اشعارات

صيد الفوائد (موضوع متجدد)

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال الحافظ ابن عبد الهادي -رحمه الله-
في "العقود الدرية من مناقب شيخ الإسلام أحمد بن تيمية":


وكان -رحمه الله- يقول:
"ربما طالعت على الآية الواحدة نحو مائة تفسير،
ثم أسأل الله الفهم، وأقول: يا معلم آدم وإبراهيم علمني.."
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

من أدب الطالب مع رفاقه أن يتفقدهم ويسأل عمن غاب منهم
فقد كان ابن أبي ذوئب إذا جلس إليه رجل فافتقده، سأل أهل المجلس:
ما فعل صاحبكم؟
فإن قالوا: ما ندري. قال: أين منزله؟
فإن قالوا: لا ندري، ضجر عليهم وقال: لأي شيء تصلحن؟
يجلس إليكم رجل ولا تدرون أين منزله، وإذا اعتل لم تعودوه،
وإن كانت له حاجة لم تعينوه،
وإن عرفوا منزله قال: قوموا بنا إليه حتى نأتيه في منزله.
الفقيه والمتفقه، للخطيب البغدادي (2/245).
 
مشاركات

مشاركات

قال ابن القيم :أركان الكفرأربعة:الكبر،الحسد،الغضب،الشهوة،فالكبر يمنعه الانقياد،الحسديمنعه قبول النصيحة،الغضب يمنعه العدل،الشهوة تمنعه العبادة
 
رد: هنــاا.. مســـاحة لي ولكم لجميـــع مــايروووق لنــاا...!

رد: هنــاا.. مســـاحة لي ولكم لجميـــع مــايروووق لنــاا...!

قال ابن القيم -رحمه الله-:لمن سأَلَ فما زَادُهُ هذا السفر ومامركبُه؟ فقال:
[فزَادُهُ هو العلم المورُوث عن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- ومن لمْ يَتَزود بِهذَا الزاد فليقعُد مع الخَالِفِينْ..].
 
رد: هنــاا.. مســـاحة لي ولكم لجميـــع مــايروووق لنــاا...!

رد: هنــاا.. مســـاحة لي ولكم لجميـــع مــايروووق لنــاا...!

وجاء عن الإمام أبي شيبة في الإيمان وصحَحَّ إسنَادُهُ الإمام الألباني -رحمهُ الله-أنَّ ابن مسعُود -رضي الله عنه-قال:
[المُؤمن يُطوَى على الخِلاَلِ كُلِّها إلاَّ الخيانة والكذِب]...نعُوذُ بالله من ذلك.
 
رد: هنــاا.. مســـاحة لي ولكم لجميـــع مــايروووق لنــاا...!

رد: هنــاا.. مســـاحة لي ولكم لجميـــع مــايروووق لنــاا...!

عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال: «..لست تاركا شيئاًكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يعمل به إلا عملت به، فإني أخشى إن تركتُ شيئاً من أَمرهِ أن أزيغَ..»
البخاري(3093)
 
رد: هنــاا.. مســـاحة لي ولكم لجميـــع مــايروووق لنــاا...!

رد: هنــاا.. مســـاحة لي ولكم لجميـــع مــايروووق لنــاا...!

قال ابن عثيمين -رحمه الله-:
ذكر لي بعض مشائخنا أنه ينبغي لمن سُئل عن مسألة أن يكثر من الاستغفار، مستنبطاً من قوله تعالى: (إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلَا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا (105) وَاسْتَغْفِرِ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا (106) ) ، لأن الإكثار من الاستغفار يوجب زوال أثر الذنوب التي هي سبب في نسيان العلم والجهل، كما قال تعالى: (فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظّاً مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ).
 
رد: هنــاا.. مســـاحة لي ولكم لجميـــع مــايروووق لنــاا...!

رد: هنــاا.. مســـاحة لي ولكم لجميـــع مــايروووق لنــاا...!

