اشعارات

صيد الفوائد (موضوع متجدد)

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

معشر الإخوان ما دافع عن عقيدة الإسلام مثل أهل الحديث –أبداً-
لله درهم وعليه شكرهم
أنصار هذا الدِّين وحملة رايته
حفظوا الدِّين وحفظ الله بهم الدِّين
وهل الفقه إلا الحديث
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال ابن القيم رحمه الله

" فالمؤمنون قليل في الناس ، والعلماء قليل من المؤمنين ، وهؤلاء قليل في العلماء ، وإيّاك أن تغترَّ بما يغترُّ به الجاهلون ؛ فإنَّهم يقولون : لو كان هؤلاء على حقِّ لم يكونوا أقلِّ الناس عددًا ، والناس على خلافهم فاعلم أن هؤلاء هم الناس ، ومن خالفهم فمشبهون بالناس ، وليسوا بناس ، فما الناس إلا أهل الحق ، وإن كانوا أقلَّهم عددًا "


[ مفتاح دار السعادة ( 1/147)
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال الإمام ابن القيم رحمه الله في مدارج السالكين (2/46 :



« من أحالك على غير أخبرنا وحدثنا فقد أحالك إما على خيال صوفي ، أوقياس فلسفي ،
أو رأي نفسي ، فليس بعد القرآن وأخبرنا وحدثنا إلا شبهات المتكلمين ،
وآراء المنحرفين وخيالات المتصوفين وقياس المتفلسفين ،
ومن فارق الدليل ، ضل عن سواء السبيل ؛ولا دليل إلى الله والجنة :
( سوى الكتاب والسنة ) وكل طريق لم يصحبها دليل القرآن والسنة
فهي من طريق الجحيم والشيطان الرجيم !»
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال الموفق أبو محمد المقدسي رحمه الله

" ومن العجب أن أهل البدع يستدلون على كونهم أهل الحق بكثرتهم ، وكثرة أموالهم ، وجاههم ، وظهورهم ، ويستدلون على بطلان السنة بقلة أهلها وغربتهم وضعفهم ، فيجعلون ما جعله النبي صلى الله عليه وسلم دليل الحق وعلامة السنة دليلا على الباطل ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا بقلة أهل الحق في آخر الزمان وغربتهم ، وظهور البدع وكثرتهم ، ولكنهم سلكوا سبيل الأمم في استدلالهم على أنبيائهم وأصحاب أنبيائهم بكثرة أموالهم وأولادهم ، وضعف أهل الحق "

[ حكاية المناظرة في القرآن ( 58-57)
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال الإمام محمد بن إدريس الشافعي رحمه الله

" إن الشبع يثقل البدن ، ويقسي القلب ، ويزيل الفطنة ، ويجلب النوم ، ويضعف صاحبه عن العبادة "

[ مناقب الشافعي ( ص 106 )
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

«لو نفع العلم بلا عمل لما ذمّ الله سبحانه وتعالى أحبار أهل الكتاب، ولو نفع العمل بلا إخلاص لما ذمَّ المنافقين».
[«فوائد الفوائد» لابن القيم: (459)
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال ابن القيم رحمه الله

" وإذا عظم المطلوب ، وأعوزك الرفيق الناصح العليم ، فارحل بهمتك من بين الأموات ، وعليك بمعلم إبراهيم "

[ مفتاح دار السعادة (1/22)
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال سماحةُالشيخِ ابنِ عُثيمين في «شرحِهِ» على كتاب «حِلية طالب العِلم»


: « فإن الجدالَ والمِراءَ يحملُ المرءَ على أنْ يتكلَّمَ وينتصرَ لنفسِهِ -فقط-؛ حتَّى لو بانَ له الحقُّ ؛ تجدُهُ إمَّا يُنكرُهُ ، وإمَّا أنْ يُؤَوِّلَهُ على وجهٍ مُستكرَهٍ ؛ انتصاراً لنفسِهِ ، وإرغاماً لخَصْمِه على الأخذِ بقولِه ! فإذا رأيتَ مِن (أخيكَ) جدالاً ومِراءً - بحيثُ يكونُ الحقُّ واضحاً،ولكنَّهُ لمْ يَتَّبِعْهُ -؛ ففِرَّ منهُ فِرارَكَ مِن الأسد ! وقُل: ليس عندِي إلا هذا ! واترُكْه »

