الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما هي التكنولوجيا المساعدة للأطفال ذوي الإعاقة؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حجم الخط
    #1

    ما هي التكنولوجيا المساعدة للأطفال ذوي الإعاقة؟

    ما هي التكنولوجيا المساعدة؟
    وكيف تفيد الأطفال الذين يكافحون؟

    جيا ميلر
    ماذا ستتعلم
    ما هي التكنولوجيا المساعدة للأطفال ذوي الإعاقة؟
    كيف يمكن أن تساعد التكنولوجيا الأطفال الذين يعانون من الكتابة أو القراءة أو الرياضيات؟

    عندما تلقى ابن Evonne Dunn أخيرًا التكنولوجيا المساعدة في الصف السابع ، فقد غير حياته. تم تشخيصه بخلل الكتابة واضطراب التعبير عن الكلام واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وخلل الحساب ، وقد عانى في المدرسة وكان يعاني الآن من القلق المرتبط بالمدرسة.

    يتذكر دن قائلاً: "لقد رأينا تأثير التكنولوجيا المساعدة على الفور تقريبًا". كان ابنها يعاني من صعوبة في تذكر ما تعلمه في الفصل ، وفقد الأوراق والمهام بشكل منتظم ، وغالبًا ما كان غير قادر على إكمال واجباته المدرسية ، وكل ذلك جعله يشعر بالقلق. "ولكن بمجرد حصوله على الأدوات الرقمية التي زودته بهيكل تنظيمي ومعالجة أوجه القصور الأخرى في الأداء التنفيذي ، تغير كل شيء ،" كما تتذكر. "لم تعد المهمات مفقودة ، وبدأ في إكمالها بمفرده. ثم بدأ في الدعوة لإكمالها دون تعديلات ، ورأينا قلقه يتلاشى ببطء ".

    ما هي التكنولوجيا المساعدة؟
    التكنولوجيا المساعدة هي أي منتج أو جهاز أو نظام يساعد الأشخاص ذوي الإعاقة على إدارة حياتهم اليومية بشكل أفضل. يمكن أن يساعد في كل شيء من الاستعداد كل صباح للتعلم في المدرسة أو المشاركة في الأنشطة.

    تقول المعالجة المهنية ليندسي بيل من تحديات المعالجة الحسية : "مع التكنولوجيا المساعدة ، هناك خيارات ذات تقنية منخفضة وعالية التقنية" . في منزلك ، يمكن أن تتضمن الخيارات منخفضة التقنية قائمة مرجعية لروتين الصباح للطفل أو عجلة عمل روتينية لمساعدتهم على التذكر عندما يحين دورهم في المشي مع الكلب أو إعداد الطاولة. يمكن أن تتضمن خيارات التقنية العالية جهازًا إلكترونيًا به منبهات وتذكيرات بما يجب القيام به بعد ذلك.

    في الفصل الدراسي ، تسمح التكنولوجيا المساعدة للأطفال بالتعلم بالطريقة التي تناسبهم بشكل أفضل. ويساعد الطلاب على استعادة الوقت الذي يخسرونه عادةً في محاولة إنجاز مهمة ما (القراءة والرياضيات والكتابة وما إلى ذلك) بسبب إعاقتهم. باستخدام التكنولوجيا المساعدة ، يمكن للطلاب أن يكونوا أكثر انخراطًا في التعلم والمشاركة في الدروس والأنشطة جنبًا إلى جنب مع زملائهم في الفصل.

    تتوفر أيضًا خيارات ذات تقنية منخفضة وعالية التقنية للأطفال في الفصل الدراسي. يشرح بيل قائلاً: "من الأمثلة على التكنولوجيا المنخفضة اللوحات المائلة والحوامل ومقابض القلم الرصاص للمساعدة في الكتابة ، بينما الخيارات عالية التقنية هي أجهزة iPad وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وبرامج الإملاء."

    من يستطيع الاستفادة؟
    يمكن لأي طفل يكافح من أجل القيام بمهمة ما أو استخدام المواد بنفس طريقة زملائه في الفصل الاستفادة من التكنولوجيا المساعدة. بينما لا يحتاج الطفل إلى تشخيص ، هناك بعض التحديات التي تستفيد من دعم التكنولوجيا المساعدة في المدرسة ، بما في ذلك:

