الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بدلة الفضاء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حجم الخط
    #1

    بدلة الفضاء

    السلام عليكم ورحمة الله
    إخواني أعضاء المنتدى الكرام ارجو ممن يعرف عن علاج مرضى الشلل الدماغي ببدلة الفضاء ( ماهية بدلة الفضاء -كيف يتم العلاج بها ماهي مميزاتها - هل يمكن الحصول عليها بصفه فردية- ماهي المراكز التي تقدم العلاج بها )
    مع شكري وتقديري للجميع

  • حجم الخط
    #2
    رد: بدلة الفضاء

    [align=justify]
    سموها شكرت المدربة الأمريكية
    الأميرة علياء بنت عبدالله تتكفل ببرنامج "البدلة الفضائية" للمعاقين بمركز جدة

    جدة - حورية الجوهر:
    نظم مركز جمعية الأطفال المعوقين بجدة مؤتمر صحفيا حول "البدلة الفضائية" التي تعد من أحدث وسائل العلاج والتأهيل للأطفال المعوقين الذين يعانون من الشلل الدماغي والتي كان لها نتائج ايجابية في تطور وتحسن حالة العديد من الأطفال المعوقين من منسوبي مركز الجمعية وأوضح الدكتور زهير ميمني مدير مركز الجمعية بجدة أن هذه التجربة العلمية ستكون خطوة جديدة ضمن برامج العلاج والتأهيل التي تتبناها الجمعية وتحاول من خلالها الوصول بأبنائها المعوقين الى تجاوز ظروف الاعاقة وخدمة أنفسهم ووجه ميمني شكره وتقديره بالنيابة عن منسوبي الجمعية لصاحبة السمو الملكي الأميرة علياء بنت عبدالله بن عبد العزيز التي بادرت بتحمل تكاليف هذه البدلة الفضائية وقال إننا لانستغرب مثل هذه المبادرات الكريمة من سموها فهي دوما عهدناها صاحبة الأيادي البيضاء والوقفات المشرفة تجاه الجمعية والعمل الانساني الخيري. وأضاف ميمني ان هذه التجربة سبق وان طبقت في مركز الرياض على عدد من الأطفال المعوقين الذين تتراوح أعمارهم ما بين عامين الى 12عاما بعد إجراء عمليات التقييم المختلفة. وتحت إشراف فريق متكامل من الاستشاريين وأخصائي العلاج الطبيعي والوظيفي وقد كان لتجربتها نتائج ملموسة على صعيد تنمية مهارات الأطفال.. واستطرد مدير مركز الجمعية بجدة قائلا إننا نحرص من خلال هذا المؤتمر على القاء الضوء بشكل مفصل على هذه التجربة المفيدة وذلك عبر وسائل الإعلام التي وبلا شك لها دور كبير في نشر الوعي لدى المجتمع وتعزيز الدور الانساني الذي تقوم به الجمعية تجاه أبنائها من الأطفال المعوقين. وحضر المؤتمر عدد من أهالي الاطفال المعوقين الذين طبق على أطفالهم برنامج "البدلة الفضائية" وعاشوا التجربة مع أبنائهم ولمسوا التحسن الكبير الذي طرأ على حالتهم. يذكر ان مسمى البدلة الفضائية ظهر أواخر الستينات الميلادية باختراع المركز الروسي للطيران والطب الفضائي "بدلة البطريق" بحيث يتم ارتداؤها من قبل رواد الفضاء الخارجي وذلك لما للتأثيرات الضارة من انعدام الجاذبية على العضلات والعظام والمفاصل ونتيجة للحقائق المعروفة والتي تؤكد أن حالات الشلل الدماغي لايستطيعون مقاومة الجاذبية مثل رجال الفضاء التي لايجدونها هناك فيتعرض كلاهما لمضاعفات عدم الحركة المضادة جاذبية وبعد العديد من الابحاث تم تعديل البدلة وأطلق علها اسم "اديلي سوت" وبدأ استعمالها داخل الاتحاد السوفيتي سابقاً فقط وبنتائج واعدة. هذا وقد تكرمت صاحبة السمو الملكي الأميرة علياء بنت عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود رئيسة برامج خدمة المجتمع بمركز جمعية الأطفال المعوقين بمحافظة جدة بدعم ورعاية استقدام المدربة الأمريكية ازابيلا كوشيليني أخصائية العلاج الطبيعي لتدريب الفريق الطبي العاملين بالعلاج الطبيعي والذي سيكون اولا بمقر مركز جمعية الاطفال المعوقين بمحافظة جدة وذلك تحقيقا لأمنيات ورغبات أطفال الجمعية وبعدها سيتم تدريب الأخصائيين بمختلف مراكز الإعاقة الخاصة.
    وفي هذا السياق قالت صاحبة السمو الملكي الأميرة علياء بنت عبدالله بن عبد العزيز" من منطلق شعار "أيادينا لكم" فإنني دائما وأبدا أسعى لأشق طريق النور لكل معاق وسأبذل كل طاقات العطف والحنان وتحقيق الأمنيات لهذه الفئة الغالية علينا. ووجهت كلمة قالت فيها "أبنائي ذوي الاحتياجات الخاصة" "إني لكم" لأراكم بأفضل المستويات وارقاها بمشيئة الله وختاما اتقدم بشكري الى المشرف مدير الجمعية الدكتور "زهير ميمني كما أشكرالمدربة الأمريكية ايزابيلا كوشيليني على حضورها واهتمامها لتلبية الدعوة وكذلك القسم الطبي بالجمعية وعلى رأسهم الدكتور فواز الفقير لتعاونهم لمعرفة كل ما يختص بشؤون المعاق من رعاية وتدريب متمنية لكم دوام التقدم والمزيد من النجاح".

