اشعارات

صيد الفوائد (موضوع متجدد)

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

باب
من تبرك بشجر أو حجر ونحوهما
الشرح:
قوله((تبرك)): تفعل من البركة, والبركة هي كثرة الخير وثبوته,وهي مأخوذة من البركة بالكسر, والبركة: مجمع الماء, ومجمع الماء يتميز عن مجرى الماء بأمرين:
1- الكثرة
2- التبوت.
والتبرك: طلب البركة, وطلب البركة لا يخلو من أمرين:
1- أن يكون التبرك بأمر شرعي معلوم: مثل القرآن, قال تعالى: ( كتب أنزلنه إليك مبارك)ص 29.
فمن بركته ان من أخذ به حصل له الفتح, فأنقذ الله بذلك امما كثيرة من الشرك. ومن بركته أن الحرف الواحد بعشر حسنات,وهذا يوفر للإنسان الوقت والجهد.
... إلى غير ذلك من بركاته.
2- أن يكون بأمر حسي معلوم, مثل: التعليم,والدعاء, ونحوه, فهذا الرجل يتبرك بعلمه ودعوته إلى الخير, فيكون هذا بركة لأننا نلنا منه خيرا كثيرا.
وقال أسيد بن حضير (( ما هذا بأول بركتكم ياآل أبى بكر)), فإن الله يجري على بعض الناس من أمور الخير مالا يجريه على يد الاخر.

وهناك بركات موهومة باطلة, مثل ما يزعمه الدجالون: أن فلانا الميت الذي يزعمون أنه ولي أنزل عليكم من بركته وما أشبه ذلك, فهذه بركة باطلة,لا أثرها لها, وقد يكون للشيطان أثر في هذا الأمر, لكنها لا تعدوا أن تكون آثارا حسية,بحيث إن الشيطان يخدم هذا الشيخ, فيكون في ذلك فتنة.

أما كيفية معرفة هل هذا من البركات الباطلة أو الصحيحة, فيعرف ذلك بحال الشخص, فإن كان مت أولياء الله المتقين المتبعين للسنة المبتعدين عن البدعة, فإن الله قد يجعل على يديه من الخير والبركة ما لا يحصل لفيرة.

ومن ذلك ما جعل الله على شيخ الأسلام ابن تيمية من البركة التى انتفع بها الناس في حياته وبعد موته. أما إن مخالفا للكتاب والسنة,أو يدعو إلى باطل, فإن بركته موهومة , وقد تضعها الشياطين له مساعدة على باطلة,وذلك مثل ما يحصل لبعضعهم أنه يقف مع الناس في عرفة ثم يأتي إلى بلده ويضحي مع أهل العلم.

قال شيخ الأسلام ابن تيمية( مجموع القتاوى 1-83) إن الشياطين تحملهم لكي يغتر بهم الناس ,وهولاء وقع منهم مخالفات, ومنها: عدم إتمام الحج, ومنها أنهم يمرون بالميقات ولا يحرمون منه.))

من كتاب القول المفيد على كتاب التوحيد 1-194/195
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله

" كما أن الإنسان يغمض عينيه فلا يرى شيئا وإن لم يكن أعمى فكذلك القلب بما غشاه من رين الذنوب لا يبصر الحق ، وإن لم يكن أعمى كعمى الكافر "


[ الإيمان ( ص 29 )
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال العلّامة الشّيخ صالح بن فوزان الفوزان - حفظه الله - :

المراد بأهل القرآن ليس الذين يحفظونه ويرتّلونه و و..... إلى آخره ، أهل القرآن هم الذين يعملون به حتّى ولولم يحفظوه ، الذين يعملون بالقرآن بأوامره ونواهيه وحدوده ، هؤلاء هم أهل القرآن ، وهم أهل الله وخاصّته من خلقه ، أمّا من يحفظ القرآن ويجيد التّلاوة ويضبط الحروف ويضيّع الحدود فهذا ليس من أهل القرآن وليس من الخاصّة ، وإنّما هو عاص لله ولرسوله ومخالف للقرآن ، نعم،
وكذلك أهل القرآن الذين يستدلّون به ولا يقدّمون عليه غيره في الاستدلال ويأخذون منه الفقه والأحكام والدّين هؤلاء هم أهل القرآن.
من شرح كتاب العبوديّة
اللّهمّ اجعلني مِمّن يقيم حدود كتابك
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال ابن القيم رحمه الله

" فإن الطاعة نور ، والمعصية ظلمة ، وكلَّما قويت الظلمة ازدادت حيرته ، حتَّى يقع في البدع والضلالات ، والأمور المهلكة ، وهو لا يشعر كأعمى خرج في ظلمة الليل يمشي وحده "
[ الجواب الكافي ( 83-84)
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال ابن مسعود رضي الله عنه

