اشعارات

دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

ثالثاً : العلاج :

العلاج هو إحداث التأثير الايجابي الموجود في شخصية الطالب وظروفه البيئية التي يعيش فيها ضمن التشخيص السليم الذي توصل إليه الأخصائي للتغلب على المشكلة .

والعلاج نوعان :

1. علاج بيئي .. 2. علاج ذاتي ..


1. العلاج البيئي :

وهو عبارة عن تعديل الظروف البيئية أو العمل على تحسينها ، بغية تخفيف الضغوط الخارجية التي تؤثر على موقف الطالب من المشكلة ويشمل العلاج البيئي خدمات مباشرة تتمثل في المساعدات المالية أو الفنية التي تمنح للطالب ، أو توجهها للاستفادة من خدمات إحدى المؤسسات ، كما يشمل خدمات غير مباشرة تتمثل في الجهود التي تبذل لتهيئة الجو المحيط بالطالب كالمنزل أو المدرسة حتى يتمكن من إعادة تكيفه بطريقة سليمة ..

2. العلاج الذاتي :


وهذا اللون من العلاج موجه للطالب بقصد معرفة قدراته وتقويتها حتى يستطيع مواجهة مشكلته بطريقة إيجابية عليه فإن شخصية الطالب هي بؤرة الاهتمام في هذا اللون من العلاج ، ويهدف العلاج الذاتي إلى :

1. معاونة الطالب للتعبير عن انفعالاته وما يعانيه من ضغوط داخلية ..
2. تعديل اتجاهاته بأخرى مناسبة .
3. التركيز على إعادة تكيفه بتحسين علاقاته الاجتماعية المضطربة .
4. تبصيره بنواحي النقص فيه وبمعتقداته الخاطئة وأفكاره الذاتية التي تسبب ما يعانيه من اضطراب ..
 
رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

رابعاً : المتابعة :


حيث تعتبر الدراسة والتشخيص والعلاج العناصر الأساسية والأساليب الفنية المهنية لمساعدة الطالب لأي مشكلة تواجهه فعملية المتابعة لا تقل أهمية عنهم لأنها تضئ للأخصائي الاجتماعي سبل التعرف على صلاحية ونوعية المساعدة المقدمة للطالب ، بمعنى تقييم أداء الخطوات الفنية السابقة والتعرف على النقص والقصور في هذا الأداء والتأكد من أن الطالب في حالة استفادة من الخطط المقدمة بشكل إيجابي وفعال وبحالة استقرار تعليمي واجتماعي سليم ..
 
رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

التسجيل :

التسجيل ركن من الأركان الأساسية في خدمة الفرد إذا يتطلب من الأخصائي الاجتماعي عند دراسته لحالة الطال رصد وتسجيل وتوثيق جميع المعلومات التي جمعها ويحتاجها الطالب في حينها حفاظاً عليها من النسيان والاختلاط بمعلومات أخرى ، وبالتالي ستؤثر على نوعية التشخيص وخطط العلاج ، وكما أن التسجيل وسيلة لحفظ المعلومات الخاصة بالطلاب من النسيان فهي أيضاً ضرورية لتقدم الأخصائي في عمله وتقدم مهنة خدمة الفرد ، ووسيلة للإشراف والمتابعة وأخيراً هي أيضاً وسيلة ديناميكية لمساعدة الأخصائي في الدراسة والتشخيص والعلاج المستمر ، ويتم التسجيل بالعمل أما عن طريق :

1. في السجلات الفردية أو السجلات المخصصة لأغراض العمل .
2. تعبئة استمارات خاصة بالعمل .

على أن يتضمن التسجيل النقاط الأساسية الخاصة بالطالب بعيداً عن توقعات وتخمينات الأخصائي ، والابتعاد عن التسجيل باللهجة العامية ، وأن يكون التسجيل مفسراً للمشكلة أو الموقف ، كذلك ذكر الحقائق والدلائل المصاحبة للحالة ومراعاة رصد وقائع حدثت فعلاً للطالب ، وأن تحتوي كل فقرة على فكرة معينة واضحة ومحددة بحيث لاتبعث على الملل ، وأن تحدد فردية التسجيل بظروف الطالب الخاصة .
 
رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

المواقف الفردية :

من الأعمال التي يقوم بها الأخصائي الاجتماعي داخل المدرسة وبصفة يومية دائمة للمواقف والأزمات الطارئة التي تحدث للطلبة .
تعرف المواقف الفردية : هي تلك السلوكيات والتصرفات التي تحدث وتتكرر وتحتاج إلى متابعة من الأخصائي سواء كانت هذه المواقف سلوكية حقيقية أو نفسية أو صحية أو تعليمية أو تربوية ..

أنواع المواقف الفردية الطارئة :

1. المواقف السلوكية : كالشجار والتنابذ بالألقاب غير اللائقة ، إتلاف الأدوات أو الممتلكات المدرسية ، أو إثارة الشغب داخل الحصة أو التأخير عن الحصة ... الخ ..
2. المواقف التربوية : كالغياب ، أو التأخر الصباحي أو عند الانصراف ..
3. المواقف النفسية : كالانفعال السريع الطارئ أو البكاء أو عدم تكيف الأطفال في الأسابيع الأولى من دخولهم المدرسة ..
4. المواقف الصحية الطارئة ..
5. تكرار عدم أداء الواجبات المدرسية أو نسيانها ..

دور الأخصائي الاجتماعي :

على الأخصائي أن يستخدم الأساليب الفنية والمهارة الجيدة في حل هذه المواقف ، والسيطرة عليها في حينها
وإلا تفاقمت ونمت لتصبح مشكلة تحتاج إلى تعمق واستخدام فنية مهنية أكثر تركيزاً باستخدام مصادر متعددة للعلاج ..

تنحصر أساليب العلاج للمواقف الفردية في :
1. تقديم النصح والإرشاد والمتابعة اليومية .
2. مساعدة الطلبة على التكييف مع البيئة المدرسية واحترام الذات واحترام الآخرين .
3. حصر وتحديد الطلبة الذين يحتاجون إلى متابعة ورعاية داخل المدرسة واستخدام أساليب فنية أخرى .
4. استخدام أسلوب الإرشاد الجمعي إذا كان المرفق تكرر من أكثر من طالب .
5. تدوين هذه المواقف في سجل خاص بهم .
 
رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

التوجيه والإرشاد الجمعي المدرسي :

التوجيه والإرشاد الجمعي هو إحدى الوسائل والأساليب العلاجية التي يستخدمها الأخصائي الاجتماعي في معالجة بعض المشاكل أو بعض أنواع من السلوك داخل البيئة المدرسية مع الطلبة بصفة جماعية .

الأسس التي تستند عليها عملية الإرشاد والتوجيه الجمعي :
1. وجود خصائص مشتركة بين المجموعة في العمر والصف .
2. وجود هدف مشترك يضم جميع الأعضاء .
3. له وقت محدد لا يقل عن 15 دقيقة للجلسة الواحدة .
4. يعتبر منهجاً إنمائياً وارتقائياً للطلبة .
5. يتمتع بسرعة التعلم والنمو في الجوانب العقلية والانفعالية واللغوية والاجتماعية .
6. يعد ترشيداً للجهد والوقت والمال .

خصائص جماعة الإرشاد :

1. أن لا تتعدى الجماعة عن (15) طالب ولا تقل عن (3) .
2. يتراوح الوقت المستغرق في الجلسة الجماعية الإرشادية عن (45) .
3. تشكل هذه الجماعات في حل المشاكل الغياب ، التسرب الدراسي ، التأخر الدراسي .
4. الأساليب الفنية المستخدمة في الانعكاس والإيضاح والمواجهة ولعب الأدوار بين الأعضاء .

أساليب الإرشاد الجمعي :

1. الأسلوب التمثيل النفسي المسرحي : وتسمى بالإرشاد العملي الواقعي للمشكلات ، وتعالج عن طريق التمثيليات وتعرض تسلسلاتها ومواقفها مع الطلبة حتى تصل في النهاية إلى حل المشكلة ..
يحدد موضوعها من خبرات الحالات وتعتبر من أنواع التنفس الوجداني لكل فرد فيها ، تقوم بالأدوار الحالات نفسها بحيث يختار كل طالب الدور الذي يراه مناسباً له ويناسب مشكلته .

2. أسلوب المناقشة الجماعية :
ويتم ذلك عن طريق مناقشة المشاكل النفسية والاجتماعية بشكل عام ثم التدرج على المشاكل الخاصة بأعضاء الجماعة .

3. أسلوب عرض وسائل الإيضاح السمعية والبصرية ، والتي تصور مظاهر انفعالية وسلوكية وما يتصل بها من مشكلات واضطرابات مثل الأفلام التعليمية .

4. أسلوب المحاضرات :
يتعلم أعضاء الجماعة من خلالها مزيداً من المعارف والأفكار قيماً يتصل بحياتهم العملية وما يتصل بعلاقاتهم من خلال المشاكل التي يعانون منها .
وعلى الأخصائي الاجتماعي المزج بين هذه الأنواع من العلاج لجمعي بما يتناسب مع احتياجات الموقف والمشكلة والمجموعة الاسترشادية شرط أن يكون أسلوب المحاضرة قصيراً يتخللها المناقشات والحوار المتبادل من الأعضاء مع عرض بعض المشاهد التمثيلية الهادفة .
فالهدف الرئيسي من هذه اللقاءات هو إقناع أعضاء الجماعة المعنية بأهمية التفكير وتعديل بعض اتجاهاتهم بضرورة التركيز على السلوك في المقام الأول وليس على شخصية الأعضاء .

المواضيع التي تعالج من خلال الإرشاد الجمعي :
1. الاتجاهات السلبية نحو المدرسة .
2. ضعف التحصيل والإنجاز العلمي " التأخر الدراسي "
3. كثرة الشجارات والنزعات بين الطلبة .
4. الهروب أو التأخير عن الدوام المدرسي
5. توضيح طريقة الدراسة الصحيحة .
6. اختيار الأصدقاء .السرقة .
7. التعامل مع قلق الامتحان .
8. التوجيه المهني والتعليمي .

دور الأخصائي الاجتماعي :

1. تحديد نوعية المشكلة وأهداف الاجتماع .

2. تعريف الطلبة من بداية الجلسة بالقواعد والتوجيهات العامة في كيفية التعامل والاحترام المتبادل بين الأعضاء خلال الجلسة الإرشادية .

3. تدريب أعضاء الجماعة على الإصغاء للمتحدث وعدم المقاطعة أو توجيه أي نقد مهما كان نوعه .

4. احترام مشاعر الآخرين دون الاستهزاء أو الضحك .

5. التناوب بالحديث حيث الدور .

6. تحديد عدد مرات الاجتماع حسب الخطة لمساعدة الأعضاء تماماً من المشكلة بحيث تكون الاجتماعات بصفة مستمرة مرة أسبوعياً أو شهرياً .

7. تحديد الوقت المحدد لكل اجتماع بحيث يحترمه الجميع .

8. كتابة محضر الاجتماع مع تحديد موعد الاجتماع القادم .

وجه الاختلاف بين الإرشاد والتوجيه :

الاختلاف الرئيسي فيهما في عدد أعضاء الجماعة ، التوجيه العدد مفتوح ممكن تقدم التوجيه لجميع طلاب المدرسة عن طريق الطابور الصباحي مثلاً لأي موقف سواء إيجابي لتعزيزه أو سلبي لتعديله ، أو من خلال محاضرة عامة لكن الإرشاد يحتاج إلى مجموعة محددة لا تزيد عن (15) عضو من أجل تحقيق تفاعل أكثر ..
 
رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

مصادر تحويل الحالات الفردية للأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي :

يتميز عمل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بالمبادأة والمبادرة من قبل الأخصائي الاجتماعي للحالات معنى لا يجلس في مكتبه حتى تصله الحالات وإنما يبادر للوصول إليها عن طريق الاتصال المباشر مع الطلبة والتعرف على مشاكلهم وملاحظة تفاعلهم والاتصال بالهيئة الإدارية والتدريسية للتعرف على مزيد مما يحتاجه الطلبة .

مصادر التحويل :

تتحول الحالات للأخصائي الاجتماعي عن طريق المصادر التالية :
1. من خلال ملاحظات الأخصائي الاجتماعي .
2. هيئة التدريس أو مربي الصف .
3. مدير المدرسة أو الهيئة الإدارية .
4. عن طريق أولياء الأمور .
5. عن طريق زملاء الطلبة وأصدقائهم .
6. عن طريق الطالب نفسه لطلب المساعدة من الأخصائي .
7. من خلال السجلات المدرسية سواء سجل القيد أو الملف .
8. من كشوف النتائج ..

