اشعارات

صيد الفوائد (موضوع متجدد)

ابو فواز

New member
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبة أجمعين ..

هذا موضوع يومي أضع فيه او الاخوان والاخوات من الفوائد القيمة فائدة في مختلف فنون العلم على أن تكون مختصرة وينبغي ان يغلب عليها الجانب الوعظي الديني لحاجة الناس لمثل هذه الفوائد...



وبالله التوفيق
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال العلامة محمد بن الصالح العثيمين: (والرسغ هو الوسط بين الكوع والكرسوع ؛ لأن الإنسان له مرفق وهو المفصل الذي بين العضد والذراع، وله كوع وكرسوع ورسغ، فالكوع: هو طرف الذراع مما يلي الكف من جهة الإبهام.
والكرسوع: طرف عظم الذراع مما يلي الكف من جهة الخنصر، وأما الرسغ فهو ما بينهما، وعلى هذا قول الناظم:
وعظم يلي الإبهام كوع وما يلي --- الخنصر الكرسوع والرسغ ما وسط
وعظم يلي إبهام رجل ملقب ببوع --- فخذ بالعلم واحذر من الغلط
والعوام إذا أرادوا ضرب المثل بالإنسان الأبله قالوا: هذا رجل لا يعرف كوعه من كرسوعه.
وأكثر الناس يظنون أن الكوع: هو المرفق الذي إليه منتهى الوضوء؛ ولكن ليس كذلك، فما عند مفصل الكف من الذراع؛ مما يلي الخنصر هو الكرسوع، وما يلي الإبهام فهو الكوع، وما بينهما فهو الرسغ).
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

أنه لما ظهرمصعب ابن الزبير على المختار قتل من أصحابه في غداة واحدة خمسة آلاف، وقيل سبعة آلاف، فلما كان بعد ذلك لقي ابن عمر فسلم عليه فلم يعرفه ابن عمر، لانه كان قد انضر في عينيه، فتعرف له فعرفه، قال: أنت الذي قتلت في غداة واحدة خمسة آلاف ممن يوحد الله ؟ فاعتذر إليه بأنهم بايعوا المختار، فقال: أما كان فيهم من هو مستكره أو جاهل فينظر حتى يتوب ؟ أرأيت لو أن رجلا جاء إلى غنم الزبير فنحر منها خمسة آلاف في غداة واحدة، أما كان مسرفا ؟ قال: بلى ! قال: وهي لا تعبد الله ولا تعرفه كما يعرفه الآدمي، فكيف بمن هو موحد ؟ ثم قال له: يا بني تمتع من الماء البارد ما استطعت، وفي رواية أنه قال له: عش ما استطعت.
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

محمد بن إبراهيم الدكدكجي ت1131 يوصي بها ابنه:

زُر والديكَ وقِف على قبريْهما =فكأنني بك قد نقلتَ إليهما
لو كنت حيث هما وكانا بالبقا =زاراك حبْوا لا على قدميهما
ما كان ذنبُهما إليك فطالما =مَنحاك نفس الود من نفسيهما
كانا إذا ما أبصَرا بك علة =جزعا لما تشكو وشق عليهما
كانا إذا سمعا أنينَك أسبلا =دمعيهِما أسفاً على خديهما
وتمنيَا لو صادف بكَ راحة =بجمِيع ما تحويه ملك يديهما
فنسيت حقهما عشية أُسكنا =دار البقا وسكنتَ في داريهما
فلتلحقنهما غدا أو بعده =حتما كما لحقا هما أبويهما
ولتندمن على فعالك مثْل ما =ندما هما ندَما على فعليهما
بشراك لو قدّمتَ فعلاً صالحاً =وقضيتَ بعْض الحق منْ حقيهما
فاحفظ حفظت وصيتي واعمل بها ... فعسى تناَل الفوز من برّيهما
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

