الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

د. زهير كتبي - وزارة التربية وذوو الاحتياجات الخاصة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حجم الخط
    #1

    د. زهير كتبي - وزارة التربية وذوو الاحتياجات الخاصة

    وزارة التربية وذوو الاحتياجات الخاصة
    د. زهير كتبي
    إن وزارة التربية والتعليم تصدر العديد والعشرات من التعاميم الإدارية على مدارس البنات، فيها ما يخص الطالبات وفيها ما يخص منسوبات وزارة التربية والتعليم من إداريات ومعلمات، ففي مقالتي اليوم سوف أتطرق إلى أحد هذه التعاميم التي تخص المعلمات والإداريات. فقد أصدرت الوزارة تعميما يفيد بأن المعلمة أو الموظفة (الوالدة) التي تضطر إلى أن ترافق أحد أبنائها عند مرضه في المستشفى فإن إجازة المرافق لا تحتسب لدى المدرسة إذا كان هذا الابن أو الابنة عمره أكثر من ثلاث سنوات، فإذا تجاوز الأبناء هذا العمر فإن إجازة المعلمة تحسب لها إجازة اضطرارية فإذا استنفذت هذه الموظفة أو المعلمة إجازتها الاضطرارية فإنه تحسب لها ( غياب بدون عذر ) فإني أتساءل من سيرافق الأبناء عند مرضهم غير أمهم في المستشفى. وحتى لو كان هذا الابن في العشرين من عمره وأكبر من هذا السن فالأم هي العطوفة والرحيمة بالأبناء، غير الأب، هذا من ناحية إذا كان مرض الأبناء مرضا اعتياديا مثل السخونة والنزلات المعوية والحصبة والجدري المائي الذي يزول بعد أسبوع وأقل من ذلك أي (مرض يشفى بإذن الله) وترجع الموظفة أو المعلمة إلى المدرسة وقد انتهت معاناتها مع مرض أبنائها.
    ولكني هنا سوف أتطرق إلى معاناة (منسوبات وزارة التربية والتعليم من معلمات وإداريات) اللاتي لديهن أطفال (من ذوي الاحتياجات الخاصة) فإن معاناتهن طويلة وشاقة وظروفهن صعبة وكان الله في عونهن، إن جميع منسوبات التربية والتعليم تطبق في حقهن التعاميم التي تتساوى فيها المعلمة التي ترافق ابنها المريض من ذوي الاحتياجات للرعاية الخاصة والذي لا يرجى شفاؤه، لأن مرضه طويل ممتد بعمره وإن أمه تعاني من التزامها كأم والتزامها كموظفة وذلك بعد خروج ابنها من المستشفى الذي لا بد من وجود أمه معه في المنزل وذلك لأن هذا الابن المريض في حاجة ماسة لوجود أمه معه. فهى القادرة الوحيدة على فهم حركات وسلوكيات وطلبات ابنها المريض.
    فيا وزارة التربية والتعليم أعيدوا النظر في تعاميمكم بحيث تكون نصوصها وتعليماتها تتماشى مع متطلبات الموظفات فهن أمهات وأحق بأطفالهن من الخادمات. وارحموا نساءنا اللاتي لديهن أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.
    ونما إلى علمي أن موظفة إدارية كانت لديها ــ حالة خاصة ــ حيث إن ابنها معاق إعاقة كاملة، وهي تدور به في كل المستشفيات لطلب العلاج، فرفضت