 
رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

ثانياً : مجال الخدمات الجماعية :

الجماعة المدرسية :

هي إحدى الوسائل التي تتبعها المدرسة لتحقيق وظيفتها الاجتماعية ، وتتكون الجماعة المدرسية من عدد من الطلاب لهم ميول مشتركة وهوايات واحدة ويشتركون معاً في نشاط معين يهدف إلى إشباع هذه الميول ، بالإضافة إلى تنمية خبرات الأعضاء وتنمية هواياتهم وتدريبهم على العادات والسلوك الاجتماعي الذي يتطلبه المجتمع الذي يعيشون فيه أثناء قيامهم بنشاطهم .
لذلك يجب أن يكون للجماعة المدرسية رائد تؤهله صفاته الشخصية وخبراته والأسلوب الذي يتبعه في ريادة الجماعة لأن يكون قادراً على توجيهها دون أن يفقدها عنصر التلقائية في النشاط ، وكذلك لابد من وجود نظام للجماعة يرضاه جميع الأعضاء ، ويحدد لكل عضو دوره في الجماعة ومسئوليته في نشاطها ، كما يحدد العلاقات بين هؤلاء الأفراد ..

نظام الأسر المدرسية :

هو شكل آخر من التنظيم في مجال الخدمات المدرسية تطبق في بعض المدارس ( على غرار ما يطبق في المعاهد العليا والجامعات ) والأسرة المدرسية تتسع لتشكيل لجان نوعية من داخلها لممارسة نشاط بعينه أو الإشراف على نوع واحد من الخدمات ــ ويكون لكل لجنة رائد مسئول ، ويتبع مع كل لجنة مثل مايتبع مع الأسرة من تنظيم داخلي بحيث يكون لها خطة وبرامج غير ذلك ويختار لها رئيس وأعضاء ويكون لها سجل خاص .
ودور الأخصائي الاجتماعي في العمل مع نظام الأسر المدرسية لا يختلف عن دوره في العمل مع الجماعات ، فهو يتعامل مع رواد الأسر كما يتعامل مع اللجان الداخلية كجماعات تماماً ، ويساعد في تحقيق أهداف الخدمات الجماعية وإذكاء روح المنافسة الشريفة بين الأسر بعضها مع بعض .

مثال لتكوين الأسر المدرسية :

أسرة ( أبو بكر الصديق ) بإحدى المدارس الإعدادية تتكون من :
الفصل الأول الإعدادي /1
الفصل الثاني الإعدادي / 1
الفصل الثالث الإعدادي / 1

ويتكون مجلس الأسرة من رائد عام ، ثم رئيس ، وأمين سر ، وأمين سر مساعد ، من الطلاب على مستوى الفصول الثلاثة .
• اللجنة العلمية .
• اللجنة الثقافية .
• اللجنة الرياضية .
• اللجنة الفنية .
• اللجنة الاجتماعية .
وسيتم التركيز فيما يلي على نظام الجماعات المدرسية والتي هي أكثر تطبيقاً في مدارس دولة قطر ..

كيفية تكوين الجماعات المدرسية وإدارتها :

يجب أن تمر الجماعات المدرسية بمراحل معينة حتى يكون تكوينها قائماً على أسس سليمة وحتى تصبح أكثر فعالية ومرونة وأطول بقاءً .

وتمر جماعات النشاط في تكوينها بمجموعة خطوات أساسية كالتالي :

1. وجود هدف أو رغبة تصدر عن الطالب أو مجموعة طلاب أو احتياج يشعر به الأخصائي الاجتماعي فيعمل على تحقيقه بين الطلاب الذين أثاروه ، ويشترط أن تكون الرغبة أو الهدف يتفق مع أهداف المدرسة واتجاهاتها .

2. يقوم هؤلاء الطلاب أنفسهم بنشر الفكرة بين طلاب المدرسة كي ينظم إليها كل راغب فيها ، ويمكن استخدام وسائل الدعاية المختلفة للفكرة ، كاستخدام الإعلان أو المنشورات أو الإذاعة المدرسية أو الاستفتاء ، ويقوم الطلاب بمعاونة الأخصائي الاجتماعي بدعوة الراغبين من الطلاب لاجتماع عام يقام لهم لمناقشة الهدف أو الفكرة ويتطلب ذلك تنظيم الاجتماع من حيث مكانه وموعده وبرامجه .

3. بعد استقبال المنضمين للفكرة بمعرفة هؤلاء الطلاب والأخصائي الاجتماعي في مكان الاجتماع في أحد الفصول أو في نادي المدرسة ، يقومون بمناقشة الفكرة أو الهدف ويراعى أن يتخلل هذا الاجتماع برمج ترويحية أو شيء من السمر بقصد المعاونة على تعريف أعضاء الجماعة بعضهم ببعض .

4. خلال الاجتماع الثاني أو الثالث لجماعة النشاط يجب أن يتم تنظيم الجماعة من حيث إعداد لائحتها ، وتخطيط برامجها ، وكذلك بالنسبة لاختيار مجلس إدارتها ، إلا أنه يجب مراعاة إلا تتعجل الجماعة في اختيار رئيسها وسكرتيرها ( أمين السر ) حتى تتضح مهارات كل طالب في الجماعة فيساعد ذلك على اختيار أفضلهم لكل عملية وليكن ذلك في الاجتماع الثالث أو الرابع .

5. يقف الأخصائي الاجتماعي بجانب الأعضاء الذين يتحملون مسئوليات في الجماعة ويتتبع تنفيذهم لهذه المسئوليات ليساعدهم على اكتساب الخبرات التي تقابل هذه المسئوليات ، فرئيس الجماعة يحتاج إلى خبرات في إدارة وتنظيم اجتماعات الجماعة ، وأمين السر يحتاج إلى التعرف على أساليب التسجيل وكتابة الاجتماعات والتقارير الدورية عن الجماعة ، وأمين الصندوق يحتاج إلى التعرف على كيفية رصد الميزانية ونظام الصرف وغير ذلك .

6. من واجبات الأخصائي الاجتماعي كذلك مساعدة الجماعة في وضع خططها ، وتنمية ميولها ورغباتها وقيادة برامجها وتقويم اتجاهاتها وخططها ، وعليه أن يحفز الجماعة على الابتكار والتجديد في خططها وبرامجها حتى يثير فيها الحيوية الدائمة ، وطالما أن الجماعة تجتاز الظروف الملائمة لممارسة نشاطها ، فإن دور الأخصائي الاجتماعي هم تمكينها من ممارسة هذا النشاط في في جو صالح ومناسب لتحقيق أهدافها ..

