صفحة شهر جماد اول

رد: صفحة شهر جماد اول

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حديث اليوم / الجمعه / 18/05/1429هـ

رب اغفر لي ولوالدي رب ارحمهما كما ربياني صغيرا

سبحان الله وبحمدهـ... سبحان الله العظيم



‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن يوسف ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الرحمن بن القاسم ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة زوج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قالت ‏
‏خرجنا مع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في بعض أسفاره حتى إذا كنا ‏ ‏بالبيداء ‏ ‏أو ‏ ‏بذات الجيش ‏ ‏انقطع عقد لي فأقام رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏على ‏ ‏التماسه ‏ ‏وأقام الناس معه وليسوا على ماء فأتى الناس إلى ‏ ‏أبي بكر الصديق ‏ ‏فقالوا ألا ترى ما صنعت ‏ ‏عائشة ‏ ‏أقامت برسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏والناس وليسوا على ماء وليس معهم ماء فجاء ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏ورسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏واضع رأسه على فخذي قد نام فقال حبست رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏والناس وليسوا على ماء وليس معهم ماء فقالت ‏ ‏عائشة ‏ ‏فعاتبني ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏وقال ما شاء الله أن يقول وجعل يطعنني بيده في خاصرتي فلا يمنعني من التحرك إلا مكان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏على فخذي فقام رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏حين أصبح على غير ماء فأنزل الله ‏ ‏آية التيمم ‏ ‏فتيمموا فقال ‏ ‏أسيد بن الحضير ‏ ‏ما هي بأول بركتكم يا آل ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏قالت فبعثنا البعير الذي كنت عليه فأصبنا العقد تحته
[/align]
 
رد: صفحة شهر جماد اول

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حديث اليوم / السبت / 19/05/1429هـ

رب اغفر لي ولوالدي رب ارحمهما كما ربياني صغيرا

سبحان الله وبحمدهـ... سبحان الله العظيم



‏حدثنا ‏ ‏سليمان بن حرب ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏رضي الله عنه ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏" ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان من كان الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ومن أحب عبدا لا يحبه إلا لله عز وجل ومن يكره أن يعود في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه كما يكره أن يلقى في النار "
[/align]
 
رد: صفحة شهر جماد اول

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حديث اليوم / الاحد / 20/05/1429هـ

رب اغفر لي ولوالدي رب ارحمهما كما ربياني صغيرا

سبحان الله وبحمدهـ... سبحان الله العظيم


‏حدثنا ‏ ‏أحمد بن يونس ‏ ‏وموسى بن إسماعيل ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏إبراهيم بن سعد ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن المسيب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏سئل أي العمل أفضل فقال " ‏ ‏إيمان بالله ورسوله قيل ثم ماذا قال الجهاد في سبيل الله قيل ثم ماذا قال حج ‏ ‏مبرور ‏ "


فتح الباري بشرح صحيح البخاري
‏قوله : ( حدثنا أحمد بن يونس ) ‏
‏هو أحمد بن عبد الله بن يونس اليربوعي الكوفي , نسب إلى جده . ‏

‏قوله : ( سئل ) ‏
‏أبهم السائل , وهو أبو ذر الغفاري , وحديثه في العتق . ‏

‏قوله : ( قيل ثم ماذا ؟ قال : الجهاد ) ‏
‏وفي مسند الحارث أبي أسامة عن إبراهيم بن سعد " ثم جهاد " فواخى بين الثلاثة في التنكير , بخلاف ما عند المصنف . وقال الكرماني : الإيمان لا يتكرر كالحج , والجهاد قد يتكرر , فالتنوين للإفراد الشخصي , والتعريف للكمال . إذ الجهاد لو أتى به مرة مع الاحتياج إلى التكرار لما كان أفضل . وتعقب عليه بأن التنكير من جملة وجوهه التعظيم , وهو يعطي الكمال . وبأن التعريف من جملة وجوهه العهد , وهو يعطي الإفراد الشخصي , فلا يسلم الفرق . قلت : وقد ظهر من رواية الحارث التي ذكرتها أن التنكير والتعريف فيه من تصرف الرواة ; لأن مخرجه واحد , فالإطالة في طلب الفرق في مثل هذا غير طائلة , والله الموفق . ‏

