اشعارات

شارك بآية - حديث - دعاء

رد: شارك بآية - حديث - دعاء

اللهم إني أسألك عيشة نقية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح ،اللهم قنعني بما رزقتني وبارك لي فيه واخلف على كل غائبة لي بخير ،اللهم الهمني رشدي واعذني من شر نفسي 0000000000000000000آمين يارب العالمين00000
 
رد: شارك بآية - حديث - دعاء

اللهم رحمتك ارجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ،واصلح لي شأني كله ،لا إله إلا أنت ،طهرني من الذنوب والخطايا ،اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ،اللهم طهرني بالثلج وبالبرد والماء البارد0000000000000
 
رد: شارك بآية - حديث - دعاء

لاإله إلا الله العظيم الحليم ،لا إله إلا الله رب العرش العظيم ،لاإله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش الكريم ،
اللهم إني أسألك الجنة واستجير بك من النار000000000000000000
 
رد: شارك بآية - حديث - دعاء

- عن العفو
باب فضل العفو عن الاقتصاص والشفاعة في ذلك- عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { ما عفا رجل عن مظلمة إلا زاده الله بها عزا } رواه أحمد ومسلم والترمذي وصححه
 
رد: شارك بآية - حديث - دعاء

الإسلامُ والهِرة ؟!

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( عُذّبت امرأة في هرّة ، سجنتها حتى ماتت ، فدخلت فيها النار ؛ لا هي أطعمتها ، ولا سقتها إذ حبستها، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض ) متفق عليه.
 
رد: شارك بآية - حديث - دعاء

[align=center]
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : يقول الله تعالى : (أنا عند حسن ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب إلى شبراً تقربت إليه ذراعاً ، وإن تقرب إلى ذراعاً، تقربت إليه باعاً، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة)). رواه البخاري.
[/align]
 
رد: شارك بآية - حديث - دعاء

[align=center]

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: (( من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك )). متفق عليه.

[/align]
 
رد: شارك بآية - حديث - دعاء

|

قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة ) خرجه الإمام مسلم في صحيحه
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ) أخرجه الإمام أحمد وأهل السنن الأربع بإسناد صحيح
 
رد: شارك بآية - حديث - دعاء

[glow1=999999]

اللهم داو جراح معاصينا بـدواء طاعتك
و نور ظلم قلوبنا بنور هدايتك
و أمــــــــدنـا بروحٍ من عنـدك
و أعــــــــنا على أنفسنا الأمارة بالسوء
حتى تتحـول لأنفـسٍ لوامــــة
و أنفسٍ مطمئنـــة راضــــية مرضـــــية


1378_21288074655.jpg





اللهم أعنا على
شهوات أنفسنا
و قســوة قلوبنا
و ضعف إرداتنا

اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا
و لا إلى أحدٍ غيرك طرفة عين
و لا أقل من ذلك يارب


1378_21288074655.jpg



ربنا ماأعظمك .. ربنا ماأحكمك
ربنا ماأكرمـك .. ربنا ماأرحمك
ربنا ماأحلمك .. ربنا ماأرفك .. ربنا ماأرأفك

ماألطفك بنا مع عظيم جهلنا
و ماأرأفك بنا مع قبيحِ فعلنا
و ماأقــربك منا مع إبتعـادنا
[/glow1]
 
رد: شارك بآية - حديث - دعاء

"إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّاِ" مريم 96


يخبرالله تعالى أنه يغرس لعباده المؤمنين الذين يعملون الصالحات ، وهي الأعمال التي ترضي الله - عز وجل - لمتابعتها الشريعة المحمدية - يغرس لهم في قلوب عباده الصالحين مودة ، وهذا أمر لا بد منه ولا محيد عنه . وقد وردت بذلك الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير وجه .

قال الإمام أحمد : حدثنا عفان ، حدثنا أبو عوانة ، حدثنا سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله إذا أحب عبدا دعا جبريل فقال : يا جبريل ، إني أحب فلانا فأحبه . قال : فيحبه جبريل " . قال : " ثم ينادي في أهل السماء : إن الله يحب فلانا " . قال : " فيحبه أهل السماء ، ثم يوضع له القبول في الأرض ، وإن الله إذا أبغض عبدا دعا جبريل فقال : يا جبريل ، إني أبغض فلانا [ ص: 268 ] فأبغضه " . قال : " فيبغضه جبريل ، ثم ينادي في أهل السماء : إن الله يبغض فلانا فأبغضوه " . قال : " فيبغضه أهل السماء ، ثم يوضع له البغضاء في الأرض " .تفسير القران العظيم لابن كثير.

