صيد الفوائد (موضوع متجدد)

رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
(وددت أنا قد رأينا إخواننا قالوا: أولسنا إخوانك يا رسول الله ؟
قال: (أنتم أصحابي، وإخواني هم الذين لم يأتوا بعد)
قالوا: فكيف تعرف من لم يأت بعد من أمتك؟ قال:
(أرأيتم لو أن رجلاً له خيل غر محجلة بين ظهري خيل دهم بهم ألا يعرف خيله؟ قالوا: بلى قال: فإنهم يأتون غر محجلين من الوضوء وأنا فرطهم على الحوض، ألا ليذادن رجال يوم القيامة عن حوضي كما يذاد البعير الضال أناديهم ألا هلم فيقال: إنهم قد بدلوا بعدك فأقول: سحقا سحقا) .

فضل الاسلام
للمجدد الشيخ محمد عبد الوهاب التميمى
رحمه الله
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

جاء في بحر الدموع لابن الجوزي، قال أنشدوا:
مالِي أراكَ عَلَى الذّنوب مُواظبا **** أأخذت من سُوء الحساب أمانا
لا تغفلنّ كأنّ يومَك قد أتى **** ولعلّ عمرك قد دنا أو حانا
ومضى الحبيب لِحفر قبرك مُسرعا **** وأتى الصّديق فأنذر الجيرانا
وأتوا بغسّال وجاؤوا نَحوه **** وبدَا بغسلك ميتا عُريانا
فغُسّلت ثمّ كُسيت ثوبا للبلى **** ودعوا لحمل سريرك إخوانا
وأتاك أهلك للوداع فودّعوا **** وجرت عليك دُموعهم غُدرانا
فَخفِ الإله فإنّه من خافه **** سكن الجنان مُجاورا رِضوانا
جنّات عدن لاَ يبِيد نَعيمها ***** أبدا يُخالط روحه ريحانا
ولمن عصى نارٌ يقال لها لظى **** تشوي الوجوه وتحرِق الأبدانا
نبكي وحُقَّ لنا البُكا يا قَومنا **** كَي لاَ يُؤاخذَنا بمَا قد كَانا
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

القرآن يربّي على الاعتدال و السنة كذلك و سيرة الرسول rتربّي على ذلك وكذا سيرة السلف الصالح ,
ولكنّه دبّ إلى الفرق الضّالة داء الأمم الهالكة ووقع في مراتع الغلوّ ,
أناس مفرّطون و أناس مُفْرِطون .
و المنهج السّلفي من بين المناهج الموجودة هو المنهج الوسط المعتدل لمن فقهه حقّ الفقه ,
لا للأدعياء فمن فقه هذا المنهج من كتاب الله و سنّة رسوله r ومن سيرته ومن سيرة السّلف الصالح
يعرف أنّ المنهج السلفي هو دين الله الحقّ القائم على الاعتدال و القائم على الصراط المستقيم و القائد إلى الحقّ في عقيدته و منهجه و تربيته و دعوته ,

وسطية الاسلام
للشيخ ربيع بن هادى المدخلى
حفظه الله
وأجزل له المثوبة
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن القيم (ت751) رحمه الله تعالى :"و المصائب التي تحل بالعبد ،وليس له حيلة في دفاعها ، كموت من يعزّ عليه ، وسرقة ماله، ومرضه، ونحو ذلك ، فإن للعبد فيها أربع مقامات :
أحدهما :مقام العجز، وهو مقام الجزع والشكوى والسخط ، وهذا ما لا يفعله إلا أقل الناس عقلا ودينا ومروؤة.
المقام الثاني : مقام الصبر إما لله ،وإما للمروؤة الانسانية.
المقام الثالث: مقام الرضى وهو أعلى من مقام الصبر ، "في وجوبه نزاع،والصبر متفق على وجوبه.
المقام الرابع : مقام الشكر وهو أعلى من مقام الرضى ، فإنه يشهد البليّة نعمة، فيشكر المبتلي عليها.
كتاب التعزية و أحكامها في ضوء الكتاب والسنة.
منقول من مشاركة الأخت أم حاتم
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

الحياة طريق مسافر

الناس منذ خلقوا لم يزالوا مسافرين ، وليس لهم حط عن رحالهم إلا في الجنة أو النار، والعاقل يعلم أن السفر مبني على المشقة وركوب الأخطار‏.‏ ومن المحال عادة أن يطلب فيه نعيم ولذة وراحة، إنما ذلك بعد انتهاء السفر‏.‏ ومن المعلوم أن كل وطأة قدم أو كل آن من آنات السفر غير واقفة، ولا المكلف واقف ، وقد ثبت أنه مسافر على الحال التي يجب أن يكون المسافر عليها من تهيئة الزاد الموصل، وإذا نزل أو نام أو استراح فعلى قدم الاستعداد للسير‏.‏
من كتاب الفوائد لابن القيم رحمه الله
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الإمام ابن القيم

