صيد الفوائد (موضوع متجدد)

رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

{ وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلا يَخْرُصُونَ *]
دلت هذه الآية، على أنه لا يستدل على الحق، بكثرة أهله،
ولا يدل قلة السالكين لأمر من الأمور أن يكون غير حق،
بل الواقع بخلاف ذلك،
فإن أهل الحق هم الأقلون عددا، الأعظمون -عند الله- قدرا وأجرا، بل الواجب أن يستدل على الحق والباطل، بالطرق الموصلة إليه.
تفسير الشيخ عبد الرحمن
السعدي
سورة الانعام
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال "ابن القيم" -رحمه الله-:

قال "عبد الله بن المبارك" أخبرنا عبد الله بن لهيعة عن عطاء بن دينار أن سعيد ابن جبير قال: ((الصبر اعتراف العبد لله بما أصابه منه واحتسابه عند الله ورجاء ثوابه، وقد يجزع الرجل وهو يتجلّد لا يُرى منه إلاّ الصبر))
فقوله (اعتراف العبد لله بما أصابه منه)كأنه تفسير لقوله (إنَّا لله) فيعترف أنه ملك لله يتصرف فيه مالكه بما يريد ،وقوله (راجيا به ما عند الله )كأنه تفسير لقوله (وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ) أى ترد إليه فيجزينا على صبرنا ولا يضيع أجر المصيبة ،وقوله (وقد يجزع الرجل وهو يتجلد )أى ليس الصبر بالتجلّد وإنّما هو حبس القلب عن التسخّط على المقدور، ورد اللسان عن الشّكوى. فمن تجلّد وقلبه ساخط على القدر فليس بصابر.

عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال سفيان الثورى: لو أن أهل العلم أكرموا أنفسهم وأعزوا هذا العلم وصانوه وأنزلوه حيث أنزله الله لخضعت لهم رقاب الجبابرة وانقاد لهم الناس وكانوا لهم تبعا.

وقالت العرب العلوم أربعة ، الفقة للأديان ، والطب للأبدان ، والنجوم للأزمان ، والنحو للسان.

منقول.
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال إبراهيم النخعي مخبراً عن السلف:
(( كانوا إذا أتو الرجل ليأخذوا عنه العلم نظروا إلى أشياء، نظروا إلى صلاته، نظروا إلى سننه، وإلى هيئته ثم يأخذون عنه ))

شريط أصول الدعوة السلفية للشيخ عبدالسلام بن برجس-رحمه الله وغفر له-
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

عن أبي قلابة قال:
"إذا بلغك عن أخيك شيئ تكرهه فالتمس له عذرًا فإن لم تجد له عذرَا فقل لعله له عذرًا لا أعلمه".
( روضة العقلاء/184)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

أورد عقبة عن عبيد بن عُمير -رحمه الله- أنه قال:
(( إنْ أعْظَمَكم هذا الليل أن تكابدوه، وبَخِلتم بالمال أن تنفقوه، وجنبتم عن العدو أن تقاتلوه، فأكثروا من ذكر الله عز وجل )).

فقة الأدعية والأذكار للشيخ عبدالرزاق البدر-حفظه الله-
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

عن مسروق قال:

كفى بالمرء علما ان يخشى الله، وكفى بالمرء جهلاً أن يعجب بعمله .
( جامع بيان العلم وفضله 1/569)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

أخرج ابن جرير وابن المنذر وغيرهما عن عبد الأعلى التيمي أنه قال:
إن من أوتيَّ من العلم ما لا يُبكيه لخليق أن قد أوتي من العلم ما لا ينفعه، لأن الله تعالى نعت أهل العلم فقال: ( وَيَخِرُّونَ لِلأذْقَانِ يَبْكُونَ ) وقال: «لا يلج النار من بكى من خشية الله حتى يعود اللبن في الضرع» الحديث رواه الترمذي، وقال: «عينان لا تمسهما النار، عين بكت من خشية الله، وعين باتت تحرس في سبيل الله».
رواه الترمذي.

المناهل الحسان في دروس رمضان للشيخ عبدالعزيز السلمان رحمه الله
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال صلى الله عليه وسلم

( أيحسب أحدكم متكئا على أريكته قد يظن أن الله لم يحرم شيئا إلا ما في هذا القرآن ؟ ! ألا وإني والله قد أمرت ووعظت ونهيت عن أشياء إنها لمثل القرآن أو أكثر وإن الله عز وجل لم يحل لكم أن تدخلوا بيوت أهل الكتاب إلا بإذن ولا ضرب نسائهم ولا اكل ثمارهم ؛ إذا أعطوكم الذي عليهم )

حسنه الألباني في السلسلة الصحيحة
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن عباس لقوم سمعهم يتمارون في الدين
أما علمتم إن للَّه عباداً أسكتهم خشية اللَّه من غير عي ولا بكم، وأنهم لهم العلماء والفصحاء والطلقاء والنبلاء العلماء بأيام اللَه، غير أنهم إذا تذكروا عظمة اللَه طاشت عقولهم، وانكسرت قلوبهم، وانقطعت ألسنتهم، حتى إذا استفاقوا من ذلك يسارعون إلى اللَه بالأعمال الزاكية، يعدون أنفسهم من المفرطين وأنهم لأكياس أقوياء ومع الظالمين والخاطئين، وأنهم لأبرار برآء إلا أنهم لا يستكثرون له الكثير، ولا يرضون له بالقليل، ولا يدلون عليه بالأعمال، هم حيث ما لقيتهم مهتمون مشفقون وجلون خائفون.
خرجه أبو نعيم

فضل علم الســــــلف على الخلف لابن رجب الحنبلي رحمه الله
 

اعضاء يشاهدون الموضوع (المجموع: 0, الاعضاء: 0, زوار: 0)

من قرأ الموضوع (مجموع الاعضاء: 3)

اعضاء قاموا بالرد في الموضوع (مجموع الاعضاء: 1)

عودة
أعلى