تجويد القران

الكنز الثمين

عضو جديد


مدخل


في الاسلام، التجويد علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية كما نطقها محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم(نبي الإسلام)

ويؤخذ مشافهةً عن شيخٍ أوأستاذٍ عنده إجازةٌ بتعليم التجويد.



1533_11249138119.jpg


بداية علم التجويد​

كانت عند اتساع رقعة الدولة الإسلامية في القرن الثالث

للهجرة، حيث كثر الخطأ واللحن في القرآن بسبب دخول كثير من غير العرب في الإسلام.


فما كان من علماء القرآن إلّا أن بدأوا في تدوين أحكام التجويد

وقواعده. ويقال أن أوّل من جمع علم

التجويد في كتاب هو الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام في القرن

الثالث الهجري في كتابه المسمى بكتاب القراءات.

وتعلّم التجويد هو فرض كفاية أما العمل به فهو فرض عين على

كلّ مسلم ومسلمة لقول القرآن: أَوْ

زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآَنَ تَرْتِيلًا{المزمل-4}





تاااااااااااااااااااريخ علم التجويد





منذ نزول القرآن ، ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم كان حريصًا

على أن يتعلم الصحابه القرآن ويتقنوه عنه كما كان يتلقّنه من


جبريل .



وقد أتقن القرآنَ من الصحابة عددٌ كبير: مثل عبد الله بن مسعود، زيدبن ثابت وغيرهما.


ثم في القرن الثالث الهجري، جمع الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام هذا


العلم في كتاب ألّفه وسمّاه "كتاب القراءات". ثم توالت الكتب في

هذا العلم توضح أصول القراءة


وكيفيّة الطريقة الصحيحة لتجويد القرآن.






تعريف علم التجووووووووووووويد



في اللغة: التجويد في اللغة هو التحسين والإحكام والإتقان، فيقال جوّدت
الشيء أي حسّنته وأتقنته.



أما اصطلاحاً: فهو إخراج كلّ حرف من حروف القرآن من مخرجه دون تغيير


وقراءتُه قراءةً صحيحةً وفق قواعد التجويد التي وضعها علماء التجويد. ويقال هو: إعطاء كلّ حرف
حقّه ومستحقه من المخارج والصفات






حكم تعليم تجويد القران



حكم تعلم التجويد، فهو فرض كفاية، أما العمل به فهو واجب عين على كلّ قارئٍ مكلّف يقرأ القرآن.

لقول القرآن: أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآَنَ تَرْتِيلًا{المزمل-4}، وقد جاء عن عليّ في هذه الآية: الترتيل هو تجويد الحروف، ومعرفة الوقوف.



وقول القرآن:الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به ومن يكفر به فأولئك هم الخاسرون سورة البقرة ولقول نبي الإسلام محمد بن عبد الله: خيركم من تعلم القرآن وعلمه.






فايدة علم التجووويد:



أهم فائدة لتعلم التجويد هي حفظ اللسان من الخطأ (أو ما يسمى باللحن) عند قراءة القرآن.


واللحن في القرآن نوعان:


اللحن الجَليّ: وهو الخطأ الذي يطرأ على الألفاظ ويخلّ بالمعنى المقصود للآية ومثاله استبدال حرف مكان آخر أو تغير حركة بأخرى. وهذا اللحن محرّم باتفاق العلماء.


اللحن الخفي: وهو الخطأ الذي لا يغير المعنى ولكن يخالف قواعد التجويد مثل ترك الغنة أو تقصير المدّ وغيره. وحكم هذا اللحن أنّه مكروه.
بعض احكام التجوويد


الحرووووووووووووف في التجووويد



اقسااااااااااااااااام الحروف


في التجويد، الحرف هو أصغر وحدة لتكوين الكلمة القرآنية. تقسم الحروف
إلى 29 حرفا أصليا على أرجح الآراء. و3 حروف غير أصلية.

