الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شوفو كيف يطالبون بحقوقهم(مباشر) تنشر نص بنود وثيقة المعوقين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حجم الخط
    #1

    شوفو كيف يطالبون بحقوقهم(مباشر) تنشر نص بنود وثيقة المعوقين

    الـــــكـويـــــت

    (مباشر ) تنشر نص البنود التي تضمنتها
    وثيقة الأمل لذوي الاحتياجات الخاصة

    التاريخ : الثلاثاء 09 نوفمبر 2010

    مباشر - قدم مسئولي الجمعيات واللجان المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة وثيقة لبنود تم طلبها
    لتلبية احتياجات المعاقين ولم يتضمنها القانون الجديد للمعاقين وأطلق عليها أسم وثيقة الأمل 2010


    وفيما يلي بنود الوثيقة

    1- عدم تخفيض نسبة الإعاقة خاصة من لديهم تقييم سابق لإعاقات دائمة بحجة المعايير الدولية لن لكل مجتمع خصوصيته .

    2- زيادة الحوافز للعاملين في المؤسسات التي ترعى وتخدم ذوي الإعاقة .

    3- عدم قطع الإعانة للعاملين في المؤسسات التي ترعي وتخدم ذوي الإعاقة .

    4 - الاعتراف بلغة الإشارة الكويتية وتدريسها بالمدارس وتشجيع كل من يتكلم بها من موظفي الدولة بحوافز مادية . ببند منفرد في القانون .

    5 - إعطاء الحق للمعاقة كما المعاق " بالمخصص الإسكاني خاصة من تمتلك منزل خاص بها " .

    6- إنشاء مستشفي تخصصي للحالات النادرة من أمراض الإعاقة أو للإعاقات النادرة والعمليات المستعصية النادرة وللبحوث الطبية المتخصصة وللزائرين من الأطباء المتخصصين . علاوة علي المراكز الصحية الواردة بالقانون .

    7- تخصيص منزل عن طريق حق الانتفاع للمعاق رجل أو امرأة غير متزوج ومن فقد والدية .

    8 - أعطاء المعاقة المتزوجة جزء من راتب أبيها المتوقي المتقاعد أسوة بالرجل المتزوج المعاق .

    9 - إعطاء المرأة المتزوجة المعاقة المتزوجة وتكون الزوجة الثانية حق التمتع بالسكن الحكومي أو الانتفاع بالسكن .

    10- أعطاء الجنسية للمرأة التى لديها أبناء معاقين كويتيين دون أذن من الزوج إذا قضت الفترة القانونية للحصول عليها .

    11- منح الجمعيات ذوي الإعاقة دعم سنوي مع توفير المقر في حال إشهارها وإشهار الجمعيات التي لا تزال تحت التأسيس .

    12- ضم الأخ أو الأخت لرعاية المعاق ، للحصول علي تخفيض ساعات العمل ، في حاله رعاية المعاق .

    13- أن يعامل المخصص المالي للمعاقين الأقل من 18 سنة معاملة رواتب الموظفين بالدولة من حيث الزيادات الاستثنائية .

    14- فتح مراكز صباحية ومسائية تدريبية وتعليمية للطلبة بعد 18 سنة من الإعاقة العقلية بدلاً من جلوسهم بالمنزل مما يترتب علي الأسرة الإحراج وعلي المعاق زيادة الإعاقة .

    15- صرف شهادات الميلاد لغير محددي الجنسية المعاقين للحصول علي شهادة أثبات إعاقة .

    16- إلزام ولي الأمر بتسجيل ابنة أو ابنة المعاق لدي الهيئة العامة لشئون المعاقين وهى الجهة الحكومية والمسئولة عن المعاقين بالدولة .

    17- ضم ممثل عن كل جمعية أو نادي للمعاقين في مجلس إدارة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة .

    18- إيجاد مراكز إرشادية لتأهيل أسرة المعاق وتوعيتها ومدها بالمعلومات لتأخذ دورها في تربية ورعاية الطفل المعاق . وتأهيلها نفسياً لقبول أو التعامل مع المعاق أن كان أحد أفرادها .