اللهم اجعل لنا من محبتك اوفر الحظ والنصيب.
 
رد: شارك بآية - حديث - دعاء

إنه القرآن
|

من جميل ماقال عنه شيخ الإسلام أحمد بن عبدالحليم ابن تيميه ـ قدس الله روحه ـ :
... الذى هو حبل الله المتين والذكر الحكيم والصراط المستقيم الذي لا تزيغ به الأهواء ولا تلتبس به الألسن
ولا يخلق عن كثرةالترديد ولا تنقضى عجائبه ولا يشبع منه العلماء من قال به صدق ومن عمل به أجر
ومنحكم به عدل ومن دعا إليه هدى الى صراط مستقيم
ومن تركه من جبار قصمه الله ومن إبتغى الهدى فى غيره أضله الله ...
 
رد: شارك بآية - حديث - دعاء

[align=center][/align]
عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- قال: كنت مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في سفر ، فأصبحت يوماً قريباً منه ونحن نسير ، فقلت: يا نبي الله ، أخبرني بعمل يدخلني الجنة ، ويباعدني من النار.
قال: ((لقد سألت عن عظيم ، وإنه ليسير على من يسره الله عليه ، تعبد الله ولا تشرك به شيئاً ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم شهر رمضان ، وتحج البيت))
ثم قال: ((ألا أدلك على أبواب الخير؟ الصوم جنةٌ ، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماءُ النارَ ، وصلاة الرجل في جوف الليل)) ، ثم قرأ : {تتجافى جنوبُهُم عن المضاجع} حتى بلغ: {يعلمون} .

ثم قال : ((ألا أخبرك برأس الأمر ، وعموده ، وذروة سنامه؟))
فقلت: بلى يا رسول الله .
قال: ((رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد)).
ثم قال: ((ألا أخبرك بِمَلاكِ ذلك كله؟)).
قلت: بلى يا رسول الله . فأخذ بلسانه فقال: ((كُفَّ عليك هذا)).
فقلت: يا رسول الله ، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟
فقال: ((ثكلتك أمك يا معاذ ، وهل يكب النَّاسَ في النار على وجوههم -أو على مناخرهم- يوم القيامة إلا حصائدُ ألسنتهم)).
 
رد: شارك بآية - حديث - دعاء

[glow1=006633]

اللهم كما غسلت الأرض بالمطر
أغسل ذنوبنا بعــفوك



1378_01295155034.jpg


يـاااارب

[/glow1]
 
رد: شارك بآية - حديث - دعاء

والله ما كذبتُ على عثمانَ ولا كذبَ عثمانُ على النبي !
/

عَنْ أَبَانَ بْنِ عُثْمَانَ بنِ عفَّانَ قَالَ: سَمِعْتُ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ
ـ رضي الله عنه ـ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ :« مَا مِنْ عَبْدٍ يَقُولُ في صَبَاحِ كُلِّ يَوْمٍ وَمَسَاءِ كُلِّ لَيْلَةٍ بِسْمِ اللَّهِ الذي لاَ يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شيء في الأَرْضِ وَلاَ في السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ فَيَضُرُّهُ شيء ».وَكَانَ أَبَانُ قَدْ أَصَابَهُ طَرَفُ فَالَجِ فَجَعَلَ الرَّجُلُ يَنْظُرُ إِلَيْهِ فَقَالَ لَهُ أَبَانُ : مَا تَنْظُرُ؟ أَمَا إِنَّ الْحَدِيثَ كَمَا حَدَّثْتُكَ ، وَلَكِنِّى لَمْ أَقُلْهُ يَوْمَئِذٍ لِيُمْضِىَ اللَّهُ عَلَىَّ قَدَرَهُ.وفي رواية أبي داود : فَأَصَابَ أَبَانَ بْنَ عُثْمَانَ الْفَالِجُ فَجَعَلَ الرَّجُلُ الَّذِي سَمِعَ مِنْهُ الْحَدِيثَ يَنْظُرُ إِلَيْهِ فَقَالَ لَهُ مَالَكَ تَنْظُرُ إِلَىَّ؟ فوالله مَا كَذَبْتُ عَلَى عُثْمَانَ وَلاَ كَذَبَ عُثْمَانُ عَلَى النَّبِيِّ ، وَلَكِنَّ الْيَوْمَ الَّذِي أَصَابَنِي فِيهِ مَا أَصَابَنِي غَضِبْتُ فَنَسِيتُ أَنْ أَقُولَهَا.
 
