اشعارات

صيد الفوائد (موضوع متجدد)

رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن القيم رحمه الله

" وفي اللسان آفتان عظيمتان ؛ إن خلص من إحداهما لم يخلص من الأخرى : آفة الكلام وآفة السكوت وقد يكون كل منهما أعظم إثما من الأخرى في وقتها ؛ فالساكت عن الحق شيطان أخرس ، عاص لله ، مراء مداهن إذا لم يخف على نفسه ، والمتكلم بالباطل شيطان ناطق عاص لله . وأكثر الخلق منحرف في كلامه وسكوته فهم بين هذين النوعيين "

[ الداء والدواء ص 249 ]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الإمام أحمد - رحمه الله -:
العلم لايعدله شيء لمن صحت نيته لاسيما في هذا الزمن الذي كثر فيه الجهل،
وكثر فيه الظن وأفتى من لايستحق أن يفتي،
فطلب العلم في هذا الزمان متأكد.
ذكرهابن العثيمين في شرح الأربعين النووية
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

عن أبي ، قال: عمر بن الخطاب، رضوان الله عليه: ((يأتي الناس زمان يكون صالح الحي من لا يأمر بالمعروف، ولا ينهى عن المنكر، إن غضبوا غضبوا لأنفسهم، وإن رضوا رضوا لأنفسهم، لا يغضبون لله، ولا يرضون لله عز وجل))

مناقب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب: ابن الجوزي
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

«قال ابن عيينة -رحمه الله-:
دخل هشام الكعبة، فإذا بسالم بن عبد الله فقال: سلني حاجة قال: إني أستحي من الله أن أسأل في بيته غيره، فلمّا خرجا قال: الآن فسلني حاجة فقال له سالم: من حوائج الدنيا أم من حوائج الآخرة؟ فقال: من حوائج الدنيا، قال: والله ما سألت الدنيا من يملكها فكيف أسأل من لا يملكها».

[«سير أعلام النبلاء» للذهبي: (4/466)][/size][/color][/font]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال أبو شجاع الكرمانى:
"من عمر ظاهره باتباع السنة، وباطنه بدوام المراقبة،
وكف نفسه عن الشهوات، وغض بصره عن المحارم، واعتاد أكل الحلال لم تخطئ له فراسة"




الباب الثامن

الإغاثة لابن القيم
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن القيم



«الْعَمَلُ بِغَيْرِ إِخْلاَصٍ وَلاَ اقْتِدَاءٍ كَالْمُسَافِرِ يَمْلَأُ جِرَابَهُ رَمْلاً يُثْقِلُهُ وَلاَ يَنْفَعُهُ.».

[«الفوائد» لابن القيم: (52)]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن القيم رحمه الله في كتابه :
طريق الهجرتين و باب السعادتين
فتوكل عليه وحده وعامله وحده [وآثر رضاه وحده. وأجعل حبه ومرضاته هو كعبة قلبك التى لا تزال طائفاً بها . مستلماً لأركانها]، واقفاً بملتزمها، فيا فوزك ويا سعادتك إِن اطلع سبحانه على ذلك من قلبك، ماذا يفيض عليك من ملابس نعمه وخلع
أفضاله: ((اللَّهُمَّ لا مانع لما أَعطيت ولا معطى لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد سبحانك وبحمدك))، ثم تعبد له باسمه الآخر بأَن تجعله وحده غايتك التى لا غاية لك سواه، ولا مطلوب لك وراءَه فكما انتهت إِليه الأَواخر، وكان بعد كل آخر فكذلك اجعل نهايتك إِليه، فإِن إِلى ربك المنتهى، إِليه انتهت الأسباب والغايات فليس وراءَه مرمى ينتهى إِليه. وقد تقدم التنبيه على ذلك وعلى التعبد باسمه الظاهر. وأَما التعبد باسمه الباطن، فإِذا شهدت إِحاطته بالعوالم وقرب العبيد منه وظهور البواطن له وبدوِّ السرائر له وأَنه لا شيء بينه وبينها فعامله بمقتضى هذا الشهود، وطهر له سريرتك فإِنها عنده علانية وأَصلح له غيبك فإِنه عنده شهادة وزكِّ له باطنك فإِنه عنده ظاهر.
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

فصل ومن أنفع الادوية الالحاح فى الدعاء :وقد روى ابن ماجة في سننه
من حديث أبي هريرة :
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :[ من لم يسئل الله يغضب عليه] وفي صحيح الحاكم من حديث أنس عن النبي عليه الصلاة والسلام :[ لاتعجزوا فى الدعاء فانه لايهلك مع الدعاء أحد ] وذكر الاوزاعي عن الزهري عن عروة عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :[ إن الله يحب الملحين فى الدعاء] وفى كتاب الزهد للامام أحمد عن قتادة قال قال مورق:[ ما وجدت للمؤمن مثلا الا رجل في البحر على خشبة فهو يدعو يا رب يا رب لعل الله عز وجل أن ينجيه ]

الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي .لابن القيم رحمه الله تعالى
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

عن هشام بن عروة قال

(( كَانَ عُرْوَةُ يَقُوْلُ لِعَائِشَةَ: يَا أُمَّتَاهُ ! لاَ أَعْجَبُ مِنْ فِقْهِكِ، أَقُوْلُ: زَوْجَةُ نَبِيِّ اللهِ، وَابْنَةُ أَبِي بَكْرٍ، وَلاَ أَعْجَبُ مِنْ عِلْمِكِ بِالشِّعْرِ وَأَيَّامِ النَّاسِ، أَقُوْلُ: ابْنَةُ أَبِي بَكْرٍ، وَكَانَ أَعْلَمَ النَّاسِ، وَلَكِنْ أَعْجَبُ مِنْ عِلْمِكِ بِالطِّبِّ [ كَيْفَ هُوَ، وَمِنْ ] أَيْنَ هُوَ، أَوْ مَا هُوَ؟!
قَالَ: فَضَرَبَتْ عَلَى مَنْكِبِهِ، وَقَالَتْ:أَيْ عُرَيَّةُ، إِنَّ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ يَسْقَمُ عِنْدَ آخِرِ عُمُرِهِ - أَوْ فِي آخِرِ عُمُرِهِ - وَكَانَتْ تَقْدَمُ عَلَيْهِ وُفُودُ العَرَبِ مِنْ كُلِّ وَجْهٍ، فَتَنْعَتُ لَهُ الأَنْعَاتَ، وَكُنْتُ أُعَالِجُهَا لَهُ، فَمِنْ ثَمَّ ))

سير أعلام النبلاء (2/182)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال عمرو بن ميمون الأودى:
"صحبت معاذا باليمن. فما فارقته حتى واريته فى التراب بالشام، ثم صحبت بعده أفقه الناس عبد الله بن مسعود رضى الله عنه، فسمعته يقول: عليكم بالجماعة، فإن يد الله على الجماعة، ثم سمعته يوما من الأيام وهو يقول: سَيَلى عليكم ولاة يؤخرون الصلاة عن مواقيتها، فصلوا الصلاة لميقاتها، فهى الفريضة،
وصلوا معهم فإنها لكم نافلة.
قال قلت: يا أصحاب محمد ما أدرى ما تحدثونا؟
قال: وما ذاك؟
قلت: تأمرنى بالجماعة وتحضنى عليها ثم تقول: صل الصلاة وحدك، وهى الفريضة، وصل مع الجماعة وهى نافلة؟
قال: يا عمرو بن ميمون، قد كنت أظنك من أفقه أهل هذه القرية، تدرى ما الجماعة؟
قلت: لا: قال:
إن جمهور الجماعة: الذين فارقوا الجماعة.
الجماعة ما وافق الحق، وإن كنت وحدك"
وفى طريق أخرى: "فضرب على فخذى وقال: ويحك، إن جمهور الناس فارقوا الجماعة. وإن الجماعة ما وافق طاعة الله عز وجل"، قال نعيم بن حماد: "يعنى إذا فسدت الجماعة فعليك بما كانت عليه الجماعة قبل أن تفسد، وإن كنت وحدك، فإنك أنت الجماعة حينئذ"
ذكره البيهقى وغيره.


كتابة الإغاثة لابن القيم

الباب العاشر
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن المبارك رحمه الله

(( إذا عرف الرجل قدر نفسه يصيرُ عند نفسه أذل من كلب ))

سير أعلام النبلاء (8/399)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

و قال ابن حجر في شرح حديث ابن عمر: "أمرتُ أن أقاتل الناس" في قصة مناظرة أبي بكر وعمر في قتال مانعي الزكاة، قال: "وفي القصة دليلٌ على أنَّ السنَّة قد تخفى على بعض أكابر الصحابة، ويطَّلع عليها آحادهم، ولهذا لا يُلتفتُ إلى الآراء ـ ولو قويت ـ مع وجود سنة تخالفها، ولا يُقال: كيف خفي ذا على فلان؟!"

الفتح (1/76)

الحث على اتباع السنة والتحذير من البدع وبيان خطرها
عبد المحسن بن حمد العباد البدر
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

عن سلمة بن دينار قال:
"ينبغي للمؤمن أن يكون أشد حفظًا للسانه منه لموضع قدمه".