أقسام الحروف:


حروف أصلية:

و هي 29 حرف على أرجح الآراء و هي

الهمزة ء
الألف ا
الباء ب
التاء ت
الثاء ث
الجيم ج
الحاء ح
الخاء خ
الدال د
الذال ذ
الراء ر
الزاي ز
السين س
الشين ش
الصاد ص
الضاد ض
الطا ط
الظا ظ
العين ع
الغين غ
الفاء ف
القاف ق
الكاف ك
اللام ل
الميم م
النون ن
الهاء هـ
الواو و
الياء ي

حروف فرعية:

و هي حروف غير المذكورة بالأعلى تأتي على أحوال خاصة مثل:

اللام المفخمة
الغنة
الصاد المشمة بالزاي




الغنه


الغنّة هي صفة عارضة تتبع حرفي النون و الميم عند تحقق بعض الحالات
لأحكام التجويد

يخرج صوت الغنة من مخرج الخيشوم و هو المنطقة التي تلي الأنف
مباشرة إلى الداخل . بحيث لو أغلقن أنفك و نطقت النون أو الميم لاختفت الغنة
و هو صوت مستمر يشبه الأنين زمنه حركتان (الحركة الواحدة هي المقدار الزمني الذي
يحتاجه الشخص الطبيعي لبسط أحد أصابعه و يقارب الثانية)


و اماكن وجوب الغنة في القرآن الكريم:

1- في الميم و النون المشددتين . 2- عند وجود حكم الإخفاء. 3- عتد وجود حكم الإقلاب . 4- عند
وجود حكم إدغام بغنة .

ملاحظة : هذه المواضع الأربعة على رواية حفص عن عاصم.



القلقله:


القلقلةهي أحد مصطلحات علم تجويد ومعني القلقلة هو اضطراب
الصوت عند النطق بالحرف الساكن حتى يسمع له نبرة قوية.

حروف القلقلة:


حروف القلقلة خمسة وهي ق - ط - ب - ج - د وهي مجموعة في كلمة قطب جد


كيفية القلقلة:

تقلقل حروف اذا وردت ساكنة في وسط الكلمة او في اخرها وتكون القلقلة, ويقول ابن الجزري في
الجزرية

وبينن مقلقلاً إن سكنا وأن يكن في الوقف كان أبينا

ونتقسم القلقلة إلى ثلاثة درجات :

أعلاها: وهي عندما يكون حرف القلقلة في أخر الكلمة أو مشددا مثل
الدال في (ولم يولد) و القاف في (الفلق)
أوسطها :إذا كان حرف القلقلة موقوفا عليه وكان غير مشدد مثال ذلك
حرف الطاء في (والله من ورائهم محيط)
أقلها: إذا وقع حرف القلقلة في وسط الكلمة مثال ذلك حرف القاف في
(وخلقناكم أزواجا)



احكاااااااااااااااام النون الساكنه والتنوين:


النون الساكنة:- هي حرف الهجاء المثبت في بناء الكلمة ولا حركة لها و
تكون في الاسم أو الفعل أو الحرف, و تكون وسطا و طرفا. 2 التنوين:- هو نون ساكنة زائدة تلحق
أخر الأسماء لفظا لا خطا, ووصلا لا وقفا. و أحكامها أربعة: أ-الإظهار. ب-الإدغام. ج-الاقلاب. د-
الإخفاء.