أنواع نشاط الجماعات :

فيما يلي تقسيم لأنواع الأنشطة التي تمارسها الجماعات في مدارسنا وفق التقسيم الذي اتفق عليه .

1. الجماعات الاجتماعية :
مثل ( جماعة النادي المدرسي ، جماعة الخدمة العامة ، الرحلات ، الهلال الأحمر ، الجمعية التعاونية للمقصف ، جماعة الادخار ، جماعة أصدقاء البيئة ، جماعة المسنين ، الشطرنج ، ذوي الاحتياجات الخاصة ، جماعة الشرطة في المدارس النموذجية .

2. الجماعات العلمية :
مثل ( نادي العلوم ، الفيزياء ، الكيمياء ، الأحياء .... الخ .

3. الجماعات الثقافية والدينية :
مثل ( الإذاعة المدرسية ، الصحافة ، المكتبة ، الشعر والأدب ، التربية الإسلامية ، اللغة العربية ، التاريخ ، الجغرافيا ... الخ .

4. الجماعات الفنية :
مثل جماعة الرسم ، التصوير ، الموسيقى ، المسرح ، الطباعة ، ( أشغال الإبرة والتفصيل والحياكة ، التدبير المنزلي ( بالنسبة لمدارس البنات ... الخ ) ..

5. جماعات النشاط الرياضي :
مثل ( فرق الألعاب المختلفة ، ألعاب القوى ، السباحة ، الجمباز ، وغير ذلك ) ..
 
رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

مثال لإحدى الجماعات الاجتماعية المدرسية :

جماعة الخدمة العامة :

من أهم أوجه النشاط الجماعي المدرسي اتجاه المدرسة الحديثة إلى إنشاء جماعات الخدمة العامة بالمدرسة ، والتي تهدف إلى تهيئة الظروف الملائمة لتنشئة الطلاب تنشئة صالحة ، كما تدربهم على القيام بواجبهم نحو خدمة مدرستهم بالإضافة إلى إكسابهم العديد من المهارات والخبرات وتعويدهم على تحمل المسئولية ...وفي بعض المدارس يتسع نشاط هذه الجماعة لتقوم بإنتاج بعض الوسائل الخشبية مثلاً ( شعبة النجارة ) أو إصلاح الأثاث الخشبي مما يلزم صفوفهم ، وغرف نشاطهم ، أو ما تقوم به شعب الكهرباء والميكانيكا والفلاحة وغيرها ... مما يتفق مع احتياجات المدرسة ، وتشجع المدارس هذه الجماعات على عرض منتجاتها التي تفيض عن حاجة الطلاب ومدرسيهم في الجمعية التعاونية ، أو معرض المدرسة وبيعها للطلاب الراغبين بأسعار تعاونية وبذلك تخدم هذه الجماعة الزملاء المحتاجين .

وعلى مستوى المجتمع الخارجي فإن لجماعات الخدمة العامة دوراً هاماً في الإسهام بواجبهم في
الخدمة العامة المحلية في البيئة مثل :

تنظيف الحي سواء كان المسجد أو الحديقة التابعين للحي والتوعية بذلك ونشر الوعي الصحي في مجال حماية البيئة والمحافظة عليها مثل : نظافة الشواطئ ومشروعات التشجير والتوعية ضد تلوث البيئة في مجال مساعدة المحتاجين ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين ..

دور الأخصائي الاجتماعي مع الجماعات المدرسية :

الطلاب هم في المدرسة عندما ينضمون إلى جماعات النشاط يبغون من وراء ذلك تحقيق دوافع قد تكون ذاتية أو اجتماعية .

ويقصد بالدوافع الذاتية أن الطلاب ينتمون إلى الجماعة لتحقيق رغبات شخصية تشبع حاجاتهم ، بقصد إرضاء نزعة أو حب الظهور أو اكتساب مهارات خاصة ... الخ .

أما الدوافع الاجتماعية فيقصد بها أن الطلاب ينتمون إلى الجماعة حول غرض أو أغراض اجتماعية أعدوا أنفسهم لتحقيقها ، أي أنهم يشتركون مع غيرهم بقصد المساهمة في الخدمة العامة بصرف النظر عما يعود عليهم من فوائد مباشرة ، فالرابطة التي تجمعهم هي الخدمة التي جمعت بينهم والتي أحسوا أن المجتمع بحاجة إليها .

والطالب يحتاج إلى كلا النوعين من جماعات الدوافع الذاتية وجماعات الدوافع الاجتماعية ، وكلما زاد إقباله على النوع الثاني دل ذلك على تقدمه ونضجه اجتماعياً ، ويقوم الأخصائي لاجتماعي بالإشراف المباشر على جماعات النشاط الاجتماعي ويستخدم في ذلك طريقة العمل مع الجماعات .

أولاً : تطبيق مبادئ العمل مع الجماعات في جماعات النشاط كالآتي :

1. العمل مع جماعة النشاط لا لجماعة النشاط .
2. تقبل الأعضاء كم هم لا كما يحب الأخصائي .
3. مشاركة أعضاء الجماعة مشاعرهم وأحساسيهم .
4. الموائمة بين سلوك الأخصائي الاجتماعي وسلوك جماعة النشاط .
5. البدء في العمل مع الجماعة من المستوى الذي تكون عليه ..
6. مساعدة جماعة النشاط في توزيع المسئوليات وإشراك أكبر عدد من الأعضاء في النشاط .
7. استخدام السلطة لحماية الجماعة وأفرادها عندما يحتاج الموقف لذلك .

ثانياً : استخدام أساليب العمل مع جماعات النشاط كالآتي :

1. أن تكون جماعة النشاط صغيرة .
2. أن يكون للجماعة أهداف واضحة .
3. أن يحدد للأعضاء مسئوليات مهام واضحة .
4. أن تكون الجماعة على درجة من التنظيم ولها خطة واضحة نابعة من الأعضاء أنفسهم .
5. أن تكون القيادة في الجماعة موزعة على أكبر عدد من الأعضاء .
6. أن تكون أعمال الجماعة من تصميم ووضع أعضاء الجماعة أنفسهم .

