مريم الأشقر
عضو مشارك
رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر
رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر
رابعاً : المسابقات المدرسية والجوائز التشجيعية :
تعتبر أحد أبرز الأنشطة التربوية التي تخلق جواً من المنافسات الشريفة بين الطلاب ، وتكشف عن قدراتهم ومواهبهم وثقافتهم كما تدفعهم إلى البحث والتنقيب وأعمال الفكر للوصول إلى نتائج مرضية تحقق لهم الفوز ..
وتتنوع هذه المسابقات لتشمل معظم المجالات ( دينية ، ثقافية ، أدبية ، اجتماعية، فنية ، علمية ، رياضية .. الخ ) . بالإضافة إلى المسابقات المركزية السنوية التي يصدر بها تعاميم من إدارة التربية الاجتماعية .
ويقوم الأخصائي الاجتماعي بالإعلان عن هذه المسابقات بشتى الطرق سواء من خلال الإذاعة المدرسية ، أو إعلانات الحائط أو الإيعاز للمجالس الطلابية وجماعات النشاط ، وتتضمن هذه الإعلانات مضمون المسابقة بطريقة واضحة .
كما يتضمن الإعلان الشروط الأخرى من حيث تحديد فترة زمنية معينة كافية لتلقي الإنتاج الطلابي .
وفيما يتعلق بمسابقة أوائل الطلبة فإنه يتم التنسيق في هذا المجال مع المدرسين المتخصصين حسب المواد التي ستجرى فيها المسابقة بحيث يضع كل مدرس الأسئلة التي تغطي حسب ما وصل الطلاب ، كما تتم كتابة الإجابة على كروت ( بطاقات ) ويتم اختيار الطلاب الثلاثة أو الخمسة الأوائل في كل فصل ، وتشكل لجنة لإجراء المسابقة ، ويتم تحديد مكان وزمان المسابقة ، وأيضاً جمهور الطلاب المشجع من كل فصل ، وتبدأ التصفيات على مستوى الصفوف لتحديد الصف الفائز في النهاية ومنحه كأس التفوق وجوائز تشجيعية للفائزين ، وغالباً ما يتم اختيار الفصول الفائزة لتمثل المدرسة في المسابقات التي تجرى على مستوى المرحلة ..
وفيما يخص مسابقة الشطرنج ، فإنها تمثل مركزاً متميزاً في مجال المسابقات حيث أنها المجال الرحب لاكتشاف المواهب الفكرية في هذه اللعبة والتي تؤدي بممارستها إلى الصبر وقوة التركيز والتفكير السليم والمنظم وشمولية الرؤية والقدرة على اتخاذ القرار الحكيم في اللحظة المناسبة والمواجهة المدروسة للخصم .
ويقوم الأخصائي الاجتماعي بالإعلان عن تشكيل جماعة الشطرنج من بداية العام الدراسي للتعرف على الراغبين في ممارسة هذه اللعبة ، ويتم إجراء مباريات ومسابقات داخلية للشطرنج للتعرف على المتفوقين تمهيداً للدخول في مسابقات مع مدارس أخرى مجاورة ، أو للمشاركة في البطولة السنوية مثل مسابقة الطالب المثالي ومسابقة الصف المثالي .
وفيما يخص الجوائز التشجيعية :
يتم رصد جوائز للتفوق العلمي والاجتماعي توزع سنوياً على الطلاب المتفوقين علمياً كما توزع على الطلاب المتفوقين اجتماعياً ( الأنشطة المدرسية ) نظراً لما للتشجيع من أثر محمود في إيجاد الحوافز ودفع الإنسان إلى محاولة التفوق والإجادة وتقديراً لجد المجدين .
وتقوم كل مدرسة بدورها ومن خلال الأخصائي الاجتماعي برصد العديد من الجوائز والهدايا للطلاب المتفوقين سواء في المجال العلمي أو مجال الأنشطة غير الصفية المختلفة ، أو توزع على الفائزين في المسابقات أو المهرجانات والاحتفالات وحفلات الصفوف ، وأعياد الطفولة والأيام المدرسية ومعسكرات العمل ، أو للطلبة المثاليين .
مع إعداد لوحة شرف للطلاب المتفوقين علمياً وكذلك المتفوقين اجتماعياً تكون حافزاً على استمرار تفوقهم ودافعاً للطلاب الآخرين .