‏قوله : ( حج مبرور ) ‏
‏أي مقبول ومنه بر حجك , وقيل المبرور الذي لا يخالطه إثم , وقيل الذي لا رياء فيه . ‏
‏( فائدة ) ‏
‏قال النووي : ذكر في هذا الحديث الجهاد بعد الإيمان , وفي حديث أبي ذر لم يذكر الحج وذكر العتق , وفي حديث ابن مسعود بدأ بالصلاة ثم البر ثم الجهاد , وفي الحديث المتقدم ذكر السلامة من اليد واللسان . قال العلماء : اختلاف الأجوبة في ذلك باختلاف الأحوال , واحتياج المخاطبين , وذكر ما لم يعلمه السائل والسامعون وترك ما علموه , ويمكن أن يقال : إن لفظة " من " مرادة كما يقال فلان أعقل الناس والمراد من أعقلهم , ومنه حديث " خيركم خيركم لأهله " ومن المعلوم أنه لا يصير بذلك خير الناس , فإن قيل لم قدم الجهاد وليس بركن على الحج وهو ركن ؟ فالجواب : أن نفع الحج قاصر غالبا , ونفع الجهاد متعد غالبا , أو كان ذلك حيث كان الجهاد فرض عين - ووقوعه فرض عين إذ ذاك متكرر - فكان أهم منه فقدم , والله أعلم . ‏
[/align]
 
رد: صفحة شهر جماد اول

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حديث اليوم / الاثنين / 21/05/1429هـ

رب اغفر لي ولوالدي رب ارحمهما كما ربياني صغيرا

سبحان الله وبحمدهـ... سبحان الله العظيم



‏حدثنا ‏ ‏قتيبة ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏يزيد بن أبي حبيب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الخير ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن عمرو ‏
‏أن رجلا سأل رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أي الإسلام خير قال ‏ ‏" تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف "
[/align]
 
رد: صفحة شهر جماد اول

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حديث اليوم / الثلاثاء / 22/05/1429هـ

رب اغفر لي ولوالدي رب ارحمهما كما ربياني صغيرا

سبحان الله وبحمدهـ... سبحان الله العظيم


‏حدثنا ‏ ‏أبو نعيم ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏سعد بن إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الرحمن هو ابن هرمز الأعرج ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏
‏كان النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقرأ في الجمعة في صلاة الفجر ‏ ‏الم تنزيل السجدة ‏ ‏وهل أتى على الإنسان حين من الدهر ‏


فتح الباري بشرح صحيح البخاري

‏قوله : ( حدثنا أبو نعيم ) ‏
‏في نسخة من رواية كريمة " حدثنا محمد بن يوسف " أي الفريابي , وذكرا في بعض النسخ جميعا . وسفيان هو الثوري . وسعد بن إبراهيم أي ابن عبد الرحمن بن عوف نسبه النسائي من طريق عبد الرحمن بن مهدي وغيره عن الثوري . وهو تابعي صغير , وشيخه تابعي كبير , وهما معا مدنيان . ‏

‏قوله : ( في الفجر يوم الجمعة ) ‏
‏في رواية كريمة والأصيلي " في الجمعة في صلاة الفجر " . ‏

‏قوله : ( الم تنزيل ) ‏
‏بضم اللام على الحكاية , زاد في رواية كريمة " السجدة " وهو بالنصب . ‏