( صفة الصفوة 2/57)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

أحد طلاب العلم دخل على الشيخ بن باز وقال نشكوا لك هذه الدعوة السلفية وكيف أن هؤلاء الحزبيين من الأخوان المسلمين والتبلغين وغيرهم كيف أنهم يؤذوننا أشد الأيذاء ويصفوننا بالأوصاف ويقولون لنا :جامية ومدخلية ووهابية وينفرون الناس من دعوة محمد صلى الله عليه وسلم،فقال الشيخ إبن باز رحمه الله ياأبنائي إصبروا أنا والشيخ إبن عثيمين يقولون عنا مباحث!!
من أحد أشرطة الشيخ سلطان العيد ، لكن عنوان الشريط أُنسيته .
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

جمع فى هذا الدعاء بين أطيب ما فى الدنيا، وأطيب ما فى الآخرة.
وقد جمع النبى صلى الله تعالى عليه وسلم بين هذين الأمرين فى الدعاء الذى رواه النسائى والإمام أحمد، وابن حبان فى صحيحه وغيرهم، من حديث عمار ابن ياسر: أن رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم كان يدعو به
"اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحينى ما علمت الحياة خيرا لى، وتوفنى إذا كانت الوفاة خيرا لى، وأسألك خشيتك فى الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق فى الرضى والغضب، وأسألك القصد فى الفقر والغنى، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضى بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، وأسألك الشوق إلى لقائك فى غير ضراء مُضِرَّة، ولا فتنة مضلة. اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين".
الباب السادس
الإغاثة لابن القيم
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال بعض العلماء:
من عجيب ما نقدت من أحوال الناس كثرة ما ناحوا على خراب الديار وموت الأقارب والأسلاف والتحسر على الأرزاق بذم الزمان وأهله وذكر نكد العيش فيه.
وقد رأوا من انهدام الإسلام وموت السنن وظهور البدع وارتكاب المعاصي وتقضي العمر في الفارغ الذي لا يجدي والقبيح الذي يوبق ويؤذي. فلا أجد أحدًا منهم ناح على دينه ولا بكى على فارط عمره ولا آسى على فائت دهره.
وما أرى لذلك سببًا إلا قلة مبالاتهم في الأديان وعظم الدنيا في عيونهم.
ضد ما كان عليه السلف الصالح يرضون بالبلاغ وينوحون على الدين.

.مفتاح الأفكار للتأهب لدار القرار الجزء الأول للشيخ عبدالعزيز بن محمد السلمان رحمه الله وغفر له
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الأوزاعي رحمه الله:
"من أكثر ذكر الموت كفاه اليسر ومن عرف أن منطقه من عمله قل كلامه".

( السير7/117)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الإمام ابن قيم الجوزية : (يا مغروراً بالأماني! لعن إبليس وأهبط من منزل العز بترك سجدة واحدة أمر بها، وأخرج آدم من الجنة بلقمة تناولها، وحجب القاتل عنها بعد أن رآها عيانا بملء كف من دم، وأمر بقتل الزاني أشنع القِتْلات بإيلاج قدر الأنملة فيما لا يحل، وأمر بإيساع الظهر سياطا بكلمة قذف أو بقطرة من مسكر، وأبان عضوا من أعضائك بثلاثة دراهم؛ فلا تأمنه أن يحبسك في النار بمعصية واحدة من معاصيه {ولا يخاف عقباها}[الشمس/15].
دخلت امرأة النار في هرة.
وإن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يلقي لها بالاً يهوي بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب.
وإن الرجل ليعمل بطاعة الله ستين سنة؛ فإذا كان عند الموت جار في الوصية، فيُختم له بسوء عمله فيدخل النار.
العمر بآخره، والعمل بخاتمته.
من أحدث قبل السلام بطل ما مضى من صلاته، ومن أفطر قبل غروب الشمس ذهب صيامه ضائعا، ومن أساء في آخر عمره لقي ربه بذلك الوجه.
لو قدمت لقمةً وجدتها، ولكن يؤذيك الشَّرَه .
كم جاء الثواب يسعى إليك، فوقف بالباب، فرده بواب (سوف) و(لعلَّ) و(عسى).
كيف الفلاح بين إيمان ناقص، وأمل زائد، ومرض لا طيب له ولا عائد، وهوىً مستيقظ، وعقل راقد، ساهيا في غمرته، عَمِهاً في سكرته، سابحا في لجة جهله، مستوحشا من ربه، مستأنسا بخلقه، ذكر الناس فاكهته وقوته، وذكر الله حبسه وموته، الله منه جزء يسير من ظاهره، وقلبه ويقينه لغيره؟!

لا كان من لسواك فيه بقية يجد السبيل بها إليه العُذَّلُ)


"الفوائد" (ص87-89) ط.المجمع
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

عن سعيد بن جبير قال:
"رأيت ابن عباس رضي الله عنهما أخذ بلسانه وهو يقول باللسان: قل خيرًا تغنم او اصمت تسلم قبل أن تندم ".

( الزهد للإمام أحمد /236)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الحسن
إنما الفقيه الزاهد في الدنيا، الراغب في الآخرة، البصير بدينه، المواظب على عبادة ربه،
وفي رواية عنه قال: الذي لا يحسد من فوقه، ولا يسخر ممن دونه، ولا يأخذ على علم علَّمَه اللَه أجراً.

فضل علم السلــــــف على الخلف لابن رجب الحنبلي رحمه الله
 

عودة
أعلى