اشعارات

صيد الفوائد (موضوع متجدد)

رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

فرائد الفوائد
قال ابن القيم – رحمه الله – في المدارج (2/70):
" و قد قيل : علامة رضى الله عنك : سخطك على نفسك ، وعلامة قبول عملك : احتقاره واستقلاله ، و صغره في قلبك ، حتى إنّ العارف ليستغفر الله عقيب طاعاته و قد كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا سلّم من الصلاة استغفر ثلاثا . و أمر الله عباده بالاستغفار عقيب الحج ، ومدحهم على الاستغفار عقيب قيام الليل بالأسحار ، و شرع النبي صلى الله عليه وسلم عقيب الطهور التوبة و الاستغفار .
فمن شهد واجب ربه ومقدار عمله وعيب نفسه ، لم يجد بدا من استغفار ربه منه ، و احتقاره إياه و استصغاره "

و قال أيضا في المدارج (2/73-74):
" قيل: من راقب الله في خواطره ، عصمه في حركات جوارحه
و قال ذو النون – رحمه الله - : علامة المراقبة إيثار ما أنزل الله ، و تعظيم ما عظّم الله ، وتصغير ما صغره الله ."

وقال- رحمه الله- في المدارج (2/76):
" وسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله- يقول :إذا لم تجد للعمل حلاوة في قلبك و انشراحا فاتّهمه ، فإن الرب تعالى شكور . يعني: أنّه لابد أن يثيب العامل على عمله في الدنيا حلاوة يجدها في قلبه ، و قوة انشراح وقرة عين ، فحيث لم يجد ذلك فعمله مدخول والقصد : أن السرور بالله وقربه وقرة العين به يبعث على الازدياد من طاعته و يحث على السير إليه ."

و قال أيضا في نفس المصدر(1/499):
" قال الحسن – رضي الله عنه -:عملوا والله بالطاعات واجتهدوا فيها و خافوا أن ترد عليهم ، إن المؤمن جمع إحسانا و خشية و المنافق جمع إساءة و أمنا "

و قال -رحمه الله- في نفس المصدر (1/499):
" قال أبو سليمان – رحمه الله -: ما فارق الخوف قلبا إلا خرب.
و قال إبراهيم بن سفيان : إذا سكن الخوف القلب أحرق مواضع الشهوات منه وطرد الدنيا عنه " .

منقول من منتديات منابر النور
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال أبو العتاهية:

ستعلم يا ظلوم إذا التقيـنا ::::: غداً عند الإله من الظلوم
أما والله إنَّ الظُّلم شــؤمٌ ::::: وما زال المسيء هو الظَّلوم
إلى دياَّن يوم الدّين نمضـي ::::: وعنـد الله تجتمع الخصوم
ستعلم في الحساب إذا التقينا ::::: غداً عند الإله من الملوم
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الحسن البصري رحمه الله:( رأس مال المسلم دينه فلا يخلفه في الرحال ولا يأتمن عليه الرجال)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

من شعر الحافظ المزي رحمه الله:

مَنْ حَازَ العلمَ وقامَ بهِ *** صلحت دنياهُ وآخِرتُه
فَأَدِمْ للْعِلـمِ مُذاكـرةً *** فحياةُ العلمِ مذاكرتـه

[المنتقى من معجم شيوخ شهاب الدين أبي العباس أحمد بن رجب الحنبلي ص33
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال إسحاق الكوسج: المؤذن يجعل إصبعيه في أذنيه؟
قال الإمام أحمد: إي والله.
قال الإمام إسحاق بن راهوية: نعم، وفي إقامته أيضاً.
قال إسحاق الكوسج: كذلك قال الأوزاعي.
"المسائل" ( 1 / 125).
قال : قلتُ: التطريب في الأذان؟
قال (الإمام أحمد): كل شيء محدث. كأنه لم يعجبه.
قال إسحاق: كما قال ؛ لأنه بدعة.( 1 / 127 ).
قال : قلتُ: يجهر بآمين ؟
قال : إي لعمري، الإمام وغير الإمام.
قال إسحاق : كما قال.
قال إسحاق: وأما الجهر بآمين فإنه سنةُ النبيِّ صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم من بعده وذلك ليوافق تأمينهم تأمين الملائكة، وهو على الإمام ألزم، وعليه أن يجهرَ جهراً حتى يسمع من يليه فقط، وإن زاد على ذلك حتى يُسمع آخر الصفوف فحسن أيضاً لما ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (آمين) حتى أسمع صف النساء وهنَّ خلف الرجال، فلا يدعنَّ ذلك إمام ولا مأموم لحال ترك الناس، أو يدعه استحياء أو خوفاً من أن ينسب إلى مكروه فإن الله عز وجل لا يستحي من الحق.( 1 / 138 - 139 )
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال أبو العتاهية :

