صيد الفوائد (موضوع متجدد)

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال الليث بن سعد:كتب رجل إلى ابن عمر: أن أكتب إلي العلم كله! فكتب إليه: إن العلم كثير، و لكن إن استطعت أن تلقى الله:
خفيف الظهر من دماء الناس.
خميص البطن من أموالهم.
كاف اللسان عن أعراضهم.
لازما لأمر جماعتهم، فافعل.
(سير أعلام النبلاء: 222/3)
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال الشاطبي رحمه الله

" المبتدع جعل الهوى أول مطالبه ، وأخذ الأدلة بالتبع "

[ الاعتصام ( 1/134) ]
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال ابن القيم رحمه الله :

"ولما كان الإيمانُ نصفين، نصفٌ صبر ونصفٌ شكر، كان حقيقاً على من نصح نفسه، وأحب نجاتها، وآثر سعادتها، أن لا يُهمل هذين الأصلين العظيمين، و لا يعدلَ عن هذين الطريقين القاصدين، و أن يجعلَ سيرَه إلى الله بين هذين الطريقين، ليجعله الله يوم لقائه مع خير الفريقين."

[عدة الصابرين و ذخيرة الشاكرين ] ص 13
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

في قوله تعالى:(إنما المؤمنون الذين إذا ذُكرالله وجلت قلوبهم)..الأنفال..
أي إذا ذُكرت عظمته وجلاله وسلطانه خافت القلوب ووجلت وتأثر الإنسان،حتى إن بعض السلف إذا تُليت عليه آيات الخوف يمرض أياماً حتى يعوده الناس!!وأما نحن فقلوبنا قاسية!!-نسأل الله أن يُلينها-فإنه تُتلى علينا آيات الخوف فلا تتأثر بذلك ولانتعظ إلاّ من رحم الله،لكن المؤمن هو الذي ذُكر الله وجل قلبُه..شرح رياض الصالحين لأبن عثيمين..
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

عن عبد الله بن مسلم المروزي قال

" كنت أجالس ابن سيرين فتركته وجالست الإباضية ، فرأيت كأني مع قوم يحملون جنازة النبي صلى الله عليه وسلم فأتيت ابن سيريت فذكرت له ، فقال : مالك جالست أقوامًا يريدون أن يدفنوا ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم "

[ سير أعلام النبلاء ( 4/617)
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

**ما حكم المذاكرات العلمية التي تكون في غرف صوتية على برامج المحادثة على شبكة الإنترنت بين طلبة العلم من ذكور وإناث ؟***

أجاب الشيخ ماهر بن ظافر القحطاني حفظه الله

مشاركات النساء والشباب في الانترنت ولو للمذاكرات العلمية قلنا يا إخوان هذا باب شر قد يوقع فيما لا تحمد عقباه إذا كان بينهم مشاركات و فتح باب الرسالة الخاصة ـ الرسائل الخاصة ـ هذه تراسل هذا وهذا فهذا باب شر والله يقول:{ و لا تقربوا الزنى } أما إذا كان مفتوحا للجميع فالجميع : هذه تكتب مقالا وهذا يكتب مقالا ما في بينهم كلام خاص عبر الخاص ـ فقط ـ لأن عائشة كانت تبين العلم كانت والصحابة يستفيدون فيأتون عند بابها ويأخذون العلم ، فتكتب مقالا فيستفيد الناس منه ولو أبهمت اسمها والرجل أيضا يكتب مقالا ويستفيد الجميع، لا مانع من ذلك أما أن يفتح المشاركة الخاصة في الخاص و المسنجر هذا طريق للوقوع في الفواحش وضرب المواعيد فان الشيطان يجري من بن آدم مجرى الدم والله يقول:{ و لا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبلا} نسأل الله أن يعافينا من الفواحش ما ظهر منها وما بطن.
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

عن إبن وهب قال: كنت عند مالك، فسئل عن تخليل الأصابع فلم ير ذلك، فتركته حتى خف المجلس، فقلت إن عندنا في ذلك سنة: حدثنا الليث وعمرو بن الحارث عن أبي عشانة عن عقبة بن عامر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(( إذا توضأت فخلل أصابع رجليك))، فرأيته بعد ذلك يسأل عنه فيأمر بتخليل الأصابع. (السير 09/232
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

انقلبت السيارة بالشيخ الألباني رحمه الله وغفرله مابين جدة والمدينة فهرع الناس وهم يقولون:ياستار،ياستار فقال لهم ناصر الحديث الشيخ الألباني وهو تحت السيارة المُنقلبة:(قولوا ياستير،ولا تقولوا ياستار،فليس من أسمائه تعالى السّتار)..وفي الحديث:{إن الله حيي ستير يُحب الستر}..انظر إلى الشيخ رحمه الله كيف ينصر السُّنة وهو في هذا الموطن والموقف..سبحان الله!!.. فكيف حالُنا نحن هل اقتدينا بهم في حرصهم على اتباع سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم؟؟..
من كتاب مقالات الالباني جمعها وصححها واعتنى بها نور الدين طالب.
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

الفرق بين صبر الكرام وصبر اللئام:

كل أحد لا بد أن يصبر على بعض ما يكره إما اختيارا، وإما اضطرارا، فالكريم يصبر اختيارا لعلمه بحسن عاقبة الصبر، وأنه يحمد عليه ويُذَمُّ على الجزع، و أنه إن لم يصبر لم يَرُد الجَزْعُ عليه فائتا ولم ينزع عنه مكروها، و أن المقدور لا حيلة في دفعه،وما لم يُقَدَّر لا حيلة في تحصيله، فالجزع ضره أقرب من نفعه، قال بعض العقلاء: ((العاقل عند نزول المصيبة يفعل ما يفعله الأحمق بعد شهر))كما قيل:

وأن الأمـر يُفْــضي إلى آخــر * * * فيـــــصير آخــــــرُهُ أوَّلا

فإذا كان آخِرُ الأمرِ الصبر، والعبدُ غير محمود، فما أحسن أن يستقبلَ الأمر في أولِه بما يستدبر الأحمقُ في آخرِه.
وقال بعض العقلاء:(( من لم يصبر صبرَ الكرام سَلاَ سلوَ البهائم )).
فالكريم ينظر إلى المصيبة، فإن رأى الجزع يرُدُّها ويدفعها فهذا قد ينفعه الجزع، وإن كان الجزع لا ينفعه فإنه يجعل المصيبة مصيبتين.

