الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التعريض بالتدريج يعالج اضطراب الخوف المرضي من الأشياء .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حجم الخط
    #1

    التعريض بالتدريج يعالج اضطراب الخوف المرضي من الأشياء .

    التعريض بالتدريج يعالج اضطراب الخوف المرضي من الأشياء العادية

    البعض يخاف من الجسور والانفاق


    د.ابراهيم بن حسن الخضير
    بعض الأشخاص لديهم خوف مرضي من أشياء طبيعية جداً، وهذا الأمر يؤثر عليهم وعلى أفراد العائلة وكذلك على أصدقائهم وأيضاً في عملهم.

    سيدة في العقد الخامس من عمرها تخشى جهاز الحاسب الآلي. فهي تخشى الإقتراب من الحاسب الآلي، وينتابها خوف شديد عندما ترى جهاز حاسب آلي. وتعتقد بأنها لو ضغطت زر فسوف يؤدي ذلك إلى تداخل أجهزة الحاسب ببعضها في العالم وربما قاد ذلك إلى تدمير العالم، لذلك فهي تخشى الإقتراب من أي جهاز حاسب آلي. وعندما ترى ابنتها وزوجها يعملون على جهاز الحاسب الآلي، فإنها تبقى قلقة، وتطلب من ابنتها عدم استخدام هذه الجهاز الخطر، وتبتعد عنه لأنه قد يؤدي إلى تدمير العالم. ورغم شرح الابنة لوالدتها بأن جهاز الحاسب الآلي مُفيد جداً، ويُسهل أموراً كثيرة في الحياة، وأن فوائد هذا الجهاز لا تُحصى، ولكنها كانت مُصرة أن يوماً ما سوف يضغط شخصٌ ما على زر من جهاز حاسب آلي وسوف يقود ذلك إلى تدمير العالم.

    هناك أشخاص آخرون يخشون مثلاً قيادة سياراتهم خلال الأنفاق، أو فوق الجسور. وقد كان لدّي شخص يُعاني من هذا الخوف المرضى، وكان ذلك يُكلّفه وقتاً طويلاً ليسير خلال طرُق ليس فيها أنفاق أو جسور، ولكن مدينة الرياض معظم الطرق يتخللها أنفاق أو جسور. كان هذا الشخص يستيقظ من نومه قبل ثلاث ساعات ليسير في طرقٍ ليس بها أنفاق أو جسور، رغم أنه لو لم يكن يُعاني من هذا الرُهاب أو الخوف المرضى لكان وصل إلى عمله خلال نصف ساعة أو أقل. لكن خوفه من السير فوق الجسور -لأنه يخشي أن يقع الجسر أثناء مروره عليه، أو أن تسقط سقوف الأنفاق عليه لو مرّ من تحتها- وبرغم معرفته بأن هذا الأمر ليس منطقياً، إلا أن علاجه أستغرق أشهر، عن طريق التعريض بالتدريح، وفي نهاية المطاف أستطاع أن يقود سيارته خلال الأنفاق وكذلك السير فوق الجسور، برغم أن الخوف لا يزال يتملّكه القلق في كل مرة يقود فيها سيارته خلال نفق أو فوق جسر، لكن القلق بدأ يخف مع كثرة ممارسته قيادة سيارته خلال الانفاق أو فوق الجسور. ما شجعّه هو الوقت الذي اختصره سيره خلال الأنفاق وفوق الجسور.

    إن كثير من الأشخاص لديهم مخاوف من أشياء قد تُثير الاستغراب، فبعض الرجال الكبار يخافون مثلاً من البرق والرعد، وفي لندن كان هناك رجلاً يتصل يومياً بمركز الأرصاد ليسأل عن وضع الطقس وهل هناك برق أو رعد، وإذا أجابه مسؤول المركز أن هناك احتمالاً لبعض البرق والرعد، فإنه يترك لندن ويذهب إلى مدينةٍ أخرى مثل مانشيستر وأحياناً إلى مدنٍ أبعد مثل نيوكاسل هرباً من البرق والرعد.

    علاج كثير من هذه المخاوف ليس صعباً، خاصةً إذا كان الشخص مُتعاوناً مع المُعالج. والعلاج في أكثر الأوقات يكون علاجاً نفسياً ولكن ثمة أحيان يكون هناك داعٍ لبعض الأدوية التي تُساعد على تحسّن حالة المريض بهذه الاضطرابات.

    اللهم ارحم والدي واغفر لة واعف عنة .. اللهم اوسع مدخلة وانس وحشتة وتقبلة واسكنة فسيح جناتة




    بصمة فتاة سابقا


  • حجم الخط
    #2
    رد: التعريض بالتدريج يعالج اضطراب الخوف المرضي من الأشي

    والعلاج في أكثر الأوقات يكون علاجاً نفسياً ولكن ثمة أحيان يكون هناك داعٍ لبعض الأدوية التي تُساعد على تحسّن حالة المريض بهذه الاضطرابات
    ღॐணॐೋॐண آهة وصمت*رجاوي ॐணॐೋॐணღ
    عيناي تنظران لنافذتي ترى زخات المطر..وغيوم تحاول ان تحجب نور الشمس..ولكن كيف يحجب الشي الصغير ماهو اكبر منه..
    فنحن كذلك المعاقين اعاقتنا مهما كانت فهي صغيره ولكن امالنا اكبر واكبر

    Very Important
    لا تشكرني ولكن إدعو الله لي
    Don't thank me just rise your hand to Allah for me

    تعليق

    Loading...


    يعمل...
    X