اشعارات

صيد الفوائد (موضوع متجدد)

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

ابن القيم ـ رحمه الله

« قلَّةُ التَّوفيقِ وفسادُ الرَّأيِ، وخفاءُ الحقِّ، وفسادُ القلبِ، وخمولُ الذِّكرِ، وإضاعةُ الوقتِ، ونفرةُ الخَلْقِ، والوحشةُ بين العبدِ وبينَ ربِّهِ، ومنعُ إجابةِ الدُّعاءِ، وقسوةُ القلبِ، ومَحْقُ البَرَكَةِ في الرِّزق والعُمرِ، وحرمانُ العلمِ، ولِبَاسُ الذُّلِّ، وإهانةُ العدوِّ، وضيقُ الصَّدرِ، والابتلاءُ بِقُرَنَاءِ السُّوءِ الَّذينَ يُفسدون القلبَ ويُضَيِّعُونَ الوقتَ، وطولُ الهَمِّ والغَمِّ، وضَنْكُ المعيشةِ، وكَسْفُ البَالِ... تَتَوَلَّدُ مِنَ المعصيةِ والغفلةِ عنْ ذكرِ اللهِ، كما يَتَوَلَّدُ الزَّرْعُ عنِ الماءِ، والإحراقُ عن النَّارِ. وأضْدَادُ هذه تَتَوَلَّدُ عنِ الطَّاعةِ ».

[«الفوائد» (ص: 32 ـ 33)]
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

إذا أردت الانتفاع بالقرآن فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه, والق سمعك, واحضر حضور من يخاطبه به من تكلّم به سبحانه منه إليه, فإنّه خطاب منه لك, على لسان رسوله, قال تعالى: {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ}
(قّ:37)

وذلك أن تمام التأثير لمّا كان موقوفا على مؤثر مقتض, ومحل قابل, وشرط لحصول الأثر, وانتقاء المانع الذي يمنع منه, تضمّنت الآية بيان ذلك كلّه بأوجز لفظ وأبينه, وأدلّه على المراد.

فقوله تعالى: {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى} (قّ:37) إشارة إلى ما تقدّم من أوّل السورة إلى ها هنا وهذا هو المؤثّر.

قوله: {لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ} فهذا هو المحل القابل, والمراد به القلب الحيّ الذي يعقل عن الله, كما قال تعالى: {إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيّا} أي حيّ القلب ، وقوله: {أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ} أي وجّه سمعه وأصغى حاسّة سمعه إلى ما يقال له, وهذا شرط التأثّر بالكلام.وقوله: {وَهُوَ شَهِيدٌ} أي شاهد القلب حاضر غير غائب.

قال ابن قتيبة: "استمع كتاب الله وهو شاهد القلب والفهم, ليس بغافل ولا ساه". وهو إشارة إلى المانع من حصول التأثير, وهو سهو القلب, وغيبته عن تعقّل ما يقال له, والنظر فيه وتأمّله.

فإذا حصل المؤثر وهو القرآن, والمحل القابل وهو القلب الحي, ووجد الشرط وهو الإصغاء, وانتقى المانع وهو اشتغال القلب وذهوله عن معنى الخطاب, وانصرافه عنه إلى شيء آخر, حصل الأثر وهو الانتفاع والتذكّر.

إبن القيم الجوزية
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال ابن القيم - رحمه الله -

" إذا ظفرت برجل واحد من أولي العلم ،طالب للدليل ، محكم له، متبع للحق حيث كان ، وأين كان ، ومع من كان ، زالت الوحشة وحصلت الألفة وإن خالفك ؛ فإنه يخالفك ويعذرك . والجاهل الظالم يخالفك بلا حجة ويكفرك أو يبدعك بلا حجة ، وذنبك : رغبتك عن طريقته الوخيمة وسيرته الذميمة ، فلا تغتر بكثرة هذا الضرب ، فإن الآلاف المؤلفة منهم ؛ لا يعدلون بشخص واحد من أهل العلم ، والواحد من أهل العلم يعدل ملء الأرض منهم ".

