اشعارات

صيد الفوائد (موضوع متجدد)

رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الشيخ عادل منصور :

( أعجب من سنيٍّ يكذب على مبتدع ! ،وأشد عجباً واستنكاراً أن يكذب سني على سني! وينسب إليه مالم يقل !)

من شريط : نصيحة اللبيب بكشف حال أهل التشغيب
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال بعض السلـف


" إذا تمكن الذكر من القلب فإن دنا منه الشيطان صرعه كما يصرع الإنسان إذا دنا منه الشيطان فيجتمع عليه الشياطين فيقولون: ما لهذا فيقال: قد مسه الإنسي وهو روح الأعمال الصالحة فإذا خلا العمل عن الذكر كان كالجسد الذي لا روح فيه والله أعلم "



إبن القيم الجوزية



مدارج السالكين
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال بعض السلف


" لن تفقه كل الفقه حتى تمقت الناس في ذات الله ثم ترجع إلى نفسك فتكون لها أشد مقتا "




إبن القيم الجوزية




مدارج السالكين
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال عليه الصلاة والسلام :

( مامن راكب يخلو في مسيره بذكر الله إلا كان ردفه ملك، ولا يخلو بشعر ونحوه إلا كان ردفه شيطان )

صحيح الجامع
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الإمام أحمد رضي الله عنه

" الناس إلى العلم أحوج منهم إلى الطعام والشراب لأن الرجل يحتاج إلى الطعام والشراب في اليوم مرة أو مرتين وحاجته إلى العلم بعدد أنفاسه "

ابن القيم
مدارج السالكين
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

تشكو الرحيم إلى الذي لا يرحم
قال ابن القيم :

إذا أصبح العبد وأمسى وليس همُّه إلا الله وحده، تحمل الله سبحانه حوائجه كلها، وحمل عنه كل ما أهمه، وفرَّغ قلبه لمحبته، ولسانه لذكره، وجوارحه لطاعته. وإن أصبح وأمسى والدنيا همُّه، حمَّله الله همومها وغمومها وأنكادها ووكله إلى نفسه، فشغل قلبه عن محبته بمحبة الخلق، ولسانه عن ذكره بذكرهم، وجوارحه عن طاعته بخدمتهم وأشغالهم، فهو يكدح كدح الوحش في خدمة غيره، كالكير ينفخ بطنه ويعصر أضلاعه في نفع غيره. فكل من أعرض عن عبودية الله وطاعته ومحبته، بُلِيَ بعبودية المخلوق ومحبته وخدمته. قال تعالى ( وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ ) .

-الجاهل يشكو الله إلى الناس، وهذا غاية الجهل بالمشكو والمشكو إليه، فإنه لو عرف ربه لما شكاه، ولو عرف الناس لما شكا إليهم. ورأى بعض السلف رجلاً يشكو إلى رجل فاقته وضرورته، فقال: يا هذا، والله ما زدت على أن شكوت من يرحمك إلى من لا يرحمك، وفي ذلك قيل:

وإذا شكوت إلى ابن آدم إنما

تشكو الرحيم إلى الذي لا يرحم
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن مفلح رحمه الله

" فَلَا يَنْبَغِي لِلْعَاقِلِ أَنْ يَغْفُلَ عَنْ تَلَمُّحِ الْعَوَاقِبِ فَمِنْ ذَلِكَ أَنَّ التَّكَاسُلَ فِي طَلَبِ الْعِلْمِ وَإِيثَارَ عَاجِلِ الرَّاحَةِ يُوجِبُ حَسَرَاتٍ دَائِمَةً لَا تَفِي لَذَّةُ الْبَطَالَةِ بِمِعْشَارِ تِلْكَ الْحَسْرَةِ ، وَلَقَدْ كَانَ يَجْلِسُ إلَيَّ أَخِي وَهُوَ عَامِّيٌّ فَقِيرٌ ، فَأَقُولُ فِي نَفْسِي قَدْ تَسَاوَيْنَا فِي هَذِهِ اللَّحْظَةِ فَأَيْنَ تَعَبِي فِي طَلَبِ الْعِلْمِ ؟ وَأَيْنَ لَذَّةُ بَطَالَتِهِ ؟ "

الآداب الشرعية
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الخطيب البغدادي رحمه الله

" طلب الحديث في هذا الزمان أفضل من سائر أنواع التطوع لأجل دروس السنن وخمولها ، وظهور البدع واستعلاء أهلها "

شرف أصحاب الحديث
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال شيخ الإسلام بن تيمية - رحمه الله

" و قد يُبتلى بعض المنتسبين إلى العلم وغيرهم بنوع من الحسد لمن هداه الله لعلم نافع أو عمل صالح ، وهو خلق مذموم مطلقاً ، وهو في هذا الموضع من أخلاق المغضوب عليهم "

اقتضاء الصراط المستقيم
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن الصلاح - رحمه الله

" لا يجوز للمتفي أن يتساهل في الفتوى ، ومن عرف بذلك لم يجز أن يُستفتى ، وذلك قد يكون بأن لا يتثبت ويسرع بالفتوى قبل استيفاء حقها من النظر و الفكر ، وربما يحمله على ذلك توهمه أن الإسراع براعة والإبطاء عجز ومنقصة ، وذلك جهل ، ولئن يبطئ ولا يخطئ أكمل من أن يعجل فيضل ويضل "

أدب المفتي والمستفتي
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال أبو محمد ابن حزم

" العلوم الغامضة كالدواء القوي يصلح الأجساد القوية ويهلك الأجساد الضعيفة ، وكذلك العلوم الغامضة تزيد العقل والقوي جودة وتصفية من كل آفة وتهلك العقل الضعيف "

مداوة النفوس
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال شيخ الإسلام بن تيمية