ثالثاً : تطبيق أسس تصميم البرنامج على جماعة النشاط كالتالي :

1. مساعدة أعضاء الجماعة في وضع خطة البرنامج .
2. مساعدة أعضاء الجماعة في تنمية ميولهم وذلك عن طريق برامج مناسبة .
3. مساعدة أعضاء الجماعة في استخدام مصادر البيئة عند تصميم وتنفيذ البرامج .
4. مساعدة أعضاء الجماعة على مواجهة الصعوبات التي تعترض البرنامج .

رابعاً : التسجيل الخاص بالتقارير :

عمليات التسجيل التي يقوم بها الأخصائي الاجتماعي حين يعمل مع جماعات النشاط تكون جزءاً هاماً من مسئولياته كمعيار لقياس نمو الجماعة ، لذا ينبغي أن يعمل في سبيل اكتساب المهارات اللازمة التي تمكنه من أداء خدماته الفنية التي يقدمها للجماعة والعمل على تحسينها من حين لآخر حتى يمكن تحقيق طريقة العمل مع الجماعات .

خطة الأخصائي الاجتماعي في تنظيم الخدمات الجماعية في المدرسة :

بعد أن وضحنا دور الأخصائي الاجتماعي في العمل مع الجماعات المدرسية سواء جماعة النشاط أو الأسرة المدرسية أو غير ذلك وأصبح لزاماً على الأخصائي أن يضع تخطيطاً لهذا الدور في المدرسة يسير على هداه .

ونذكر فيما يلي اتجاهات وخطوات التخطيط التي يقوم بها الأخصائي الاجتماعي كي تتم الخدمات الجماعية في المدرسة بطريقة منظمة .

1. يضع الأخصائي الاجتماعي خطة الخدمات الجماعية في المدرسة في بداية العام الدراسي .

2. عمل دراسة في المدرسة للتعرف على رغبات واهتمامات الأفراد والجماعات تمهيداً لتكوين جماعات النشاط التي تحقق هذه الرغبات ( مع مراعاة طبيعة الطلاب والمجتمع والتقاليد ) وذلك عن طريق المقابلة أو الاستبيان أو البحث .

3. بمشاركة الأخصائي الاجتماعي في مجلس إدارة المدرسة أو مجلس نشاطها يقوم بعرض
نتائج هذه الدراسة وذلك لتحديد الآتي :

• أنواع جماعات النشاط التي تتكون خلال العام .
• أعضاء هيئة التدريس الذين يشرفون على هذه الجماعات .
• الميزانيات المطلوبة لهذه الجماعات .
• الجماعات المدرسية التي يشرف عليها الأخصائي بنفسه .

4. يشترك الأخصائي في المكاتب التنفيذية العامة التي تمثل جماعات مدرسية ويساعدها على أن تعمل وتنشط وتنفذ ، كاشتراكه مثلاً في معاونة المكتب التنفيذي للمجالس المدرسية .

5. يقوم الأخصائي الاجتماعي من وقت لآخر بدراسة المشاكل الفردية التي تصبح لها الصفة الجماعية ويضع لها الحلول المناسبة على شكل برامج وخدمات .

فعدم الولاء للمدرسة مثلاً قد يصبح مشكلة جماعية إذا ما انتشر بين الطلاب في المدرسة الواحدة مما يستوجب من الأخصائي دراسة عامة لها ووضع التخطيط اللازم لمواجهتها .

6. يضع الأخصائي الاجتماعي سجلاً للجماعة المدرسية يستفيد به هو نفسه ورواد جماعات النشاط الأخرى في تسجيل ما يتم في جماعتهم التي يشرفون عليها بحيث يصبح هذا السجل صورة للجماعة مدوناً بها خطة الجماعة ، وبرامجها ، وأهدافها ، وأسماء أعضائها من الطلاب ومجلس إدارتها المنتخب ويسجل به اجتماعات الجماعة ليصبح مرجعاً عند الحاجة .
 
رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

ثالثاً : مجال الخدمات المجتمعية :

تعريف تنظيم المجتمع :

يعرف تنظيم المجتمع بأنه طريقة علمية أساسية لمهنة الخدمة الاجتماعية تهدف إلى تغييرات مرغوبة في مستوى معيشة الإنسان في ظل العلاقات الاجتماعية السليمة ، وتحمل كل شخص لمسئولياته الاجتماعية ، وذلك عن طريق إيجاد الترابط والتكامل بين مكونات المجتمع الواحد .
ويتفق تنظيم المجتمع كطريقة علمية من حيث العمليات والمبادئ والأهداف مع طريقة الخدمة الاجتماعية الأخرى ، لتحقق الرفاهية والرخاء للإنسان .

وتتلخص الاتجاهات العامة التي تسعى لتحقيقها هذه الطريقة في :

1. إزالة الصعوبات والعوائق التي تحول دون تقدم ونمو الطالب في المجتمع .
2. إيجاد الترابط والتناسق بين مكونات المجتمع الواحد .
3. توفير مشاركة الطالب في المجتمع لإبداء رغباته ومعرفة أسباب نجاحه أو فشله .
4. وضع خطة مناسبة للعمل في حدود الإمكانات والموارد .

التنظيمات المجتمعية المدرسية :

يمتد عمل الأخصائي الاجتماعي إلىالعمل في جميع التنظيمات الموجودة بالمدرسة مثل :

• مجلس الهيئة الإدارية والتدريسية .
• مجلس النشاط المدرسي .
• مجلس الآباء والمعلمين .
• مجلس عام الأسر .
• مجلس توجيه السلوك الطلابي وتقويمه .
• مجلس المربين .
• مجلس الطلاب .
• مجالس الصفوف .

وغيرها من التنظيمات ، وهو في ظلها يعاون معاونة غير مباشرة حيث يقوم بأمانة سر هذه التنظيمات وبشكل عام فإن مسئوليته الأساسية هي النهوض بجميع التنظيمات المختلفة بالمدرسة ، وتجتمع المجالس بصفة دورية ، وعادة يكون الأخصائي الاجتماعي أميناً للسر ، ومهمته إعداد جداول أعمال الاجتماعات بالاتفاق مع إدارة المدرسة وتسجيل محاضرها ومتابعة تنفيذ قراراتها .

دور الأخصائي الاجتماعي في تنظيم المجتمع :

تنحصر مهام الأخصائي الاجتماعي في هذه التنظيمات بالنقاط الآتية :

1. المساعدة في تكوين وتشكيل هذه التنظيمات .
2. المعاونة في توزيع العمل وأوجه النشاط المختلفة .
3. خطة العمل في مجال رعاية الطلاب داخل المدرسة وخارجها .
4. دراسة المشكلات والعمل على مواجهتها والوصول للحلول المناسبة لها .
5. المساعدة في التعرف على الاحتياجات التي من أجلها تعمل هذه التنظيمات .
6. تقويم العمل بالمدرسة في ضوء الخطة .
 
رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

1) مجلس الهيئة الإدارية والتدريسية :

* تكوينه :


يتكون من الهيئة الإدارية وجميع معلمي المدرسة ويجتمع بدعوة مدير المدرسة وبرئاسته كلما دعت الحاجة إلى ذلك .

دور الأخصائي الاجتماعي بالمجلس :

أ. يقوم الأخصائي الاجتماعي بأمانة سر المجلس وتسجيل محاضر الاجتماعات .
ب. إيضاح أهمية ودور الخدمة الاجتماعية في العملية التربوية التعليمية .
ج. إيضاح السلبيات التي يمكن أن تؤثر على العملية التربوية والمشاركة في وضع الحلول المناسبة لها .
د. عرض الخطوط العريضة لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة .
هـ. إبداء الرأي وطرح المقترحات في المشكلات ذات الصيغة الاجتماعية .
 
رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

2) مجلس النشاط :

* تكوينه :

يتكون مجلس النشاط من :

ــ مدير المدرسة أو من يقوم مقامه .
ــ المدرسين المسئولين عن أنواع النشاط .

* مهامه رسم خطة النشاط ومتابعتها .

دور الأخصائي الاجتماعي :

أ. القيام بأمانة سر المجلس وتسجيل محاضر الاجتماعات .
ب. في تشكيل جماعات النشاط التي تقابل احتياجات الطلاب .
ج. تقديم المشورة الفنية للمجلس باعتباره عضواً فنياً فيه .
د. العمل على تذليل ما يصادف جماعات النشاط من صعاب ..
 
رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

3) مجلس الآباء والمعلمين :

* تكوينه :

يتشكل المجلس من ممثلين عن الآباء للصفوف وممثلين عن المعلمين برئاسة مدير المدرسة وأمانة سر الأخصائي الاجتماعي ، والهدف منه زيادة تعرف المدرسة على بيئة الطالب ، وتوطيد العلاقة بين البيت والمدرسة ، وإشراك الآباء في حل المشكلات المدرسية مما يساعد على تحقيق أهداف المدرسة .

دور المجلس :

تأتي أهمية مجلس الآباء والمعلمين انطلاقاً من ضرورة التعاون بين البيت والمدرسة والمجتمع ، ويمكن أن نلخص دور مجلس الآباء والمعلمين في النقاط التالية :

1. تعتبر الاجتماعات التي تعقدها مجالس الآباء والمعلمين وسيلة لإحداث التفاعل والتلاقي بين أطراف العملية التربوية وتحقيق التقارب في وجهات النظر .

2. المشاركة في إعداد وتنفيذ المشروعات والبرامج التي تساعد على القيام بدورها كمركز إشعاع في المجتمع .

3. العمل على تأصيل القيم والمفاهيم السلوكية المرغوب فيها لدى الطالب .

4. المشاركة في مناقشة المشكلات والقضايا التربوية .

5. مناقشة الظواهر المجتمعية التي يمكن أن تؤثر سلباً على النواحي التربوية .

6. دراسة المشكلات العامة للطلاب والتعرف على آراء الآباء ومقترحاتهم .

7. الاتصال بالوزارة والهيئات والمؤسسات المعنية للتنسيق والتعاون في برامج التوعية ، والاستفادة من إمكاناتهم بما يخدم العملية التربوية التعليمية .

8. إقامة ندوات ولقاءات بين أولياء الأمور وأعضاء المجلس وتوثيق الروابط بينهم ..

دور الأخصائي الاجتماعي :

1. القيام بأمانة سر المجلس وتسجيل محاضر الاجتماعات .
2. المشاركة في إعداد جدول الأعمال .
3. المشاركة في إعداد التقارير والأبحاث .
4. المساعدة في تنفيذ وتتبع نشاطات المجلس وتقييم أعماله .
 
رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

4) مجلس توجيه السلوك الطلابي وتقويمه :

تكوينه يتألف من :

• مدير المدرسة .
• وكيل المدرسة .
• الأخصائي الاجتماعي .
• المشرف الإداري .
• مربي الفصل .

مهامه :

بحث مشاكل الطلاب ( مهمته ) الأساسية ، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها وتطبيق لائحة السلوك الطلابي وتقييمه .

دور الأخصائي الاجتماعي :


1. القيام بأمانة سر المجلس وتسجيل محاضر الاجتماعات .
2. الإعداد للاجتماعات وعرض المشكلات والموضوعات التي سبق بحثها .
3. المشاركة في اتخاذ القرارات أو الحلول للمشكلات التي يتم عرضها .
 
رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

5) مجلس عام الأسر المدرسية :

تكوينه :

يتكون مجلس عام الأسر المدرسية من :
• مدير المدرسة .......................................... رئيس عام المجلس .
• الأخصائي الاجتماعي ................................ أمين السر .
• رواد الأسر ومشرفي الأنشطة ...................... أعضاء .

مهامه :

1. وضع خطة العمل للأسر داخل الإطار العام لخطة النشاط بالمدرسة .
2. الإشراف العام على نشاط الأسر .
3. عمل تقييم لنشاط المدرسة .

دور الأخصائي الاجتماعي :

1. القيام بأمانة سر المجلس وتسجيل محاضر الاجتماعات والمشاركة في إعداد جدول الأعمال .

2. الإشراف العام على نشاط الأسر وتقديم المشورة الفنية لها والتنسيق بين الأسر ..
 
رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

6) مجلس المربين :

يضم هذا المجلس مربي الصفوف الدراسية بصفتهم أعضاء في المجلس ، ويرأسه مدير المدرسة
( وينوب عنه السيد الوكيل ) ، الأخصائي الاجتماعي أميناً للسر ، ويجتمع المجلس بصفته ، أو كلما دعت الضرورة لذلك بناء على دعوة من رئيس المجلس ( مدير المدرسة ) .

• عقد الاجتماعات الدورية مع طلاب صفه وحضور اجتماعات مجلس المربين ..

• توضيح عمل مجلس الصف وتوزيع المسئوليات على أعضائه .

• اكتشاف قدرات ومواهب الطلاب داخل الصف والعمل على تنميتها .

