم ارحم والدي واغفر لة واعف عنة .. اللهم اوسع مدخلة وانس وحشتة وتقبلة واسكنة فسيح جناتة




          بصمة فتاة سابقا

          تعليق


          • حجم الخط
            #6
            رد: الطين البركاني وفوائه في العلاج الطبيعي

            بارك الله فيك على المعلومات القيمة

            تعليق


            • حجم الخط
              #7
              رد: الطين البركاني وفوائه في العلاج الطبيعي

              جزاكم الله خير

              اللهم ارحم والدي واغفر لة واعف عنة .. اللهم اوسع مدخلة وانس وحشتة وتقبلة واسكنة فسيح جناتة




              بصمة فتاة سابقا

              تعليق


              • حجم الخط
                #8
                رد: الطين البركاني وفوائه في العلاج الطبيعي

                يعـــآفيك ربي آختي بصمة خير ../،،

                تعليق


                • حجم الخط
                  #9
                  رد: الطين البركاني وفوائه في العلاج الطبيعي

                  الف شكر على المعلومات المميزه

                  تعليق

                  Loading...


                  يعمل...
                  X