الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نظارة تعيد الأمل لـ 720 ألف أصم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حجم الخط
    #1

    نظارة تعيد الأمل لـ 720 ألف أصم

    نظارة تعيد الأمل لـ 720 ألف أصم

    علي شراية - جدة
    ابتكر طالب في المرحلة الجامعية نظارات خاصة بالصم، تساعدهم في تحديد اتجاه الصوت، بما يعطيهم الثقة خاصة خلال السير في الطرقات.
    وجاء اختراع النظارة من قبل الطالب محمد سراج بكري بعد أن لاحظ أن الصم يواجهون مشكلات في تحديد مصادر الأصوات التي تأتي إليه، خاصة من الجهات الجانبية لكون بصره إلى الأمام، إذ تعينهم تلك النظارات على تحديد اتجاه الصوت.
    وتتلخص فكرة النظارات، بحسب محمد، في أنها تعمل بواسطة ميكرفونات صغيرة موزعة على جانبي النظارة وخلفها، وتقوم بالإضاءة من الجهة التي يصدر منها الصوت، وتسهم النظارة في زيادة ثقة الصم في أنفسهم، خاصة عند المشي في الطرقات وفي تقليل حوادث السير لهم، حيث يصبح بإمكانهم تحديد مكامن الخطر بشكل واضح.
    وعن الاختراعات المشابهة، أكد محمد وجود سماعة مقوية للصوت، إلا أنه لا توجد نظارة تحول الصوت إلى ضوء بهذه الطريقة، لافتا إلى أنه تواصل مع عدد من الجهات لتبني الابتكار بعد تسجيله كبراءة اختراع.
    يذكر أن فئة الصم والبكم في المملكة والبالغ عددهم نحو 720 ألف وفقا لآخر إحصائية أعلنتها وزارة التخطيط السعودية، يعانون من تجاهل كبير، خاصة في الإدارات والمواقع العامة، بسبب قلة المترجمين ممن يجيدون لغة الإشارة.

    رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ..
Loading...


يعمل...
X