• تتبع غياب الطلاب ، ومعرفة أسبابها والعمل على حلها .

• تتبع الناحية العلمية والسلوكية لطلاب صفه .

• الإشراف على النشاط المدرسي داخل الصف وخارجه .

• التنسيق مع الأخصائي الاجتماعي حول علاج حالات التأخر الدراسي والحالات السلوكية الأخرى .

• رفع التوصيات والاقتراحات لمجلس المربين بالمدرسة ومناقشتها .
 
رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

7) المجالس الطلابية :

أ‌. مجلس الفصل :

1. مجلس طلاب الفصل ( يضم جميع طلاب الفصل ) .

2. المكتب التنفيذي ( يضم الأمين ، الأمين المساعد ، المقرر العلمي ، المقرر الفني ، المقرر الرياضي ، المقرر الثقافي ، المقرر الاجتماعي ، بإشراف مربي الفصل ..

ب‌. مستوى المدرسة :

1. مجلس طلاب المدرسة : عشرة فصول فأكثر ، جميع الأمناء ، من ستة فصول إلى عشرة ، جميع الأمناء والأمناء المساعدين خمسة فصول فأقل ، جميع أعضاء المكاتب التنفيذية ، بإشراف مدير المدرسة والأخصائي الاجتماعي .

2. المكتب التنفيذي ( مدير المدرسة " الرائد العام " ، الأخصائي الاجتماعي " مقرراً " ) الأمين والأمين المساعد ، خمسة مقررين للأنشطة .

ج. مستوى المرحلة :

1. مجلس طلاب المرحلة ( رئيس أو رئيسة المرحلة ) أمناء مجالس طلاب المدارس التابعة لكل مرحلة .

2. المكتب التنفيذي رئيس المرحلة ( الرائد العام ) موجه تربية اجتماعية ( مقرر عام ) أخصائي اجتماعي مقرر مساعد بالإضافة إلى سبعة طلاب بالانتخاب الأمين ، الأمين المساعد ، المقرر الثقافي والديني ، المقرر الاجتماعي ، المقرر الفني ، المقرر العلمي ، المقرر الرياضي ..

د. مستوى الوزارة :

1. مجلس طلاب الوزارة ( إشراف سعادة الوزير ، مجلس آخر للطالبات تحت إشراف وكيل الوزارة وأعضاء مجالس المراحل التعليمية ) .

2. المكتب التنفيذي : ( البنين ) :

• سعادة الوزير " الرائد العام " .
• مساعد وكيل الوزارة للشؤون التعليمية " نائب الرائد العام " .
• مدير إدارة التربية الاجتماعية " مقرراً " .
• أحد موجهي التربية الاجتماعية " مقرراً مساعداً " .
• رؤساء توجيه العلوم والتربية الفنية والتربية الرياضية واللغة العربية " أعضاء " .
• الأمين العام لطلاب قطر .
• الأمين العام المساعد .
• خمسة طلاب مقرري أنشطة " الثقافي ، اجتماعي ، علمي ، فني ، رياضي " .

المكتب التنفيذي : " البنات " :

• سعادة وكيل الوزارة " الرائد العام " .
• مديرة إدارة تعليم البنات " نائب الرائد العام " .
• مساعدة رئيس توجيه التربية الاجتماعية " مقرراً " .
• إحدى موجهات التربية الاجتماعية : مقرراً مساعداً " .
• رؤساء توجيه العلوم ومساعدات ورؤساء توجيه التربية الفنية والتربية الرياضية واللغة العربية " أعضاء " .
• الأمينة العامة لطالبات قطر .
• الأمينة المساعدة لطالبات قطر .
• خمس طالبات مقررات أنشطة " الثقافي ، اجتماعي ، علمي ، فني ، رياضي " .

دور الأخصائي الاجتماعي بالنسبة لمجالس الفصل والمكتب التنفيذي :

• أثناء تكوين المجالس .

• لتفعيل دور المجالس بشكل فعال تستفيد منه المدرسة وبناء شخصية قيادية محاورة بشكل جيد من الطلبة .
 
رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

رابعاً : البرامج والفعاليات :

هي مجموعة الأنشطة التربوية والتي تؤدي في النهاية إلى تحقيق أهداف تربوية مقصودة في مقابلة احتياجات الطالب النفسية والعقلية والاجتماعية والجسمية ، وتتمثل في النشاط الاجتماعي ، النشاط الفني ، النشاط الثقافي ، النشاط الرياضي .

ولا تعتبر هذه الأنشطة غاية في حد ذاتها بل هي وسيلة مهنية فعالة في تنمية الروابط بين أسرة المدرسة ، كما تستخدم في بعض الأحيان كأداة لمساعدة أفراد الجماعة على حل مشكلاتهم الخاصة بالعلاقات الاجتماعية ، إذ عن طريق هذه الأنشطة يمكن تشجيع الطالب المنعزل على الخروج من عزلته ، وعلى المشاركة مع بقية أفراد الجماعة في نشاطهم ، إلى جانب كونها مصدراً للتنفيس عن الرغبات المكبوتة ، أضف إلى ذلك الخبرات النوعية المختلفة التي تكتسب من خلال الممارسة ، وأخيراً يأتي دور الأنشطة في كونها الأداة لاكتشافات المهارات والقدرات المختلفة للطلاب .

وتشمل فعاليات هذه البرامج العامة التي يتم تنفيذها في مدارس الدولة والتي تعمل إدارة التربية الاجتماعية على توفير مقومات النجاح لها سواء من حيث الإمكانيات المادية أو البشرية على الأنشطة التالية :

1. الزيارات العلمية والترفيهية وتبادل الزيارات .

2. المحاضرات والندوات وكلمات الصباح .

3. المسابقات المدرسية الداخلية والخارجية والجوائز التشجيعية .

4. الاحتفالات والمهرجانات المدرسية .

5. معارض الأنشطة الطلابية . المعسكرات .
 
رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

أولاً : الزيارات العلمية :

تتيح الزيارات العلمية فرصة ثمينة للطلاب والطالبات للتعرف على أهم المعالم الوطنية سواء أكانت تراثاً ماضياً كمتحف قطر الوطني ، بيت التقاليد الشعبية ، القلاع والحصون الأثرية ، أم حاضراً قائماً يدعو للفخر والاعتزاز ( مصانع أمسيعيد ، مصانع المنطقة الصناعية ، مزارع التجارب النموذجية ، محطات تحلية المياه ، مزارع تربية الحيوانات ) ، أم فزة مستقبلية لمسابقة الزمن واللحاق بالقرن الحادي والعشرين ( المحطة الأرضية للأقمار الصناعية ، كلية الهندسة ، كلية الطيران المدني ، منطقة رأس لفان ) أم مجالاً فعالاً لصغار الطلاب للترويح البرئ عن النفس ( حديقة الحيوان ، مملكة علاء الدين ).

