الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

د. السديري يؤكد أهمية خدمة ذوي الإعاقة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حجم الخط
    #1

    د. السديري يؤكد أهمية خدمة ذوي الإعاقة

    د. السديري يؤكد أهمية خدمة ذوي الإعاقة

    الرياض - صالح الحميدي
    أكد المدير العام التنفيذي لمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة الدكتور سلطان السديري حرص المركز على شمولية ما يقدمه من محاضرات وورش عمل لتغطي كافة الجوانب التي تخدم ذوي الإعاقة وتمنى أن تسهم تلك الجهود في خدمة المعوقين إلى جانب الدور الذي يؤكد عليه المركز في مجال الأبحاث المتخصصة .

    وكان مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة قد شهد أمس حضورا مكثفا للمشاركين في ورشة العمل التي نظمها بمقره في حي السفارات حول القياس المبني على المنهج في مجال القراءة المبكرة تحت إشراف الدكتور زيد البتال أستاذ التربية الخاصة الذي تفاعل معه الحضور من معلمين في رياض الأطفال والصفوف الأولية وأخصائيين نفسيين واجتماعيين وكذلك أولياء أمور أطفال من ذوي الإعاقة وطلاب دراسات جامعية حيث ناقشوا معه ما تناولته الورشة من موضوعات حول القياس المبني على المنهج في مجال القراءة المبكرة والحاجة إلى إكساب المتعلم المهارات المتعلقة بكيفية تطبيق القياس المبني على المنهج في مجال القراءة المبكرة.
    أكد المدير العام التنفيذي لمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة الدكتور سلطان السديري حرص المركز على شمولية ما يقدمه من محاضرات وورش عمل لتغطي كافة الجوانب التي تخدم ذوي الإعاقة وتمنى أن تسهم تلك الجهود في خدمة المعوقين إلى جانب الدور الذي يؤكد عليه المركز في مجال الأبحاث المتخصصة . وكان مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة قد شهد أمس حضورا مكثفا للمشاركين في ورشة العمل التي…

    رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ..

  • حجم الخط
    #2
    رد: د. السديري يؤكد أهمية خدمة ذوي الإعاقة

    مفاكرة زهيرالغزال
    شهد مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة أمس الثلاثاء 17فبراير 2015م، حضور مكثف للمشاركين في ورشة عمل التي استمرت لمدة يومين متتالين في مقر المركز في حي السفارات مدينة الرياض. قدمت الورشة بعنوان " القياس المبني على المنهج في مجال القراءة المبكرة" للدكتور زيد البتال، وهو أستاذ دكتور بقسم التربية - جامعة الملك سعود، حاصل على شهادة الدكتوراه في مجال التربية الخاصة من جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأميركية، له إسهامات عدة في مجال التربية الخاصة فهو عضو سابق في عدة جمعيات منها: عضو الجمعية الخليجية للإعاقة، عضو مجلس الأطفال غير العاديين (CEC)، بالإضافة إلى كونه عضو الجمعية السعودية للتربية الخاصة.

    الجدير بالذكر ان من اهم برامج مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة هو البرنامج الوطني لصعوبات التعلم لصعوبات التعلم. الذي يعمل على تطوير أدوات المسح والتشخيص المعربة ، بالإضافة الى تطوير استراتيجيات ومواد تدريسية مناسبة لذوي صعوبات التعلم .كما يقوم البرنامج على تطويع المناهج واستخدام التقنية المساندة و تدريب المعلمين والمختصين.

    استهدفت الورشة المعلمون في رياض الاطفال والصفوف الاولية والأخصائيون النفسيون والاجتماعيون واولياء امور الاطفال من ذوي الإعاقة. بالإضافة إلى طلاب الدراسات الجامعية لهذا التخصص، حيث تطرقت الى القياس المبني على المنهج في مجال القراءة المبكرة. وقد استهلت بشرح موجز عن القياس المبني على المنهج ومن أين جاء وماهي الفروق بينه وبين أنواع القياسات الاخرى، بينما يركز معظم اجزاء الورشة الأخرى على اكساب المتعلم المهارات المتعلقة بكيفية تطبيق القياس المبني على المنهج في مجال القراءة المبكرة. وقد اختير موضوع القياس المبني المنهج في مجال القراءة المبكرة لتزايد احتمالات نجاح الاطفال الذين يتقنون مهارات القراءة المبكرة (مثل: التعرف على أصوات الحروف وقراءة الكلمات الاساسية) في الروضة أو الصف الاول ابتدائي. كذلك يقدم القياس المبني على المنهج في مجال القراءة المبكرة مساعدة كبيرة للمعلمين لتحديد التلاميذ العرضة للخطر في وقت مبكر بحيث يتسنى اجراء التدخل اللازم قبل استفحال المشكلة. بالإضافة الى ذلك، تزود هذه الورشة المتعلم بخطوات عرض البيانات في رسوم بيانية وعلى هيئة مخططات ليسهل قراءتها وتفسيره.

    وقد أكد المدير العام التنفيذي لمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة الدكتور/ سلطان السديري أن المركز يحرص على تنوع المحاضرات وورش العمل بحيث تغطي جميع الجوانب التي تخدم ذوي الإعاقة العلمية منها والتدريبية أو التوعوية التي تساهم في توفير الحياة الموازية لهم بأقرانهم في المجتمع.

    رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ..

    تعليق

    Loading...


    يعمل...
    X