۞۞۞مامضى فات،وما فات مات ، فلا تفكر فيما مضى فقد ذهب وانقضى۞۞۞.ارضى بالقضاء المحتوم، والرزق المقسوم، فكل شىء بقدر فاترك الضجر۞۞۞ما قدر لك مصيبك فاقبله برضى فتؤجر ولا تسخط۞۞۞اعلم ان مع العسر يسرين ، وأن الفرج مع الكرب، وأنه لايدوم الحال، وأن الأيام دول۞۞۞الذي كفاك هم أمس يكفيك هم اليوم، وهم الغد ،فتوكل عليه ،فان كان معك فمن تخاف؟ واذا كان عليك فمن ترجو؟.۞۞۞
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

عبرة
رأيتُ في قريةٍ صغيرةٍ شرق المدينة حبلًا ممدودًا من بيت إلى باب المسجد فسألتُ عنه؛ فقيل: هذا بيتُ رجلٍ كبير سنٍّ كفيفِ البصر ليس له قائدٌ، فيُمسك بهذا الحَبل عند كلِّ صلاةٍ ذهابًا للمسجد وإيابًا لبيته، فما حال معاشِر الشَّباب الأصِحَّاء الأقوياء المبصِرين؟!
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال : (لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون) [الحشر: 21].

قال القرطبي في كتابه الجامع لأحكام القرآن : "حثَّ على تَأَمُّلِ مواعظ القرآن، وبَيَّنَ أنه لا عُذْرَ في تَرْكِ التدبر، فإنه لو خوطب بهذا القرآنِ الجبالُ ــ مع تركيب العقل فيها ــ لانقادتْ لمواعظه، ولرأيتَها ــ على صلابتها ورزانتها ــ خاشعةً متصدعةً، أي: متشققة من خشية الله".

قال تعالى: (ورتل القرآن ترتيلاً) [المزمل: 4]
قال ابن كثير في تفسيره : "أي: اقرأه على تمهل، فإنه يكون عوناً على فهم القرآن وتدبره".
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال أبو قلابة :
" لا تجالسوا أهل الأهواء، ولا تجادلوهم؛ فإني لا آمن أن يغمسوكم في الضلالة، أو يَلْبِسوا عليكم في الدين بعض ما لَبَس عليهم"
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال الإمام أحمد ابن حنبل - رحمه الله تعالى -

أصول السنة عندنا: التمسك بما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم, والاقتداء بهم, وترك البدع, وكل بدعة فهي ضلالة, وترك الخصومات, وترك الجلوس مع أهل الأهواء وترك المراء والجدال, والخصومات في الدين.
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-:

"الجنة ليس فيها شمس ولا قمر، ولا ليل ولا نهار،
لكن تعرف البُكرَة والعشيَّة بنور يظهر مِن قِبَل العرش".
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

ولا أفضل من أن تكون في تجديد النيات..
عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رضي الله عنه قال، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِامْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ، فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا، أَوِ امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ»
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

كان يزيد بن ميسرة –رحمه الله- يقول:
إذا زكّاكَ رجلٌ في وجهِكَ فأَنْكِرْ عليهِ واغضبْ ولا تُقِرَّ بذلكَ، وقل: اللهمَّ لا تؤاخذْني بما يقولونَ، واغفرْ لي ما لا يعلمون.
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

أثر كلمة ( لا حول ولا قوة إلا بالله )

قال ابن القيم رحمه الله تعالى في الوابل الصيب من الكلم الطيب (106):
(أن لهذه الكلمة تأثير عجيب في معاناة الأشغال الصعبة، وتحمل المشاق، والدخول على الملوك وعلى من يخاف، وركوب الأهوال ولها أيضا تأثير في دفع الخطر).

