الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأمير سلمان يدشن اليوم أول مركز نموذجي للتوحد تم بناؤه وتجهيزه بدعم من سلطان ال

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حجم الخط
    #1

    الأمير سلمان يدشن اليوم أول مركز نموذجي للتوحد تم بناؤه وتجهيزه بدعم من سلطان ال

    المشاري لـ عكاظ: تم بناؤه وتجهيزه بدعم من سلطان الخير
    الأمير سلمان يدشن اليوم أول مركز نموذجي للتوحد


    يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع مساء اليوم الأحد مركز الأمير ناصر بن عبدالعزيز للتوحد التابع للجمعية السعودية الخيرية للتوحد.

    وأوضح لـ (عكاظ) زيد بن عبدالله المشاري المستشار بمركز الأمير ناصر بن عبدالعزيز للتوحد أن المركز تأسس عام 1418هـ بمسمى أكاديمية التربية الخاصة، ثم أصبح تحت إشراف الجمعية السعودية الخيرية للتوحد، المصرح لها رسمياً من وزارة الشؤون الاجتماعية، ثم صدرت الموافقة الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على إطلاق اسم صاحب السمو الملكي الأمير ناصر بن عبدالعزيز – رحمه الله – على المركز الذي تم بناؤه وتجهيزه وتشغيله طبقاً للمعايير العالمية كأول مركز نموذجي للتوحد في المملكة، بدعم سخي من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز – رحمه الله – حيث تبرع سموه بمبلغ عشرة ملايين ريال، فيما تبرع صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة الجمعية بأرض المركز التي تبلغ مساحتها عشرة آلاف م2، وتقدر قيمتها بــ 25 مليون ريال ، إضافة إلى دعم وزارة الشؤون الاجتماعية بمبلغ عشرة ملايين ريال. وبلغت التكلفة الإجمالية للبناء والتجهيز بالأثاث المكتبي والفني 25 مليون ريال. ويقع المركز بحي المعذر بمدينة الرياض.

    وأشار المشاري إلى أن المركز يتكون من ست وحدات أساسية تعمل جميعها لصالح الأشخاص ذوي التوحد وهي وحدة العيادة الشاملة لتشخيص التوحد، وحدة التدخل المبكر وعدد المسجلين بها هذا العام 64 تلميذاً بعد أن تم تشخيصهم واتضح أنهم يعانون من اضطراب التوحد، وحدة تعليم البنين (52 تلميذاً)، البرنامج المسائي (32 تلميذاً)، وحدة التأهيل المهني للفتيان (23 تلميذاً)، وحدة التأهيل المهني للفتيات وسيبدأ العمل بها مطلع العام الدراسي المقبل بمشيئة الله تعالى، ووحدة التوعية والتدريب والتي تتولى عقد المحاضرات والندوات وورش العمل والمشاركة في المعارض وتوزيع المطبوعات التوعوية والهدايا التذكارية.

    وذكر المشاري أن مركز الأمير ناصر بن عبدالعزيز يسعى إلى تحقيق جملة أهداف من أهمها رفع مستوى النشاطات المتعلقة بحماية الحقوق والفرص المتساوية والمشاركة الكاملة للأشخاص ذوي التوحد لتأسيس مجتمع متكامل بلا حواجز، ممارسة التربية والتدريب والتأهيل للصغار والكبار من ذوي التوحد، تقديم نشاطات تهدف إلى اكتشافهم وتطوير ما لديهم من إمكانات إلى أعلى حد ممكن، نشر التوعية العامة عن الأفراد ذوي التوحد في المجتمع لتقبلهم وتحسين الظروف التي تساعدهم وتساعد الآخرين على التفاعل الاجتماعي معهم، إعادة تأهيل الأشخاص ذوي التوحد بتزويدهم بتعليم مؤثر وتدريب مفيد لهم، تنظيم دورات وورش عمل للمعلمين والمختصين والآباء والأمهات للمساهمة في إعداد القوى العاملة القادرة على المشاركة الفاعلة في تعليم وتدريب الأطفال ذوي التوحد، ودعم الأبحاث والدراسات التي تعنى بالأشخاص ذوي التوحد بإتاحة الفرص للباحثين لتطبيق ما يناسب داخل المركز. وأشار إلى أن شروط الالتحاق بالمركز هي تقديم تقرير طبي معتمد من العيادة الشاملة لتشخيص التوحد والاضطرابات المماثلة، لا يقل عمر الطفل عن سنتين ولا يزيد عن سبع سنوات بالنسبة للبنين للالتحاق بوحدة التدخل المبكر، أما البنات فيتم قبولهنّ حتى 14 سنة.

    أما الوثائق المطلوبة فهي صورة من شهادة الميلاد، صورة من بطاقة العائلة، 6 صور شمسية للطفل مقاس 4×6 سم، 3 صور حجم كبير.

    تقديم تقرير طبي بخلو الطفل من الأمراض المعدية، اجتياز فترة الملاحظة.

    يذكر أن رسوم الدراسة في المركز 15 ألف ريال سنوياً، وهي أقل من نصف الرسوم الدراسية في المراكز غير الحكومية لذوي الاحتياجات الخاصة، وبالنسبة لغير القادرين على تسديد الرسوم يتم تحويلهم إلى الجمعية السعودية الخيرية للتوحد لمحاولة إلحاقهم بنظام الكفالة.

    وهناك مركزان آخران أحدهما بمدينة جدة والثاني بمدينة الدمام، إلا أن مركز الأمير ناصر بن عبدالعزيز للتوحد بمدينة الرياض أكبرها وهو أول مركز نموذجي من نوعه، كما توجد طلبات من بعض المناطق لافتتاح مراكز مماثلة وهي تحت الدراسة».

    وتعاونوا على البر والتقوى ولاتعاونوا على الاثم والعدوان
Loading...


يعمل...
X