اشعارات

صيد الفوائد (موضوع متجدد)

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

«وبالجملة فلا يجوز العمل والإفتاء في دين الله

بالتشهي والتخير وموافقة الغرض،

فيطلب القول الذي يوافق غرضه وغرض من يحابيه فيعمل به،

ويفتي به، ويحكم به،

ويحكم على عدوه ويفتيه بضده،

وهذا من أفسق الفسوق وأكبر الكبائر،

والله المستعان»



[ابن القيم «إعلام الموقعين»: (4/ 211
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال الإمام البر بهاري – رحمه الله- :" و اعلم –رحمك الله- إنّ العلم ليس بكثرة الرواية و الكتب , إنما العلم مَنْ اتبع العلم و السنن , و إن كان قليل العلم و الكتب , و مَنْ خالف الكتاب و السنة فهو صاحب بدعة , و إن كان كثير العلم و الكتب ."

( شرح السنة ص 104 )
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

اقشعرّت الأرض وأظلمت السماء, وظهر الفساد في البر والبحر من ظلم الفجرة, وذهبت البركات, وقلّت الخيرات, وهزلت الوحوش, وتكدرت الحياة من فسق الظلمة, بكى ضوء النهار وظلمة الليل من الأعمال الخبيثة والأفعال الفظيعة, وشكا الكرام الكاتبون والمعقبات الى ربهم من كثرة الفواحش وغلبة المنكرات والقبائح. وهذا والله منذر بسيل عذاب قد انعقد غمامه, ومؤذن بليل بلاء قد أدلهم ظلامه. فاعزلوا عن الطريق هذا السيل بتوبة ممكنة وبابها مفتوح. وكأنكم بالباب وقد أغلق, وبالرهن وقد غلق وبالجناح وقد علق {وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون} الشعراء 227.
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

«فمن هداه الله سبحانه إلى الأخذ بالحقِّ حيث كان ومع من كان ولو كان مع من يبغضه ويعاديه،
ورد الباطل مع من كان ولو كان مع من يحبه ويواليه فهو ممَّن هُدِي لما اختلف فيه من الحق»


[«الصواعق المرسلة» لابن القيم: (2/ 516)]
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

«فمن هداه الله سبحانه إلى الأخذ بالحقِّ حيث كان ومع من كان ولو كان مع من يبغضه ويعاديه،
ورد الباطل مع من كان ولو كان مع من يحبه ويواليه فهو ممَّن هُدِي لما اختلف فيه من الحق»


[«الصواعق المرسلة» لابن القيم: (2/ 516)]
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

ثبت عن الأوزاعي أن الشيطان قال لأوليائه من أي شيء تأتون بني آدم؟
قالوا نأتيهم من كل فريق، قال فهل تأتوهم من قبل الاستغفار؟ قالوا هيهات هيهات، ذاك أمر قرن بالتوحيد، فقال لأضعنََّ لهم شيئا يذنبون فلا يستغفرون منه، فصنع لهم الأهواء.

أمر الله بالإجتماع للشيخ عبدالسلام بن برجس رحمه الله
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال جعفر بن عون سمعت مسعراً يوصي ولده كداماً :
إني منحتك ياكدام نصيحتي *** فاسمع مقال أب عليك شفيق
أما المزاحة والمراء فدعهما *** خلقان لا أرضاهما لصديق
إني بلوتهما فلم أحمدهما *** لمجاوز جاراً ولا لرفيق
والجهل يزري بالفتى في قومة *** وعرقه في الناس أي عروق

سير أعلام النبلاء ( 7 / 170)
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال الذهبي رحمه الله بعد أن ذكر بعض كتب أهل الضلال كرسائل إخوان الصفا وأمثالها

(( فالحذار الحذار من هذه الكتب ، اهربوا بدينكم من شُبَه الأوائل ، وإلا وقعتم في الحيرة ، فمن رام النجاة فليلزم العبادة ، وليدمن الاستغاثة بالله ، وليبتهل إلى مولاه في الثبات على الإسلام وأن يتوفى على إيمان الصحابة وسادة التابعين والله الموفق ))

سير أعلام النبلاء (19/328-329)
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال الإمام البربهاري في شرح السنة :
« اعلم أن الإسلام هو السنة، والسنة هي الإسلام، ولا يقوم أحدهما إلا بالآخر، فمن السنة لزوم الجماعة ومن رغب غير الجماعة وفارقها فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه وكان ضالا مضلا ».
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

أبيات تنسب للشافعي رحمه الله

لقلع ضرس وضرب حبس *** ونزع نفس ورد أمس
وقرَّ برد وقود فرد *** ودبغ جلد بغير شمس
وأكل ضب وصيد دب *** وصرف حب بأرض خرس
ونفخ نار وحمل عار *** وبيع دار بربع فلس
وبيع خف وعُدم إلفٍ *** وضرب إلفٍ بحبل قلس
أهون من وقفة الحر *** يرجو نوالا بباب نحس

ديوان الشافعي صـ 110
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

عن سفيان بن عيينة

عن عبد الملك بن أبجر قال:

قال علقمة بن لبيد لابنه:

" يا بني !