أعلام الموقعين
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

من أعجب الأشياء ان تعرفه ثم لا تحبه وأن تسمع داعيه ثم تتأخر عن الإجابة وأن تعرف قدر الربح في معاملته ثم تعامل غيره وأن تعرف قدر غضبه ثم تتعرض له وأن تذوق ألم الوحشة في معصيته ثم لا تطلب الأنس بطاعته إلى أنشراح الصدر بذكره ومناجاته وأن تذوق العذاب عند تعلق القلب بغيره ولا تهرب منه إلى نعيم الإقبال عليه والإنابة إليه
وأعجب من هذا علمك أنك لابد لك منه وأنك أحوج شىء إليه وأنت معرض وفيمـا يبعدك عنه أرغب


فوائد الفوائد
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال إبن القيم رحمه الله في فوائد الفوائد صـ 318

إذا كان الله ورسوله في جانب فاحذر أن تكون في الجانب الأخر فإن ذلك يفضي إلى المشاقة والمحادة وهذا أصلها ومنه اشتقاقها فإن المشاقة أن يكون في شق ومن يخالفه في شق والمحادة أن يكون في حد وهو في حد

ولاتستسهل هذا فإن مباديه تجر إلي غايته وقليلهُ يدعوا إلى كثيره وكن في الجانب الذي فيه الله ورسوله وإن كان الناس كلهم في الجانب الآخر فإن لذلك عواقب هي أحمد العواقب وأفضلها وليس للعبد أنفع من ذلك في دنياه قبل أخرته "

أنتهى كلامه رحمه الله
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال عمرو بن عثمان المكي

العلم قائد والخوف سائق والنفس حرون بين ذلك جموح خداعة رواغة فاحذرها وراعها بسياسة العلم وسقها بتهديد الخوف يتم لك ما تريد

مدارج السالكين لأبن القيم الجوزية

وبالله التوفيق
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

" و كل من كان بالباطل أعلم كان للحقِّ أشد تعظيمًا ، وبقدره أعرف إذا هُدى إليه "
[ مجموع الفتاوى ( 5/118
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال الإمام ابن القيم - رحمه الله - في كتاب مدارج السالكين :
ولقد شاهدت من شيخ الإسلام ابن تيمية -قدس الله روحه- من ذلك أمرا لم أشاهده من غيره، وكان يقول كثيرا : ما لي شيء، ولا مني شيء، ولا في شيء، وكان كثيرا ما يتمثل بهذا البيت :
أنا المكدَّى وابن المكدَّى ....وهكذا كان أبي وجدي

وكان إذا أثنى عليه في وجهه يقول : (والله إني إلى الآن أجدد إسلامي كل وقت، وما أسلمت بعد إسلاما جيدا)

وبعث إلي في آخر عمره قاعدة في التفسير بخطه وعلى ظهرها أبيات بخطه من نظمه :

أنا الفقير إلى رب البريات .... أنا المسيكين فى مجموع حالاتى
أنا الظلوم لنفسى وهي ظالمتي .... والخير إن يأتنا من عنده ياتى
لا أستطيع لنفسى جلب منفعة .... ولا عن النفس لى دفع المضرات
وليس لي دونه مولى يدبرني .... ولا شفيع إذا حاطت خطيئاتى
إلا بإذن من الرحمن خالقنا .... إلى الشفيع كما قد جاء في الآيات
ولست أملك شيئا دونه أبدا .... ولا شريك أنا فى بعض ذرات
ولا ظهير له كي يستعين به .... كما يكون لأرباب الولايات
والفقر لى وصف ذات لازم أبدا .... كما الغنى أبدا وصف له ذاتي
وهذه الحال حال الخلق أجمعهم .... وكلهم عنده عبد له آتى
فمن بغى مطلبا من غير خالقه .... فهو الجهول الظلوم المشرك العاتي
والحمد لله ملء الكون أجمعه .... ما كان منه وما من بعد قد ياتى

مدارج السالكين: ابن قيم الجوزية.
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال الأصمعي

" أتى رجل الحجاج فقال : إن ربعي بن حراش زعموا لا يكذب ، وقد قدم ولداه عاصيين . قال : فبعث إليه الحجاج فقال : مافعل ابناك ؟ قال : هما في البيت ، والله المستعان ! . فقال له الحجاج بن يوسف : هما لك – وأعجبه صدقه
ورواها الثوري عن منصور ، وزاد : قالوا : من ذكرت يا أبا سفيان ؟ قال : ذكرت ربعيا ، وتدرون من ربعي ؟ كان ربعي من أشجع زعم قومه أنه لم يكذب قط ! "

[ سير أعلام النبلاء ( 4/360)
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

عن أبي العالية قال

" قال رجل لأبي بن كعب : أوصني ، قال : اتخذ كتاب الله إماما ، وارض به قاضيًا وحكمًا ؛ فإنه الذي استخلف فيكم رسولكم شفيع مطاع وشاهد لا يتهم ، فيه ذكركم وذكر من قبلكم ، وحكم ما بينكم ، وخبركم وخبر ما بعدكم "

[ سير أعلام النبلاء ( 1/ 393-392)
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال الإمام الذهبي:

"وأما اليوم فما بقي من العلوم القليلة إلا القليل في أناس قليل ما أقل من يعمل منهم بذلك القليل فحسبنا الله ونعم الوكيل "
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