    تحديات الأداء التنفيذي بما في ذلك الإلهاء ، والتحكم في المشاعر ، وتنظيم التحكم في الانفعالات ، وبدء المهمة ، والذاكرة العاملة
    صعوبات الكتابة ، مثل القدرة الجسدية على الكتابة أو التعبير عن نفسك بوضوح ، تدوين الملاحظات
    التأخيرات أو الإعاقات الحركية الإجمالية أو الدقيقة
    ضعف السمع والبصر
    ضعف النطق واللغة
    التحديات الرياضية
    صعوبات في القراءة بما في ذلك الفهم وفك التشفير والطلاقة أو التهجئة
    يمكن أن تساعد التكنولوجيا المساعدة الأطفال أيضًا على إدارة الصعوبات العاطفية التي تتداخل مع قدرتهم على التعلم أو المشاركة في الفصل الدراسي. على سبيل المثال ، إذا كان قلق طفلك غامرًا لدرجة أنه يركز على مسببات التوتر بدلاً من المعلم ، فإن تطبيقات مثل StopBreatheThink ، التي تم تصميمها مع وضع المراهقين في الاعتبار ، يمكن أن توصي بنشاط للمساعدة في تخفيف أفكارهم. يقدم حلولًا لمجموعة متنوعة من المشاعر ، من الإحباط والاستياء إلى النقد الذاتي أو الدفاع.

    يقول بيل: "بمجرد أن يعرف الأطفال كيفية استخدام التكنولوجيا وتطوير الكفاءة - لأنه مثل أي شيء آخر ، هناك منحنى تعليمي - سترى التحسينات بسرعة كبيرة". "شيء آخر ستلاحظه على الأرجح هو أن التكنولوجيا المساعدة تميل إلى تحفيزهم ، ويبدأ موقفهم في التحسن. فجأة ، أصبحت كل تلك التجارب السلبية وراءهم ، وهم قادرون على أداء عملهم بطريقة تناسبهم ".

    كيف يمكن أن تساعد التكنولوجيا المساعدة
    تسد التكنولوجيا المساعدة الفجوة بين ما يعرفه الطفل وما يمكنه توصيله. تقول أليكسا بريجانت ، أخصائية أمراض النطق واللغة والمتخصصة في التكنولوجيا المساعدة: "إنها تجعل الأمور أسهل". "عندما يحصل الأطفال على الدعم المناسب ، يمكنك حقًا رؤية المزيد من إمكاناتهم الحقيقية ومن هم في الداخل."

    على سبيل المثال ، إذا كان الطفل يعاني من صعوبات في الكتابة ، فيمكن أن تساعده لوحة المفاتيح. يوضح بيل: "عندما تكون الكتابة اليدوية صعبة ، فإنها تتطلب تركيزًا هائلاً ومرهقة". "لذلك ، من الأسهل عليهم تعلم كيفية الكتابة بدلاً من تعلم كل تكوينات الحروف هذه." تتيح لهم لوحة المفاتيح الحصول على مزيد من الطاقة للتفكير والتواصل.

    إذا كانوا يعانون من الجهد المبذول لكتابة مسائل الرياضيات ، يقول بريجانت إن جعل الرياضيات رقمية من خلال برنامج مثل Equatio يمكن أن يحل المشكلة. تشرح قائلة: "نظرًا لأن الرياضيات تتم عادةً باستخدام الورق والقلم الرصاص ، ويتم منح الطلاب مساحة صغيرة جدًا للكتابة بها ، فقد يكون من الصعب عليهم الكتابة باليد". "ولكن جعل ذلك رقميًا ومنحهم الفرصة لاستخدام قلم Apple أو أناملك على شاشة تعمل باللمس حتى يتمكنوا من" كتابة "الرياضيات يدويًا على الشاشة ، يمكن أن يغير كل شيء."

    يضيف بريجانت أن Equatio يمكن أن يساعد الأطفال في تحديات الرياضيات الأخرى أيضًا. "يمكن أن يزود الطلاب بالوسائل الرقمية حتى يتمكنوا من تحريك المجموعات على الشاشة إذا كانوا غير قادرين على إجراء العمليات الحسابية في رؤوسهم. كما أنه يوفر مجموعة متنوعة من الآلات الحاسبة الرقمية ، مثل تلك المستخدمة في الرسم البياني أو الجبر ، والتي يمكن أن تساعد الطلاب في تحديات الرياضيات المختلفة. "

    يمكن أن تساعد التكنولوجيا المساعدة الأطفال ذوي الاحتياجات المعقدة
    بالنسبة للأطفال الذين يعانون من تحديات معقدة ، يمكن تصميم التكنولوجيا المساعدة لتلبية احتياجات محددة للغاية.