يا واعظ الناس قد أصبحت متهما ... إذ عبت منهم أمورا أنت تأتيها

كملبس الثوب من عري وعورته ... للناس بادية ما إن يواريها

وأعظم الذنب بعد الشرك نعمله ... في كل نفس عماها عن مساويها

عرفانها بعيوب الناس تبصرها ... منهم ولا تبصر العيب الذي فيها



وقال :



قد بين الرحمن مقت الذي ... يأمر بالحق ولا يفعل

من كان لا تشبه أفعاله ... أقواله فصمته أجمل
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

مما قاله الشيخ الطنطاوي : ((ألا مَن كان له قلب فليتفطر اليوم أسفاً على الحياء، مَن كانت له عين فلتَبْكِ اليوم دماً على الأخلاق،
مَن كان له عقل فليفكر بعقله... فإذا كنتم تحسبون أن إطلاق الغرائز من قيد الدين والخلق، والعورات من أسر الحجاب والستر،
إذا ظننتم ذلك من دواعي التقدم ولوازم الحضارة، وتركتم كل إنسان وشهوته وهواه، فإنكم لا تحمدون مغبة ما تفعلون...))
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

ذَكَرَ ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ قَالَ :
أَحِبَّ فِي اللَّهِ وَأَبْغِضْ فِي اللَّهِ فَإِنَّهُ لَا تُنَالُ وِلَايَةُ اللَّهِ إلَّا بِذَلِكَ وَلَنْ يَجِدَ عَبْدٌ طَعْمَ الْإِيمَانِ وَإِنْ كَثُرَتْ صَلَاتُهُ وَصَوْمُهُ حَتَّى يَكُونَ كَذَلِكَ .
قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ:
وَلَقَدْ صَارَ عَامَّةُ مُؤَاخَاةِ النَّاسِ الْيَوْمَ عَلَى أَمْرِ الدُّنْيَا وَذَلِكَ لَا يُجْدِي عَلَى أَهْلِهِ شَيْئًا ، ثُمَّ قَرَأَ : { الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إلَّا الْمُتَّقِينَ } .
وَقَرَأَ { لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاَللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ } .
(من كتاب الأداب الشرعية / لابن مفلح )
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

حدثنا محمد بن سنان الباهلي وكان ينزل العوقة حدثنا نافع بن عمر عن بشر بن عاصم عن أبيه عن عبد الله قال أبو داود هو ابن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله عز وجل يبغض البليغ من الرجال الذي يتخلل بلسانه تخلل الباقرة بلسانها
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

احذر ..عدوك بين فكّيك ؟؟
وعن أبي وائل عن عبد الله رضي الله عنهما أنه ارتقى الصفا فأخذ بلسانه فقال يا لسان قل خيرا تغنم واسكت عن شر تسلم من قبل أن تندم ثم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أكثر خطإ ابن آدم في لسانه
رواه الطبراني ورواته رواة الصحيح وأبو الشيخ في الثواب والبيهقي بإسناد حسن
صحيح الترغيب والترهيب (3/ 5
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

: من شعر أبو العتاهية ::::

لعَمْرُكَ، ما الدّنيا بدارِ بَقَاءِ ..... كَفَاكَ بدارِ المَوْتِ دارَ فَنَاءِ
فلا تَعشَقِ الدّنْيا، أُخيَّ ..... فإنّما يُرَى عاشِقُ الدُّنيَا بجُهْدِ بَلاَءِ
حَلاَوَتُهَا ممزَوجَة ٌ بمرارة ٍ ..... ورَاحتُهَا ممزوجَة ٌ بِعَناءِ
فَلا تَمشِ يَوْماً في ثِيابِ مَخيلَة ٍ ..... فإنَّكَ من طينٍ خلقتَ ومَاءِ
لَقَلّ امرُؤٌ تَلقاهُ لله شاكِراً ..... وقلَّ امرؤٌ يرضَى لهُ بقضَاءِ
وللّهِ نَعْمَاءٌ عَلَينا عَظيمَة ٌ ..... وللهِ إحسانٌ وفضلُ عطاءِ
ومَا الدهرُ يوماً واحداً في اختِلاَفِهِ ..... ومَا كُلُّ أيامِ الفتى بسَوَاءِ
ومَا هُوَ إلاَّ يومُ بؤسٍ وشدة ٍ..... ويومُ سُرورٍ مرَّة ً ورخاءِ
وما كلّ ما لم أرْجُ أُحرَمُ نَفْعَهُ ..... وما كلّ ما أرْجوهُ أهلُ رَجاءِ
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