الاحتفالات والمهرجانات المدرسية :
تؤدي الاحتفالات والمهرجانات المدرسية دوراً ملموساً في تقوية العلاقات وتوطيد الروابط فيما بين الطلاب وبينهم وبين مدرسيهم وبين المدرسة ككل وبين البيئة المحيطة ، كما أنها تساهم في إحياء المناسبات العامة دينية أو وطنية أو قومية أو عالمية ، كما تعمل على ربط الطالب بالأحداث الجارية ، وتأكيد التعاون بين الخريجين ومدارسهم الأصلية ، وتتيح فرص الترويح البدني والتحرر من إطار الفصل والكتاب المدرسي .
وأخيراً فإنها تكسر حاجز الخوف والرهبة من المدرسة ، وتضفي جواً من السعادة والسرور في قلوب الطلاب الجدد الذين يلتحقون بالمدارس لأول مرة كما يحدث في حفل استقبال طلاب الأول الابتدائي .
وغالباً ما يتم الاحتفال في المناسبات التالية والتي نذكر منها على سبيل المثال :
• يوم الدفاع المدني .
• اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة .
• يوم الطفل العربي .
• يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني .
• وعد بلفور .
• يوم الشرطة العربية .
• يوم الطفل الخليجي .
• أسبوع الشجرة .
• أسبوع النظافة .
• اليوم العالمي لحقوق الإنسان .
• أسبوع مكافحة التدخين .
• يوم الغذاء العالمي .
• اليوم العالمي لمكافحة الإيدز .
• الإسراء والمعراج ..
وفيما هذه الاحتفالات فإن الأخصائي الاجتماعي يقوم بالاتصال بجماعات النشاط المختلفة من خلال روادها كما يتصل بأعضاء مجلس الرواد من المدرسين ( مجلس النشاط ) للتنسيق معهم حول الإنتاج الذي سيقدم في هذه الاحتفالات سواء أكان الإعلان عن مسابقات ، أم إصدار مجلات حائط ، ... الخ أم إعداد برامج إذاعية مدرسية ، أم تنظيم زيارات طلابية ( لأقسام الشرطة كما في الاحتفال بيوم الشرطة مثلاً ) أو التأكيد على تخصيص الحصة الأولى للحديث عن هذه المناسبة ، كما يقوم بالإعداد لإلقاء محاضرات على الطلاب من خلال محاضرات من خارج المدرسة أو داخلها .
رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر
رابعاً : المسابقات المدرسية والجوائز التشجيعية :
تعتبر أحد أبرز الأنشطة التربوية التي تخلق جواً من المنافسات الشريفة بين الطلاب ، وتكشف عن قدراتهم ومواهبهم وثقافتهم كما تدفعهم إلى البحث والتنقيب وأعمال الفكر للوصول إلى نتائج مرضية تحقق لهم الفوز ..
وتتنوع هذه المسابقات لتشمل معظم المجالات ( دينية ، ثقافية ، أدبية ، اجتماعية، فنية ، علمية ، رياضية .. الخ ) . بالإضافة إلى المسابقات المركزية السنوية التي يصدر بها تعاميم من إدارة التربية الاجتماعية .
ويقوم الأخصائي الاجتماعي بالإعلان عن هذه المسابقات بشتى الطرق سواء من خلال الإذاعة المدرسية ، أو إعلانات الحائط أو الإيعاز للمجالس الطلابية وجماعات النشاط ، وتتضمن هذه الإعلانات مضمون المسابقة بطريقة واضحة .
كما يتضمن الإعلان الشروط الأخرى من حيث تحديد فترة زمنية معينة كافية لتلقي الإنتاج الطلابي .
وفيما يتعلق بمسابقة أوائل الطلبة فإنه يتم التنسيق في هذا المجال مع المدرسين المتخصصين حسب المواد التي ستجرى فيها المسابقة بحيث يضع كل مدرس الأسئلة التي تغطي حسب ما وصل الطلاب ، كما تتم كتابة الإجابة على كروت ( بطاقات ) ويتم اختيار الطلاب الثلاثة أو الخمسة الأوائل في كل فصل ، وتشكل لجنة لإجراء المسابقة ، ويتم تحديد مكان وزمان المسابقة ، وأيضاً جمهور الطلاب المشجع من كل فصل ، وتبدأ التصفيات على مستوى الصفوف لتحديد الصف الفائز في النهاية ومنحه كأس التفوق وجوائز تشجيعية للفائزين ، وغالباً ما يتم اختيار الفصول الفائزة لتمثل المدرسة في المسابقات التي تجرى على مستوى المرحلة ..