    (الموجهة) الخاصة بها تنفيذ عليها مواد بعض تلك التعاميم. فاتجهت فورا إلى مكتب سعادة مديرة وحدة المتابعة في الوزارة وهي المربية القديرة الأستاذة موضي الجنوبي، فلقد وصفتها تلك الموظفة بأنها إنسانة وعلى قدر كبير من المسؤولية والوعي وتفهم حالة الموظفات وأطفالهن، عندما حملت الموظفة ابنها معها للوزارة لتشاهده هذه المربية القديرة، فاكتفت بمشاهدة صوره المؤلمة فأصدرت توجيهاتها النظامية للجهة المختصة لمراعاة ظروف هذه الموظفة ومع كل الحالات التي تتشابه مع حالة هذه الموظفة. وذهبت الموظفة لهذه الإنسانة المديرة بعد أن جاءها اتصال من موظفة في شعبة المتابعة وطلبت منها إحضار تقرير طبي جديد لا يتعدى الشهرين مفاده أن الطفل يحتاج إلى المتابعة من الوالدة، وأن يوجد لديه مواعيد دائمة عند المستشفى وأنه يحتاج إلى مرافقة والدته، وغيرها من طلبات تعقيد في
    تعقيد.. ولكن بعد أن تفهمت مديرة الوحدة الوضع وجدت تلك الموظفة الإدارية صاحبة الحالة كل احترام وتقدير من سعادتها. قالت لقد وجدت تعاونا كبيرا من رئيسة وحدة المتابعة الأستاذة (موضي الجنوبي). وتفهما لحالة ولدي المريض. فلماذا لا ينشر أنموذج هذه المربية القديرة موضي الجنوبي في كل مناحي الوزارة ؟. ولماذا لا يعمل كل من معها بنفس فكرها وفهمها العميق لروح العمل والأنظمة والتعليمات ؟.
    * * * * * *
    وزارة الشؤون الاجتماعية
    أضع هذه الملاحظة المهمة أمام أنظار معالي وزير الشؤون الاجتماعية بأمل الاهتمام الكبير بهذه الملاحظة المهمة التي ترهق أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة..
    وهي تتعلق بخصوص إلزام حضور والد الطفل المعاق وغيره سنويا عند تسلم المعونة الخاصة بالطفل المعاق. وأنه هو من يستلم البطاقة الخاصة بالطرف لصرف المعونة. فلماذا لا تستلم ذلك الأم المسؤولة عن كل ما يتعلق بطفلها المعاق ؟.. فإنني أتمنى من معالي الوزير أن يصدر تعليماته وتوجيهاته لكل فروع الوزارة بتسهيل وتيسير الإجراءات دون تعقيدات إدارية. وتسليم أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة كل ما يتعلق بأطفالهن والاكتفاء بحضور الأب ــ في حالة وجوده ــ لمرة واحدة بالتوقيع على الإجراءات المطلوبة ثم يفوض أم الطفل باستكمال الإجراءات في السنوات المقبلة. وذلك لانشغال الآباء.
    والله يسترنا فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض وساعة العرض، وأثناء العرض.

    دع الأيــــــــام تفــــــعل ماتشاء
    وطب نفساً إذا حـــــــكم القضاء

  • حجم الخط
    #2
    رد: د. زهير كتبي - وزارة التربية وذوو الاحتياجات الخاصة

    مقال ممممميز يحوي معاناة امهات ذوي الاحتياجات الخاصة
    لاتنــــــــــــــــــــــه عن خــــــــلـــــــــــــــق وتـــــــأتي مثله




    عــــــــــــار عليـــــــــــــــــــــــــــك إذا فعـــــلـــــــــــت عـــــظـــيــــــم

    تعليق


    • حجم الخط
      #3
      رد: د. زهير كتبي - وزارة التربية وذوو الاحتياجات الخاصة

      نقل متميز ومفيد
      [flash=http://m3aq.net/vb/uploaded/5955_01309911933.swf]WIDTH=450 HEIGHT=88[/flash]

      تعليق


      • حجم الخط
        #4
        رد: د. زهير كتبي - وزارة التربية وذوو الاحتياجات الخاصة

        أشكر مروركم العطر

        دع الأيــــــــام تفــــــعل ماتشاء
        وطب نفساً إذا حـــــــكم القضاء

        تعليق

        Loading...


        يعمل...
        X