الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

غوغل: الكتب الالكترونية تجعل الأنترنت ديمقراطية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حجم الخط
    #1

    غوغل: الكتب الالكترونية تجعل الأنترنت ديمقراطية



    غوغل: الكتب الالكترونية تجعل الأنترنت ديمقراطية




    بروكسل ـ دافعت شركة غوغل للبحث على الانترنت الاثنين عن قيامها بمسح ملايين الكتب ضوئيا ونشرها على الانترنت قائلة ان المشروع يجعل العثور على المعلومات على شكبة المعلومات الدولية اكثر ديمقراطية.

    ووقعت الشركة التي تتخذ من كاليفورنيا مقرا لها في وقت سابق هذا العام اتفاقا مع اتحادات المؤلفين والناشرين في الولايات المتحدة يسمح لها بنسخ الكتب ونشرها على الانترنت.

    لكن الاتفاق يتعرض للانتقاد والتدقيق في وزارة العدل الاميركية لانه لا يتعرض لأمور من بينها على سبيل المثال الرسوم التي قد تتقاضاها غوغل من المكتبات العامة. ويخشى بعضها من ان تصبح هذه الخدمة شيئا ضروريا باهظ الثمن.

    وقال دان كلانسي المسؤول عن مشروع غوغل في جلسة للمفوضية الاوروبية وهي الجهاز التنفيذي للاتحاد الاوروبي ان الشركة تأمل في تمكين متصفحي الانترنت من العثور على كتب لم تعد متوفرة في صورتها المطبوعة.

    وقال كلانسي وهو المدير الهندسي لمشروع غوغل بوك سيرش الخاص بالبحث عن الكتب على الانترنت "نحن نشهد عملية اضفاء للطابع الديمقراطي على امكانية الوصول الى المعلومات على الانترنت.

    "يمكنكم اكتشاف معلومات ما كنتم تعرفون بوجودها.. من المهم الا تترك "هذه الكتب غير المتوفرة في صورتها المطبوعة" خارج المتناول. غوغل مهتمة بمساعدة الناس في العثور على الكتب".

    وقال الاتحاد الاوروبي هذا العام انه سيفحص اتفاق غوغل في الولايات المتحدة بعدما قالت المانيا ان الشركة قامت بمسح ضوئي لكتب من مكتبات اميركية عامة لانشاء قاعدة بيانات دون استئذان مؤلفيها.

    وتدرس المفوضية ما ينبغي ان تتخذه اوروبا من اجراءات بخصوص مسح الكتب ضوئيا ونشرها على الانترنت.

    وقالت فيفيان ردينج المفوضة المسؤولة عن شؤون الاعلام في الاتحاد الاوروبي وتشارلي مكريفي مفوض شؤون السوق الاوروبية انهما سيبحثان تعديل قوانين حقوق الطبع والنشر.

    ومن شأن ذلك ان يسهل لاوروبا ان تحذو حذو الولايات المتحدة في مسخ مزيد من الكتب ونشرها على الانترنت.

    وبدأ الاتحاد الاوروبي برنامجه الخاص لتسجيل الكتب على الانترنت ويحمل اسم "يوربيانا" وهو يحتوي على كتب مؤلفين مثل وليام شكسبير وصور شخصيات مثل الممثلة الفرنسية بريجيت باردو.

    لكن معظم الدول الاوروبية كانت بطيئة في نسخ الاعمال الادبية ونشرها لحساب برنامج يوروبيانا وتأمل ردينج ان تسرع شركات مثل غوغل بخطى ذلمك البرنامج.

    وانقسمت الاراء في شتى انحاء العالم بشأن قرار السماح لغوغل بانشاء مكتبة لها تضم اكثر من عشرة ملايين كتاب منسوخ ضوئيا.

    وقال جيمس جليك وهو احد الكتاب الذين اقاموا دعاوى قضائية على غوغل لكنه وافق لاحقا على السماح لها بنسخ الكتب القديمة ونشرها على الانترنت "التسوية تؤثر على الكتب التي نفدت طبعاتها فحسب في اغلب الحالات".

    وقال في جلسة المفوضية الاوروبية "بالنسبة لنا نحن مؤلفي الكتب التي نفدت طبعاتها يتيح "الاتفاق" اعمالنا لجمهور جديد تماما".

    لكن آخرين يبدون قدرا اكبر من التشكك. فقد قالت "المبادرة من اجل سوق تنافسية على الانترنت" وهي جماعة ضغظ ترعاها شركة مايكروسوفت عملاق برمجيات الكمبيوتر الاميركي ان خطط غوغل لنسخ الكتب ونشرها ستركز قدرا كبيرا من القوة في يديها.

    وقال ديفيد وود وهو محام للجماعة متحدثا للصحفيين ان غوغل ستنشئ "احتكارا طويل الاجل" في مجال اتاحة الكتب من خلال الانترنت.



    العرب اونلاين
Loading...


يعمل...
X