رحم الله الشيخ الفقيه وأنزله فسيح جناته وبارك الله لنا فى علمه ووقانا شرّ كل ذى شرٍ هو آخذ بناصيته !!
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال سماحةُالشيخِ ابنِ عُثيمين في «شرحِهِ» على كتاب «حِلية طالب العِلم»


: « فإن الجدالَ والمِراءَ يحملُ المرءَ على أنْ يتكلَّمَ وينتصرَ لنفسِهِ -فقط-؛ حتَّى لو بانَ له الحقُّ ؛ تجدُهُ إمَّا يُنكرُهُ ، وإمَّا أنْ يُؤَوِّلَهُ على وجهٍ مُستكرَهٍ ؛ انتصاراً لنفسِهِ ، وإرغاماً لخَصْمِه على الأخذِ بقولِه ! فإذا رأيتَ مِن (أخيكَ) جدالاً ومِراءً - بحيثُ يكونُ الحقُّ واضحاً،ولكنَّهُ لمْ يَتَّبِعْهُ -؛ ففِرَّ منهُ فِرارَكَ مِن الأسد ! وقُل: ليس عندِي إلا هذا ! واترُكْه »

رحم الله الشيخ الفقيه وأنزله فسيح جناته وبارك الله لنا فى علمه ووقانا شرّ كل ذى شرٍ هو آخذ بناصيته !!
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال احدهم
" إن الحياة تخلو من القيمة إذا خلت من القيم "
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال العلامة المعلمي رحمه الله

" فأما من كره الحقَّ ، واستسلم للهوى ، فإنَّما يستحقُّ أن يزيده الله تعالى ضلالا "

[ التنكيل (2/201) ]
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

(مثل الذي يعلم الناس الخير و ينسى نفسه كمثل السراج ، يضيء للناس و يحرق نفسه)

الراوي: جندب بن عبد الله، - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 131
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال ابن القيم رحمه الله :

" حذرا حذرا من أمرين لَهما عواقب سوء :
أحدهما : رد الحق لمِخالفته هواك ، فإنك تعاقب بتقلب القلب ، ورد ما يرد عليك من الحق رأسًا ولا تقبله إلا إذا برز في قالب هواك ، قال الله تعالى { وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ } الآية فعاقبهم على رد الحق أول مرة بأن قلب أفئدتهم وأبصارهم بعد ذلك "


[ بدائع الفوائد (3/180)
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

آفة العلوم
«لا آفةَ على العلوم وأهلها أضرُّ من الدخلاء فيها وهم من غير أهلها، فإنهم يجهلون ويظنّون أنهم يعلمون، ويفسدون ويقدّرون أنهم يصلحون»
[ابن حزمٍ «مداواة النفوس»: (1/ 23)].
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

عمال المعاول والمقاول لهدم أضرحة الباطل
«يا قوم!! إنّ الحق فوق الأشخاص، وإنّ السنة لا تسمى باسم من أحياها، وإنّ الوهابيين قوم مسلمون يشاركونكم في الانتساب إلى الإسلام ويفوقونكم في إقامة شعائره وحدوده، ويفوقون جميع المسلمين في هذا العصر بواحدة وهي أنهم لا يقرون البدعة، وما ذنبهم إذا أنكروا ما أنكره كتاب الله وسنة رسوله وتيسر لهم من وسائل الاستطاعة ما قدروا به على تغيير المنكر؟
أإذا وافقنا طائفة من المسلمين في شيء معلوم من الدين بالضرورة، وفي تغيير المنكرات الفاشية عندنا وعندكم - والمنكر لا يختلف حكمه بحكم الأوطان- تنسبوننا إليهم تحقيرًا لنا ولهم وازدراءً بنا وبهم، وإن فرّقت بيننا وبينهم الاعتبارات فنحن مالكيون برغم أنوفكم، وهم حنبليون برغم أنوفكم، ونحن في الجزائر وهم في الجزيرة، ونحن نُعمِل في طريق الإصلاح الأقلامَ، وهم يُعمِلون فيها الأقدامَ، وهم يُعْمِلُونَ في الأضرحة المعاول ونحن نُعْمِلُ في بانيها المقاول»
[«آثار الإمام محمَّد البشير الإبراهيمي»: (1/ 123-124)
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال ابن القيم رحمه الله

" وسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه يقول : إذا لم تجد للعمل حلاوة في قلبك وانشراحاً فاتهمه ، فإن الربّ تعالى شكور ، يعني أنه لا بد أن يثيب العامِلَ على عمله في الدَّنيا من حلاوةٍ يجدها في قلبه وقوةٍ وانشراحٍ وقرة عين فحيث لم يجد ذلك فعمله مدخول "

[ مدارج السالكين ( 3/68 )
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله

" ولا ينفق الباطل في الوجود إلا بشوب من الحق ، كما أن أهل الكتاب لبسوا الحق بالباطل بسبب الحق اليسير الذي معهم ، يضلون خلقا كثيرا عن الحق الذي يجب الإيمان به ، ويدعونهم إلى الباطل الكثير الذي هم عليه "

[ مجموع الفتاوى (35/190)
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال ابن تيمية -رحمه الله-:

«والمنصب والولاية لا يجعل من ليس عالما مجتهدًا عالما مجتهدًا،

ولو كان الكلامُ في العلم والدين بالولايات والمنصب لكان الخليفة

والسلطان أحقَّ بالكلام في العلم والدين،

وبأن يستفتيَه الناس ويرجعوا إليه فيما أشكل عليهم في العلم والدين،

فإذا كان الخليفة والسلطان لا يدّعي ذلك لنفسه ولا يلزم الرعية حكمه في

ذلك بقول دون قول إلاّ بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وآله

وسلم، فمن هو دون السلطان في الولاية أولى بأن لا يتعدى طوره،
ولا يقيم نفسه في منصب لا يستحقُّ القيام فيه أبو بكر وعمر وعثمان وعلي

-وهم الخلفاء الراشدون-،

فضلاً عمّن هو دونهم فإنهم رضي الله عنهم إنما كانوا يُلزمون الناس باتباع

كتاب ربهم وسنة نبيهم»



[ابن تيمية «مجموع الفتاوى»: (27 /296-297)].
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

سلوا الله العافية
أخرج أبوبكر المروزيُّ في مسند أبي بكر الصديق،عن سُليم بن عامر قال سمعت أوسط البجليَّ يقول:
سمعت أبابكر الصديق يقول علي منبر رسول الله صلي الله عليه وسلم،ثمّ خنقته العبرة،ثمَّ عاد فقال سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم ثمّ خنقته العبرة،ثم عاد، ثم قال سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول عامَ أوَّل :

(سَلُوا الله العافيةَ فإنَّه مَا أُوتي عَبدٌ بعدَ يَقِينٍ شيئاً خيراً لهُ مِنَ العَافِية)


صححه العلامة الألباني في صحيح بن ماجة(3104)
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال الفضيل بن عياض رحمه الله:
لا يسلم لك قلب حتى لا تبالي من أكل الدنيا.
وقيل له :ما الزهد؟قال: القنوع,قيل:ما الورع؟قال:اجتناب المحارم,قيل :ما العبادة؟قال:أداء الفرائض,قيل:ما التواضع؟قال:أن تخضع للحق,وقال أشد الورع في اللسان.
قال الامام الذهبي معلقا:
’’هكذا هو,فقد ترى الرجل ورعا في مأكله وملبسه ومعاملته,واذا تحدث يدخل عليه الداخل من حديثه,فاما أن يتحرى الصدق ,فلا يكمل الصدق,واما ان يصدق ,فينمق حديثه ليمدح على الفصاحة واما ان يظهر احسن ما عنده ليعظم,واما أن يسكت في موضع الكلام,ليثنى عليه.ودواء ذلك كله الانقطاع عن الناس الا من الجماعة.’’
سير أعلام النبلاء للامام الذهبي المجلد7صفحة261و262 المكتبة التوفيقية
 

عودة
أعلى