السميري
عضو مشارك
[align=center] [/align]
[frame="13 98"] وأهل التربية والاتيكيت يفضلون تسميتهم "ذوي الاحتياجات الخاصة "أمّا " أنا" فأفضّل تسميتهم " ذوي المهارات الخاصّة "و لا ينبغي أن نطلق عليهم لفظ معاقين لان الإعاقة الصحيحة إعاقة الفكر ,ولا أن نجعلها صفة إعاقة مطلقة تلازمهم , فقد يكون بينهم أفراد بارزون في مهارات أخرى تجبرنا أن نقف احتراما لهم لنسعى إلى تغيير المسمى السابق إلى هذا المسمى الأكثر ايجابية " ذوي المهارات الخاصة" .
"فنون التعامل معهم "
التعامل معهم فن قائم بحد ذاته يتطلب دراسته بعناية ومهارة , لأنهم أشخاص طبيعيين حرموا بعضا من الحواس ... ولكن قلوبهم مرهفة الإحساس .فإذا كان هذا الشخص لا يستطيع استغلال مهاراته الجسدية والحسية بشكل فعال, فلا داع للفت نظره بالمعاملة الخاصة ونظرات الشفقة والإحسان التي تؤذي مشاعره والتعامل معه بطبيعية وتلقائية
1- الإعاقة الجسدية.الحركية : ( بمعنى.شلل. بتر. عرج ) .
* قدم له السؤال عن إمكانية مسك الكرسي المتحرك ومساعدته ، والتصرف الخاطئ هو أن تمسك بالكرسي وتحركه إلى الأمام بدون أخذ أذنه .
* اجلس أمامه عند التحدث إليه إذا كان حديثك يستغرق وقتاً طويلاً ليسهل علية التحدث معك .
2- الإعاقة السمعية :- ( بمعنى .صم.بكم ) .
هذه الإعاقة تنقسم إلى قسمين :-
* صمم جزئي : ( بمعنى يسمع بأذن واحدة فقط ) .
يجب أن تجلس بجانب الإذن السليمة وتجنب الجلوس أمامه حتى لا تحرجه .
* صمم كلي : ( بمعنى لا يسمع مطلقا ) .
قف أمامه ثم أنظر إلى عينية مباشرة ، وتحدث معه ببط ْ ، ليتمكن من قرأه الشفاه بسهولة
, أو تحدث معه بلغة الإشارة إذا كنت تجديدها .
3- الإعاقة البصرية :- ( بمعنى لا يرى. كفيف ) .
* لا تتحدث إليه بصوت مرتفع وقدم الشرح له عما يدور حوله مع وصف الأشكال والألوان لان لدية القدرة على التخيل .علينا أن نولى تلك الفئة من مجتمعنا الحبيب رعاية خاصة
إهداء الاستاذه / أميرة بنت ناصر الصايغ…
اختصاصية ورائدة فن تعليم الاتيكيت.المملكة العربية السعودية [/frame]
[frame="13 98"]
فن التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة
كثيرون يطلقون عليهم" لفظ معاقين"والعرب كانت قديما تسميهم"أهل الأعذار أو أهل العاهات
كثيرون يطلقون عليهم" لفظ معاقين"والعرب كانت قديما تسميهم"أهل الأعذار أو أهل العاهات
"فنون التعامل معهم "
التعامل معهم فن قائم بحد ذاته يتطلب دراسته بعناية ومهارة , لأنهم أشخاص طبيعيين حرموا بعضا من الحواس ... ولكن قلوبهم مرهفة الإحساس .فإذا كان هذا الشخص لا يستطيع استغلال مهاراته الجسدية والحسية بشكل فعال, فلا داع للفت نظره بالمعاملة الخاصة ونظرات الشفقة والإحسان التي تؤذي مشاعره والتعامل معه بطبيعية وتلقائية
1- الإعاقة الجسدية.الحركية : ( بمعنى.شلل. بتر. عرج ) .
* قدم له السؤال عن إمكانية مسك الكرسي المتحرك ومساعدته ، والتصرف الخاطئ هو أن تمسك بالكرسي وتحركه إلى الأمام بدون أخذ أذنه .
* اجلس أمامه عند التحدث إليه إذا كان حديثك يستغرق وقتاً طويلاً ليسهل علية التحدث معك .
2- الإعاقة السمعية :- ( بمعنى .صم.بكم ) .
هذه الإعاقة تنقسم إلى قسمين :-
* صمم جزئي : ( بمعنى يسمع بأذن واحدة فقط ) .
يجب أن تجلس بجانب الإذن السليمة وتجنب الجلوس أمامه حتى لا تحرجه .
* صمم كلي : ( بمعنى لا يسمع مطلقا ) .
قف أمامه ثم أنظر إلى عينية مباشرة ، وتحدث معه ببط ْ ، ليتمكن من قرأه الشفاه بسهولة
, أو تحدث معه بلغة الإشارة إذا كنت تجديدها .
3- الإعاقة البصرية :- ( بمعنى لا يرى. كفيف ) .
* لا تتحدث إليه بصوت مرتفع وقدم الشرح له عما يدور حوله مع وصف الأشكال والألوان لان لدية القدرة على التخيل .علينا أن نولى تلك الفئة من مجتمعنا الحبيب رعاية خاصة
إهداء الاستاذه / أميرة بنت ناصر الصايغ…
اختصاصية ورائدة فن تعليم الاتيكيت.المملكة العربية السعودية [/frame]