" إنِّي لأحسب الرجل ينسى العلم كان يعمله للخطيئة يعملها "
[ رواه وكيع في الزهد (329)
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال شيخ الإسلام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله

والمراد من هذه الكلمة ( لا إله إلا الله ) معناها لا مجرد لفظها .
والكفار الجهال يعلمون أن مراد النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الكلمة هو ( إفراد الله تعالى ) بالتعلق ، ( والكفر ) بما يعبد من دون الله والبراءة منه ، فإنه لما قال لهم قولوا ( لا إله إلا الله ) قالوا : ( أجعل الآلهة إلها واحداً إن هذا لشيء عجاب ) سورة ص آية : 50 .
فإذا عرفت أن جهال الكفار يعرفون ذلك ، فالعجب ممن يدعي الإسلام وهو لا يعرف تفسير هذه الكلمة كما عرفه جهال الكفار بل يظن أن ذلك هو التلفظ بحروفها من غير اعتقاد القلب لشيء من المعاني .
والحاذق منهم يظن أن معناها لا يخلق ولا يرزق إلا الله ولا يدبر الأمر إلا الله ، فلا خير في رجل جهال الكفار أعلم منه بمعنى ( لا إله إلا الله ) .

( كتاب كشف الشبهات )
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رأي الشافعي في الابتلاء والتمكن

سأل رجل الشافعي فقال ‏:‏ يا أبا عبد الله ، أيما أفضل للرجل أن يمكَّن أو يبتلى ‏؟‏ فقال الشافعي ‏:‏ لا يمكَّن حتى يبتلى فإن الله ابتلى نوحاً وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمداً صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين ، فلما صبروا مكنهم ، فلا يظن أحد أن يخلص من الألم ألبتة ‏.‏
الفوائد_الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال عبد الله بن المبارك

" من بخل بالعلم ابتُلى بثلاث : إما أن يموت فيذهب علمه ، أو ينساه ، أو يتبع سلطانًا "

[ الجامع لأخلاق الرَّاوي وآداب السامع " رقم ( 727)
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال عبد الله بن المبارك

" من بخل بالعلم ابتُلى بثلاث : إما أن يموت فيذهب علمه ، أو ينساه ، أو يتبع سلطانًا "

[ الجامع لأخلاق الرَّاوي وآداب السامع " رقم ( 727
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

ضبط النفس عند النازلات دليل العقل00


أحمد الناس عقلاً من إذا نزلت به النازلات كان لنفسه أشد ضبطاً و أكثرهم استماعاً من أهل النصح؛
حتى ينجو من تلك النازلة بالحيلة والعقل والبحث والمشاورة،
فعظيم الذنب لا يقنط من الرحمة،
ولا تدخلن عليك شيئاً من الهم والحزن فإنهما لا يردان شيئاً مقضياً،
إلا أنهما ينحلان الجسم ويشفيان العدو،
والصبر عند نزول المصيبة عبادة.

أنيس الجليس
للشيخ سالم العجمي
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

فضيلة الإنصاف
«فمن هداه الله سبحانه إلى الأخذ بالحقِّ حيث كان ومع من كان ولو كان مع من يبغضه ويعاديه، ورد الباطل مع من كان ولو كان مع من يحبه ويواليه فهو ممَّن هُدِي لما اختلف فيه من الحق»
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

«ولا يقف بالجميع عند حدٍّ واحد إلاّ دليلٌ واحد،

وهو التزام الصحيح الصريح مما كان عليه النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم وكان عليه أصحابه،

فكلّ قول يراد به إثبات معنى ديني لم نجده في كلام أهل ذلك العصر نكون في سعة من رده

وطرحه وإماتته وإعدامه،

كما وسعهم عدمه، ولا وسَّع الله على من لم يسعه ما وسعهم،

وكذلك كلّ عقيدة، فلا نقول في ديننا إلاّ ما قالوا،

ولا نعتقد فيه إلاّ ما اعتقدوا ولا نعمل فيه إلاّ ما عملوا، ونسكت عمّا سكتوا فيه...