نقل السمعاني عن عبد الله الشافعي المراغي هذه الأبيات:
إذا رأيــت شباب الحي قد نشأوا :::::: لا ينقلون قلال الحبر والــورقا
ولا تراهم لـدى الأشياخ في حلق ::::: يعون من صالح الأخبار ما اتسقا
فدعهموا عنك واعلم أنهـــم ::::: قد بدلوا بعلو الهمة الحـــمقا

(أدب الإملاء والاستملاء)
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه

" لو تعلموني ذنوبي ما وطئ عقبي اثنان ولحثيتم التراب على رأسي ، ولوددتُ أن الله غفر لي ذنبًا من ذنوبي ، وأني دعيت : عبد الله بن روثة "
[ سير أعلام النبلاء ( 1/495)
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال العلامة السعدي رحمه الله

" كثرة القيل والقال ؛ فإنَّ ذلك من دواعي الكذب ، وعدم التثبٌّت ، واعتقاد غير الحق ، ومن أسباب وقوع الفتن ، وتنافر القلوب ، ومن الاشتغال بالأمور الضارة عن الأمور النافعة . وقلَّ أن يسلم أحد من شيء من ذلك ، إذا كانت رغبته فِي القيل والقال "

[ بهحة قلوب الأبرار ( ص 171
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال عطاء السلمي لمالك بن دينار

" يا أبا يحيى شوقنا قال يا عطاء : إن في الجنة حوراء يتباهى بها أهل الجنة من حسنها لولا أن الله كتب على أهل الجنة أن لا يموتوا لماتوا عن آخرهم من حسنها قال : فلم يزل عطاء كمدا من قول مالك أربعين يوما "

[ التذكرة للقرطبي ( ص 556
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال الشوكاني رحمه الله

" الميل إلى الأقوال الباطلة ليس من شأن أهل التحقيق الذين لهم كمال إدراك ، وقوة فهم ، وفضل دراية ، وصحة رواية ، بل ذلك دأب من ليست له بصيرة نافذة ، ولا معرفة نافعة "

[ أدب الطلب ومنتهى الأرب ( ص 40
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال ابن القيم رحمه الله في معنى قوله تعالى{ ادْعُ إِلى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ والْمَوْعِظَََةِ الْحَسنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتيِ هِيَ أَحْسَنُ }[النحل: 125]: (ذكر سبحانه مراتب الدعوة ،وجعلها ثلاثة أقسام بحسب حال المدعو فإنه:إما أن يكون طالباً للحق مؤثراً له على غيره إذا عرفه ، فهذا يُدعى بالحكمةِ ولا يحتاج إلى موعظةٍ ولا جدالٍ .وإما أن يكون معرضاً مشتغلاً بضدِّ الحقِّ ، ولكن لو عرفه ، اثره واتَّبعه ، فهذا يحتاج _ مع الحكمة _ إلى الموعظة بالترغيب والترهيب .وإما أن يكون معانداً معارضاً ، فهذا يجادل بالتي هي أحسن ، فإن رجع ، وإلا _ انتقل معه من الجدال إلى الجلاد إن أمكن ) انتهى كلام ابن القيم (1) وبهذا تبين منهج الدعوة وما ينبغي فيها ، وتبين خطأ ما تنتهجه بعض الجماعات المنتمية إلى الدعوة ، وهي تخالف المنهاج السليم الذي بينه الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم .(1)انظر :الصواعق المرسلة _ للامام ابن القيم (4 |1276
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

ذكر الإمام البغوي في شرح السنة عن الإمام الحسن البصري -رحمه الله- قال :"أدركت أقواما كل أحدهم أشح على عمره منه على درهمه " ،حرصه على الوقت .
يقول الإمام ابن القيم :" إضاعة الوقت أشد من الموت لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله ،والدار الآخرة والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها ".

محاضرة رسالة إلى طالب العلم للشيخ عبد الله البخاري -حفظه الله-
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال العلامة عبد الرحمن المعلمي رحمه الله

" والعالم الرَّاسخ ، هو الذي إذا حصل له العلم الشَّافي بقضية لزمها ، ولم يبال بما قد يشكك فيها ، بل إما أن يعرض على تلك المشككات ، وإما أن يتأملها في ضوء ما قد ثبت "

[ الأنوار الكاشفة ( ص 34
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:
قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: (استَغْنُوا عَنِ النّاسِ وَلَو بِشَوْصِ السِّواكِ*).
رواه البزار والطبراني وصححه الألباني رحمه الله في"الصحيحة" (1450)
 

عودة
أعلى