الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خدمات حجاج ذوي الاحتياجات الخاصة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حجم الخط
    #1

    خدمات حجاج ذوي الاحتياجات الخاصة



    :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى​
    توصيات البحث:
    1/ يجب توفير وسائل نقل ترددية بعد نقاط الفرز؛ لإيصال الحجاج من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى مخيماتهم في مشعر منى.
    2 / توفير حملات الحج مكانًا ملائمًا لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة بمبالغ مقبولة، والنظر في الشكاوى التي تقدم ضدهم في هذا الشأن بعين الاعتبار.
    3/ على وزارة الحج توفير إدارة خاصة ومستقلة أو جهة متخصصة تعنى وتهتم بشئون ذوي الاحتياجات الخاصة، كمراقبة حملات الحج التي لا تطبق تسهيلات لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وشؤونهم، ودراسة المنجزات، ورصد السلبيات والملاحظات لمعالجتها.
    4/ تهيئة المكان المناسب من دورات مياه خاصة، والرعاية الطبية في حال الطوارئ، وتوفير شاشات مثلا لترجمة التوجيهات أو الخطب وغيرها لفئة الصم والبكم، وغيرها من الاحتياجات؛ حرصًا على تمتع ذوي الاحتياجات الخاصة بكافة حقوق الإنسان.
    5/ عمل استبيان أو استطلاع للرأي، لمعرفة ما الذي ينقص هذه الفئة؛ لتستطيع تأدية مناسكها، عبر موقع وزارة الحج الإلكتروني.
    6/ الاهتمام بالمشاريع التي تخدم حج ذوي الاحتياجات الخاصة مثل مشروع "حج" ذوي الاحتياجات الخاصة وهو مشروع خيري مهم، يخدم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، وهم بحاجة إلى رعاية ودعم واهتمام. كما تكفل البنك السعودي البريطاني "ساب" بتأمين فريضة الحج هذا العام لمجموعة من المكفوفين والكفيفات، وذلك من خلال رعايته لمشروع الحج الذي تنظمه جمعية المكفوفين الخيرية "كفيف".
    7/ تبني فكرة حج ذوي الاحتياجات الخاصة، فالحج بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة -خاصة المكفوفين -مكلف من الناحية المادية ولابد من مرافق خاص، وهذا من الصعب وجوده إلا في مشروع خيري أو مؤسسة خيرية تتبنى الاهتمام بحج ذوي الاحتياجات الخاصة.
    8/ إيجاد حافلات وسيارات أجرة وقطارات وغيرها يتم تعديلها وفقاً للمعايير العلمية والعملية؛ لتوفير الأمان لهم أو على الأقل تخصيص عدد معين من هذه المواصلات لتكون خاصة بهم.
    9/وضع تنبيهات صوتية مرئية على إشارات المرور وأماكن عبور المشاة لتساعد المعاقين سمعيًّا وبصريًّا أثناء العبور.
    10/ إعفاؤهم من المخالفات المرورية في حالة الوقوف في الأماكن الخطأ إذا لم يتوفر مكان خاص بهم.
    11/ فرض غرامة على سائقي الأجرة في حالة رفض إركابهم أو التوقف لمساعدتهم بحجة إعاقتهم.
    12/ وضع جهاز ناطق ليخبر الكفيف عن مكان سيره وتحديد طريقه تمامًا في جميع المرافق الخاصة والعامة ليكون كخريطة توضيحية له بالصوت أثناء النسك.
    13/ يحدد قطار المشاعر أماكن خاصة لهم ولمرافقيهم؛ لتسهيل ركوبهم وتنقلاتهم أثناء النسك.
    14/ الكتابة على الشاشة بجانب لغة الإشارة ليستفيد منها المعاقين سمعيًّا؛ لأن لغة الإشارة وحدها لا تؤدي الغرض.
    15/ يتم تجهيز الطرقات والأرصفة والمباني والحمامات العامة وغيرها من المرافق العامة بما فيها إشارات السير وغيرها بالخط البارز لسهولة تنقلهم أثناء النسك.
    16/ عمل خارطة للطرق بطريقة برايل (الخط البارز) مع الرسوم التوضيحية.
    17/ تهيئة المرافق الخدمية والمباني والفنادق لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة في مناطق الحج (مكة المكرمة، المدينة المنورة، والمشاعر المقدسة).
    رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ..
Loading...


يعمل...
X