‏قوله : ( وهل أتى على الإنسان ) ‏
‏زاد الأصيلي في روايته " حين من الدهر " والمراد أن يقرأ في كل ركعة بسورة , وكذا بينه مسلم من طريق إبراهيم بن سعد بن إبراهيم عن أبيه بلفظ " الم تنزيل , في الركعة الأولى , وفي الثانية : هل أتى على الإنسان " وفيه دليل على استحباب قراءة هاتين السورتين في هذه الصلاة من هذا اليوم لما تشعر الصيغة به من مواظبته صلى الله عليه وسلم على ذلك أو إكثاره منه , بل ورد من حديث ابن مسعود التصريح بمداومته صلى الله عليه وسلم على ذلك , أخرجه الطبراني ولفظه " يديم ذلك " وأصله في ابن ماجه بدون هذه الزيادة ورجاله ثقات , لكن صوب أبو حاتم إرساله . وكأن ابن دقيق العيد لم يقف عليه فقال في الكلام على حديث الباب : ليس في الحديث ما يقتضي فعل ذلك دائما اقتضاء قويا , وهو كما قال بالنسبة لحديث الباب , فإن الصيغة ليست نصا في المداومة لكن الزيادة التي ذكرناها نص في ذلك . وقد أشار أبو الوليد الباجي في رجال البخاري إلى الطعن في سعد بن إبراهيم لروايته لهذا الحديث , وأن مالكا امتنع من الرواية عنه لأجله , وأن الناس تركوا العمل به لا سيما أهل المدينة ا ه . وليس كما قال , فإن سعدا لم ينفرد به مطلقا , فقد أخرجه مسلم من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس مثله , وكذا ابن ماجه والطبراني من حديث ابن مسعود , وابن ماجه من حديث سعد بن أبي وقاص , والطبراني في الأوسط من حديث علي . وأما دعواه أن الناس تركوا العمل به فباطلة , لأن أكثر أهل العلم من الصحابة والتابعين قد قالوا به كما نقله ابن المنذر وغيره , حتى إنه ثابت عن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف والد سعد وهو من كبار التابعين من أهل المدينة أنه أم الناس بالمدينة بهما في الفجر يوم الجمعة , أخرجه ابن أبي شيبة بإسناد صحيح , وكلام ابن العربي يشعر بأن ترك ذلك أمر طرأ على أهل المدينة لأنه قال : وهو أمر لم يعلم بالمدينة , فالله أعلم بمن قطعه كما قطع غيره ا ه . وأما امتناع مالك من الرواية عن سعد فليس لأجل هذا الحديث , بل لكونه طعن في نسب مالك , كذا حكاه ابن البرقي عن يحيى بن معين , وحكى أبو حاتم عن علي بن المديني قال : كان سعد بن إبراهيم لا يحدث بالمدينة فلذلك لم يكتب عنه أهلها . وقال الساجي : أجمع أهل العلم على صدقه . وقد روى مالك عن عبد الله بن إدريس عن شعبة عنه , فصح أنه حجة باتفاقهم . قال : ومالك إنما لم يرو عنه لمعنى معروف , فأما أن يكون تكلم فيه فلا أحفظ ذلك ا ه . وقد اختلف تعليل المالكية بكراهة قراءة السجدة في الصلاة , فقيل لكونها تشتمل على زيادة سجود في الفرض , قال القرطبي : وهو تعليل فاسد بشهادة هذا الحديث . وقيل لخشية التخليط على المصلين , ومن ثم فرق بعضهم بين الجهرية والسرية لأن الجهرية يؤمن معها التخليط , لكن صح من حديث ابن عمر أنه صلى الله عليه وسلم قرأ سورة فيها سجدة في صلاة الظهر فسجد بهم فيها , أخرجه أبو داود والحاكم , فبطلت التفرقة . ومنهم من علل الكراهة بخشية اعتقاد العوام أنها فرض , قال ابن دقيق العيد : أما القول بالكراهة مطلقا فيأباه الحديث , لكن إذا انتهى الحال إلى وقوع هذه المفسدة فينبغي أن تترك أحيانا لتندفع , فإن المستحب قد يترك لدفع المفسدة المتوقعة , وهو يحصل بالترك في بعض الأوقات ا ه . وإلى ذلك أشار ابن العربي بقوله : ينبغي أن يفعل ذلك في الأغلب للقدرة , ويقطع أحيانا لئلا تظنه العامة سنة ا ه . وهذا على قاعدتهم في التفرقة بين السنة والمستحب . وقال صاحب المحيط من الحنفية : يستحب قراءة هاتين السورتين في صبح يوم الجمعة بشرط أن يقرأ غير ذلك أحيانا لئلا يظن الجاهل أنه لا يجزئ غيره . وأما صاحب الهداية منهم فذكر أن علة الكراهة هجران الباقي وإيهام التفضيل . وقول الطحاوي يناسب قول صاحب المحيط , فإنه خص الكراهة بمن يراه حتما لا يجزئ غيره أو يرى القراءة بغيره مكروهة . ‏
‏ فائدتان ‏
‏الأولى : لم أر في شيء من الطرق التصريح بأنه صلى الله عليه وسلم سجد لما قرأ سورة تنزيل السجدة في هذا المحل إلا في كتاب الشريعة لابن أبي داود من طريق أخرى عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال " غدوت على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة في صلاة الفجر فقرأ سورة فيها سجدة فسجد " الحديث , وفي إسناده من ينظر في حاله . وللطبراني في الصغير من حديث علي " أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد في صلاة الصبح في تنزيل السجدة " لكن في إسناده ضعف . ‏
‏الثانية : قيل الحكمة في اختصاص يوم الجمعة بقراءة سورة السجدة قصد السجود الزائد حتى أنه يستحب لمن لم يقرأ هذه السورة بعينها أن يقرأ سورة غيرها فيها سجدة , وقد عاب ذلك على فاعله غير واحد من العلماء , ونسبهم صاحب الهدي إلى قلة العلم ونقص المعرفة , لكن عند ابن أبي شيبة بإسناد قوي عن إبراهيم النخعي أنه قال : يستحب أن يقرأ في الصبح يوم الجمعة بسورة فيها سجدة . وعنده من طريقه أيضا أنه فعل ذلك فقرأ سورة مريم . ومن طريق ابن عون قال : كانوا يقرءون في الصبح يوم الجمعة بسورة فيها سجدة . وعنده من طريقه أيضا قال : وسألت محمدا - يعني ابن سيرين - عنه فقال لا أعلم به بأسا ا ه . فهذا قد ثبت عن بعض علماء الكوفة والبصرة فلا ينبغي القطع بتزييفه . وقد ذكر النووي في زيادات الروضة هذه المسألة وقال : لم أر فيها كلاما لأصحابنا , ثم قال : وقياس مذهبنا أنه يكره في الصلاة إذا قصده ا ه . وقد أفتى ابن عبد السلام قبله بالمنع وببطلان الصلاة بقصد ذلك , قال صاحب المهمات : مقتضى كلام القاضي حسين الجواز . وقال الفارقي في فوائد المهذب : لا تستحب قراءة سجدة غير تنزيل , فإن ضاق الوقت عن قراءتها قرأ بما أمكن منها ولو بآية السجدة منها , ووافقه ابن أبي عصرون في كتاب الانتصار وفيه نظر . ‏
‏( تكملة ) : ‏
‏قال الزين ابن المنير : مناسبة ترجمة الباب لما قبلها أن ذلك من جملة ما يتعلق بفضل يوم الجمعة لاختصاص صبحها بالمواظبة على قراءة هاتين السورتين . وقيل : إن الحكمة في هاتين السورتين الإشارة إلى ما فيهما من ذكر خلق آدم وأحوال يوم القيامة , لأن ذلك كان وسيقع يوم الجمعة , ذكره ابن دحية في العلم المشهور وقرره تقريرا حسنا . ‏
[/align]
 