وقوله: (فتيممت بالصحيفة التنور فيه المبادرة إلى إتلاف ما يخشى منه الفساد والمضرة في الدين، وأن الحازم لا ينتظر به ولا يؤخره وهذا كالعصير إذا تخمر، وكالكتاب الذي يخشى منه الضرر والشر، فالحزم المبادرة إلى إتلافه وإعدامه)

(زاد المعاد في هدي خير العباد)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

ومن النصيحة
أن تضاف الفائدة التى تستغرب إلى قائلها ، فمن فعل ذلك بُورك له فى عمله وحاله، ومن أنف ذلك وأوهم فيما يأخذه من كلام غيره أنه له ، فهو جذير أن لا ينتفع بعلمه ولا يبارك له فى حاله
ولم يزل أهل العلم والفضل على إضافة الفوائد
إلى ناقلها؛
نسأل الله التوفيق لذلك



بستان العارفين
الإمام النووى رحمه الله
باب الإخلاص وإحضار النية فى جميع الأعمال الظاهرة والخفية
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال عمر رضى الله عنه

(( أن لهذه القلوب اقبال وادبارا فاذا أقبلت فخذوها بالنوافل واذا أدبرت فألزموها الفرائض ))
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

للشيخ / عبد العزيز بن باز ، مجموع فتاوى بن باز (1 / 49)
س1: يقول السائل: جزاكم الله خيرا على محاضرتكم الوافية, وجعلها الله في ميزان أعمالكم: وسؤالي هو: كيف السبيل إلى معرفة حقيقة التوحيد اعتقادا وسلوكا وعملا؟ .
جـ : الطريق بحمد الله ميسر فعلى المؤمن أن يحاسب نفسه, ويلزمها الحق , ويتأثر بالمطبقين للنصوص على أنفسهم, فيستقيم على توحيد الله والإخلاص له ويلزم العمل بذلك, ويدعو إليه, حتى يثبت عليه, ويكون سجية له لا يضره بعد ذلك من أراد أن يعوقه عن هذا أو يلبس عليه.
المهم أن يعنى بهذا الأمر ويحاسب نفسه, وأن يعرفه جيدا حتى لا تلتبس عليه الأمور, وحتى لا تروج عليه الشبه
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

علامة صحة الإرادة أن يكون هم المريد رضا ربه واستعداده للقائه وحزنه على وقت مر في غير مرضاته
وأسفه على قربة والأنس به ‏.‏
وجماع ذلك أن يصبح ويمسي وليس له هم غيره‏.


الفوائد

ابن القيم
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن القيم رحمه الله

" كان شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه شديد اللهج بها جدا وقال لي يوما: "لهذين الاسمين وهما { الْحَيُّ الْقَيُّومُ } تأثير عظيم في حياة القلب" وكان يشير إلى أنهما الاسم الأعظم وسمعته يقول: " من واظب على أربعين مرة كل يوم بين سنة الفجر وصلاة الفجر" ياحي ياقيوم لاإله إلا أنت برحمتك أستغيث " حصلت له حياة القلب ولم يمت قلبه"
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

ما في هذه الدار موضع خلوة فاتخذه في نفسك،
لا بد أن تجذبك الجواذب فاعرفها وكن منها على حذر،
ولا تصرفك الشواغل إذا خلوت منها وأنت فيها‏
, نور الحق أضوأ من الشمس،
فيحق لخفافيش البصائر أن تعشو عنه‏
الطريق إلى الله خال من أهل الشك
ومن الذين يتبعون الشهوات،
وهو معمور بأهل اليقين والصبر،
وهم على الطريق كالأعلام
‏ «‏وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون» ‏سورة السجدة، الآية‏:‏ 24.

الفوائد لان القيم
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

اشتر نفسك اليوم؛ فإن السوقَ قائمة، والثمن موجود، والبضائع رخيصة، وسيأتي على تلك السوق والبضائع يومٌ لا تصل فيه إلى قليل، ولا كثير ( ذلك يوم التغابن ) ( يوم يعض الظالم على يديه ).

