الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

آداب التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة (ج1)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حجم الخط
    #1

    آداب التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة (ج1)

    آداب التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة (ج1)

    إعداد: فريزة محمود عبد الهادي
    مع التطورات الحاصلة في العالم بأسره، ومع ازدياد أعداد الأشخاص ذوي الإعاقة، ولأهمية التعامل باحترام ومساواة بين جميع فئات المجتمع، علينا التعامل مع الشخص ذي الإعاقة دون تمييز وعلينا التكلم معه باحترام دون أن تقف الإعاقة في وجه ذلك مع التأكيد على مخاطبته باسمه الشخصي بلا حرجٍ فإذا لم نكن متأكدين من الأسلوب الأمثل في التعامل مع الشخص ذي الإعاقة، علينا أن نسأل فقط.

    الآداب الأساسية العامة:
    استئذان الشخص ذي الإعاقة قبل تقديم المساعدة: عند التعامل مع شخصٍ ذي إعاقة لا يجبُ أن نفترض سلفاً حاجته للمساعدة، خاصة إذا كان المكان مصمماً بطريقة تناسب الجميع. وفي حال كان الشخص بحاجة للمساعدة، سيقوم بطلبها وتحديد نوع المساعدة التي يحتاجها.
    عدم استخدام طرق التواصل الجسدي: بعض الأشخاص ذوي الإعاقة يعتمدون على استخدام الأيدي أثناء التنقل كاستخدامهم ـ على سبيل المثال ـ العكازات التي تساعد على التوازن، وإذا تم لمس الشخص فقد يرتبك ويختل توازنه. لذا، علينا تجنب لمس الشخص أو الأدوات المستخدمة من قبله أو الاتكاء عليها، لأنه يعتبرها جزءاً من مساحته الشخصية.
    فكر قبل أن تتكلم: تكلم مباشرة مع الشخص ذي الإعاقة وليس مع المرافق، أو المساعد، أو مترجم لغة الإشارة، إنه لمن الرائع أن تجري محادثة قصيرة مع الشخص ذي الإعاقة، وعليك التحدث معه كما تفعل مع أي شخص آخر، احترم خصوصيته في حال تم سؤاله عن إعاقته تجنباً للمشاعر السلبية.
    لا تضع افتراضات: الأشخاص ذوو الإعاقة هم القادرون على تحديد حاجتهم للمساعدة من عدمها، لا تأخذ القرار عنهم.
    الاستجابة لطلباتهم بلطف: عندما يتقدم الأشخاص ذوو الإعاقة بطلب خدمة في المؤسسة، فهذا يعني شعورهم بالراحة لطريقة التعامل معهم من قبلك، مما يدفهم للاستمرار في تلقي الخدمة داخل المؤسسة وتوجيه أصدقائهم للتوجه الى المؤسسة أيضاً.
    نصائح حول المصطلحات الخاصة بالإعاقة:
    الشخص من التحرك بحرية واستقلالية، بالإضافة إلى تجنب الكلمات السلبية مثل “ضحية”، و”يعاني”.
    لا بأس في استخدام التعبيرات الاصطلاحية عند التحدث إلى الأشخاص ذوي الإعاقة. على سبيل المثال، من المقبول أن نقول “سررت برؤيتك” و “أراك لاحقًا” لشخص ذي إعاقة بصرية، فالأشخاص ذوو الإعاقة البصرية أنفسهم يستخدمون هذه المصطلحات دائماً.
    بالنسبة لشخص من ذوي الإعاقة السمعية يمكننا أن نقول “الشخص الأصم” في مخاطبة من لديه إعاقة سمعية كلية ويستخدم لغة الإشارة، و”شخص ضعيف السمع” لمن يستخدم اللغة المنطوقة.
    الأشخاص الذين يستخدمون الكراسي المتحركة، أو الأجهزة الحركية الأخرى: هؤلاء الأشخاص لديهم إعاقات مختلفة وتنوع في القدرات، البعض يستخدم الكرسي المتحرك ولكن يستطيع أن يقف ويمشي لمسافات قصيرة، هؤلاء الأشخاص هم أفراد وليسوا آلات، تجنب الانحناء من فوق الشخص لتصافح شخصاً آخر!!!، ولا تطلب من الشخص مستخدم الكرسي أن يمسك لك شيئاً مثل المعطف، ولا تضع كأساً أو قارورة مياه على السطح المرفق بالكرسي المتحرك-إن وجد.