ولأحمد المنيني رحمه الله:

1 اِسهَرِ الليلَ في مذاكرة العلْمِ ***لذي فطنة وفهم مصيـبِ
2 واهجُرِ النومَ فيهِ إلا قليـلا***إنما النومُ نصف موتِ اللّبيبِ


[سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر 2/256 تحقيق أكرم حسن العلبي]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن تيمية رحمه الله

'فالقلب لا يصلح، ولا يفلح، ولا يسر ولا يطيب، ولا يطمئن ولا يسكن إلا بعبادة ربه وحبه والإنابة إليه، ولو حصل له كل ما يلتذ به من المخلوقات لم يطمئن ولم يسكن؛ إذ فيه فقر ذاتي إلى ربه من حيث هو معبوده ومحبوبه ومطلوبه
[(الفتاوى 10 /193 - 194]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الشافعي رحمه الله: لوكان شرب الماء البارد يذهب مروأتي لتركت شربه
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

إعمل لدنياك بقدر عيشك فيها واعمل لآخرتك بقدر عيشك فيها" سفيان الثوريّ رحمه
الله
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

تصفوا الحياة لجاهلٍ أو غافلٍ
عمَّا مضى فيها وما يتوقع

ولمن يغالط في الحقائق نفسه
ويسومها طلب المحال فتطمع

أين الذي الهرمان من بنيانه
ما قومه؟ مايومه ؟ ما المصرع؟

تتخلف الأثار عن أصحابها
حينا ويدركها الفناء فتتبع

أبيات للمتنبي
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
عن عبد الله بن عمرو وأبي هريرة رضي الله عنهما قالا: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إذا حكم الحاكم فاجتهد وأصاب فلهأجران، وإذا حكم فاجتهد فأخطأ فله أجر واحد متفق عليه.
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال محدث الديار اليمنية العلامة مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله [ فنصيحتي لطلبة العلم النافع الذين لم يفتنوا بالشهادات أن يُقبلوا على تعلم اللغة العربية والإهتمام بالدعوة إلى دراستها بإتقان، واحتساب الأجر والثواب عند الله].
والطالب الذي يكون قوياً في اللغة العربية تسهل عليه بقية العلوم بإذن الله. انتهى كلامه رحمه الله من تقديمه لكتاب الحلل الذهبية على التحفة السنية.
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

هذه الفائدة و قفت عليها في كتاب فوائد الفوائد للإمام العلامة شمس الدين ابن قيم الجوزية رحمه الله

"و لما كان الحزن و الهم و الغم يضاد حياة القلب و استنارته, سأل أن يكون ذهابها بالقرآن,

فإنها أحرى أن لا تعود, و أما إذا ذهبت بغير القرآن , من صحة, أو دنيا, أو جاه, أو زوجة, أو ولد, فإنها تعود بذهاب ذلك.

و المكروه الوارد على القلب: إن كان من أمر ماض, أحدث الحزن, و إن كان من مستقبل , أحدث الهم, و إن كان من أمر حاضر, أحدث الغم."
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال وهب بن منبه في حكمة آل داود: حق على العاقل أن لا يشغل عن أربع ساعات: ساعة يناجي فيها ربه، وساعة يحاسب فيها نفسه، وساعة يفضي بها إلى إخوانه الذين يخبرونه بعيوبه، ويصدقونه عن نفسه، وساة يخلي بين نفسه وبين لذاتها فيما يحرم ولا يحل، فإن هذه الساعة عون على هذه الساعات، وإجمام للقوة

مختصر كتاب منهاج القاصدين لابن قدامة المقدسي
 

عودة
أعلى