    19- مساواة المرأة المعاقة بالرجل المعاق في كل الامتيازات التي يحصل عليها وتعديل القانون في وزارات الدولة ومؤسساتها التي تتعارض مع هذا الطلب .

    20- تعديل بعض بنود القانون الذي يثبت التطبيق الواقعي ضرورة تعديله لصالح المعاقين .

    وكلنا أمل أن يتبنى أعضاء مجلس الأمة الموقرين لهذى المطالب والدعوة لضمها إلي القانون الجديد ، وأن ينطلقوا من معاناة المعاقين لأمن قناعة المسؤولين حتى تكتمل فرحة مواطنينا من ذوي الإعاقة .

    شاكرين لجميع من مد يد العون لهم ووفقكم الله لما فيه خير الوطن والمواطن .

    صادرة عن / الجمعية الكويتية لمتابعة قضايا المعاقين تحت التأسيس / الرابطة الوطنية للجهات العاملة بمجال الإعاقة .




  • حجم الخط
    #2
    رد: شوفو كيف يطالبون بحقوقهم(مباشر) تنشر نص بنود وثيقة المعوقين

    شوفو كيف تفاعل المسئولين ياسلالالالالالالالام
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::::::::::::
    (تحديث1) الخرافي في جلسة 'المعاقين':
    يجب تطبيق القانون للاستفادة منه، الحمود: متطلباتهم في مقدمة أولويات الحكومة

    9/11/2010 الآن - المحرر البرلماني - كونا 4:02:54 PM



    اكدت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي الدكتورة موضي الحمود اليوم ان فئة المعاقين ومتطلباتها في مقدمة اولويات الحكومة مشددة في الوقت ذاته على ان جميع الجهات المعنية حريصة على توفير كافة الامكانيات والتسهيلات لمنح هذه الفئة دورها الفاعل في عملية التنمية.
    واعربت الحمود في تصريح للصحافيين عقب الجلسة غير الرسمية التي عقدها مجلس الامة للمعاقين عن الشكر والتقدير لرئيس المجلس جاسم الخرافي وحرصه على عقد 'هذه الجلسة السنوية' التي تعقد للمرة الثامنة من اجل الاستماع الى مطالب ذوي الاحتياجات الخاصة.
    وقالت ان الرسالة 'التي نريد ايصالها ليس عن الحكومة فقط وانما عن كل الجهات المعنية في ان فئة المعاقين في مقدمة اولوياتنا'.
    واضافت ان هذه الفئة تحتاج الى عناية خاصة سواء في الجانب النفسي والروحي او العناية الجسدية مشددة على ان الهدف الذي تعمل عليه الجهات التي شاركت في الجلسة هو توفير كافة المتطلبات لهذه الفئة حتى يكون لها دور فاعل في التنمية.
    واكدت الحمود ان قانون المعاقين الجديد جاء ليطور القانون القديم الذي وضعه امير البلاد الراحل المغفور له الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح والامير الوالد الراحل الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح معربة في الوقت ذاته عن الشكر والتقدير لسمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح على توجيهاته وتبنيه ودفعه نحو توفير كافة التسهيلات لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة وانجاز القانون الخاص بها.
    وقالت ان سمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء 'مهتم جدا بهذه القضية ولذلك حرص على ان يكون للحكومة مميز في هذه الجلسة لاسيما وان فئة المعاقين في مقدمة اولويات الحكومة'.