1- الإظهار:


الإظهار في اللغة: البيان و اصطلاحا: أخراج كل
حرف من مخرجة من غير غنة. 3 حروف اظهارهما:- (ء), (هـ), (ع), (غ), (ح), (خ). مجموعة في
أوائل الجمل الآتية أخي هاك علما حازة غير خاسر). أمثلة ذالك في المصحف مع النوع الساكنة

التركيز مع التنوين ولا يكون إلا مع كلمتين التركيز من كلمتين التركيز من كلمة حرف الإظهار ُ أ أتيه ُ
أكاد نْ أ منْ أهل نْئ ينْئون ء ً ه كلا ً هدينا نْ ه أنْ هم نْه ينْهون ه ٌ ع سميع ٌ عليم نْ ع منْ عمل
نْع أنْعمت ع ٌ غ حليما ٌ غفورا نْ غ منْ غيرسوء نْغ فينْغضون غ ٌ ح نار ٌ حامية نْ ح من ْحسنة نْح
تنْحتون ح ٍٍ خ يومئذ ٍٍ خاشعة نْ خ أنْ خفتم نْخ المنْخنقة خ ملحوظة: تم استخدام ( ْ) بدل من ( ¸)
لعدم إمكانية كتابتها على الحاسب و الاثنان هما علامتي السكون في اللغة العربية ولا فرق
بينهما 4-و في المصحف :- أ - تعرف ا لنون الساكنة المظهرة, بوجود راس الحاء الصغيرة فوقها ب-
تعرف نون التنوين المظهرة بوجود غطاء على الضمة الأولى, مثال ذالك أ و وجود الفتحتين أ و
الكسرتين متوازيتين و متقاربتين على الحرف الأخير أو تحتة في الكلمة الأولى.

2- الإدغام:

في اللغة:الإدخال. واصطلاحا: التقاء حرف
ساكن, بمتحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا, يرتفع اللسان عنهما أرتفاعة واحدة وقيل هو
النطق بالحرفين كالثاني مشددا. 5- حروف ادغامهما :- (ى ، ر ، م, ل ، و ، ن ) مجموعة في كلمة
يرملون . الإدغام قسمان أ-بغنة :- حروفة (ى ، ن ، م ، و )" ينمو". ب-بغير غنة :- حرفان ( ل ، ر ) .
أمثلة ذالك في المصحف التركيز مع التنوين التركيز مع النون الساكنة نوعة حروف الإدغام ُ ُ يّ فئة ُ ُ
يّنصرونة مّى من يّعمل بغنة ى ذ ٍ ن ّ يومئذ ٍ ناعمة انّ ان نّظن بغنة ن لُ ُ مّ قول ُ ُ مّعروف امّ و ان
مّـن شئ بغنة م ىً وّ هدى ً وّ رحمة م وّ و من وّرائهم بغنة و ةٍ ر ّ في عيشة ٍ ر ّ ضية م رّ من رّبهم
بغير غنة ر ىً ل ّ هدى ً للمتقين ا لّ فان لـّم تفعلوا بغير غنة ل و في المصحف:- أ- تعرف النون
الساكنة المضغمة ، بعدم و جود شئ فوقها ، بتقدمها لا حدى هذة الحروف الستة ، ووجود الشدة
فوق الحرف المتحرك الذي بعدها . ب-تعرف نون التنوين المدغمة, بوجود ضمتين متوازيتين و
متقاربتين, أو وجود الفتحتان أو الكسرتين متوازيتين و متباعدتين عن بعضهما على الحرف الأخير
في الكلمة المسبوقة لإحدى هذة الحروف الستة المشددة. 7- يسمون الإدغام بغنة ناقصا, لذهاب
الحرف (النون أو التنوين ) و بقاء للصفة و هي الغنة. 8- يسمى الإدغام بغير غنة إدغاما كاملا,
لذهاب الحرف و الصفة معا. 9-إذا وقعت إحدى هذة الحروف الستة بعد النون في كلمة واحدة, وجب
الإظهار و يسمى إظهارا مطلقا, لعدم تقيد بمواضع مخارج الحروف, و قد وقع هذا في أربع كلمات
في القرآن كلة ، و هية : § د ُنيا § بُنيان § ِقنوان § ِصنوان.

3- الاقلاب:

لغة :- تحويل الشئ عن وجهة.