رد: شارك بآية - حديث - دعاء

" عفا الله عنك لم أذنت لهم " التوبة 43

هل سمعتم بمعاتبة أحسن من هذهِ ؟
بدأ بالعفو قبل المعاتبة !

أ.مورق العجلي
الدرر المنثور 5/85
 
رد: شارك بآية - حديث - دعاء

رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنَعَتِ الْعِرَاقُ دِرْهَمَهَا وَقَفِيزَهَا وَمَنَعَتِ الشَّأْمُ مُدْيَهَا وَدِينَارَهَا وَمَنَعَتْ مِصْرُ إِرْدَبَّهَا وَدِينَارَهَا وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ". شَهِدَ عَلَى ذَلِكَ لَحْمُ أَبِي هُرَيْرَةَ وَدَمُهُ. أخرجه أحمد (2/262 ، رقم 7555) ، ومسلم (4/2220 ، رقم 2896) ، وأبو داود (3/166 ، رقم 3035) . وأخرجه أيضًا : ابن الجارود (ص 279 ، رقم 1108) ، والطحاوي (2/120) ، والبيهقي (9/137 ، رقم 18166). قال الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم": أَمَّا (الْقَفِيز) فَمِكْيَال مَعْرُوف لِأَهْلِ الْعِرَاق. وَأَمَّا (الْمُدْي) مِكْيَال مَعْرُوف لِأَهْلِ الشَّام. وَأَمَّا الْإِرْدَبّ فَمِكْيَال مَعْرُوف لِأَهْلِ مِصْر وَفِي مَعْنَى مَنَعَتْ الْعِرَاق وَغَيْرهَا قَوْلَانِ مَشْهُورَانِ: أَحَدهمَا لِإِسْلَامِهِمْ, فَتَسْقُط عَنْهُمْ الْجِزْيَة, وَهَذَا قَدْ وُجِدَ. وَالثَّانِي وَهُوَ الْأَشْهَر أَنَّ مَعْنَاهُ أَنَّ الْعَجَم وَالرُّوم يَسْتَوْلُونَ عَلَى الْبِلَاد فِي آخِر الزَّمَان, فَيَمْنَعُونَ حُصُول ذَلِكَ لِلْمُسْلِمِينَ, وَقِيلَ: لِأَنَّهُمْ يَرْتَدُّونَ فِي آخِر الزَّمَان, فَيَمْنَعُونَ مَا لَزِمَهُمْ مِنْ الزَّكَاة وَغَيْرهَا. وَقِيلَ: مَعْنَاهُ أَنَّ الْكُفَّار الَّذِينَ عَلَيْهِمْ الْجِزْيَة تَقْوَى شَوْكَتهمْ فِي آخِر الزَّمَان فَيَمْتَنِعُونَ مِمَّا كَانُوا يُؤَدُّونَهُ مِنْ الْجِزْيَة وَالْخَرَاج وَغَيْر ذَلِكَ. وَأَمَّا قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ" فَهُوَ بِمَعْنَى الْحَدِيث الْآخَر "بَدَأَ الْإِسْلَام غَرِيبًا , وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ".
 
رد: شارك بآية - حديث - دعاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " سيد الاستغفار أن يقول : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني و أنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك على و أبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت " قال ومن قالها من النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يُمسِ فهو من أهل الجنة ، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة " رواه البخاري .

ويجب أن نبحث عمن سماه سيد الاستغفار وذلك تحرزا من الوقوع في البدع , فالشيطان أحرص ما يكون على إضلال الناس .
ومعنى سيد الاستغفار أي أنه يسود ويتقدم كل صيغ الاستغفار الأخرى في الفضيلة والرتبة , وهذا مقرر من كلام من لا ينطق عن الهوى .

والمتأمل فيه يجد أن هذا الدعاء قد أشتمل على التوبة والتذلل والإنابة لله سبحانه وتعالى :

ففيه أقرار من العبد بألوهية الله وذلك في قوله اللهم , و إقرار بربوبيته في قوله أنت ربي , و يقر بوحدانيته في وقوله لا إله إلا أنت , ويقر بأنه عبد مربوب له في قوله خلقتني وأنا عبدك ,
وقوله وأنا على عهدك على قولان :
الأول ( أي أنا على عهدك بالإيمان بك وبملائكته وكتبك ورسلك – أركان الإيمان الستة - )

والثاني : ( أي العهد الذي أخذ من آدم وذريته وذلك في قوله تعالى : " وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم و أشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين " الأعراف : 172 .