رد: صفحة شهر جماد اول

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حديث اليوم / الاربعاء / 23/05/1429هـ

رب اغفر لي ولوالدي رب ارحمهما كما ربياني صغيرا

سبحان الله وبحمدهـ... سبحان الله العظيم


حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ، قَالَ حَدَّثَنَا هِشَامٌ، قَالَ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ،‏.‏ وَحَدَّثَنِي مَحْمُودٌ، قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، قَالَ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أَبِيهِ ـ رضى الله عنه ـ قَالَ كَانَ الرَّجُلُ فِي حَيَاةِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم إِذَا رَأَى رُؤْيَا قَصَّهَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَتَمَنَّيْتُ أَنْ أَرَى رُؤْيَا فَأَقُصَّهَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَكُنْتُ غُلاَمًا شَابًّا، وَكُنْتُ أَنَامُ فِي الْمَسْجِدِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَرَأَيْتُ فِي النَّوْمِ كَأَنَّ مَلَكَيْنِ أَخَذَانِي فَذَهَبَا بِي إِلَى النَّارِ فَإِذَا هِيَ مَطْوِيَّةٌ كَطَىِّ الْبِئْرِ، وَإِذَا لَهَا قَرْنَانِ، وَإِذَا فِيهَا أُنَاسٌ قَدْ عَرَفْتُهُمْ فَجَعَلْتُ أَقُولُ أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ النَّارِ ـ قَالَ ـ فَلَقِيَنَا مَلَكٌ آخَرُ فَقَالَ لِي لَمْ تُرَعْ‏.‏