إن نازعتك نفسك إلى صحبة الرجال ,

فاصحب من إذا صحبته زانك ,

وإذا خدمته صانك ,

وإن مرت بك بلية مانك (أي قام بكفايتك),

اصحب من إن قلت صدق قولك,

وإن أصبت سدد صوابك,

اصحب من إن رأى منك ثلمة سدها ,

وإن بدت منك نعمة عدها ,

وإن مدت يد إليك بفضل مدها ,

اصحب من لا تختلف عليك منه الطرائق"

قال عبد الملك بن أبجر :

ما أرى أراد هذا الرجل من ابنه إلا أن لا يصاحب أحدا أبدا!.

فقال سفيان:

لا !
ولكنه أدرك الناس معهم هذه الأخلاق,

ولم يدر ما تحدثون من النذالة"


المشيخة الكبرى لأبي بكر الأنصاري
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال بلال بن سَعْد رحمه الله:



« لاَ تَنْظُرْ إِلَى صِغَرِ الخَطِيئَةِ،

وَلَكِنِ انْظُرْ مَنْ عَصَيْتَ »


شعب الإيمان للبيهقي (2/85)
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال ابن القيم رحمه الله :

"صحة الفهم وحسن القصد من أعظم نعم الله التي أنعم بها على عبده، بل ما أعطي عبدٌ عطاء بعد الاسلام أفضل ولا أجل منهم، بل هما ساقا الاسلام، وقيامه عليهما، وبهما يأمن العبد طريق المغضوب عليهم الذين فسد قصدهم، وطريق الضالين الذين فسدت فهومهم، ويصير من المنعم عليهم الذين حسنت أفهامهم وقصودهم، وهم أهل الصراط المستقيم الذين أمرنا أن نسأل الله أن يهدينا صراطهم في كل صلاة، وصحة الفهم نور يقذفه الله في قلب العبد، يميز به بين الصحيح والفاسد، والحق والباطل، والهدى والضلال، والغي والرشاد، ويمده حسن القصد، وتحرى الحق، وتقوى الرب في السر والعلانية، ويقطع مادته اتباع الهوى وإيثار الدنيا، وطلب محمدة الخلق، وترك التقوى".


إعلام الموقعين عن رب العالمين
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال الإمام " ابن عقيل الحنبلي " ــ رحمه الله ــ :
((إذا أردت أن تعلم محل الإسلام من أهل الزمان فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع ولا ضجيجهم في الموقف بلبيك، وإنما انظر إلى مواطأتهم أعداء الشريعة .))
الآداب الشرعية: إبن مفلح ، 1/255
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال الإمام الوادعي - رحمه الله - :
" لن تستقيم الدعوة السلفية إلا بالجرح والتعديل
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال ابن القيم رحمه الله

" وفي اللسان آفتان عظيمتان ؛ إن خلص من إحداهما لم يخلص من الأخرى : آفة الكلام وآفة السكوت وقد يكون كل منهما أعظم إثما من الأخرى في وقتها ؛ فالساكت عن الحق شيطان أخرس ، عاص لله ، مراء مداهن إذا لم يخف على نفسه ، والمتكلم بالباطل شيطان ناطق عاص لله . وأكثر الخلق منحرف في كلامه وسكوته فهم بين هذين النوعيين "

[ الداء والدواء ص 249
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال الإمام أحمد - رحمه الله -:
العلم لايعدله شيء لمن صحت نيته لاسيما في هذا الزمن الذي كثر فيه الجهل،
وكثر فيه الظن وأفتى من لايستحق أن يفتي،
فطلب العلم في هذا الزمان متأكد.
ذكرهابن العثيمين في شرح الأربعين النووية
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

عن أبي ، قال: عمر بن الخطاب، رضوان الله عليه: ((يأتي الناس زمان يكون صالح الحي من لا يأمر بالمعروف، ولا ينهى عن المنكر، إن غضبوا غضبوا لأنفسهم، وإن رضوا رضوا لأنفسهم، لا يغضبون لله، ولا يرضون لله عز وجل))

مناقب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب: ابن الجوزي
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

«قال ابن عيينة -رحمه الله-:
دخل هشام الكعبة، فإذا بسالم بن عبد الله فقال: سلني حاجة قال: إني أستحي من الله أن أسأل في بيته غيره، فلمّا خرجا قال: الآن فسلني حاجة فقال له سالم: من حوائج الدنيا أم من حوائج الآخرة؟ فقال: من حوائج الدنيا، قال: والله ما سألت الدنيا من يملكها فكيف أسأل من لا يملكها».

[«سير أعلام النبلاء» للذهبي: (4/466)
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال أبو شجاع الكرمانى:
"من عمر ظاهره باتباع السنة، وباطنه بدوام المراقبة،
وكف نفسه عن الشهوات، وغض بصره عن المحارم، واعتاد أكل الحلال لم تخطئ له فراسة"
 

عودة
أعلى