الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التوكل على الله.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حجم الخط
    #1

    التوكل على الله.

    . لن تعيش مرتاحاً إلا بالتوكل على الله (عز وجل)

    وذلك لأنه أمرك بالتوكل عليه في عدة مواضع

    فقد قال تعالى: {وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ وَكَفَى بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا}.
    وقال - سبحانه -: {قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ} (التوبة: 51)
    وقال - سبحانه -: {وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ * الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ * وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ} [الشعراء: 217 - 219].
    لماذا نتوكل على الله:-
    1- لأننا إذا توكلنا على الله (عز وجل) حق التوكل لا يمكن أن يصيبنا أي مكروه أو شر وثق بذلك وجربه فعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((إذا خرج الرجل من بيته فقال: بسم الله، توكَّلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله))، قال: ((يقال حينئذٍ: هُدِيتَ، وكُفيتَ، ووُقيتَ، فَتَتَنَحَّى له الشياطين، فيقول له شيطان آخر: كيف لك برجل قد هُدي، وَكُفِيَ، وَوُقِيَ؟!)).
    وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: "حسبنا الله ونعم الوكيل، قالها إبراهيم - عليه السلام - حين أُلْقِيَ في النَّار، وقالها محمد - صلى الله عليه وسلم - حين قالوا: إنَّ النَّاس قد جمعوا لكم فاخشوهم، فزادهم إيمانًا، وقالوا: حسبنا الله ونعم الوكيل".
    فإبراهيم - عليه السلام - عندما قال: "حسبنا الله ونعم الوكيل"، كانت عاقبته ما قاله - جل وعلا -: {قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ} [الأنبياء: 69].
    ومحمد - عليه الصلاة والسلام - حين قال: "حسبنا الله ونعم الوكيل"، كانت عاقبته ما قاله - سبحانه -: {فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ} [آل عمران: 174].
    2- لأننا لا يمكن أن نخاف شيئاً ونحن نتوكل على الله توكلاً خالصاً ممزوجاً بالاعتماد الكامل عليه حيث قال ابن القيم - رحمه الله -: "التوكل من أقوى الأسباب التي يَدفع بها العبدُ ما لا يطيق من أذى الخلق، وظلمهم، وعدوانهم" ، وقال - عز وجل -: {وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ} [الطلاق: 3]؛ أي: كافيه.
    3- لأننا إذا توكلنا على الله كفانا الله هم رزقنا وعيشنا فعن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((لو أنكم تتوكَّلون على الله حقَّ توكُّلِه، لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصًا، وتروح بطانًا)).

  • حجم الخط
    #2
    رد: التوكل على الله.


    جزاكِ الله خير عزيزتي
    ليس آجمل من التوكل على الله بصدق
    فهو سبب للسعاده
    اسعدك الله بالدارين
    لكِ
    شكري وتقديري؛؛


    [mark=#000000] " حسبي الله لآ إله إلآ هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم "[/mark]

    تعليق


    • حجم الخط
      #3
      رد: التوكل على الله.

      جزاك الله خيييرا
      يارب عوونك ضاق بي كونك

      تعليق


      • حجم الخط
        #4
        رد: التوكل على الله.

        جزاك الله خير

        تعليق

        Loading...


        يعمل...
        X