    ومن جهته طالب النائب عسكر العنزي الحكومة بالعمل على تنفيذ كافة مطالب ذوي الاحتياجات الخاصة التي تم عرضها خلال الجلسة الخاصة التي عقدت أمس، وعلى رأس تلك المطالب تنفيذ قانون ذوي الاحتياجات الخاصة، طبقاً لما نصت عليه مواده، لاسيما بعد مرور الفترة القانونية اللازمة لتنفيذه. وقال العنزي في تصريح عقب حضوره جلسة ذوي الاحتياجات الخاصة أمس أتوجه بالشكر إلى رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي والزملاء النواب والحكومة وجميع من حضر فئة ذوي الاحتياجات الخاصة الجلسة، لحرصهم على نجاح هذه الجلسة التي تعقد بصورة سنوية وتعكس مدى حرص مجلس الأمة على الاستماع إلى هموم المعاقين والعمل على حلها.
    وأشاد بالأجواء التي سادت جلسة الأمس، التي جاءت في إطار منظم وتم خلالها الاستماع إلى هموم وقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة، متوجهاً بالشكر إلى كل من ساهم ويساهم فيه في مجلس الأمة والجهات الحكومية والأهلية، متمنياً تواصل هذه المسيرة، لتحقيق ما نصبو إليه جميعا من أهداف لتوفير مقومات حياة أفضل لأبنائنا وبناتنا من ذوي الاحتياجات الخاصة، وزيادة مشاركتهم في مجتمعهم، وتفعيل دورهم في خدمة وطنهم.
    وأكد العنزي إن ما تم بحثه من قضايا، وما تم عرضه من مطالب واحتياجات خلال الجلسة محل عناية واهتمام، مشدداً على ضرورة اهتمام الدولة بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة والعمل بجدية على الارتقاء بمستوى الخدمات والرعاية المقدمة لهم، من خلال الإسراع في تطبيق قانون ذوي الاحتياجات الخاصة الذي أقره مجلس الأمة، والذي يعد مفخرة لنا، والذي يأتي تماشيا مع التوجهات الدولية والإقليمية.
    وأبدى العنزي حرص المجلس ودعمه ومساندته لأبناء هذه الفئة، مؤكداً أنهم قدوة حسنة للأصحاء، مشدداً على أهمية مشاركة فئات المجتمع كافة في العمل على تحسين الواقع الاجتماعي والخدمات وان يكون المعاق طرفا فاعلا في صنع القرارات التي تؤثر على فئة ذوي الاحتياجات الخاصة.


    ومن جانبه أعرب النائب عادل الصرعاوي عن سعادته من واقع حضوره جزء من الجلسة السنوية الأولي لذوي الإعاقة مؤكداً بهذا الصدد على أن لا زال ملف ذو الاحتياجات الخاصة في مراحله الأولى وأن إقرار القانون ما هو إلا الخطوة الأولى حيث لا زال أمامنا الكثير الكثير من الاستحقاق لهذه الفئة واني على ثقة بآن الأخوة أعضاء اللجنة لديهم من الحرص والاهتمام في هذه الجوانب والتي نقدرها سلفا في هذا الجانب مؤكدين دعمنا لهم في انجاز مهامهم وأعمالهم. واني بالتنسيق مع الإخوة أعضاء المجلس بصدد تقديم طلب تكليف لجنة ذو الاحتياجات الخاصة ليس فقط متابعة تطبيق القانون إنما هناك قضايا وقوانين أخرى مكملة لهذه الفئة العزيزة علينا سواء على المسار الوقائي والمسار التعليمي والمسار العلاجي والمسار التوعوي من واقع التدخل المبكر وفق برنامج عمل الحكومة وخطة التنمية والتثبت أيضا في رصد الميزانيات الخاصة بذلك حيث أن الجانب الوقائي لا زال في بداية وبالأخص ما يتعلق حوادث المرور وغيرها من القضايا ذات العلاقة المباشرة بكثرة حالات الإعاقة ومن الجانب التعليمي بناء مدارس مرض الشلل الدماغي وغيره من ذو الإعاقة.