    لا تدفع أو تلمس الكرسي المتحرك، إنه جزء من المساحة الشخصية لمستخدمه. إذا قمت بمساعدة شخص ما كي يصعد الرصيف دون انتظار التعليمات قد يؤدي ذلك الى سقوطه عن الكرسي. وقد يتسبب ذلك بضرر للكرسي إذا رفعته بواسطة المقابض أو مسند القدمين.
    ابق المنحدرات والأبواب التي يمكن الوصول إليها بواسطة الكراسي المتحركة في المبنى خالية، وكن على دراية بالمستويات التي يستطيع الشخص الوصول اليها، وضع أكبر عدد ممكن من العناصر في متناول يديه، وتأكد من وجود مسار واضح للوصول إلى الرفوف. عند التحدث مع شخص يستخدم الكرسي المتحرك عليك أن تحضر كرسياً وتجلس في نفس مستواه، وإذا لم يكن ذلك ممكناً، قف على مسافة بسيطة كيلا تجهد رقبته خلال محاولته التواصل بصرياً معك.
    في حال كان مكتب موظف خدمة العملاء أعلى من مستوى الشخص الذي يستخدم الكرسي المتحرك، عليك أن تخطو باتجاه الشخص لتقديم الخدمة، وفي حال كان بحاجة لملء نموذج أو التوقيع عليه عليك أن تزوده بحافظة للاتكاء عليها، وفي حال تم استخدام التوقيع الإلكتروني أن يتم التأكد من سهولة الشخص الذي يستخدم الكرسي المتحرك اليها بسهولة.
    إذا كان المبنى الخاص بك يحتوي على طرق مختلفة، تأكد من وجود علامات توجيه الناس إلى الطرق التي يمكن الوصول إليها حول المنشأة.
    الناس الذين يستخدمون العصي أو العكازات يحتاجون أيضًا إلى معرفة أسهل طريقة للالتفاف حول المكان، ولكن الدرج قد يكون أسهل بالنسبة إليهم من المنحدر.
    لا بد أيضاً أن تتأكد من إمكانية الإجابة عن الأسئلة من قبل حراس الأمن وموظفي الاستقبال حول أكثر الطرق التي يمكن الوصول إليها في المبنى بما في ذلك موقع المصاعد.
    يحتاج الأشخاص الذين يستخدمون العصي أو العكازات إلى أذرعهم لتحقيق التوازن، لذلك لا تمسكهم أبدًا.
    § قد يتكئ الأشخاص ممن لديهم قدرة محدودة على الحركة على الباب عند فتحه لذا فإن دفع الباب ليفتح من الخلف أو بشكل غير متوقع قد يتسبب في سقوطهم.
    اسأل دائمًا قبل تقديم المساعدة حتى في حال سحب أو دفع الكرسي.
    في حال قدمت مقعداَ لشخص ذي محدودية في الحركة، ضع بعين الاعتبار أن الكراسي ذات الأذرع والمقاعد المرتفعة تكون أسهل للاستخدام بالنسبة لبعض الأشخاص.
    السقوط مشكلة كبيرة بالنسبة للأشخاص ذوي محدودية الحركة. تأكد من وضع علامات تحذيرية مناسبة بعد غسل الأرضيات.
    قد يكون لدى الأشخاص ذوي الإعاقات غير الواضحة احتياجات خاصة بإمكانية التنقل. على سبيل المثال، قد يكون لدى الشخص المصاب بأمراض في الجهاز التنفسي أو القلب صعوبة في المشي لمسافات طويلة أو المشي بسرعة، تأكد من توفر مقاعد واسعة للجلوس والراحة عند الضرورة في المؤسسة أو المنشأة.
    بعض الناس لديهم استخدام محدود لأيديهم أو معاصمهم أو أذرعهم، كن على استعداد لتقديم المساعدة في الوصول إلى الأشياء أو الإمساك بها أو رفعها، وفتح الأبواب وتشغيل ماكينات البيع وغيرها من المعدات.
    لا تضع افتراضات حول ما يستطيع أو لا يستطيع الشخص الذي يستخدم الأدوات المساندة القيام به.
    § على سبيل المثال، الأشخاص الذين يستخدمون العصي، الكراسي المتحركة، المشايات… لديهم محدودية مختلفة في القدرات ويمكنهم استخدام أداة مساندة على الحركة بانتظام أو فقط حسب ما تتطلبه قدراتهم بشكل يومي.

    أيضًا، قد يحتاج الأشخاص الذين لديهم القدرة على التنقل إلى وسائل راحة مثل مواقف السيارات التي يسهل الوصول إليها لأنهم غير قادرين على المشي لمسافات طويلة بسبب حالة صحية (على سبيل المثال، شخص مصاب بالربو أو مرض في القلب).
    https://almanalmagazine.com/%d9%82%d...d8%a9-%d8%ac1/
    رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ..
Loading...


يعمل...
X