الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اضطرابات السلوك عند الطفل التوحدي ...اساليب وطرق علاجية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حجم الخط
    #1

    اضطرابات السلوك عند الطفل التوحدي ...اساليب وطرق علاجية

    اضطرابات السلوك عند الطفل التوحدي
    اساليب وطرق علاجية

    لطيف الحبيب / برلين 21.1.2012
    يتفق الكثير من الباحثين في اضطرابات طيف التوحد على اختلاف اضطرابات السلوك عند التوحدي وغرائب تصرفاته وتنوعها حسب نمو وتطور قدراته ومهارته في مختلف مراحله العمرية |
    غالبا ما تنحصر إشكال هذه الاضطربات السلوكية بما يلي :-
    1- جرح الذات ( إيذاء الذات ) مثل عض ظهر اليد , ضرب الراس , ضرب الفم وبالذات الحنك الأسفل .
    2- السلوك العدائي ضد الأخر مثل ضرب الأخر , البصق على الأخر.
    3- الانقطاع المفاجئ عن الأنشطة والتمارين ومغادرة مكان العمل .
    4- الصراخ والبكاء ورمي الأشياء التي تقع تحت يده .
    5- السلوك التكراري مثل:-
    - وضع الأشياء داخل الفم .
    - تحركة الكف بسرعة ( الرفرفة ), تحريك الراس على الوسادة يسارا ويمينا, تحريك الجذع هبوطا وصعودا , الدوران في المكان –
    تكرار الأسئلة الملح .
    - ترديد مستمر لبعض المقاطع والجمل .
    - الاستماع الى الموسيقى والغناء المحببة له بتكرار وبشكل غير منقطع .
    6- بعض السلوك الذي يتنافي مع عادات وتقاليد المجتمع مثل التبول على الملابس و الاستمناء في الأماكن العامة عند اليافعين منهم .
    7 – الهياج والاضطراب عند التماس الجسدي وتغير مألوفه اليومي .
    معالجة اضطرابات السلوك
    نوعان من الإجراءات الضرورية لمعالجة الاضطرابات السلوكية التي يجب الانتباه إليها وتضمينها خطة التأهيل والتربية الفردية للتلميذ التوحدي .
    1- اضطرابات السلوك والتصرفات أثناء تنفيذ خطة التأهيل والتربية .
    تتطلب هذه الاضطرابات إجراءات محكمة ومناسبة في هيكلة الواجبات والتمارين التي تتضمنها خطة التأهيل الفردية لتحقيق أهدافها التربوية الأساسية, أما الأهداف العاجلة لها مثل ( السيطرة على الاضطرابات السلوكية أثناء الدرس ) فتفرد لها أجزاء ثانوية مستلة من إرشادات خطة التاهيل الأساسية والخبرات المتراكمة .
    2- اضطرابات سلوكية متعددة الأنواع تتراجع أمامها الإجراءات التربوية التأهيلية المتخذة
    للحد من هذا السلوك ومعالجته ,والذي يربك تنفيذ العمل ويعيق تحقيق أهداف الخطط العامة والفردية في اكتساب قدرات ومهارات جديدة , يدفعنا لاتخاذ إجراءات صارمة لإعادة التلميذ التوحدي الى الهدوء والسكينة قبل البدء في العمل في مسار الخطة و تنفيذ الأنشطة التاهيلية والتمارين, في هذه الحالة فقط يتم تقديم الثانوي( اضطرابات السلوك ) على الأساسي ( تنفيذ خطط التأهيل والتربية ).
    يواجه الكادر التربوي وباستمرار سوية مع أهل الطفل التوحدي أثناء تنفيذ خطة التأهيل التربوي وفي جلسات التمارين والأنشطة مشاكل جمة في اضطراب سلوك الطفل التوحدي ونتيجة للعمل معه تتراكم خبرات تؤهلهم للتعامل والسيطرة على سلوكيات التوحدي المضطربة كلا من زاوية رؤيته لنوع هذا الاضطراب , لهذه الأسباب وغيرها يصبح الفرق بين نوعي الاضطراب شاحبا ويصعب تحديده. فمن المفيد جدا
    - أن تأخذ أوجه تغيرات سلوك التلميذ التوحدي في البيت أو في المدرسة بنظر الاعتبار أثناء إعداد الخطة التاهيلية والتربوية الفردية والعامة وتفرز لها مفاصل خاصة .
    - أن يحتوي برنامج التأهيل المبكر على معطيات تفصيلية لحياة الطفل التوحدي وتحليلات لتغيرات سلوكه في الفترة السابقة و التي سوف تشكل دفعا كبيرا لبدء البرنامج التاهيلي والتربوي وتكون احد العوامل الأساسية في نجاحه . أهمية هذه التحليلات لسيرة التلميذ التوحدي تكمن في إنها القاعدة الأساسية لبناء برامج تهدف الى معالجة اضطرابات السلوكية عنده أثناء إجراء وتنفيذ جلسات التمارين .