    3:24:00 PM
    افتتح رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي اليوم الجلسة السنوية غير الرسمية المخصصة لمناقصة أوضاع ذوي الاحتياجات الخاصة جرياً على عادة الخرافي السنوي ، بحضور عدد من النواب والوزراء وكافة الجهات الخاصة المهتمة بذوي الاحتياجات الخاصة .
    وقال الخرافي في بداية كلمته يطيب لي أن أرحب بكم أجمل ترحيب في الجلسة البرلمانية الثانية لذوي الإعاقة التي نعدها اليوم ضمن سلسلة جلساتنا البرلمانية الدورية وفي إطار اليوم الوطني السادس للتضامن مع أبنائنا وبناتنا ذوي الإعاقة ، وأعرب عن خالص سعادتي بلقائكم وأطيب أمنياتي لكم ولمداولات هذه الجلسة بالنجاح .
    نعقد اليوم دور الانعقاد الثامن لذوي الإعاقة تحت شعار ' لنبدأ من جديد ' وذلك تعبيراً عن الحرص على أن تأخذ جلساتنا وحواراتنا طابع المؤسسة والاستمرارية ولنتوج بذلك جهوداً بذلناها لسنوات طويلة .
    وكما نعلم جميعاً كان القانون الخاص بالأشخاص ذوي الإعاقة الذي صدر في دور الانعقاد الماضي لمجلس الأمة ، ثمرة جهود وتعاون بناء ، ونتائج تواصل وحوار أمتد قرابة ثمانية سنوات ، وكان لكم جميعاً ، وللجمعية الكويتية لمتابعة قضايا المعاقين والرابطة الوطنية للجهات العاملة بمجال الإعاقة دور كبير في جميع مراحل إعداد هذا القانون ، وهو دور دافعتم به عن حقوقكم ، وينبغي أن يتواصل هذا الدور ، فالقانون ليس نهاية المطاف.
    وأكد أن المهم في المرحلة المقبلة هو التطبيق الصحيح للقانون ، وبالأسلوب الذي يحقق أهداف المشرع والمصلحة العامة ، ومصلحة المستفيدين من ذوي الإعاقة .
    وأختتم كلمته لا شك أن شعار هذه الجلسة البرلمانية ' شكراً لكم ' هو تعبير عن معدن أصيل لأبنائنا وبناتنا المعاقين ، ودلالة خير فيهم ، كما أن وثيقة الوفاء لكبار السن التي تقدمتم بها لهذه الجلسة هي عنوان وفاء منكم للآباء والأجداد تشكرون عليها ، وهي بإذن الله في ميزان حسناتكم .

    ومن جانبه شكر رئيس اللجنة المنظمة العليا للاحتفال باليوم الوطني السادس للتضامن مع المعاقين ورئيس النادي الكويتي الرياضي للمعاقين مهدي العازمي كل من كان له يد في إقرار قرار المعاقين رقم 8/2010 وخص بالشكر صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح حفظه الله ورعاه .
    وقال العازمي اسمحوا لي أن أهنئ أخواتي المعاقات وإخواني المعاقين بإقرار قانون المعاقين في أواخر شهر فبراير الماضي والذي لم يفعل حتى ساعتنا هذه إلا في أمور طفيفة لا تسمن ولا تغني من جوع وقد يكون أبرزها تعبئة النماذج لصرف منحة العشرة آلاف دينار كويتي للمعاقين إعاقة شديدة ومتوسطة وخمسة آلاف دينار للإعاقة البسيطة وبدأ المعاقين يراجعون النادي ابتداء من صباح اليوم لتخفيف التزاحم والتدافع على مقر الهيئة .

    بدورها أكدا رئيس الجمعية الكويتي لمتابعة قضايا المعاقين سعاد الفارس
    وقالت يشرفني اليوم أن أقف أمامكم لكي أعبر عن فرحة إخواني من ذوي الإعاقة وأسرهم بالقانون بحلته الجديدة وما يحمل بين طياته الكثير من المطالب التي تقدمنا بها عبر السبع سنوات الماضية لكي تكفل له حياة كريمة ميسرة وكلنا أملأن تجد مواد القانون التفعيل المقصود وارجوا من قبل كل من له دور وصله بتنفيذها سواء من المسؤولين في وزارات الدولة أو المختصين أو المواطنين والمقيمين كما أرجوا أن يتسمع صدورهم للاستماع لملاحظات إخوانهم المعاقين وممثليهم ووضع آراءهم موضع الجد والدراسة .


    ومن جانبه ألقى رئيس هيئة شؤون المعاقين د . جاسم التمار كلمته قال فيها: أنه وبناء على توجيهات معالي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء أحيط حضراتكم بما قمنا به منذ تولينا مهام العمل في شهر رمضان المبارك شهر أغسطس 2010 وقال بشرح ذلك .
    وختم قد حرصت الهيئة أن تتماشى سياستها مع سياسية واستراتيجية الحكومة وتوجيهات حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله .

    بدوره ألقى عضو مجلس إدارة النادي الكويتي الرياضي للمعاقين ناصر غصن العجمي كلمته قال فيها فإن أبنائكم المعاقين إذ يتقدمون بالشكر والتقدير والعرفان على جهود مجلسكم الموقر في الدعم والرعاية فإننا أيضاً نتطلع لسعادتكم بالمزيد من العناية والاهتمام .
    وقال وفي هذا الإطار نتوجه لسيادتكم بطلب مراعاة ظروف المعاقين ، وزيادة المرافق المخصصة لهم حسب نوع الإعاقة إلى جانب أهمية دعم الأجهزة الرياضية والموارد المالية التي تساهم في توفير الكوادر الفنية المدربة من المختصين .

    ومن جانبه أكد مدير إدارة رعاية المعاقين خالد المهدي
    أن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ممثلة بإدارة رعاية المعاقين سعت إلى توفير جميع الاحتياجات الخاصة بالفئات ذات الإعاقة في جميع المجالات وتسعى لمواكبة التطور في خطة التنمية من حيث الاقتراح إلى فتح مراكز للرعاية النهارية في جميع محافظة الكويت اسوتاً بما تم في فتح مركز للتدخل المبكر في منطقة جنوب الصباحية وذلك لتسهيل الخدمات المقدمة لأبنائنا من ذوي الإعاقة من حيث السعة المكانية والرعاية المقدمة لهم .
    وبين المعدي عدداً من الصعوبات وهي :
    * عدم التزام أولياء الأمور في الزيارات الداخلية للأبناء .
    * الحاجة إلى ربط آلي بين الجهات المختصة لتسهيل المعاملات الخاصة .
    * الحاجة إلى التوسع بنظام الرعاية النهارية في جميع المحافظات ووضعها ضمن الخطة الإسكانية في المدة الجديدة .
    * الحاجة إلى تشريع قانون بشأن استلام ولي الأمر للحالة بعد تأهيلها خلال فترة الرعاية الإيوائية وذلك لتفعيل الدمج المجتمعي .
    * إقرار كوادر وحوافز للكوادر العاملة مع ذوي الإعاقة في جميع المؤسسات .

    حضر الجلسة الخاصة بالمعاقين 22 نائباً هم :

    شعيب المويزري – محمد المطير – د . علي العمير – مبارك الخرينج – علي الدقباسي – عبدالله الرومي – معصومة المبارك – سلوى الجسار – خالد العدوة – مرزوق الغانم – مبارك الوعلان – محمد هايف – رولا دشتي – صالح عاشور – جمعان الحربش – مسلم البراك – مخلد العازمي – عدنان المطوع – أسيل العوضي – عادل الصرعاوي – فلاح الصواغ – خالد الطاحوس .

    الوزراء الحضور :

    وزير الكهرباء بدر الشريعان ووزيرة التربية والتعليم العالي موضي الحمود .

    تعليق


    • حجم الخط
      #3
      رد: شوفو كيف يطالبون بحقوقهم(مباشر) تنشر نص بنود وثيقة المعوقين

      بارك الله فيك اخونا الغالي

      ليت ربعنا يشوفو ويتعضو ويريحو معاقين اغنى دوله بالعالم
      لـِنكُنْ آروَاحْ رَاقِـيَـة

      نَتسـامْى عَنْ سَفـاسِفَ الـَأمُـورْ وَعـَنْ كُـلْ مَـايَخِدشُ نـَقائنـا
      نًحترِمْ ذآتنـَا وَنـَحتـِرمْ الغَـيْر .. عِنـدَمـْا نتـَحدثْ نتحَـدثْ بِعُمـْق
      نـَطلبْ بـأدبْ .. وَنشُكر بـِذوَقْ .. وَنـَعتذِرْ بِـصدقْ
      نتـَرفـْع عَـن التفَاهـَاتـْ والقِيـلَ والقـَالْ .. نُحِبْ بـِصَمتْ وَنغَضبْ بـِصَمتْ
      وإنْ آردنـَا الـَرحِيلْ .. نَرحـَلْ بـِصَمتْ

