الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خدمات مميزة لذوي الهمم في حج 2024

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حجم الخط
    #1

    خدمات مميزة لذوي الهمم في حج 2024

    ذوو الهمم في حج 2024.. خدمات مميزة للتيسير على ضيوف الرحمن

    خدمات مميزة وفرتها المملكة العربية السعودية لضيوف الرحمن من ذوي الهمم ليتمكنوا من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة وطمأنينة.

    تبدأ تلك الخدمات مع وصولهم إلى المملكة، مرورا بأدائهم المناسك، ثم عودتهم إلى بلدانهم.

    وأحدثت رؤية 2030 نقلة نوعية في مختلف الخدمات المقدمة للحجاج بشكل عام وذوي الإعاقة بشكل خاص، من تسهيلات وجودة خدمات ومرافق، فضلا عن إثراء التجربة الثقافية وتعزيز الهوية الإسلامية.
    طريق مكة
    وتيسيرا على ضيوف الرحمن من ذوي الإعاقة لدى وصولهم إلى مطارات بلدانهم، وفرت المملكة عبر مبادرة "طريق مكة" المطبقة في 11 مطارا في 7 دول أجهزة متنقلة لإنهاء إجراءاتهم.

    وعبر استخدام "الجهاز اللوحي البيومتري ذو البصمة العشرية" المعزز بالذكاء الاصطناعي والحلول الرقمية المبتكرة يتم إنهاء إجراءات ضيوف الرحمن آليًا، بأخذ الخصائص الحيوية، والتقاط صورة الوجه، وقراءة بيانات جوازات المسافرين، وخدمة كبار السن وذوي الإعاقة، بأعلى درجات الأمان والموثوقية.

    ويحتوي الجهاز المتنقل، على مستشعر بصمات الأصابع، وجواز السفر، وكاميرا أمامية وأخرى خلفية، وشبكة للتواصل ومعالجة بيانات المستفيدين في أنظمة وزارة الداخلية للمصادقة عليها، والتأكد من سلامة وثائق السفر والتأشيرات، ويسهم في دعم مشغلي الجوازات في المنافذ خلال مواسم الذروة وزيادة الطاقة الاستيعابية لتقليل الازدحام، وتحويل المنفذ المؤقت إلى منفذ دولي.

    وطريق مكة هي مبادرة، أطلقتها وزارة الداخلية السعودية عام (1438 هـ/ 2018 م) ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية 2030 بالتعاون مع الجهات الشريكة للارتقاء بمستوى جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، وذلك من صالات المبادرة في مطارات الدول المستفيدة منها، وحققت تقدمًا في ترسيخ مفهوم "شرف الخدمة" في أعوام تنفيذها التالية.

    ومع ازدياد أعداد الحجاج عامًا بعد عام، استثمرت وزارة الداخلية التقنية في "مبادرة طريق مكة" هذا العام (1445 هـ/ 2024 م) - وهو العام السادس لها - باستخدام أجهزة متنقلة أبرزها "الجهاز اللوحي البيومتري ذو البصمة العشرية".

    وتطبق المبادرة هذا العام في 7 دول هي "المغرب، وإندونيسيا، وماليزيا، وباكستان، وبنجلاديش، وتركيا، وكوت ديفوار".

    خدمات الحرم المكي
    وداخل المسجد الحرام، يحظى ضيوف الرحمن بعناية خاصة، منذ وصولهم إليه ليتمكنوا من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة وطمأنينة.

    وقد أولت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي اهتماما كبيرا بالأشخاص ذوي الإعاقة وساهمت بخدماتها الوفيرة في رعايتهم وتقديم سبل الراحة لهم منذ وصولهم.

    تبدأ العناية بهم منذ وصولهم إلى المسجد الحرام حيث تم توفير نقل ترددي للأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن عبر عربات "قولف" ترددية موجودة في الساحات الشرقية للمسجد الحرام، يستطيع القاصد الاستفادة منها عبر نقله من وإلى أبواب المسجد الحرام.

    أيضا تمت إتاحة عربات كهربائية لذوي الإعاقة لأداء المناسك عبر تطبيق تنقل والذي يتيح له إمكانية حجز العربة الكهربائية، إلى جانب العربات اليدوية.

    كما سخّرت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي دافعي للعربات يقدمون هذه الخدمة تطوعًا بلا مقابل لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة في موقعين:
    • الأول عند مدخل أجياد من الداخل للدور الأرضي والذي يخدم المعتمرين والحجاج في المطاف الأرضي.
    • الثاني في الصفا الدور الثاني ويخدم المعتمرين في المسعى.
    مصليات خاصة
    كذلك تم تجهيز مصليات خاصة بأفضل الأدوات والخدمات المخصصة لذوي الإعاقة وكبار السن، وزودت هذه المصليات بماء زمزم المبارك، ومصاحف وكتيبات تعينهم على أداء مناسكهم، وتتميز هذه المصليات بقربها من الأبواب تسهيلاً لحركة دخولهم وخروجهم.