    على سبيل المثال ، بينما قد يستفيد الطفل من استخدام الإملاء الصوتي لأنه يكافح في الكتابة باليد ، فقد يعاني أيضًا من اضطراب الكلام الذي يعيق قدرته على استخدام هذا البرنامج العام بشكل كامل. يمكن أن يكون أحد الحلول هو تطبيق يسمى TouchChat يسمح لهم بلمس صور أو نصوص مختلفة (حسب عمرهم وقدرتهم على القراءة) لإنشاء عبارات أو جمل يقولها التطبيق بصوت عالٍ. يوفر برنامج آخر ، القراءة والكتابة ، تحويل النص إلى كلام ، والكلام إلى نص ، وقواميس النصوص والصور ، وما إلى ذلك لدعم القراءة والكتابة والتحديات.

    " Co: Writer هو برنامج رائع يوفر إمكانية التنبؤ بالكلمات وتوليد الكلمات للأطفال الذين يمكنهم الكتابة" ، كما يقول بريجانت. "يسمح للطلاب بإدخال الموضوع الذي يكتبون عنه بحيث يتحدث الجيل والتنبؤ عن الموضوع الأكاديمي المطروح. على سبيل المثال ، إذا كانوا يكتبون عن الحرب الأهلية ، فقد تكون هناك لغة لا يستخدمها الطالب عادةً ، ولكن إذا أضافوا هذا الموضوع إلى قاموسهم ، فسوف يتلقون اقتراحات محددة تتعلق بهذا الموضوع ".

    جعل التكنولوجيا المساعدة تعمل لصالح طفلك
    على الرغم من أن التكنولوجيا المساعدة مفيدة ، إلا أنها ليست حلاً مستقلاً. "التكنولوجيا المساعدة هي جسر ، لكن العلاج يبني المهارات الأساسية الأساسية ،" يوضح بريجانت. "هذه الأدوات هي جزء من التعديلات والتسهيلات ، ولكن لا ينبغي أن تحل محل مهارة يجب تعلمها أو العمل عليها. التكنولوجيا هي مكمل يستخدم عند الاقتضاء ".

    ستساعد التكنولوجيا المساعدة طفلك على مواكبة زملائه في الفصل أثناء استمرارهم في تلقي العلاج ، حتى لو تم إخراجهم من الفصل الدراسي للعلاج.

    يقول مارك سورابيان ، مدير ATHelp : "بينما يتعلم طفلك كيفية القراءة ، يمكنه الاستماع إلى الكتاب ، أو أثناء تعلم الكتابة أو الكتابة بشكل أفضل ، يمكنه استخدام الإملاء الصوتي لإنجاز عمله" برنامج دعم التكنولوجيا المساعدة في JCC في مانهاتن ، و ATTrain ، الذي يوفر التدريب على التكنولوجيا المساعدة. "يتم إجراء التكنولوجيا المساعدة جنبًا إلى جنب مع العلاج حتى يتمكن الطفل من المشاركة في الفصل مع أقرانه في الوقت الحالي ، ولا تنتظر حتى يكتسبوا المهارات."

    يجب أن تنمو التكنولوجيا المساعدة مع طفلك. قد تتغير الأدوات التي يحتاجها الأطفال للنجاح مع تقدمهم في السن ويصبح التعلم أكثر تعقيدًا. يجب إعادة تقييم الأطفال سنويًا للتأكد من أن التكنولوجيا التي يستخدمونها لا تزال تعمل ، ولاستكشاف الأدوات المحتملة الأخرى التي قد تكون ضرورية أو مفيدة. في كثير من الأحيان ، عندما يكبر الأطفال ويأخذون دورات أكثر تقدمًا ، فإنهم يحتاجون إلى أدوات جديدة للوصول إلى تعليمهم.

    التكنولوجيا المساعدة تفيد الجميع
    تمامًا مثل الرصيف المائل لاستيعاب الكراسي المتحركة ، يفيد الأشخاص الذين يدفعون عربات الأطفال أو العربات ، غالبًا ما تستفيد التكنولوجيا المساعدة أكثر من الطالب الذي يستلمها. تقول دن إن ابنها مثال ممتاز.

    قالت: "عندما تم تزويده أخيرًا بالوصول الرقمي ، في شكل نظام إدارة التعلم المسمى Canvas ، تم نشر هذه التكنولوجيا لجميع الطلاب والمعلمين في فريقه ، وليس له فقط". "لقد أفاد جميع الطلاب في الفصل ، بما في ذلك بعض الذين قد يكون لديهم إعاقات غير مشخصة. أقول لأولادي أنك يجب أن تفكر أكبر من نفسك. لا يمكنك دائمًا تغيير العالم ، ولكن في بعض الأحيان يمكنك تغيير العالم من حولك ".

    https://childmind.org/article/what-i...ive-technology
    رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ..
Loading...


يعمل...
X