الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مرض تكهف النخاع Syringomyelia

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حجم الخط
    #1

    مرض تكهف النخاع Syringomyelia



    يقصد بتكهف النخاع Syringomyelia وجود جوف مركزي داخل النخاع الشوكي يحدث غالباً في مستوى النخاع الرقبي، وتمتد الآفة غالباً للأعلى داخل البصلة ( تكهف البصلة ) ، كما يمكن أن يمتد إلى الأسفل وحتى المنطقتين الصدرية والقطنية العجزية .

    ومرضياً يتصل الكهف النخاعي تشريحياً عادة مع القناة المركزية النخاعية وبعضه يتصل مباشرة مع قاع البطن الرابع .

    ومع تقدم العمر يحل التكهف مادة القرنين الأمامي والخلفي السنجابية ، ويقطع الألياف الشوكية المهادية التي تحمل حس الألم والحرور في الملتقى الأمامي . ويتشارك تكهف النخاع غالباً مع أشواه خلقية أخرى كتشوه أرنولد - كياري ، والتحام الفقرات الرقبية ، أو أشواه المنطقة القطنية العجزية كالشوك المشقوق والقيلة السحائية .

    وتبدأ تظاهرات تكهف النخاع السريرية غالباً في العقد الثاني والثالث وتصيب غالباً اليدين وأعلى الجذع محدثة الافراق الوصفي بغياب حس الألم والحرور مع بقاء حس اللمس والاهتزاز وحس الوضعة . وإذا شمل التكهف القرنين الأمامين أحدث ضموراً عضلياً مترقياً ونفضات حزمية في القطع المصابة ولا سيما في الطرفين العلويين ، كما قد يؤدي إلى حدب جنفي .

    يؤدي فقد حس الألم والحرور إلى تقرحات وحروق غير مؤلمة وإلى اعتلال مفصلي عصبي . وكقاعدة : تزول المنعكسات في الطرفين العلوين ثم تظهر في النهاية علامات إصابة العصبون العلوي مترافقة مع نقص حس الاهتزاز وحس الوضعة . وفي معظم المصابين يترقى المرض ببطء ولكن باستمرار ودون تراجع .

    ويحدث عند المصابين بتكهف البصلة افراق حسي ، فيزول حس الألم والحرور من الوجه مع رأرأة وشلل الحبلين الصوتيين وضمور اللسان . ليس التشخيص السريري صعباً إذا انتبه إليه . ولا يشتبه سوى بالجذام بما يحدثه من اعتلال أعصاب وأورام داخل النخاع وأورام مضيق الدماغ ، وهما الحالتان الوحيدتان اللتان تحدثان افتراقاً حسياً واسعاً وفقد حس الألم والحرور . وقد يهمل الجذام إذأ لم ينشأ المريض في منطقة فيها جذام ولم يكن هناك ما يشير إلى اعتلال عصبي آخر .

    ويفرق عن ورم باطن النخاع بسهولة بالتصوير بالميراي الذي يرسم حدود معظم التكهفات والأورام إذا وجدت . والمعالجة عموماً غير مرضية إلا إذا عثر على ورم وأمكن استئصاله . وقد أدعي أن نزح الجوف الجراحي يخفف الحدثية عند بعض المرضى . ويعتقد بعض الجراحيين أن سد فتحة المجل في البطن الرابع يحسن الإنذار ولكن الدلائل التي تدعم ذلك قليلة


    *******************************************
    ********************
    ***********
    ***

  • حجم الخط
    #2
    رد: مرض تكهف النخاع Syringomyelia

    انا اعاني من التكهف النخاعي ادعولي بالشفاء وان اعيش واموت بعافيتي

    تعليق


    • حجم الخط
      #3
      رد: مرض تكهف النخاع Syringomyelia

      ربي يشفيك وجميع مرضى المسلمين
      [flash=http://m3aq.net/vb/uploaded/5955_01309911933.swf]WIDTH=450 HEIGHT=88[/flash]

      تعليق


      • حجم الخط
        #4
        رد: مرض تكهف النخاع Syringomyelia

        سبحان الله
        اول مره اسمع عنه

        الله يشفي مرضى المسلمين

        تعليق

        Loading...


        يعمل...
        X