= فَقَصَصْتُهَا عَلَى حَفْصَةَ فَقَصَّتْهَا حَفْصَةُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ ‏"‏ نِعْمَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ، لَوْ كَانَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ ‏"‏‏.‏ فَكَانَ بَعْدُ لاَ يَنَامُ مِنَ اللَّيْلِ إِلاَّ قَلِيلاً‏.‏
[/align]
 
رد: صفحة شهر جماد اول

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حديث اليوم / الخميس / 24/05/1429هـ

رب اغفر لي ولوالدي رب ارحمهما كما ربياني صغيرا

سبحان الله وبحمدهـ... سبحان الله العظيم



وَقَالَ ابْنُ عُمَرَ ـ رضى الله عنهما ـ لَيْسَ أَحَدٌ إِلاَّ وَعَلَيْهِ حَجَّةٌ وَعُمْرَةٌ‏.‏ وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ ـ رضى الله عنهما ـ إِنَّهَا لَقَرِينَتُهَا فِي كِتَابِ اللَّهِ ‏{‏وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ‏}‏


= حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ، أَخْبَرَنَا مَالِكٌ، عَنْ سُمَىٍّ، مَوْلَى أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ السَّمَّانِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ـ رضى الله عنه ـ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏"‏ الْعُمْرَةُ إِلَى الْعُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا، وَالْحَجُّ الْمَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلاَّ الْجَنَّةُ ‏"‏‏.
[/align]
 
رد: صفحة شهر جماد اول

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حديث اليوم / الجمعه / 25/05/1429هـ

رب اغفر لي ولوالدي رب ارحمهما كما ربياني صغيرا

سبحان الله وبحمدهـ... سبحان الله العظيم



حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلاَلٍ، قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو حَازِمٍ، عَنْ سَهْلٍ ـ رضى الله عنه ـ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏"‏ إِنَّ فِي الْجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ لَهُ الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ مِنْهُ الصَّائِمُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، لاَ يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ يُقَالُ أَيْنَ الصَّائِمُونَ فَيَقُومُونَ، لاَ يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فَإِذَا دَخَلُوا أُغْلِقَ، فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ أَحَدٌ ‏"‏‏.‏


= حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ، قَالَ حَدَّثَنِي مَعْنٌ، قَالَ حَدَّثَنِي مَالِكٌ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ـ رضى الله عنه ـ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏"‏ مَنْ أَنْفَقَ زَوْجَيْنِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ نُودِيَ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ يَا عَبْدَ اللَّهِ، هَذَا خَيْرٌ‏.‏ فَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الصَّلاَةِ دُعِيَ مِنْ باب الصَّلاَةِ، وَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الْجِهَادِ دُعِيَ مِنْ باب الْجِهَادِ، وَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الصِّيَامِ دُعِيَ مِنْ باب الرَّيَّانِ، وَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الصَّدَقَةِ دُعِيَ مِنْ باب الصَّدَقَةِ ‏"‏‏.‏ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ ـ رضى الله عنه ـ بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا عَلَى مَنْ دُعِيَ مِنْ تِلْكَ الأَبْوَابِ مِنْ ضَرُورَةٍ، فَهَلْ يُدْعَى أَحَدٌ مِنْ تِلْكَ الأَبْوَابِ كُلِّهَا قَالَ ‏"‏ نَعَمْ‏.‏ وَأَرْجُو أَنْ تَكُونَ مِنْهُمْ ‏"‏‏.‏
[/align]
 
رد: صفحة شهر جماد اول

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حديث اليوم / السبت / 26/05/1429هـ

رب اغفر لي ولوالدي رب ارحمهما كما ربياني صغيرا

سبحان الله وبحمدهـ... سبحان الله العظيم



حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، قَالَ أَخْبَرَنِي عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ، أَنَّ عَائِشَةَ ـ رضى الله عنها ـ زَوْجَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ مَا مِنْ مُصِيبَةٍ تُصِيبُ الْمُسْلِمَ إِلاَّ كَفَّرَ اللَّهُ بِهَا عَنْهُ، حَتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا ‏"‏‏.‏

= حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو، حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَلْحَلَةَ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏"‏ مَا يُصِيبُ الْمُسْلِمَ مِنْ نَصَبٍ وَلاَ وَصَبٍ وَلاَ هَمٍّ وَلاَ حُزْنٍ وَلاَ أَذًى وَلاَ غَمٍّ حَتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا، إِلاَّ كَفَّرَ اللَّهُ بِهَا مِنْ خَطَايَاهُ ‏"‏‏.‏


= حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، حَدَّثَنَا يَحْيَى، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ سَعْدٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏"‏ مَثَلُ الْمُؤْمِنِ كَالْخَامَةِ مِنَ الزَّرْعِ تُفَيِّئُهَا الرِّيحُ مَرَّةً، وَتَعْدِلُهَا مَرَّةً، وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ كَالأَرْزَةِ لاَ تَزَالُ حَتَّى يَكُونَ انْجِعَافُهَا مَرَّةً وَاحِدَةً ‏"‏‏.‏

= حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ، قَالَ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ فُلَيْحٍ، قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ هِلاَلِ بْنِ عَلِيٍّ، مِنْ بَنِي عَامِرِ بْنِ لُؤَىٍّ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ـ رضى الله عنه ـ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ مَثَلُ الْمُؤْمِنِ كَمَثَلِ الْخَامَةِ مِنَ الزَّرْعِ مِنْ حَيْثُ أَتَتْهَا الرِّيحُ كَفَأَتْهَا، فَإِذَا اعْتَدَلَتْ تَكَفَّأُ بِالْبَلاَءِ، وَالْفَاجِرُ كَالأَرْزَةِ صَمَّاءَ مُعْتَدِلَةً حَتَّى يَقْصِمَهَا اللَّهُ إِذَا شَاءَ ‏"‏‏.‏


= حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ، أَخْبَرَنَا مَالِكٌ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي صَعْصَعَةَ، أَنَّهُ قَالَ سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ يَسَارٍ أَبَا الْحُبَابِ، يَقُولُ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ، يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُصِبْ مِنْهُ ‏"‏‏.‏
[/align]
 
رد: صفحة شهر جماد اول

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حديث اليوم / الأحد / 27/05/1429هـ

رب اغفر لي ولوالدي رب ارحمهما كما ربياني صغيرا

سبحان الله وبحمدهـ... سبحان الله العظيم


عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِيَّاكُمْ وَمُحَقَّرَاتِ الذُّنُوبِ كَقَوْمٍ نَزَلُوا فِي بَطْنِ وَادٍ فَجَاءَ ذَا بِعُودٍ وَجَاءَ ذَا بِعُودٍ حَتَّى أَنْضَجُوا خُبْزَتَهُمْ وَإِنَّ مُحَقَّرَاتِ الذُّنُوبِ مَتَى يُؤْخَذْ بِهَا صَاحِبُهَا تُهْلِكْهُ".

(محقرات الذنوب): صغائر الذنوب.

أخرجه أحمد (5/331 ، رقم 22860) ، والطبرانى(6/165 ، رقم 5872) ، والرويانى (2/216 ، رقم 1065) ، والرامهزى فى أمثال الحديث (1/105 ، رقم 67) . وأخرجه أيضًا : الطبرانى فى الأوسط (7/219 ، رقم 7323) . قال الهيثمى (10/190) : رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح. وصححه الألباني (صحيح الجامع، رقم 2686).
[/align]
 
رد: صفحة شهر جماد اول

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حديث اليوم / الاثنين / 28/05/1429هـ