    معلومات عامة حول الأخصائية "أيزبيلا كوشيليني"

    أم لابنة عمرها 16سنة تعاني من شلل دماغي مالكة للبدلة العلاجية وهي بدلة الفضاء ميشيشغان أمريكا مالكة لترخيص البدلة مخترعة لنظام العلاج المكثف للأطفال.

    فوائد البدلة وكيفية تطبيقها. تساعد في تثبيت عضلات الجذع الضعيفة وبذلك يسمح لأقصى حركة بالإضافة الى تحسن في حركة الأعضاء الدقيقة والكبيرة. يكون وضع الجسم قريبا جدا من الوضع الطبيعي وبهذا تعمل العضلات بشكل طبيعي أكثرمع الاستفادة من الجاذبية الأرضية ، تساعد البدلة في تغيير الأداء الأساسي للطفل وتحسين وظائفه.
    ღॐணॐೋॐண آهة وصمت*رجاوي ॐணॐೋॐணღ
    عيناي تنظران لنافذتي ترى زخات المطر..وغيوم تحاول ان تحجب نور الشمس..ولكن كيف يحجب الشي الصغير ماهو اكبر منه..
    فنحن كذلك المعاقين اعاقتنا مهما كانت فهي صغيره ولكن امالنا اكبر واكبر

    Very Important
    لا تشكرني ولكن إدعو الله لي
    Don't thank me just rise your hand to Allah for me

    تعليق


    • حجم الخط
      #3
      رد: بدلة الفضاء

      [align=justify]
      تعد أحدث الوسائل وتفيد مرضى الشلل الدماغي
      جمعية المعوقين تطبق العلاج باستخدام "البدلة الفضائية"



      الرياض - محمد الحيدر:
      تعتبر "بدلة بانجي" واحدة من أربع بدلات في العالم تسهم في علاج مريض الشلل الدماغي، وقد نجحت جمعية الأطفال المعوقين في تجربة هذه (البدلة الفضائية) التي تأتي ضمن احدث وسائل العلاج والتأهيل للأطفال المعوقين، وطبقت على عدد من أطفال الجمعية في مركزي الرياض وجدة تتراوح أعمار الأطفال الذين استفادوا من هذه التقنية ما بين عامين إلى 12عاما بعد إجراء عمليات التقييم المختلفة، وتحت إشراف فريق متكامل من الاستشاريين وأخصائي العلاج الطبيعي والوظيفي. وسيتبع هذه التجربة برنامج مكثف للأطفال المستفيدين منه خلال الفترة القادمة، وتسعى الجمعية مستقبلا إلى تطبيقها في بقية مراكزها المنتشرة في عدد من مناطق المملكة.
      وتصنع هذه البدلة من قماش خاص ومتين لايمنع التهوية، سهلة وسريعة الارتداء صممت من اجل تصحيح وضع وحركات مريض الشلل الدماغي. وتتكون من قبعة، صديري، شورت، مثبت للمرفق، مثبت للرسغ والأصابع، ومثبت للركبة، وحذاء رياضي يجهز بطريقة خاصة، ويتم توصيلهم من خلال نظام أشرطة مطاطية وأشرطة غير مطاطية قابلة للتعديل بطريقة خاصة وطبقا لحالة مريض الشلل الدماغي، تقوم الأشرطة المطاطية والأشرطة غير المطاطية القابلة للتعديل بوضع الجسم في الوضع الصحيح (الطبيعي) بحيث تعلم مريض الشلل الدماغي النمط الصحيح للحركة، كما تقوم الأشرطة المطاطية بتقريب المفاصل بعضها ببعض مما يؤدي إلى تنبيه المستقبلات العصبية الموجودة في العضلات والمفاصل الأمر الذي يجعل مريض الشلل الدماغي يشعر شعورا واضحا بمفاصله، مما يجعل سيطرته على الحركة أسهل.