    وتتوافر بالمصليات وسائل مساندة لذوي الإعاقة كأدوات التيمم، والمصحف المزود بقلم قارئ لكبار السن، وعدد من الكتب القيمة، والعصا المخصصة لفاقدي البصر، وكراسي متحركة للصلاة، بالإضافة إلى تواجد عدد من مترجمي ومترجمات لغة الإشارة المؤهلين لترجمة الخطب والدروس العلمية وحلقات الذكر المقامة في المسجد الحرام.

    بالإضافة إلى تهيئة 8 أبواب مزودة بمنحدرات لتسهيل عملية الدخول والخروج من وإلى المسجد الحرام.

    أيضا فإن الأبواب الرئيسية والأبواب الداخلية، مزودة بعلامات إرشادية واضحة بلغة "برايل"، وذلك لمساعدة ذوي الإعاقة البصرية، وتهدف هذه الخطوة إلى تسهيل عملية الدخول والخروج لذوي الإعاقة في المسجد الحرام.

    وفي أثناء الطواف تقدّم لكبار السن وذوي الإعاقة مظلات شمسية لوقايتهم من أشعة الشمس.

    مصاحف بلغة برايل
    على الصعيد ذاته، قامت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي؛ بزيادة عدد نسخ مصاحف "برايل" للمكفوفين من حجاج بيت الله الحرام في موسم حج 2024، حيث وفرت بين أروقة وجنبات الحرمين الشريفين مزيدًا من نسخ مصاحف برايل؛ ليتمكن ذو الهمم من قراءة القرآن الكريم وتدبر آياته.

    وكثفت رئاسة الشؤون الدينية خلال موسم الحج ضمن مبادرة "إنسانيون"؛ الاهتمام بضيوف الرحمن من ذوي الهمم، لإعانتهم على قراءة القرآن وتفسيره من المصحف الإلكتروني الذي سيغنيهم عن الصعوبات التي يواجهونها في قراءة القرآن من مصاحف برايل الورقية، والتي تصل إلى 6 مجلدات كبيرة.

    وتمتاز مصاحف "برايل" الإلكترونية بتحويل الأحرف الثابتة إلى متحركة تتشكل إلكترونيًا حسب آيات القرآن، وتصميم يساعد الكفيف على الوصول إلى الصفحات والسور والأجزاء بيسر ومرونة.

    وتم وضع مصاحف "برايل" للمكفوفين في الأماكن المخصصة لها، إضافة إلى تخصيص مواقع ودواليب لمصحف الحرمين الإلكتروني ومصاحف تراجم معاني كلمات القرآن بلغات عدة؛ أهمها: "الإنجليزية" و"الأوردية" و"الإندونيسية"؛ داخل المصليات المخصصة لكبار السن والأشخاص ذوي الهمم بالمسجد الحرام والمسجد النبوي.

    27 ألف حافلة
    بدورها، أعلنت الهيئة العامة للنقل استعدادها لتيسير رحلة ضيوف الرحمن خلال موسم حج 1445هـ، عبر تهيئة أكثر من 27 ألف حافلة لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

    وأوضحت الهيئة أن هذه الحافلات تشتمل على أكثر من 3,500 حافلة مخصصة لنقل الحجاج من وإلى المسجد الحرام عبر أكثر من 16 مسارًا وأكثر من 11 موقفًا ومحطة، إضافةً إلى تهيئة أكثر من 355 حافلة لخدمة النقل العام داخل مكة المكرمة، وكذلك أكثر من 27 حافلة داخل المدينة المنورة، لضمان توفير خدمة نقل شاملة وفعالة تلبي احتياجات ضيوف الرحمن خلال موسم الحج لهذا العام.

    وأكدت الهيئة ضمانها لحقوق المستفيدين داخل الحافلات، والتي تشمل التزام السائق بالآداب العامة وحسن التعامل وحفاظه على خصوصية الركاب، بالإضافة لتمكين ذوي الإعاقة من استخدام الحافلة بكل سهولة وتوفير كل ما يلزم لهم.

    وكان وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق الربيعة، قد أعلن عن وصول ما يقارب مليون ومئتي ألف حاج من مختلف دول العالم حتى نهاية مساء أمس الخميس.

    وين أن جميع مراحل رحلتهم بيسر وطمأنينة، وينعمون بوضع صحي متميز ومستويات رضا مرتفعة، مؤكداً أن هذا النجاح جاء بفضل الله أولاً، ثم بفضل الدعم غيرالمحدود من القيادة والجهود المخلصة لأبطال منظومة خدمة ضيوف الرحمن.


    ذوو الهمم في حج 2024.. خدمات مميزة للتيسير على ضيوف الرحمن (al-ain.com)

    رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ..
Loading...


يعمل...
X