رب اغفر لي ولوالدي رب ارحمهما كما ربياني صغيرا

سبحان الله وبحمدهـ... سبحان الله العظيم


عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ رَضِيَ الله عّنْهُ قَالَ: انْتَسَبَ رَجُلَانِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَحَدُهُمَا: أَنَا فُلَانُ بْنُ فُلَانٍ فَمَنْ أَنْتَ لَا أُمَّ لَكَ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "انْتَسَبَ رَجُلَانِ عَلَى عَهْدِ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام فَقَالَ أَحَدُهُمَا أَنَا فُلَانُ بْنُ فُلَانٍ حَتَّى عَدَّ تِسْعَةً فَمَنْ أَنْتَ لَا أُمَّ لَكَ قَالَ أَنَا فُلَانُ بْنُ فُلَانٍ ابْنُ الْإِسْلَامِ قَالَ فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَى مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام أَنَّ هَذَيْنِ الْمُنْتَسِبَيْنِ أَمَّا أَنْتَ أَيُّهَا الْمُنْتَمِي أَوْ الْمُنْتَسِبُ إِلَى تِسْعَةٍ فِي النَّارِ فَأَنْتَ عَاشِرُهُمْ وَأَمَّا أَنْتَ يَا هَذَا الْمُنْتَسِبُ إِلَى اثْنَيْنِ فِي الْجَنَّةِ فَأَنْتَ ثَالِثُهُمَا فِي الْجَنَّةِ".

أخرجه عبد بن حميد (ص 92 ، رقم 179) ، وعبد الله بن أحمد فى زوائد المسند (5/128 ، رقم 21216) والبيهقى فى شعب الإيمان ( 4/287 ، رقم 5133) . وأخرجه أيضًا : الديلمي (1/407 ، رقم 1643) . وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (3 / 265).
[/align]
 
رد: صفحة شهر جماد اول

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حديث اليوم / الثلاثاء / 29/05/1429هـ

رب اغفر لي ولوالدي رب ارحمهما كما ربياني صغيرا

سبحان الله وبحمدهـ... سبحان الله العظيم


مكفّـرات الذنـوب

التوبة الصادقة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها، تاب الله عليه.. رواه مسلم

إسباغ الوضوء

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من توضأ فأحسن الوضوء، خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره.. رواه مسلم

ذكر الله عقب الفرائض

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سبح دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين، وحمد الله ثلاثاً وثلاثين، وكبر الله ثلاثاً وثلاثين فتلك تسعة وتسعون، ثم قال:لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير، غُفرت خطاياه وان كانت مثل زبد البحر.. رواه مسلم

*********

الشهادة فى سبيل الله

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يغفر الله للشهيد كل شئ إلا الدين.. رواه مسلم

كثرة الخطا إلى المساجد

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا، ويرفع به الدرجات، قالوا: بلى يارسول الله، قال إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد، وإنتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط، فذلكم الرباط.. رواه مسلم

صيام رمضان إيماناً واحتساباً

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صام رمضان ايماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه.. رواه البخارى ومسلم

*********

قيام ليلة القدر ايمانا واحتسابا

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قام ليلة القدر ايمانا واحتسابا غُفر له ما تقدم من ذنبه.. رواه البخارى ومسلم

قول سبحان الله وبحمده مائة مرة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال سبحان الله وبحمده مائة مره حطت خطاياه وان كانت مثل زبد البحر.. رواه البخارى ومسلم

اتباع السيئة الحسنة

قال تعالى: ان الحسنات يذهبن السيئات.. سورة هود

وقال: أتبع السيئة الحسنة تمحها.. رواه أحمد والحاكم

*********

صلاة ركعتين اذا أذنب ذنباً

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من عبد يذنب ذنباً فيحسن الطهور، ثم يقوم فيصلى ركعتين، ثم يستغفر الله الا غفر الله له.. رواه الترمذى

كفارة المجلس

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من جلس جلسة فكثر لغطه، فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك: سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله الا أنت، استغفرك وأتوب اليك، إلا غُفر له ما كان فى مجلسه ذلك.. رواه الترمذى وأبو داود

العمرة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: العمرة الى العمرة كفارة لما بينهما.. رواه البخارى ومسلم

*********

الحــج

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من حج لله فلم يرفث، ولم يفسق رجع كيوم ولدته امه.. رواه البخارى ومسلم

الصلاة المفروضة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الصلوات الخمس والجمعة الى الجمعة كفارة لما بينهن ما لم تغش الكبائر.. رواه مسلم

الدعاء بعد الأذان

من قال حين يسمع المؤذن: أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله، رضيت بالله رباً، وبمحمد رسولاً، وبالإسلام ديناً غُفر له ذنبه.. رواه مسلم

*********

الصدقة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار.. رواه الترمذى

صيام يوم عرفة

سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عرفة فقال: يُكفر السنة الماضية والباقية.. رواه مسلم