      وأوضح أمين عام الجمعية الأستاذ عوض الغامدي "أن هذه التجربة العلمية خطوة جديدة ضمن برامج العلاج والتأهيل التي تتبناها الجمعية، وتحاول من خلالها الوصول بابنائها المعوقين إلى تجاوز ظروف الإعاقة وخدمة أنفسهم".

      وأضاف الغامدي "لقد لمسنا من خلال تجربة "البدلة الفضائية" تحسنا ملموسا في حركة العديد من الأطفال وهو الأمر الذي سرنا كثيرا فالجمعية تحاول دائما أن تصل بمستوى خدماتها كافة إلى المأمول والنتائج المبهرة، ونحن نترقب دائما كل ما هو جديد ومفيد في عالم الإعاقة، ونسعى إلى إضافته لخدمات الجمعية والى استفادة أبنائنا من الأطفال المعوقين منه..
      ღॐணॐೋॐண آهة وصمت*رجاوي ॐணॐೋॐணღ
      عيناي تنظران لنافذتي ترى زخات المطر..وغيوم تحاول ان تحجب نور الشمس..ولكن كيف يحجب الشي الصغير ماهو اكبر منه..
      فنحن كذلك المعاقين اعاقتنا مهما كانت فهي صغيره ولكن امالنا اكبر واكبر

      Very Important
      لا تشكرني ولكن إدعو الله لي
      Don't thank me just rise your hand to Allah for me

      تعليق


      • حجم الخط
        #4
        رد: بدلة الفضاء

        [align=justify]

        بخصوص بدلة الفضاء المستخدمة فى العلاج الطبيعى المكثف للاطفال

        اولا..اسم البدلة الاساسى( بدلة الفضاء) وبدلة البانجى هذا اسم من العديد من الاسماء التجارية.
        ثانيا..سميت ببدلة الفضاء لان فكرتها اشتقت من بدلة رواد الفضاء وهم يرتدون بدلة مخصصة لان كما تعلمون لا يوجد جاذبية خارج الغلاف الجوى للارض ولذلك عندما كان رواد الفضاء يمكثون فترة طويلة بدون جاذبية فان النهايات العظمية لمفاصلهم كانت تتباعد ولا يشعرون باطرافهم فلا يستطيعون التحكم فيها بشكل جيد..وذلك لان هناك نهايات عصبية بالمفاصل تقوم بالتغذية الرجعية للمخ عن وضع وحركة المفاصل(feedback)وتلك النهايات العصبية هى التى تساعد المخ على التحكم بالحركة واخراجها بالشكل الصحيح ولكى تعمل تلك النهايات العصبية لابد من الضغط عليها بواسطة نهايات العظام..
        وهى نفس مشكلة الطفل المصاب بالشلل الدماغى فانه نتيجة لعدم الحركة على اطرافه السفلى مثل المشى والوقوف فان العضلات تضعف وتضمر ولذلك تتباعد الاطراف العظمية اكثر وتقل التغذية الرجعية للمخ ويصبح تحكمه بالحركة واتقانها اضعف واقل
        ولذلك تم ابتكار بدلة الفضاء لتضع الحمل المطلوب على جسم الطفل-والذى يتحكم به الاخصائى-للحد من تلك الثار السلبية لعدم الحركة
        وقد مرت هذه البدلة بالعديد من مراحل التطوير لتحسينها و طورنا هذه البدلة كثيرا لنزيد من فوائدها وفاعليتها فى العلاج كما طورنا التمارين والبرامج التى تؤدى بها
        واليكم شرح البدلة......

        بدلة الفضاء

        مكونتها :
        تتكون البدلة من الأجزاء الآتية :

        1-صديرية ( vest ) : وهو يكون الجزء العلوي المحيط بالصدر .
        2-سروال ( short ) : وهي الجزء السفلي يحيط بالحوض والأرداف .
        3-ركبة ( knee ) : وهي قطعتان تحيطان بركبة الطفل .
        4-حذاء ( shoes ) : وهو حذاء معد خصيصا بطريقة معينة ليتكامل مع باقي أجزاء البدلة .
        * يمكن إضافة غطاء الرأس أو الأجزاء الخاصة بالكوع عند حاجة الحالة لذلك .