قال ابن وهب أَخْبَرَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، أَنَّ أَبَا الدَّرْدَاءِ، كَانَ يَقُولُ:

مُعَاتَبَةُ الْأَخِ أَهْوَنُ مِنْ فَقْدِهِ..
وَمَنْ لَكَ بِأَخِيكَ كُلِّهِ..
وَأَعْطِ أَخَاكَ وَهَبْ لَهُ..
وَلَا تُطِعْ بِهِ كَاشِحًا فَتَكُونَ مِثْلَهُ..
غَدًا يَأْتِيهِ الْمَوْتُ فَيَكْفِيكَ قَبْلَهُ..
كَيْفَ تَبْكِيهِ فِي الْمَمَاتِ وَفِي الْحَيَاةِ تَرَكْتَ وَصْلَهُ؟!
 
رد: هنــاا.. مســـاحة لي ولكم لجميـــع مــايروووق لنــاا...!

رد: هنــاا.. مســـاحة لي ولكم لجميـــع مــايروووق لنــاا...!

قال ابن الجوزيّ-رحمه الله- :متى رأيت صاحبك قد غضب، وأخذ يتكلم بما لا يصلح فلا ينبغي أن تعقد على ما يقول خنصرا

أي لا تأخذ ما يقول بعين الاعتبار ولا أن تؤاخذه به؛ فإن حاله حال السكران , لا يدري ما يجري.

بل اصبر لفورته, ولا تعول عليها؛ فإن الشيطان قد غلبه ,والطبع قد هاج , والعقل قد استتر.

ومتى أخذت في نفسك عليه ,وأجبته بمقتضى فعله كنت كعاقل واجه مجنونآ ,أو كمفيق عاتب

مغمى علية ,فالذنب لك.

بل انظر بعين الرحمة, وتلمح تصريف القدر له ,وتفرج في لعب الطبع به.

واعلم أنه إذا انتبه ندم على ما جرى , وعرف لك فضل الصبر.

وأقل الأقسام أن تسلمه فيما يفعل في غضبه إلى مايستريح به, وهذه الحالة ينبغي أن يتعلمها

الولد عند غضب الوالد والزوجة عند غضب الزوج؛ فتتركه يشتفي بما يقول، ولا تعول على ذلك؛ فسيعود نادما معتذرا.

ومتى قبل على حالته، ومقالته، صارت العداوة متمكنة، وجازى في الإفاقة على مافعل في حقه وقت السكر.

وأكثر الناس على غير هذا الطريق: متى رأوا غضبانا قابلوه بما يقول ويعمل

وهذا على غير مقتضى الحكمة، بل الحكمة مذاكرته (وما يعقلها إلا العالمون)
 
رد: هنــاا.. مســـاحة لي ولكم لجميـــع مــايروووق لنــاا...!

رد: هنــاا.. مســـاحة لي ولكم لجميـــع مــايروووق لنــاا...!

قال يزيد بن أبي حبيب: المتكلم ينتظر الفتنة والمتصنت ينتظر الرحمة (أدب المجالسة وحمد اللسان 174)
وقيل: اجتمع أربعة حكماء، فقال أحدهم أنا على رد ما لم أقل أقدر مني على رد ما قلت، وقال الآخر لأن أندم على ما لم أقل خير من أن أندم على ما قلت، وقال الثالث إذا تكلمت بالكلمة ملكتني وإن لم أتكلم بها ملكتها، وقال الرابع عجبت ممن يتكلم بالكلمة إن ذكرت عنه ضرته وإن لم تذكر عنه لم تنفعه
 
رد: هنــاا.. مســـاحة لي ولكم لجميـــع مــايروووق لنــاا...!

رد: هنــاا.. مســـاحة لي ولكم لجميـــع مــايروووق لنــاا...!