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى في شرح رياض الصالحين (5/522):
(إذا أعياك الشيء وعجزت عنه فقل: "لا حول ولا وقوة إلا بالله" يسر الله لك الأمر).
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
قال الشبلي بين يدي الجنيد : لا حول ولا قوة الا بالله .
فقال الجنيد : قولك ذا ضيق صدر وضيق الصدر لترك الرضا بالقضاء .
فإن هذا من احسن الكلام ، وكان الجنيد رضي الله عنه سيد الطائفة ومن أحسنهم تعليما وتأديبا وتقويما .
وذلك أن هذه الكلمة كلمة استعانة لا كلمة استرجاع ، وكثير من الناس يقولها عند المصائب بمنزلة الاسترجاع ويقولها جزعاً لا صبراً .
فالجنيد أنكر على الشبلي حاله في سبب قوله لها إذ كانت حالا ينافي الرضا .
ولو قالها على الوجه المشروع لم ينكر عليه .
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال ابن القيِّم رحمه الله تعالى: «فإنَّ كلَّ عملٍ لابدَّ له من مبدإ وغاية فلا يكون العمل طاعةً وقربةً حتَّى يكون مصدره عن الإيمان، فيكون الباعث عليه هو الإيمان المحض لا العادة ولا الهوى، ولا طلب المحمدة والجاه وغير ذلك، بل لابدَّ أن يكون مبدؤه محضَ الإيمان وغايتُه ثوابَ الله وابتغاء مرضاته وهو الإحتساب».
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قـال الإمـام الـشـوگـانـي رحـمـه الله:

- فترى الرجل إذا لقي أهله كان أسوأ الناس أخلاقاً وأشجعهم نفساً وأقلهم خيراً،
- وإذا لقي غير الأهل من الأجانب لانت عريكته وانبسطت أخلاقه وجادت نفسه، وكثر خيره،
- ولا شك أن من كان كذلك؛فهو محروم التوفيق، زائغ عن سواء الطريق،
نسأل الله السلامة!
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

في صحيح ابن حبان عن أبي ذر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : كان في صحف إبراهيم عليه الصلاة والسلام : وعلى العاقل ما لم يكن مغلوبا على عقله أن تكون له ساعات : ساعة يناجي فيها ربه ، وساعة يحاسب فيها نفسه ، وساعة يتفكر فيها في صنع الله ، وساعة يخلو فيها لحاجته من المطعم والمشرب ، وعلى العاقل أن لا يكون ظاعنا إلا لثلاث : تزود لمعاد ، أو مرمة لمعاش ، أو لذة في غير محرم ؛ وعلى العاقل أن يكون بصيرا بزمانه ، مقبلا على شأنه ، حافظا للسانه ، ومن حسب كلامه من عمله ، قل كلامه إلا فيما يعنيه .

روى أسد بن موسى ، حدثنا أبو معشر عن محمد بن كعب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أول من يدخل عليكم رجل من أهل الجنة فدخل عبد الله بن سلام ، فقام إليه ناس ، فأخبروه ، وقالوا : أخبرنا بأوثق عملك في نفسك ، قال : إن عملي لضعيف ، وأوثق ما أرجو به سلامة الصدر ، وتركي ما لا يعنيني .
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال فضيلة العلامة ربيع بن هادي المدخلي -حفظه الله-:
"والله لا قيمة للفقه ولا لغيره؛ إذا ضيعنا العقيدة وضيعنا التوحيد، ووقعنا في الشرك بالله؛
لا فائدة لأي علم أبداً !!
ولو حفظنا القرآن، وحفظنا الحديث، وحفظنا كتب الفقه، ونحن واقعون في ظلمات الشرك، لا قيمة لنا ولن نستفيد من هذا العلم ".
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال الإمام ابن تيمية -رحمه الله-:
المسلم الصَّادق إذا عبد الله بما شرع؛ فتح الله عليه أنوار الهداية في مدَّة قريبة.
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

التمـــاس المعاذيـــر

قال أبو قلابة عبد الله بن زيد الجرمي:
((إذا بلغك عن أخيك شيء تكرهه فالتمس له العذر جهدك؛
فإن لم تجد له عذراً فقل في نفسك: لعلَّ لأخي عذراً لا أعلمه)).
الحلية لأبي نعيم (2/ 285).
فرقٌ بين من يبذل جهده في التماس العذر لأخيه،
ومن يختلق الأكاذيب ويفتري التُّهم ويحمّل قول أخيه أو فعله ما لا يحتمل!
 

عودة
أعلى