الفوائد لابن القيم
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال أبو الدرْدَاء‏:‏ لا تهلك أمة حتي يتبعوا أهواءهم، ويتركوا ماجاءتهم به أنبياؤهم من البينات والهدي، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إلى اللّهِ على بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي‏}‏‏[‏يوسف‏:‏108‏]‏،فمن اتبعه يدعو إلى الله على بصيرة،والبصيرة هي البينة‏.‏ وقال‏:‏‏{‏أَوَ مَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ‏}‏ الآية ‏[‏الأنعام‏:‏122‏]‏‏.‏ فالنور الذي يمشي به في الناس هو البينة والبصيرة، وقال‏:‏‏{‏اللَّهُ نُورُالسَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ‏}‏ الآية ‏[‏النور‏:‏ 35‏]‏‏.‏
قال أُبَي بن كعب وغيره‏:‏ هو مثل نور المؤمن، وهو نوره الذي في قلبعبده المؤمن الناشئ عن العلم النافع، والعمل الصالح، وذلك بينة من ربه‏.‏ وقال‏:‏‏{‏أَفَمَن شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ على نُورٍ مِّنرَّبِّهِ‏}‏ ‏[‏الزمر‏:‏ 22‏]‏، فهذا النور الذي هو عليه وشرح الصدرللإسلام هو البينة من ربه، وهو الهدي المذكور في قوله‏:‏‏{‏أُوْلَـئِكَ على هُدًي مِّن ربهم‏‏[‏البقرة‏:‏ 5‏]‏ واستعمل في هذا حرف الاستعلاء؛ لأنالقلب لا يستقر ولا يثبت إلا إذا كان عالمًا موقنًا بالحق، فيكون العلم والإيمان صبغة له ينصبغ بها، كما قال‏:‏ ‏{‏صِبْغَةَ اللّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ صِبْغَةً‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 138‏]‏، ويصير مكانة له، كما قال‏:‏‏{‏قُلْ يَا قَوْمِاعْمَلُواْ على مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ‏}‏‏[‏الأنعام‏:‏ 135‏]‏، والمكان والمكانة‏:‏ قد يراد به ما يستقر الشيء عليه، وإن لم يكن محيطًا به كالسقف ـ مثلا ـ وقد يراد به ما يحيط به‏.‏
فالمهتدون لما كانوا على هدي من ربهم ونور وبينة وبصيرة، صار / مكانة لهم استقروا عليها، وقد تحيط بهم، بخلاف الذين قال فيهم‏:‏ ‏{‏وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ على حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ على وَجْهِه‏}‏ ‏[‏الحج‏:‏ 11‏]‏، فإنهذا ليس ثابتًا مستقرًا مطمئنًا، بل هو كالواقف على حرف الوادي وهو جانبه، فقد يطمئن إذا أصابه خير، وقد ينقلب على وجهه ساقطًا في الوادي‏.‏


مجموع الفتاوى
شيخ الإسلام بن تيمية
ج15
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله

( والسمع والطاعة الأئمة وأمير المؤمنين البر والفاجر ، ومن ولي الخلافة ، واجتمع الناس عليه ، ورضوا به ، ومن غلبهم بالسيف حتى صار خليفة ، وسمي أمير المؤمنين )

أصول السنة رواية عبدوس ( ص64 )
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال أبو الدّرداء (رضي الله عنه): (( لولا ثلاث لأحببت أن أكون في بطن الأرض لا على ظهرها ، لولا إخوان لي يأتوني ينتقون طيّب الكلام كما ينتقى طيّب التّمر، أو أعفّر وجهي ساجدا لله عزّ وجلّ، أو غدوة أو روحة في سبيل الله عزّ وجل))

كتاب الزهد: أحمد بن حنبل، 131
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
كلام جميل جدا أحببت أن أنقله إليكم.
قال ابن رجب -رحمه الله -: (( فمن تحقق أن كل مخلوق فوق التراب فهو تراب فكيف يقدم طاعة من هو تراب على طاعة رب الأرباب ؟ أم كيف يُرضي التراب بسخط الملك الوهاب ؟ إن هذا لشيء عجاب )).
(فتح المجيد ص 351-352)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله

مما يمتاز به المنهج السلفي، أن الذين ينهجونه لا يختلفون إلا في الأسلوب والتعبير على اختلاف أزمنتهم ومشاكلهم.
وذلك راجع لوحدة المصدر لدعوتهم، وهو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وآثار الصحابة الموضحة لمعاني النصوص إذ هم الذين حضروا نزول الوحي وفهموا النصوص فور نزولها، قبل أن يطول عليها العهد، ولذلك يحرص اللاحقون من السلف أن يقتدوا بالسابقين كما تقدم عند الحديث عن منهج السلف في إثبات الصفات

كتاب الصفات الإلهية في الكتاب والسنة
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

معني شهادة أن محمداً رسول الله ؟
قال العلماء : معناها: (( طاعته فيما أمر، وتصديقه فيما أخبر، واجتناب ما عنه نهى وزجر، وأن لا يعبد الله إلا بما شرع )) .
فإذا قال إنسان أنا مذهبي كذا أو مذهبي كذا أو مذهبي كذا فنقول له: هذا قول الرسول- عليه الصلاة والسلام – فلا تعارضه بقول أحد.
حتى أئمة المذاهب ينهون عن تقليدهم تقليدا محضاً ويقولون: (( متى تبين الحق فإن الواجب الرجوع إليه)).


كتاب العلم
لفضيلة الشيخ صالح العثيمين
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

صُنِ النّفسَ وابذُل كُلَّ شَيئٍ مَلكتَهُ **** فإنَّ ابتذَالَ المَالِ للِعرضِ أصونُ
وَلاَ تُطلِقنْ مِنكَ اللِّسانَ بِسوءةٍ *** فَفِي النَّاس سَوءاتٌ وللنّاسِ ألسنُ
وعَيناكَ وإن أبدَت لكَ معَايبُا *** لِقومٍ فقُل يَا عينُ للنَّاسِ أعينُ
ونَفسُكَ إن هَانت عَليكَ فإنَّهَا *** عَلَى كلِّ مَن تَلقى أذلُّ وأهونُ
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 3)

User Who Replied This Thread (Total Members: 1)

عودة
أعلى