قال الشّيخ محمد البشير الإبراهيمي رحمهالله، الّذي قال في " آثاره " (1/72): " إنَّ شبابنا المتعلِّم كسولٌ عن المطالعة، والمطالعةُ نصفُ العلم أو ثلثاه، فأوصيكم يا شبابَ الخير بإدمانِ المطالعة والإكباب عليها، ولْتَكُنْ مطالعتُكم بالنّظامِ حرصًا على الوقتِ أن يضيع في غير طائل، وإذا كنتم تريدون الكمالَ فهذه إحدى سبلِ الكمال "اهـ.
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله وأسكنه فسيح جناته:
قال ابن عباس رضي الله عنه:
(يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء! أقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقولون: قال أبو بكر وعمر؟).
فإذا كان من خالف السنة لقول أبي بكر وعمر تُخشى عليه العقوبة،
فكيف بحال من خالفهما لقولِ من دونهما، أو لمجرد رأيه واجتهاده؟!
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال أبو عمر: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ، نا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ، نا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ، نا عُثْمَانُ بْنُ زُفَرَ قَالَ: سَمِعْتُ أَخِي مُزَاحِمَ بْنَ زُفَرَ يَذْكُرُ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ قَالَ: «مَا عَمِلْتُ عَمَلًا أَخْوَفَ عِنْدِي مِنَ الْحَدِيثِ» قَالَ مُزَاحِمٌ، أَوْ غَيْرُهُ: «وَلَوَدِدْتُ أَنِّي قَرَأْتُ الْقُرْآنَ وَفَرَضْتُ الْفَرَائِضَ ثُمَّ كُنْتُ مِنْ عُرْضِ بَنِي ثَوْرٍ»
جامع بيان العلم وفضله(1/699)
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال ابن حزم - رحمه الله - في "مداواة النفوس" (ص41): "لا آفة على العلوم وأهلِها أضر من الدخلاء فيها وهم مِن غيرِ أهلِها؛ فإنهم يجهلون ويظنون أنهم يعلمون, ويفسدون [ويظنون](1) أنهم يصلحون".
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال الماوردي في "أدب الدنيا والدين" (ص58 ): "لا يتشاغلْ [طالبُ العلمِ] بطلب ما لا يضر جهلُه؛ فيمنعَه ذلك من إدراك ما لا يسعُه جهلُه؛ فإن لكل علمٍ فضولا مذهلة, وشذورا مُشغِلة, إن صرف إليها نفسه قطعَتْهُ عما هو أهم منها".
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

حفظ رَأس المَال مقدم على الرِّبْح
قال ابن الجوزي -رحمه الله-: إذا فاتك الرِّبْح الَّذِي كنت ساعيا لاحرازه حَتَّى تثمر مَالك فَكُن محرزا من رَأس مَالك اصله لَعَلَّك تنجو لَا عَلَيْك وَلَا لَك ..
التذكرة في الوعظ(1/40)
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال أبو محمد ابن أبي زيد القيرواني في كتاب الجامع ص121 : " ومن قول أهل السنة : أنه لا يعذر من أداه اجتهاده إلى بدعة لأن الخوارج اجتهدوا في التأويل فلم يعذروا "
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال أبو عبيد في فضائل القرآن ص 62 وحدثني أبو نعيم ، عن الأعمش ، عن مسلم بن صبيح ، عن مسروق بن الأجدع ، قال : « ما نسأل أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم عن شيء إلا وعلمه في القرآن ، ولكن علمنا قصر عنه »
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال ابن الجوزي -رحمه الله-:

(إذا جلست في ظلام الليل بين يدي سيدك فاستعمل أخلاق الأطفال؛ فإن الطفل إذا طلب من أبيه شيئا فلم يعطه بكى عليه).

[ المدهش (1 /219) ]
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

سئل الإمام أحمد -رحمه الله-: متى الراحة؟
قال: عند أول قدم أضعها في الجنة.
 

عودة
أعلى