        * فكرة عملها :
        -تتكون البدلة من قماش متين يجمع بين المتانة والمرونة والقوة ويسمح بتهوية لجسم الطفل .
        -يربط بين أجزاء البدلة المختلفة نوعين من الروابط .
        1-روابط أقمشة : ويمكن تعديل أطوالها وطريقة أحكام ربطها وبذلك يمكن تصحيح وضع الطفل
        الخاطئ وحماية الأنسجة والعضلات من القصر والتشوهات .
        2-روابط مطاطة : وهي تحيط بالجسم وتوضع بنظام معين وذلك لمحاكاة خط عمل العضلات المختلفة للجسم ويمكن تعديل درجة شد الرابط المطاطي حسب طول وقوة الطفل وأعطاء المقاومة اللازمة لعضلاته وزيادة الحمل التدريبي علي الطفل وزيادة إحساسه بأعضائه الداخلية .

        فوائدها :

        -تقوم البدلة بزيادة الحمل التدريبي عي جسم الطفل من 30 إلي 80 باوند .

        -تزيد البدلة من تقارب النهايات العظمية المكونة للمفاصل مما يتيح للطفل الإحساس بوضع جسمه ( feedback ) مما يقلل من أضرار الإعاقة .
        -تثبيت البدلة المستقبلات الحسية العميقة ( proprioception ) داخل المفاصل والعضلات مما يتيح للمخ الفرصة لتعديل الإشارات والأوضاع الخاطئة .
        -تعلم البدلة الطفل النمط الصحيح للحركة أثناء التمارين .
        -تقوم البدلة بتوفير عنصر الثبات والاتزان للطفل مما يزيد من فاعلية وقدرته علي ممارسة الأنشطة اليومية المختلفة وتزيد من ثقته في قدراته الشخصية .
        -زيادة الحملة التدريبي علي الطفل يؤدي إلي تحسين قوة العضلات ونمو العظام وطول الطفل وتقارب الأسطخ العظمية المكونة للمفاصل .
        -تقوم البدل بتحسين القدرة علي الكلام والتنفس وذلك بتقوية العضلات المسئولة عن تلك الوظائف .
        ويفخر مركز بداية كونه اول المراكز بمصر والشرق الاوسط الذى طور بتلك البدلة كثيرا واستخدمها بالبرنامج المكثف المعدل الجديد
        ღॐணॐೋॐண آهة وصمت*رجاوي ॐணॐೋॐணღ
        عيناي تنظران لنافذتي ترى زخات المطر..وغيوم تحاول ان تحجب نور الشمس..ولكن كيف يحجب الشي الصغير ماهو اكبر منه..
        فنحن كذلك المعاقين اعاقتنا مهما كانت فهي صغيره ولكن امالنا اكبر واكبر

        Very Important
        لا تشكرني ولكن إدعو الله لي
        Don't thank me just rise your hand to Allah for me

        تعليق


        • حجم الخط
          #5
          رد: بدلة الفضاء

          موضوع قيم و مفيد بارك اللة فييك

          تعليق


          • حجم الخط
            #6
            رد: بدلة الفضاء

            الموضوع منتهى فى قصه بدله الفضاء فعلا واسم البانجى او النيورو سوت اواى اسم اخر ماهو الامجرد اسم تجارى والمعلومات التى ذكرها د احمد سعيد صحيحه وهو فعلا كل كبير وصغير عن فكره البدله

            تعليق


            • حجم الخط
              #7
              رد: بدلة الفضاء

              ياليت اللي يعرف يفيدنا
              [flash=http://m3aq.net/vb/uploaded/5955_01309911933.swf]WIDTH=450 HEIGHT=88[/flash]

              تعليق


              • حجم الخط
                #8
                رد: بدلة الفضاء

                الاخت زهره الياسمين انا دكتور محمد سمير ولو عندك استفسار اتركيلى استفسارك وانا ارد عليكى ف وقت لاحق اتمنى انى افيدك

                تعليق


                • حجم الخط
                  #9
                  رد: بدلة الفضاء

                  اهلا يادكتور سؤالي هل بدلة الفضاء مفيده للكبار ممن تجاوز الثلاثين؟ وجزاك الله خيرا
                  [flash=http://m3aq.net/vb/uploaded/5955_01309911933.swf]WIDTH=450 HEIGHT=88[/flash]

                  تعليق


                  • حجم الخط
                    #10
                    رد: بدلة الفضاء

                    اولا البدله مفيده ف كل الحاالات لان دورها يعتمد على التقويه للعضلات بمعنى اصح كتمارين مضاعفه على كل انا ضيفت حضرتك على الايميل على الهوت ميل لو تفتحيه ينفع نتكلم ف اى موضوع تحبيه

                    تعليق


                    • حجم الخط
                      #11
                      رد: بدلة الفضاء

                      للاسف لم اجد ايميلك الخاص على كل ايميلى dr_mohammed.samir@live.com

                      تعليق

                      Loading...


                      يعمل...
                      X