وفيما يخص مسابقة الشطرنج ، فإنها تمثل مركزاً متميزاً في مجال المسابقات حيث أنها المجال الرحب لاكتشاف المواهب الفكرية في هذه اللعبة والتي تؤدي بممارستها إلى الصبر وقوة التركيز والتفكير السليم والمنظم وشمولية الرؤية والقدرة على اتخاذ القرار الحكيم في اللحظة المناسبة والمواجهة المدروسة للخصم .
ويقوم الأخصائي الاجتماعي بالإعلان عن تشكيل جماعة الشطرنج من بداية العام الدراسي للتعرف على الراغبين في ممارسة هذه اللعبة ، ويتم إجراء مباريات ومسابقات داخلية للشطرنج للتعرف على المتفوقين تمهيداً للدخول في مسابقات مع مدارس أخرى مجاورة ، أو للمشاركة في البطولة السنوية مثل مسابقة الطالب المثالي ومسابقة الصف المثالي .
وفيما يخص الجوائز التشجيعية :
يتم رصد جوائز للتفوق العلمي والاجتماعي توزع سنوياً على الطلاب المتفوقين علمياً كما توزع على الطلاب المتفوقين اجتماعياً ( الأنشطة المدرسية ) نظراً لما للتشجيع من أثر محمود في إيجاد الحوافز ودفع الإنسان إلى محاولة التفوق والإجادة وتقديراً لجد المجدين .
وتقوم كل مدرسة بدورها ومن خلال الأخصائي الاجتماعي برصد العديد من الجوائز والهدايا للطلاب المتفوقين سواء في المجال العلمي أو مجال الأنشطة غير الصفية المختلفة ، أو توزع على الفائزين في المسابقات أو المهرجانات والاحتفالات وحفلات الصفوف ، وأعياد الطفولة والأيام المدرسية ومعسكرات العمل ، أو للطلبة المثاليين .
مع إعداد لوحة شرف للطلاب المتفوقين علمياً وكذلك المتفوقين اجتماعياً تكون حافزاً على استمرار تفوقهم ودافعاً للطلاب الآخرين .
الاحتفالات والمهرجانات المدرسية :
تؤدي الاحتفالات والمهرجانات المدرسية دوراً ملموساً في تقوية العلاقات وتوطيد الروابط فيما بين الطلاب وبينهم وبين مدرسيهم وبين المدرسة ككل وبين البيئة المحيطة ، كما أنها تساهم في إحياء المناسبات العامة دينية أو وطنية أو قومية أو عالمية ، كما تعمل على ربط الطالب بالأحداث الجارية ، وتأكيد التعاون بين الخريجين ومدارسهم الأصلية ، وتتيح فرص الترويح البدني والتحرر من إطار الفصل والكتاب المدرسي .
وأخيراً فإنها تكسر حاجز الخوف والرهبة من المدرسة ، وتضفي جواً من السعادة والسرور في قلوب الطلاب الجدد الذين يلتحقون بالمدارس لأول مرة كما يحدث في حفل استقبال طلاب الأول الابتدائي .
وغالباً ما يتم الاحتفال في المناسبات التالية والتي نذكر منها على سبيل المثال :
• يوم الدفاع المدني .
• اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة .
• يوم الطفل العربي .
• يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني .
• وعد بلفور .
• يوم الشرطة العربية .
• يوم الطفل الخليجي .
• أسبوع الشجرة .
• أسبوع النظافة .
• اليوم العالمي لحقوق الإنسان .
• أسبوع مكافحة التدخين .
• يوم الغذاء العالمي .
• اليوم العالمي لمكافحة الإيدز .
• الإسراء والمعراج ..
وفيما هذه الاحتفالات فإن الأخصائي الاجتماعي يقوم بالاتصال بجماعات النشاط المختلفة من خلال روادها كما يتصل بأعضاء مجلس الرواد من المدرسين ( مجلس النشاط ) للتنسيق معهم حول الإنتاج الذي سيقدم في هذه الاحتفالات سواء أكان الإعلان عن مسابقات ، أم إصدار مجلات حائط ، ... الخ أم إعداد برامج إذاعية مدرسية ، أم تنظيم زيارات طلابية ( لأقسام الشرطة كما في الاحتفال بيوم الشرطة مثلاً ) أو التأكيد على تخصيص الحصة الأولى للحديث عن هذه المناسبة ، كما يقوم بالإعداد لإلقاء محاضرات على الطلاب من خلال محاضرات من خارج المدرسة أو داخلها .