    تعتمد خطة معالجة اضطرابات سلوك التلميذ التوحدي على إجراءات عديدة منها :-
    - أن تكون متمهلة وتسير بخطوات وئيدة .
    - اتخاذ إجراءات مناسبة في وقت حدوث الاضطراب ومكانه, ونوعه وطبيعته.
    - نوع التأهيل الذي يوجد فيه التلميذ .
    - قدرة وكفاءة وخبرات التربوي للسيطرة على الموقف .
    - اخذ التجارب الفاشلة بنظر الاعتبار.
    أنواع اضطرابات السلوك
    نذكر هذه الأمثلة من تجارب الزملاء وخبراتهم والمعايشة الشخصية في مدارس اعادة تاهيل الاطفال المعوقين (اضطربات التوحد ) ليطلع الكادر التربويي على بعض اساليب العمل التربوي التي تفيدنا أثناء العمل مع التلميذ التوحدي سواء في محطات العمل ( وحدات العمل ) او اثناء الدرس المشترك .هذه الامثلة والتجارب لا تصلح ان تكون نموذجا لكل توحدي ( كل توحدي عالم خاص له مالوفه واشتراطاته) , فالتجريب هو سيد الموقف في اختيار الطرق التاهيلية والتربوية المتعددة والمتجددة لهذا لايمكن تاهيل وتعليم الطفل التوحدي الا بالطرق التاهيلية والتربوية الفردية التي اثبتت نجاحها في السيطرة على سلوك الطفل التوحدي وتغيره.
    أولا - سلوك إيذاء , جرح الذات
    1- حالة العض على ظهر اليد
    هذه السلوك يرمز الى الرفض والتذمر من تنفيذ أمر معين أو القيام بنشاط ما ودفع الأخر الى التنازل عنه , نعمل على تعليم التلميذ التوحدي على أساليب أخرى للتعبير عن رفضه أو تمنعه حتى تصبح عادة العض على اليد غير ضرورية له و لا لزوم لها.
    المعالجة:- مراقبة التلميذ بشكل متواصل والاستعداد للتدخل المباشر عندما يبدأ عملية العض قبل وأثناء الدرس. مسك يد التلميذ بشدة قيل أن يصلها الى فمه , اخفض يده تحت الطاولة وأمره بصرامة(ضع يدك تحت الطاولة ) اذا حاول أن يخرج يده من تحت الطاولة , هز راسك وقل له (لا تفعل ذلك ) وطلب منه أن يقلدك , لاحظ تعابيره وحركاته حينما يقلدك وقل له حسنا فعلت ثم اسأله ( أتريد حلوى ) وانتظر .. ثم بادر لنعيد التمرين وسوف تحصل على الحلوى.
    2- حالة ضرب الرأس على الطاولة
    يعزوها بعض المختصين الى إثارة الانتباه ليكون ضمن الجماعة أو لرفض ما يطلبه الأخر ,بينما يعبر التوحدي بيرغر سلين في كتابه (رسائل من سجن توحدي ).الصادر عام 1992. حيث يقول (يسكن راسي العشرات من الكتاب والمفكرين ويتحاورون , أريد لهم الخروج من هذه الرأس ) . يبحث التربوي والمعالج عن أنجع الطرق للتخفيف من هذا السلوك عند التلميذ التوحدي مع الالتزام بتنفيذ الوجبات والمهمات اليومية المرسومة والمعتمدة في الخطة التربوية التاهيلية العامة والفردية.
    معالجة أولى-: توضع مواد الدرس المستخدمة في تنفيذ الواجبات والأنشطة أمام مقعد التلميذ , يبعد مقعد التلميذ التوحدي عن الجدار منعا لضرب رأسه في الجدار و حينما يبدأ التلميذ بضرب رأسه على الطاولة تبعد المواد المستعملة ( أوراق , أقلام الخ ) امنع بجسدك رأسه من الاصطدام بالطاولة حيث يكون جسد المربي بين الطاولة ورأس التلميذ وابدأ بالعد لمدة عشرة ثواني ثم ابتعد عنه , يعيد المربي مواد الدرس ويساعد التلميذ في إجراء الخطوة الأولى من الواجبات و يمدح التلميذ ويكافئه عند انجاز التمرين .
    العمل بهذه الطريقة كلما بدا اضطراب التلميذ التوحدي دون إيقاف التمارين أو قطع الأنشطة قبل نهايتها . يجب على التلميذ انجاز المراحل النهاية من الأنشطة والتمارين حتى لا يظن انه اجبر المعلم أو المربي على قطع التمارين والأنشطة وحقق هدفه من خلال عملية ضرب الرأس بالطاولة , يمكن اختصار التمارين اذا استمر التلميذ على ضرب رأسه . من المهم جدا إشغال التلميذ ومدحه باستمرار وإبداء اهتماما اكبر به حينما يتوقف عن ضرب رأسه ,إعادة هذه المحاولات على الأقل لمدة أسبوعين , تسجل في جدول عدد المرات التي يمارس فيها التلميذ مثل هكذا سلوك .