صيام يوم عاشوراء

سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عاشوراء فقال: يُكفر السنة الماضية.. رواه مسلم

*********

التهليل

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال: لا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير فى يوم مائة مره، كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة.. رواه البخارى ومسلم

موافقة تأمين المصلى لتأمين الملائكة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اذا قال احدكم آمين وقالت الملائكة فى السماء آمين فوافقت احداهما الأخرى غُفر له ما تقدم من ذنبه.. متفق عليه

الصبــر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما يصيب المسلم من نصب، ولا وصب ولا هم، ولا حزن، ولا أذى، ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، الا كفر الله بها من خطاياه

****
لا تنسونا من الدعاء بظهر الغيب
[/align]
 
رد: صفحة شهر جماد اول

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]

[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حديث اليوم / الثلاثاء / 29/05/1429هـ

رب اغفر لي ولوالدي رب ارحمهما كما ربياني صغيرا

سبحان الله وبحمدهـ... سبحان الله العظيم



اذا اردت ان يكون لك كنز من كنوز الجنه ------------------------------ فقل لاحول ولا قوه الا بالله

اذا اردت ان تغرس لك نخله فى الجنه ---------------------------------- قل سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

اذا اردت ان يكون لك شجرة فى الجنه -------------------------------- فقل سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر

اذا اردت ان تغفر ذنوبك وان كانت مثل زبد البحر ----------------------- فقل سبحا ن الله وبحمده مائه مره

اذا اردت ان يكفيك الله ما اهمك - ------------------------ قل سبع مرات حسبي الله عليه توكلت وهو رب العرش العظيم

اذا اردت ان يرضيك الله ------------------------------ فقل ثلاثا رضيت بالله ربً وبلا سلام دينا وبمحمدصلى الله عليه وسلم نبيا

اذا اردت ان تعتق اربعه من ولد اسماعيل --------------------------- فقل عشر مرات لا اله ال الله وحده

لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شى قدير

اذا اردت ان تكسب الف حسنه ويحط عنك الف سيئه ------------------------- فقل مائه مره سبحان الله

اذا اردت ان يبنا لك بيتا ًفى الجنه ---------------------------------------- فقرا سوره الاخلاص عشر مرات

اذا اردت ان يجعل الله لك من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ويرزقك من حيث
لاتحتسب ------------------- فلزم الا ستغفار واعلم ان الرسول صلى الله عليه وسلم يستغفر فى اليوم اكثر من مائه مره


(هل تعلم ا نه يمكنك فى الدقيقه ان تقرا او تردد وتقول)

0 تقرا سوره الفاتحه 7مرات
0تقرا سوره الاخلاص اكثر من عشر مرات
0ان تقول لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شى قدير اكثر من عشر مرات
0ان تقول سبحان الله وبحمد ه سبحان الله العظيم اكثر من ثلاثين مره
0ان تقول لا حول ولا قوه الا بالله اكثر من 40مره
0 تستطيع ان تقول فى دقيقه لا اله الا الله 40 مره وهى اعظم كلمه وهى كلمه التوحيد ايضا
0ان تصلى على النبي محمد صلى الله عليه وسلم 50مره بصيغه (صلى الله عليه وسلم) فيصلى عليك الله مقابلها 500مره
0تقدم نصيحه لا خوانك

عن عباده رضى الله عنه قال 0 قال رسول الله صلى اله عليه وسلم(من استغفر للموامنين والموامنات كتب الله له بكل موء منن حسنه)

0 احب الاعمال الى الله الصلاه فى وقتها وافضل الاعمال ادومها وان قل مثل صيام ثلا ثه ايام من كل شهر وصلاه الضحى وان توتر قبل ان تنام صله الرحم الدعا لاخوانك المسلمين ومساعده المساكين

0اخى المسلم تخيل كم من الحسنات الجاريه حتى بعد موتك لو ساهمت فى نشر هذه الكلمات وجزا الله خيراً من اعان علىنشرها وتذكر ان الدال على الخير كفا عله
[/align]
 

اعضاء يشاهدون الموضوع (المجموع: 0, الاعضاء: 0, زوار: 0)

من قرأ الموضوع (مجموع الاعضاء: 1)

اعضاء قاموا بالرد في الموضوع (مجموع الاعضاء: 4)

عودة
أعلى