وقوله ووعدك أي الوعد الذي وعدتنا إياه وذلك في قوله تعالى : " الر كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير ألا تعبدوا إلا الله إني لكم منه نذير وبشير وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يمتعكم متاعا حسنا إلى اجل مسمى ويؤت كل ذي فضل من فضله وأن تولوا فإني أخاف عليكم عذاب يوم كبير" هود : 3 ,
فالوعد هو المتاع الحسن في الدنيا , ويؤتي كل ذي فضل من فضله أي دخول الجنة في الآخرة ,

وقوله ما استطعت : أي على قدر استطاعتي , فإنه سبحانه وتعالى لا يكلف نفسا إلا وسعها , والاستطاعة حقيقتها أستفراغ الجهد , أي بذل كل الجهد الذي يمكن بذله وحقيقة الاستطاعة هي أن كل ما كلفنا به إلا وفي مقدورنا فعله , وعليه يجب أن نكون صادقين مع الله في الاستطاعة ,

وقوله أعوذ بك من شر ما صنعت , فيستعيذ الإنسان من شر ذنوبه وتقصيره في أمره سواء كان التقصير في القيام بشكر الإنعام و تقصيره بارتكاب الآثام , فالتقصير لا يقع فقط في أجتراح الآثام بل أيضا في التقصير على شكر الإنعام , ولا يحرم العبد من نعمة إلا بذنب أصابه , والحقيقة أن التقصير واقع ولا محالة في شكر الإنعام فقد قال تعالى : " وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها " النحل : 18 .
فيستعذ الإنسان بالله سبحانه وتعالى من شر ما صنع أي من شر مغبته وسوء عاقبته , وحلول عقوبته , وعدم مغفرته أو من العود إلى مثله , فيلتجئ إلى الله من شر الأفعال وقبيح الأعمال , ورديء الخصال ,

وقوله أبوء لك بنعمتك أي أقر واعترف بنعمة الله علي فاعترف بعظيم إنعامك وترادف فضلك وإحسانك , بل وتفضلك على بفعل الحسنات ويعلم أنه هو هداه ويسره لليسرى , ولولا توفيق الله لما هداه لها ابتداء ولما يسر له فعلها , , ويقر بذنوبه في قوله أبوء بذنبي , سواء كان ذلك تقصيرا في واجب أو فعل نهي ويتوب منها في قوله فاغفر لي , فهو يسأل المغفرة من الله سبحانه وتعالى من ذلك كله , معترفا بأنه لا يغفر الذنب سواه ,

وكما قال بعضهم: أطعتك بفضلك والمنة لك وعصيتك بعلمك والحجة لك فأسألك بوجوب حجتك علي وانقطاع حجتي إلا ما غفرت لي. فرحمتك واسعة وصفحك كريم , ولا يتعاظمك ذنب أن تغفره , فأنت الغفور الرحيم .


الموضوع عبارة عن تلخيص لجزء من محاضرة بعنوان فن سياسة الذات
وقبسات من كلام شيخ الاسلام في شرح هذا الحديث




لا تنسونا بدعوة بظهر الغيب


الله يجزاك خير اخوى






 
رد: شارك بآية - حديث - دعاء

قال تعالى بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم في سورة الواقعة // ثلثة من الاولين وقليل من الاخرين // صدق الله العظيم
 