    معالجة ثانية -:حال ما يبدا التلميذ بضرب رأسه على الطاولة ندفع الكرسي الذي يجلس عليه الى الخلف ونمسك به بوضع منحرف متوازن على الساقين الخلفيتين للكرسي لمدة خمسة ثواني ثم إعادته الى الوضع الطبيعي , نعيد الكرة كلما حاول التلميذ ضرب رأسه على الطاولة ,دون التحدث معه .
    السبب : - عند دفع الكرسي الى الخلف لا يستطيع التلميذ الوصول الى الطاولة , فيجد نفسه في وضع قلق غير مستقر ومريح كلما حاول ضرب رأسه على الطاولة .
    3- حالة الضرب على الوجه
    نتيجة شعوره بالغضب أو الاحتجاج لجلب الانتباه إليه
    معالجة :- نمسك كفي التلميذ حالما يبدأ برفع يديه لضرب وجه ونضعها على خديه ونطلب منه بصوت حازم
    (لا تضرب ) ثم نتركه ونساعده على انجاز تمرينه .
    السبب:- مسك يد التلميذ يعيق ويمنع حركة الضرب ( الفعل المعتاد) إضافة الى الأمر بعدم الضرب يربك سلوكه العدائي الذاتي .
    ثانيا - العدوانية :-
    1- البصق على الأخر
    سلوك البصق على الأخ الصغر, على الأطفال الآخرين, البصق على الكبار وبعض الأحيان على الناس الغرباء, يخضع لحد الان للتحليل والدراسة وهو مازال يثيرالشك عند بعض العلماء حينما تطرح بعض الاسباب , فمن غير المعروف لماذا يمارس الطفل المعاق هذا السلوك ؟ قلما يجرؤ الطفل المعاق ممارسة عادة البصق على الكبار فهو قادر على كبح جماح رغبته في البصاق . اتخذت بعض الإجراءات لمعالجة هذا السلوك لكنها لم تكن مناسبة أو مباشرة ومرتبطة بعملية البصاق , لذلك لم يتمكن الطفل المعاق من الربط بين عملية البصق وعقوبتها .
    المعالجة :- دعوة مجموعة أطفال للعب مع الطفل المعاق لعبة بسيطة لا تثير المتاعب للطفل المعاق وتبعدنا عن هدفنا -منعه من البصاق على الاخر-. نلعب مثلا لعبة رسم الدوائر الملونة ( دائرتي حمراء دائرتك خضراء ) لعبة مشتركة يرسم كل طفل دائرة , وبالدور واحد بعد الأخر , حيث يأتي دور الطفل المعاق بعد طفل أخر يتيح له فرصة البصق على الأطفال و حينما يبدأ البصق نضع في فمه طرف منديل مبلل بمادة الخل لمدة دقيقة ( اذا كان الطفل المعاق يستسيغ مادة الخل ويلتذ بها , إبدالها بمادة أخرى حارة أو مرة على أن لا تكون من مادة كيماوية ولا تمس أجزاء أخرى من الجسم غير الفم )
    تعاد هذه الألعاب والتمارين عدة مرات وتسجل بجدول لمدة أسبوعيين على الأقل , عندما تنجح هذه الطريقة مع الطفل المعاق وتمنعه من البصاق نستخدمها لمعالجة اضطرابات سلوكية أخرى مع نفس الطفل.
    2-عض الأخر
    حالما يبدأ الطفل بالعض مسكه من أسفل الكتف وحمله الى اعلي ونضعه بسرعة على ابعد كرسي في ابعد زاوية من الغرفة , نمسكه بثبات على الكرسي ووجهه الى الحائط , نبتعد عنه دون النطق بكلمة واحدة و نعود إليه بعد 15 ثانية ونعيده الى مكانه الى الطاولة والعمل معه من جديد وكأنه لم يحدث شيء