      تعليق


      • حجم الخط
        #4
        رد: شوفو كيف يطالبون بحقوقهم(مباشر) تنشر نص بنود وثيقة المعوقين

        عندنا كأنهم يقولون حنا نعطيكم 800 ريال واحمدوا ربكم

        للاسف الدنيا كل ابوها ضايعة لاحسيب ولارقيب

        الفرق بيننا وبين الكويت يوجد مجلس شعب او برلمان او ما ادري ايش مسمياتها وفيها قوانين وبنود
        وعندنا ديكورات مجلس فقط

        عندنا ومانيل المطالب بالتمني


        ولكن في الدول المجاورة
        نيل المطالب بالتمني

        تعليق


        • حجم الخط
          #5
          رد: شوفو كيف يطالبون بحقوقهم(مباشر) تنشر نص بنود وثيقة المعوقين

          المشاركة الأصلية بواسطة آسف على الازعاج مشاهدة المشاركة
          عندنا كأنهم يقولون حنا نعطيكم 800 ريال واحمدوا ربكم ....لايقطعونها
          المشاركة الأصلية بواسطة آسف على الازعاج مشاهدة المشاركة


          للاسف الدنيا كل ابوها ضايعة لاحسيب ولارقيب

          الفرق بيننا وبين الكويت يوجد مجلس شعب او برلمان او ما ادري ايش مسمياتها وفيها قوانين وبنود...مجلس الامه
          وعندنا ديكورات مجلس فقط ...مجلس الشورى

          عندنا ومانيل المطالب بالتمني .....بالحلام


          ولكن في الدول المجاورة
          نيل المطالب بالتمني

          حسبي الله



          ونعم الوكيل

          تعليق


          • حجم الخط
            #6
            رد: شوفو كيف يطالبون بحقوقهم(مباشر) تنشر نص بنود وثيقة المعوقين

            هذا بالكويت يا جدي وليس بالسعودية أقل بلد عربي أفضل منا بخدمات المعاقين

            تعليق


            • حجم الخط
              #7
              رد: شوفو كيف يطالبون بحقوقهم(مباشر) تنشر نص بنود وثيقة المعوقين

              اتمنى في اليوم العالمي للمعاق ان تتحد اصواتكم وايديكم مع بعضكم البعض

              وإيصالها للمسؤولين , لأنه في ذلك اليوم كل الصحف والإعلام كله متواجد

              ليس الهدف من اليوم العالمي للمعاق ان يضع طاولة او ورشة عمل او يحضر حفل

              لابد ان تتحقق فائدة من هذا اليوم للجميع

              بالتوفيق

              تعليق


              • حجم الخط
                #8
                رد: شوفو كيف يطالبون بحقوقهم(مباشر) تنشر نص بنود وثيقة المعوقين

                الله يرحم الحال ويعوضنا الله بالجنه اللهم آمين
                اللهم اغفر للمومنين والمومنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم آمين
                سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

                تعليق


                • حجم الخط
                  #9
                  رد: شوفو كيف يطالبون بحقوقهم(مباشر) تنشر نص بنود وثيقة المعوقين

                  حظنا عند الله

                  تعليق


                  • حجم الخط
                    #10
                    رد: شوفو كيف يطالبون بحقوقهم(مباشر) تنشر نص بنود وثيقة المعوقين

                    [align=right]
                    والله العيب ليس عيب مجلس او برلمان فلدينا بسعوديه الشريعه الاسلاميه ......وهى افضل من كل قانون ولاكن العيب بلى عطاهم ولى الامر
                    مسؤليه اعطاء المعاقين حقوقهم ولم يخافو الله بهذه الفئه فحسبنا الله ونعم الوكييييييل الله لايرزق ولا يوفق كل من بيده
                    امرهم ولم يقم بواجبه بما يرضى الله ويرضى ولى الامر اطال الله بعمره فتوجيهاته واضحه جداا
                    انا لست مع من يدعو على الناس ولاكن هاؤلاء يستحقون من يدعو عليهم الى يووووووووووم الدين على مافعلووه الله لايرزقهم الله لايوفقهم الله لايوفقهم

                    تعليق

                    Loading...


                    يعمل...
                    X