" فإن النظر في العلوم الدقيقة يفتق الذهن ويدربه ويقويه على العلم ، فيصير مثل كثرة الرمي بالنشاب و ركوب الخيل تعين على قوة الرمي والركوب ، وإن لم يكن ذلك وقت قتال ، وهذا مقصد حسن "

الرد على المنطقيين
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الحفاظ ابن عبد البر - رحمه الله

" وحقيق على من جالس عالماً أن ينظر إليه بعين الإجلال ، وينصب له عند المقال ، و أن تكون مراجعته له تفهما لا تعتنا ، وبقدر إجلال الطالب للعالم ينتفع بما يفيد من علمه "

الجامع للآداب
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الحافظ ابن رجب رحمه الله

فما سكت من سكت من كثرة الخصام والجدال من سلف الأمة جهلا ولا عجزاً ولكن سكتوا عن علم وخشية للَّه. وما تكلم من تكلم وتوسع من توسع بعدهم لاختصاصه بعلم دونهم ولكن حباً للكلام وقلة ورع كما قال الحسن وسمع قوما يتجادلون هؤلاء قوم ملوا العبادة وخف عليهم القول وقل ورعهم فتكلموا.
فضل علم السلف عن علم الخلف
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال شيخ الإسلام بن تيمية - رحمه الله

فذوي الأنساب الفاضلة إذا أساؤوا كانت إساءتهم أغلظ من إساءة غيرهم وعقوبتهم أشد عقوبة من غيرهم وكفر من كفر من بني إسرائيل إن لم يكن أشد من كفر غيرهم وعقوبتهم أشد عقوبة من غيرهم فلا أقل من المساواة بينهم ولهذا لم يقل أحد من العلماء: إن من كفر وفسق من قريش والعرب تخفف عنه العقوبة في الدنيا أو في الآخرة بل إما أن تكون عقوبتهم أشد عقوبة من غيرهم في أشهر القولين أو تكون عقوبتهم أغلظ في القول الآخر لأن من أكرمه بنعمته ورفع قدره إذا قابل حقوقه بالمعاصي وقابل نعمه بالكفر كان أحق بالعقوبة ممن لم ينعم عليه كما أنعم عليه.

الفتاوى الكبرى
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال شيخ الإسلام ابن تيمية:

(وأما السماحة والصبر فخلقان في النفس. قال تعالى: وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ [البلد: 17] وهذا أعلى من ذاك وهو أن يكون صبارا شكورا فيه سماحة بالرحمة للإنسان وصبر على المكاره وهذا ضد الذي خلق هلوعا إذا مسه الشر جزوعا وإذا مسه الخير منوعا ؛ فإن ذاك ليس فيه سماحة عند النعمة ولا صبر عند المصيبة
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال شيخ الإسلام بن تيمية

" وقل من خرج على إمام ذي سلطان إلا كان ما تولد على فعله من الشر أعظم مما تولد من الخير كالذين خرجوا على يزيد بالمدينة وكابن الأشعث الذي خرج على عبد الملك بالعراق وكابن المهلب الذي خرج على ابنه بخراسان وكأبي مسلم صاحب الدعوة الذي خرد عليهم بخراسان أيضا وكالذين خرجوا على المنصور بالمدينة والبصرة وأمثال هؤلاء وغاية هؤلاء إما أن يغلبوا وإما أن يغلبوا ثم يزول ملكهم فلا يكون لهم عاقبة فإن عبد الله بن علي وأبا مسلم هما اللذان قتلا خلقا كثيرا وكلاهما قتله أبو دعفر المنصور وأما أهل الحرة وابن الأشعث واب المهلب وغيرهم فهزموا وهزم أصحابهم فلا أقاموا دينا ولا أبقوا دنيا والله تعالى لا يأمر بأمر لا يحصل به صلاح الدين ولا صلاح الدنيا "
منهاج السنة النبوية
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال شيخ الإسلام بن تيمية – رحمه الله

قَالَ بَعْضُ السَّلَفِ : إنِّي أُصْبِحُ بَيْنَ نِعْمَةٍ تَنْزِلُ مِنْ اللَّهِ عَلَيَّ وَبَيْنَ ذَنْبٍ يَصْعَدُ مِنِّي إلَى اللَّهِ فَأُرِيدُ أَنْ أُحْدِثَ لِلنِّعْمَةِ شُكْرًا وَلِلذَّنْبِ اسْتِغْفَارًا . فَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ الْأَمْرِ وَالنَّهْيِ وَالْوَعْدِ وَالْوَعِيدِ نَاظِرًا إلَى الْقَدَرِ فَقَدْ ضَلَّ وَمَنْ طَلَبَ الْقِيَامَ بِالْأَمْرِ وَالنَّهْيِ مُعْرِضًا عَنْ الْقَدَرِ فَقَدْ ضَلَّ ؛ بَلْ الْمُؤْمِنُ كَمَا قَالَ تَعَالَى : { إيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ } فَنَعْبُدُهُ اتِّبَاعًا لِلْأَمْرِ وَنَسْتَعِينُهُ إيمَانًا بِالْقَدَرِ
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال أبو حامد الإسفراييني – رحمه الله

" لو رحل رجل إلى الصين حتى يحصل على كتاب ( التفسير ) لمحمد بن جرير لم يكن ذلك كثيراً
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الخطيب البغدادي – رحمه الله

" والطلب المفروض على كل مسلم إنما هو طلب العلم الذي لا يسع جهله ، فتجوز الرحلة بغير إذن الأبوين ، إذا لم يكن ببلد الطالب من يعرفه واجبات الأحكام وشرائع الإسلام ، فأما إذا كان قد عرف علم المفترض عليه ، فتكره له الرحله الإ بإذن أبويه
 

عودة
أعلى