    السبب:- على الرغم من ان العملية لم تؤذ الطفل إلا إن المفاجاءة في حمله بعيدا وتركه وحيدا . بعد عدة محاولات يتعرف تماما على عقوبته, عندما يعض احد يبعد عن المكان ويترك وحيدا.
    3- ضرب الاخر على الوجه
    ضرب الاخرعلى الوجه هو التعبير الطبيعي عن فشل التلميذ التوحدي في موقف معين أو عندما يكلف فوق طاقته لعدم قدرته على استخدام وسائل تعبير اخرى , فتعليمه طرق تواصل أخرى للتعبير لفظية او غير لفظية مثل الإيماء والإشارة والتعبير بلغة الجسد, تمكنه من ايصال احتياجاته بوضوح وبشكل مفهوم للأخر كما تعوضه عن استخدام الضرب. المعالجة:-عندما يحاول التلميذ الضرب , نمسك يده ونقول له بهدوء وبجملة قصيرة ( لا تضرب ), نعلمه إشارة ( التوقف) رفع اليدين بخط أفقي وراحتيهما نحو الأسفل , ولتأكيد هذه الإشارة علينا مدحه ونتركه يعلب لعبته المفضلة لبضعة دقائق ,بعد ذلك نستمر في النشاطات التاهيلية والتربوية , نختار نشاط أو تمرين يجيده التلميذ ونقدم له المساعدة والدعم , حينما يحاول الضرب مرة أخرى نطلب منه أن يقلد إشارة ( توقف ) بعد أن يقوم بتقليد إشارة التوقف,نسمح له بالتوقف عن التمرين لفترة قصيرة حينها يفهم انه أوصل رغبته إليك وسوف يستعمل هذه الإشارة أثناء عمله حينما يريد التوقف عن العمل بسبب الملل أو التعب .
    4 - سحب الشعر
    يثير الشعر الطويل الكثير من التلاميذ المعوقين,و تتصاعد رغباتهم للعب به لكنهم لا يعلمون أو يدركون مدى الألم الذي يعانيه صاحب الشعر الطويل. للتقليل من هذه الألم نتخذ الإجراءات التالية :-
    - التقليل من فرص وصول التلميذ المعاق الى الشعر ذلك بربط الشعر الى الخلف أثناء العمل .
    - الانتباه الى التلميذ المعاق اذا جلس بحضن المربي أو خلفه ومسك يده بعيدا عن الشعر .
    - استخدام لعبة تشغل يديه ذراعيه التربيت والدغدغة على اليد وراحتها
    - أغاني يصاحبها التصفيق باليدين .
    لطيف الحبيب الجزء الاول .. يليه الجزء الثاني

  • حجم الخط
    #2
    رد: اضطرابات السلوك عند الطفل التوحدي ...اساليب وطرق علاجية

    طرح قيم استاذ لطيف
    معلومات مهمة ومفيدة
    ربما تساعد من لديه مريض توحدي
    اسأل الله ان يشافي جميع مرضى المسلمين"
    كل الشكر والتقدير لك
    على ماتبذله من جهود هنا؛؛


    [mark=#000000] " حسبي الله لآ إله إلآ هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم "[/mark]

    تعليق


    • حجم الخط
      #3
      رد: اضطرابات السلوك عند الطفل التوحدي ...اساليب وطرق علاجية

      لك التحية الاخت الفاضلة احساسي
      وشكرا لك لمتابعة الموضوع
      لطيف الحبيب

      تعليق

      Loading...


      يعمل...
      X