اصطلاحا :-
جعل حرف مكان أخر. و مثالا على ذالك: اقلاب النون الساكنة أو التنوين ميما قبل حرف (ب) مع
مراعاة الغنة و الإخفاء لحرف الميم. مثال ذالك في المصحف الاقلاب مع التنوين الاقلاب مع النون
الساكنة حرف الاقلاب يمبت لكم ُينبِت لكم ب في كلمة سميعم بصير ‛سميعُ بصير مم بعد
بعد‛ ِمن ب كلمتين 10-في المصحف:- أ –تعرف النون الساكنة المقبلة بوجود حرف ( م ) رقعة
أعلى حرف النون, قبل حرف الباء في كلمة أو كلمتين. مثل : ِمن‛ بعد ب-تعرف نون التنوين المقلبة
بوجود حرف ( م ) رقعة مصاحبا إحدى الحركات الضمة أو الفتحة أو الكسرة على الحرف الأخير
مثل : سميعُ ‛ بصير


4- الإخفاء:


لغة: الستر و اصطلاحا: النطق بالحرفين بصفة
بين الإظهار و الإدغام عار من التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول إذا جاء بعدها إحدى الحروف
ال 15 الباقية و الموجودة في هذا البيت في أول حرف من كل كلمة: " صف ذا ثنا كم جاد شخص قد
سما / دم طيبا زد في ثقى ضع ظالما " و هي: ( ص, ذ, ث, ك, ج, ش, ق, س, د, ط, ز, ف, ت,
ض, ظ ) و أمثلة ذالك في المصحف مع التنوين مع النون الساكنة التركيز من كلمتين التركيز من
كلمتين التركيز من كلمة حرف الإخفاء أ صالحين قوما ًصالحين ا صدوكم ان صدوكم تصروا تنْصروا ص




الوقف



الــوقف هو قطع الـصـــوت زمـنا يـتـنـفـــس فــيه الـقــــارئ عــــادة بـنـــية
استئناف القــــــــراءة .و هو جاثز ما لم يمنعه مانع . الابتداء هو استئناف القــــــــراءة بــعــــــد الوقف.


أقــســــام الوقـــــف


إضراري : مــا يـعــــرض الـقـــــارئ بـسـبـــب ضــــرورة كـضــيـق نـفـــس و نـسـيـــــان و نـحــوهـــا
انتظاري : أن يـقـــف عــلى كـلــمة لـيـعـطـــف عـلـيـهـا غـيـرهـا عـنـد جـمـعـه لاخـتـلاف الروايات
اختباري : أن يـقـــف عــلى كـلــمة لـيـســت مـحــل لـلـوقــف عــدة ، و يـكـون ذلـك في مـقـام الاختيار أو الـتـعـلـــم
اختياري : أن يـقـصـد الـوقـوف من غـيـر سـبـب من الأسـبـاب الـســــابـقـة. و هو عـلـى أربـعـة

أقــســــام الوقـــــف الإخـتـيـــــاري

التـــام : الوقف على ما تم مـعـناه ولـم يتعلـق بمـا بـعـدة .مثال مـالـك يـوم الـديـن
الـكــافي : الوقـف عـلى مـا تـم فـي نـفـسـه و تـعـلـق بـما بـعـده .مثال أم لم تـنذرهـم لا يـؤمـنـون (وقف ثم ابتداء) خـتم الله
الـحـسـن : الوقـف عـلى مـا تـم مـعنـاه وتـعـلق بما بـعدة لـفـظا و مـعـنا .مثال الحمد لله (وقف ثم ابتداء) الحمد لله رب العالمين
الـقـبـيـح : الوقـف عـلى لـفـظ يـفـسـد الـمـعـنــــى . مثال إن الله لا يستحي (وقف) أن يضرب مثلا ما ....



مخارج الحرووووووووووووف


مخارج الحروف اللغة العربية تنقسم إلى مخارج عامة و لكل حرف مخرج
خاص و قد تتشابه مخارج بعض الحروف .و يمكنك تحديد مخرج الحرف و ذلك بالوقوف عليه ساكنا .