رد: شارك بآية - حديث - دعاء

قال تعالى : ( أكفاركم خير من أولئكم أم لكم براءة في الزبر ( 43 ) أم يقولون نحن جميع منتصر ( 44 ) سيهزم الجمع ويولون الدبر ( 45 ) سورة القمر..
يقول تعالى ذكره :لكفار قريش الذين أخبر الله عنهم أنهم ( وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر ) أكفاركم معشر قريش خير من أولئكم الذين [ ص: 601 ] أحللت بهم نقمتي من قوم نوح وعاد وثمود وقوم لوط وآل فرعون ، فهم يأملون أن ينجوا من عذابي ونقمي على كفرهم بي ، وتكذيبهم رسولي . يقول : إنما أنتم في كفركم بالله وتكذيبكم رسوله كبعض هذه الأمم التي وصفت لكم أمرهم . وعقوبة الله بكم نازلة على كفركم به ، كالذي نزل بهم إن لم تتوبوا وتنيبوا .
كما حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله ( أكفاركم خير من أولئكم ) : أي من مضى .
حدثنا ابن حميد قال : ثنا يحيى بن واضح قال : ثنا الحسن ، عن يزيد النحوي ، عن عكرمة ( أكفاركم خير من أولئكم ) يقول : أكفاركم يا معشر قريش خير من أولئكم الذين مضوا .
حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله ( أكفاركم خير من أولئكم ) يقول : أكفاركم خير من الكفار الذين عذبناهم على معاصي الله ، وهؤلاء الكفار خير من أولئك . وقال : ( أكفاركم خير من أولئكم ) استنفاها . حدثني محمد بن سعد قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي عن أبيه ، عن ابن عباس قوله ( أكفاركم خير من أولئكم أم لكم براءة في الزبر ) يقول : ليس كفاركم خيرا من قوم نوح وقوم لوط .
حدثنا ابن حميد قال : ثنا مهران ، عن أبي جعفر ، عن الربيع بن أنس ( أكفاركم خير من أولئكم ) قال : كفار هذه الأمة .
وقوله ( أم لكم براءة في الزبر ) يقول - جل ثناؤه - : أم لكم براءة من عقاب الله معشر قريش أن تصيبكم بكفركم بما جاءكم به الوحي من الله في الزبر ، وهي الكتب .
كما حدثت عن الحسين قال : سمعت أبا معاذ يقول : أخبرنا [ ص: 602 ] أبو عبيد قال : سمعت الضحاك يقول في قوله ( الزبر ) يقول : الكتب .
حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله ( أم لكم براءة في الزبر ) في كتاب الله براءة مما تخافون .
حدثنا ابن حميد قال : ثنا يحيى بن واضح قال : ثنا الحسين ، عن يزيد ، عن عكرمة ( أم لكم براءة في الزبر ) يعني في الكتب .
وقوله ( أم يقولون نحن جميع منتصر ) يقول - تعالى ذكره - : أيقول هؤلاء الكفار من قريش : نحن جميع منتصر ممن قصدنا بسوء ومكروه ، وأراد حربنا وتفريق جمعنا ، فقال الله - جل ثناؤه - : سيهزم الجمع يعني جمع كفار قريش ( ويولون الدبر ) يقول : ويولون أدبارهم المؤمنين بالله عند انهزامهم عنه . وقيل : الدبر ، فوحد والمراد به الجمع ، كما يقال : ضربنا منهم الرأس : أي ضربنا منهم الرءوس : إذ كان الواحد يؤدي عن معنى جمعه . ثم إن الله - تعالى ذكره - صدق وعده المؤمنين به فهزم المشركين به من قريش يوم بدر وولوهم الدبر .
كما حدثنا ابن عبد الأعلى قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن أيوب قال : لا أعلمه إلا عن عكرمة أن عمر قال لما نزلت ( سيهزم الجمع ) جعلت أقول : أي جمع يهزم ؟ فلما كان يوم بدر رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - يثب في الدرع ويقول : ( سيهزم الجمع ويولون الدبر ) .
حدثنا ابن حميد قال : ثنا مهران ، عن أبي جعفر ، عن الربيع بن أنس ( سيهزم الجمع ويولون الدبر ) قال : يوم بدر .
قال ثنا يحيى بن واضح قال : ثنا الحسين ، عن يزيد ، عن عكرمة قوله ( سيهزم الجمع ) يعني جمع بدر ( ويولون الدبر ) .
حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله ( سيهزم الجمع ) . . . الآية ، ذكر لنا أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - قال يوم بدر [ ص: 603 ] " هزموا وولوا الدبر "
حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله ( سيهزم الجمع ويولون الدبر ) قال : هذا يوم بدر .
حدثني يعقوب بن إبراهيم قال : ثنا ابن علية قال : ثنا أيوب ، عن عكرمة ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " كان يثب في الدرع ويقول : هزم الجمع وولوا الدبر " .
حدثني إسحاق بن شاهين قال : ثنا خالد بن عبد الله ، عن داود ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ( سيهزم الجمع ويولون الدبر ) قال : كان ذلك يوم بدر . قال : قالوا نحن جمع منتصر ، قال : فنزلت هذه الآية .
 

عودة
أعلى