من كتاب: عدة الصابرين ودخيرة الشاكرين لابن قيم الجوزية رحمه الله ص:45 الباب الحادي عشر
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

عن يحيى بن أبي طالب قال

" ذكر معروف عند الإمام أحمد فقيل : قصير العلم فقال – يعني الإمام أحمد – : أمسك وهل يراد بالعلم إلا ما وصل إليه معروف "

[ سير أعلام النبلاء ( 6/25
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

صفات يكمل بها المرء00

من كان وفاؤه سجية ؛
وطباعه كريمة ؛
ورأى المكافأة بالإحسان تقصيرا حتى يتفضل ؛
ولم يقصر عن معروف يُمكنه وإن لم يُشكَر؛
ويبذل جهده لمن امتحن وده
فذلك الكامل.

أنيس الجليس
للشيخ سالم العجمي
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه

" قد علمت متى صلاح الناس ومتى فسادهم ، إذا جاء الفقه من قِبل الصغير ، استعصى عليه الكبير ، وإذا جاء الفقه من قِبل الكبير ؛ تابعه الصغير ، فاهتديا "

[ جامع العلوم والحكم (1/185)
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال بن كثير رحمه الله عند قوله تعالي {وَقُولُوا للنَّاسِ حُسناً}:
(أي:كلموهم طيباً،ولينوا لهم جانباً، ويدخلُ في ذلك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،فالحسن من القولِ:يأمر بالمعروف وينهي عن المنكرِ،ويحلمُ ويعفو ويصفحُ،ويقول للنَّاسِ حُسناً كما قال الله،وهو كلُّ خلُقٍ حسنٍ رضيه الله)
عمدة التفسير(1/173)
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال ابن السماك رحمه الله

" الدنيا كلها قليل والذي بقي منها قليل والذي لك من الباقي قليل ولم يبق من قليلك إلا قليل وقد أصبحت في داء العزاء وغدا تصير إلى دار الجزاء فاشتر نفسك لعلك تنجو "


[ سير أعلام النبلاء ( 8 / 330)
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الفتاوى (11/645): وإذا كان في المسلمين ضعف وكان عدوهم مستظهرا عليهم كان ذلك بسبب ذنوبهم وخطاياهم؛ إما لتفريطهم في أداء الواجبات باطنا وظاهرا وإما لعدوانهم بتعدي الحدود باطنا وظاهرا . قال الله تعالى: {إنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا} وقال تعالى: {أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ} وقال تعالى: {وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ . الَّذِينَ إنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ }
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

" فإن الظالم باغ ٍ معتدٍ مستحق للعقوبة ، فيجوز أن يقابل بما يستحقه من العقوبة لا يجب الاقتصار معه على التي هي أحسن بخلاف من لم يظلم ؛ فإنه لا يجادل إلا بالتي هي أحسن "

[ الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح ( 2/ 37
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

ابن تيمية: لايستطيع الصبر عن المطالعة.. حتى عند المرض؟!!.....


: قال ابن القيم:

"وحدثني شيخنا _ ابن تيمية_:
قال: ابتدأني مرض..
فقال لي الطبيب :إن مطالعتك وكلامك في العلم يزيد المرض..
فقلت له: لا أصبر على ذلك..
وأنا أحاكمك إلى علمك..
أليست النفس إذا فرحت وسرت قويت الطبيعة فدفعت المرض?!!..
فقال : بلى .
فقلت له : فإن نفسي تسر بالعلم فتقوى به الطبيعة فأجد راحة.
فقال: هذا خارج عن علاجنا..
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

العلم له شهوة، والعلم له عنفوان، وقد يصرف صاحبه عن السعي في الغاية من العلم، وهو ما يقرب من الجنة، وما يباعد عن النار، وقد قال عبد الله بن المبارك -رحمه الله تعالى-: إن للعلم طغيانا كطغيان الماء، فالعلم يطغي إذا لم يكن صاحبه يسعى فيما يقربه إلى الجنة، ويباعده عن النار.

من شرح الأربعين النووية للعلامة صالح آل الشيخ حفظه الله
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

عن حماد بن زيد قال

" كان أيوب في مجلس ، فجاءته عبرةٌ ، فجعل يتمخط ويقول : ما أشد الزكام ! "

[ سير أعلام النبلاء ( 6/20
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

***ما حكم زيارة غار حراء في الحج؟***



أجاب الشيخ ماهر بن ظافر القحطاني حفظه الله


ما كان الصحابة يخصون غار حراء ولا غار ثور بالزيارة ومثل هذا يؤدي إلى بدعة التبرك ـ نعم ـ فلا يشرع لأحد أن يذهب إلى تلك المحلات و أن يتبرك بها ويصلي بها ويعتقد أن الذهاب إليها أفضل من البقاء أو يجوزها، لأن النبي لم يشرع ذلك بعد أن بعث ما ذهب إلى غار حراء و لا مرة بعد أن بعث اللهم صل عليه
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 3)

User Who Replied This Thread (Total Members: 1)

عودة
أعلى