1- الحلق
أقصى الحلق ، أي آخره من جهة الصدر :- ء ، ه
وسط الحلق :- ع ، ح
أدنى الحلق ، أي أقربه إلى الفم :- غ ، خ


2-اللسان
أقصى اللسان قريبا من الحلق :- ق
أقصى اللسان قريبا من جهة الفم :- ك
أقصى اللسان :- ج – ش – ي
ظهر اللسان مع أصول الثنايا العليا :- ت – ط – د
ظهر اللسان مع رؤوس الثنايا العليا :- ث – ظ – ذ
طرف اللسان مع أصـــــول الثنايا العليا :- ن
طرف اللسان مع أصـول الثنايا العليا قريــبا من الظــهـر :- ر
رأس اللسان مع أصـول الثنايا :- ز – ص – س
حافة اللسان أي جانبه مع إلتــصاقـه بما يحـاذيه من الأضراس العليا :- ض
حافة اللسان الأمامية مع إلتــصاقـها بما يحـاذيـها من الأسـنـــان :- ل

3-الشفتان
ما بين الشفتين :- ب – م – و
الشفة السفلية مع رؤوس الثنايا العليا :- ف

4- الجوف
حروف المد :- آ – و – ي

5-الأنف
الغنة :-الخيشوم




احكااااااااااااااااااام الراء:

يتميز حرف الراء بأختلاف أحكامه من حيث التفخيم و الترقيق و ذلك في الأحوال التالية :-


تـفـخـيم الــــراء
إذا كانت مفتوحة أم مضـــمـومة مـثـــل : رَبّـــنا -- رُزقــنا
إذا كانت ساكنة بعد فتح أو ضم مـثـــل : فـاَرْتقب -- الأمُــورْ
إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء مضموم أو مفتوح في كلمة واحدة مـثـــل :مِـــرْصادا -- قِــــرْطـاس -- فِــــرْقــة
إذا كانت ساكنة بعد كسر عارض مـثـــل : ارْجِـعـــوا إلى أبيكم


جواز تـفـخـيم و تـرقـيـق الــراء
إذا سكنت الراء في آخر الكلمة وكان الساكن الفاصل بينهما وبين الكسر حرف مفخّم ساكن مثل
مِــصْــر - قِــطْــر.
تـرقـق في الوصـــل و تـرقـق و تـفـخــم في الوقـف مـثـــل :
فـأسْرِ ( سورة هود –سورة الحجر –سورة الدخان ) -- أن أسر ( سورة طه – سورة الشعراء) -- يَـــسْـــر ( سورة الفجر) -- ْوَنُـــذْر ( سورة القمر) -- القـــطــر (سورة سبأ) --

إذا كانت ساكنة وقبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء مكسور مثل : فِـــرْقٍ

تـرقـيـق الـــــــراء
إذا كانت مكسورة مـثـــل : رِِِزقـــا
إذا كانت ساكنة بعد ياء ساكنة مـثـــل : خـيْـــــْر -- قـديــْر
إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلي وليس بعدها حرف استعلاء مضموم أو مفتوح مـثـــل : أنــــِذرْهــم --
فِـــرْعــــون -- و اصــبِــــــر -- شِــــرذمـــة
إذا جــاء بـعـدهـا ألــــف مـثـــل : مــجــريــهــا





وصلى الله على سيدنا محمد بن عبدالله




منقووووول
 
رد: تجويد القران

اللهم صلي على محمد ..... جزاك الله خيرا
 
رد: تجويد القران

وبارك الله فيك
شااااكره مرورك اخي السفير
 
رد: تجويد القران

بارك الله فيك
 
رد: تجويد القران

لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
 
​أسأل الله ‏أن يعلمنا ما ينفعنا ‏وأن ينفعنا بما علمنا ‏ وأن يزيدنا علماً

جزاكم الله خيرا
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

عودة
أعلى