وبجانب فوائد الزيارات في التعريف المباشر بهذه المعالم والمواقع فإنها تعمل على تنمية الولاء والانتماء للوطن وتدعو إلى معايشته والتعرف على إمكاناته ومشكلاته ، فضلاً عن تأكيد وترسيخ الجانب النظري في مختلف المناهج المدرسية .

الطلاب المشاركين وهيئة الإشراف ، وتتوزع على مجموعتين من الزيارات إحداها في الفصل الدراسي الأول والثانية في الفصل الدراسي الثاني .

ويقوم الأخصائي الاجتماعي بالإعداد الجيد لضمان نجاح هذه الزيارات من حيث اختيار الصف الدراسي الذي تتناسب مواده الدراسية مع موضوع ومكان الزيارة ، والمساعدة في اختيار هيئة إشراف قادرة على الشرح والتعليق على موضوع الزيارة ، والاتصال بإدارة التقنيات لتأمين الحافلات لنقل الطلاب ، وفي حالة زيارة مصانع أمسيعيد ومنطقة رأس لفان يعد كشفاً بأسماء الطلاب والمشرفين والسائق ، ورقم الحافلة ، معتمداً من إدارة المدرسة ويسلم إلى شرطة أمسيعيد قبل الزيارة بيومين على الأقل ، أما بالنسبة للطالبات ضرورة موافقة أولياء أمورهن برغبتهم بالزيارة .

وأثناء الزيارة يقوم الأخصائي الاجتماعي باتخاذ الإجراءات التي تكفل سلامة الطلاب في تحركاتهم ذهاباً وإياباً في الموعد المحدد ، وظهورهم بالمظهر المشرف على الاستفسار ، وإبداء الملاحظات ، وطرح الأسئلة ، وتدوين كل الملاحظات ، ومشاهدة كل معالم الزيارة وأخذ نماذج وعينات من مكان الزيارة .

وبعد الزيارة يتم استثارة اهتمام الطلاب وتشجيعهم على إعداد تقارير عن هذه الزيارات وإرسال المتميز منها إلى إدارة التربية الاجتماعية ، ولا يتم إلغاء أي زيارة إلا بموافقة إدارة التربية الاجتماعية ويمكن للمدارس في المناطق النائية أن تستبدل أو تقترح زيارة بديلة إلى أماكن قريبة بالتنسيق مع النشاط المدرسي بالإدارة ، ويمكن القيام بزيارة أخرى غير تلك المحددة ولكن بعد الاتصال والتنسيق مع إدارة التربية الاجتماعية وأخذ موافقتها .
 
رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

ثانياً : تبادل الزيارات :

يتم هذا النشاط بين المجالس الطلابية والجماعات المدرسية بهدف تبادل الخبرات والمهارات والتعرف عن قرب على التجارب الجديدة بالمدارس ، وهي تكسب الطلاب خبرات تعليمية وتربوية جديدة وتوجد نوعاً من المنافسة الشريفة بينهم إلى جانب تحقيق التعارف وتوثيق العلاقات .

ويقوم الأخصائي الاجتماعي بالاتصال المبكر بالمدرسة المراد زيارتها وإعداد برنامج هادف بالتنسيق مع الطلاب والجماعات المدرسية ، وتأمين وسيلة النقل ، والتأكيد على ضرورة التزام النظام والهدوء والاستفادة الكاملة من هذه الزيارة ، ويمكن أن يعقبها نشاط ترويحي كمباراة رياضية أو مسابقات ثقافية يرصد لها بعض الجوائز المدرسية .
 
رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

رد: دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر

ثالثاً : المحاضرات والندوات وكلمات الصباح :

تعتبر المحاضرات إحدى الأدوات الهامة لتحقيق التواصل الاجتماعي حيث يتم من خلالها نقل المعلومات والأفكار التي تغطي موضوع معين إلى الطلاب الذين يفضل أن يكون لديهم اهتمام مباشر بموضوع المحاضرة وأن ترتب فيها الأفكار بدقة ، وأن تستخدم فيها كلمات وعبارات مألوفة ومناسبة وأن يتم تلخيص المحاضرة والنقاط الأساسية في نهايتها ، وعلى أن يصاحب المحاضرة وسائل سمعية وبصرية ويمكن أن يلقي المحاضرة أحد العاملين في المدرسة أو شخصية عامة من خارجها على أن يتم الاتصال والتنسيق المبكر معها ، وتحديد موضوع المحاضرة والزمان والمكان بدقة من خلال مكاتبات رسمية أو اتصالات هاتفية ، وعند إلقاء المحاضرة يجب أن تكون القاعة معدة بالشكل المناسب سواء من حيث المقاعد أو الوسائل السمعية والبصرية ، واللوحة التي تحمل أسم المحاضر وموضوع المحاضرة وأن يتم تقديم المحاضر والتعريف به وعن موضوع المحاضرة ، وأهميتها ، كما يجب أن يتحلى الحضور با الهدوء والتزام النظام أثناء إلقاء المحاضرة ، وفي نهايتها يسمح بالاستفسار والمناقشة .

والندوات عبارة عن مناقشة يشارك فيها مجموعة من الخبراء أو المختصين تتكون من 3 ــ 5 أفراد غالباً .

ويقوم الأخصائي الاجتماعي بالإعداد الجيد لهذه الندوة من خلال اختيار موضوعها الذي يجب أن يكون مثار اهتمام الطلاب كموضوع التأخر الدراسي ، أو العمل التطوعي والخدمة العامة .

ويتم الاتصال أو الكتابة رسمياً إلى المختصين ، وأن يكون هناك مقرر للندوة ، ويلخص في النهاية ما يتم التوصل إليه .

والكلمات الصباحية عبارة عن مقال مصغر يأخذ شكل الإرشاد والتوجيه والتنوير ، أو تغطية مناسبات معينة وإلقاء الأضواء عليها سواء أكانت وطنية أم بيئية أو قومية أم عالمية وتتم في الإذاعة المدرسة في طابور الصباح ..
 

عودة
أعلى