ونرى كلّ فتنة كانت بين الفرق الإسلامية ناشئةً عن مخالفة هذا الأصل
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال الشيخ العثيمين رحمه الله في شرح الأربعين - حديث 8:

ولكن اعلم أنك إذا قلت حقاً تريد به وجه الله فلابد أن يؤثر، حتى لو رد أمامك فلابد أن يؤثر، وفي قصة موسى عليه السلام عبرة للدعاة إلى الله، وذلك أنه جُمعَ له السحرة من كل وجه في مصر، واجتمعوا، وألقوا حبالهم وعصيّهم حتى كانت الأرض تمشي ثعابين، حتى إن موسى عليه السلام خاف (فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى) (طـه:67)
فلما اجتمعوا كلهم قال لهم: (وَيْلَكُمْ لا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِباً فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى) (طـه:61)
كلمات يسيرة، قال الله عزّ وجل: (فَتَنَازَعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى) (طـه:62)
يعني أنهم تنازعوا فوراً، والفاء في قوله: (فَتَنَازَعُوا) للسببية والترتيب والتعقيب.
فتأمل كيف أثرت هذه الكلمات من موسى عليه السلام بهؤلاء السحرة، فلابد لكلمة الحق أن تؤثر، لكن قد تؤثر فوراً وقد تتأخر. والله ا لموفق
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

مشاورة العاقل غنيمة

إن من شيم العاقل عند النائبة تَنُوبه: أن يشاور عاقلاً ناصحاً ذا رأي ثم يطيعه، وليعترف للحق عند المشورة،

ولا يتمادى في الباطل بل يقبل الحق ممن جاء به،

ولا يحقر الرأي الجليل إذا أتاه به الرجل الحقير،

لأن اللؤلؤة الخطيرة لا يشينها قلة خطر غائصها الذي استخرجها،

ثم ليستخر الله، وليمض فيما أشار عليه.


أنيس الجليس

لللشيخ سالم العجمي

سلم العجمي
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

«لا آفةَ على العلوم وأهلها أضرُّ من الدخلاء فيها

وهم من غير أهلها،

فإنهم يجهلون ويظنّون أنهم يعلمون،

ويفسدون ويقدّرون أنهم يصلحون»
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

إذا طلع نجم الهمة في ظلام ليل البطالة، وردفه قمر العزيمة أشرقت أرض القلب بنور ربها‏.‏
الفوائد ابن القيم
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال سفيان الثوري رحمه الله


" ما من ضلالة إلا عليها زينة فلا تعرض دينك لِمن يُبغضه إليك "
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله


" وطالب الرئاسة ولو بالباطل ترضيه الكلمة التي فيها تعظيمه وإن كانت باطلاً وتغضبه الكلمة التي فيها ذمه وإن كانت حقًّا والمؤمن ترضيه كلمة الحق له وعليه وتغضبه كلمة الباطل له وعليه لأن الله يحب الحق والصدق والعدل ويبغض الكذب والظلم "



[ مجموع الفتاوى (10/600
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال ابن القيم رحمه الله

" ولقد ناظرت بعض علماء النصارى معظم يوم ، فلما تبيَّن له الحق بَهت ، فقلت له – وأنا وهو خاليين – ما يَمنعك الآن من اتباع الحق ؟ فقال لي : إذا قدمت على هؤلاء الحمير – هكذا لفظه – فرشوا لنا الشقاق تحت حوافر دابتي ، وحكموني في أموالهم ونسائهم ، ولم يعصوني فيما آمرهم به ، وأنا لا أعرف صنعة ، ولا أحفظ قرآنًا ، ولا نحوًا ، ولا فقهًا ، فلو أسلمت لدرت في الأسواق أتكفف الناس ، فمن الذي يطيب نفسًا بهذا ؟! .
فقلت : هذا لا يكون ، وكيف تظن بالله أنك آثرت رضاه على هواك يخزيك ، ويذلك ويحوجك ؟! .
ولو فرضنا أن ذلك أصابك فما ظفرت به من الحق والنجاة من النار ، ومن سخط الله وغضبه فيه أتم العوض عما فاتك ، فقال : حتى يأذن الله ، قلت : القدر لا يحتج به ، ولو كان القدر حجة لكان حجة لليهود على تكذيب المسيح ، وحجة للمشركين على تكذيب الرسل ، لا سيما أنتم تكذِّبون بالقدر ، فكيف تحتج به ؟!
فقال : دعنا الآن من هذا وأمسك ! "


[ هداية الحيارى من أجوبة اليهود والنصارى ( 121 )
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

في العقيدة الطحاوية بعد نفي التشبيه , ذّكر ان الله حي لا يموت قيوم لا ينام, ثم ذكر الآية (( الله لا اله الا هو الحي القيوم لا تأخذه سِنة ولا نوم ))......
ثم قال (الشارح _اي ابن ابي العز رحمه الله _ لما نفى الشيخ رحمه الله التشبيه أشار إلى ما تقع به التفرقة بينه وبين خلقه, بما يتصف به تعالى , دون خلقه فإنهم يموتون . ومنه : أنه قيوم لا ينام , اذ هو مختص بعدم النوم والسِّنة , دون خلقه فانهم ينامون وفي ذالك اشارة الى أن نفي التشبيه ليس المراد منه نفي الصفات.
شرح الطحاوية لابن ابي العز 120
 

عودة
أعلى