رد الشيخ سليمان الدويش على الامير خالد الفيصل امير منطقة مكة المكرمة على خلفية قوله إنه مشغول بخدمة هذه الأرض المقدسة وأهلها والوافدين إليها من ضيوف الرحمن ، وليس لدي الوقت لمتابعة مثل هذه الكتابات في تلك المواقع التي تحدثت عن اغلاق حلق التحفيظ .وقال الدويش: هذا ماجعلني أتشجَّع للسؤال : إذا كان الأخ خالد مشغولاً وليس لديه الوقت لمتابعة مثل هذه الكتابات , فكيف علم أن فيها إساءة له , أو أنها لاتنفع البلاد والعباد , وكيف يتحسَّب على شيء لم يتابعه ؟ .
واليكم ر د الدويش :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين , والصلاة والسلام على نبينا محمد , وعلى آله وصحبه أجمعين , ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
أما بعد :
فقد اطلعت على ماتناقلته الصحف والمنتديات , منسوباً للأخ خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة , ولفت نظري تصريحه بأنه ” مشغول بخدمة هذه الأرض المقدسة وأهلها والوافدين إليها من ضيوف الرحمن ، وليس لدي الوقت لمتابعة مثل هذه الكتابات في تلك المواقع ” , وهو ماجعلني أتشجَّع للسؤال : إذا كان الأخ خالد مشغولاً وليس لديه الوقت لمتابعة مثل هذه الكتابات , فكيف علم أن فيها إساءة له , أو أنها لاتنفع البلاد والعباد , وكيف يتحسَّب على شيء لم يتابعه ؟ .
سرَّني أن يكون الأخ خالد بهذه الروح الطيبة المتسامحة , حين دعا بالمغفرة لمن أساء إليه , وهذا ما نتطلَّع إليه من كل مسلم مع إخوانه المسلمين , لكني في الوقت ذاته عدت لنفسي لأسألها : هل من يسأل الأخ خالداً عن شيء أشكل عليه , أو متماثلات اتخذت فيها إجراءات متباينة , وأراد أن يقف على الحقيقة بوضوح يعتبر في عرفه مسيئاً ؟ , وإذا كان الأمر كذلك فماذا سيقال في حق من كتب كاذباً عامداً في صحيفة هي تحت سمع الأخ خالد وبصره ؟ , وعلى افتراض أن ماقيل كان إساءة فبادرت وأنت صاحب القلب الكبير الحنون بالعفو والمسامحة , فهل لي أن أعلم أيهما أشدُّ إساءة ماقيل أو ما تمَّ تعطيله من حلقات تحفيظ القرآن الكريم بحجة السعودة وتطبيق التعليمات ؟ .
صحيح يا أخ خالد الفيصل أنت لم تغلق حلقات تحفيظ القرآن الكريم , ولم تمنعها , ومعاذ الله أن تفعل ذلك , وكلَّ ماعملته هو مطالبة الجمعية بسعودة المدرِّسين , وأنت تعلم أن نسبة المدرسين غير السعوديين تفوق 80% , مما أدى إلى توقف هؤلاء المدرِّسين عن العمل , وبقيت الحلقات شاغرة , فعاد الطلاب إلى منازلهم , وبقيت غالب المساجد بلاتحفيظ , هذا كلُّ مافي الأمر , وهذا كما يقول العامة ” ما انشقَّت بس تِخر ” , فهي معادلة ليست صعبة , ولعل كل من تحدَّث عن إيقاف حلقات التحفيظ كان يقصد هذا المعنى , وهم يعلمون أن قرار السعودة سيعطِّل تلك الحِلَق , لأن إيجاد البديل يحتاج إلى وقت ودعم , وهذا لايمكن أن يأتي بيوم وليلة .
يا أخ خالد : ذكرت أنك ” مشغول بخدمة هذه الأرض المقدسة وأهلها والوافدين إليها من ضيوف الرحمن ، وليس لدي الوقت لمتابعة مثل هذه الكتابات في تلك المواقع ” , والسؤال أين هذا الشغل عن خمسة وعشرين ألف طالب حُرموا بسبب قرارك التنظيمي من دراسة كتاب الله وتعلُّمه , ومعلوم أن ربع عشر هذا العدد لو رغب إليك أن تستضيف لهم راغب علامة لما ترددت في إجابة سؤْلِهم طمعاً في تحقيق رغبتهم , وخوفاً من تغييب البسمة عن شفاههم , فكيف طابت نفسك أن تُغيِّب البسمة عمَّن بسمته في حفظ كتاب الله ومدارسته !! .
يا أخ خالد : في همسة سابقة كتبتها , عرضت بين يديك عدداً من التساؤلات , واشتملت على نماذج لمرافق حكومية وأهلية لازالت غير مشمولة بنظام السعودة , ولم تجد حماسة من لدنك كما وجدتها جمعية تحفيظ القرآن الكريم , وكان السؤال عن سبب تلك الانتقائية في تطبيق الأنظمة والتعليمات , ولا زالت التساؤلات قائمة , ويمكن أن يضاف إليها كذلك تسؤلات أخرى سأوردها بعد معرفة وجهة نظركم حيال ماذكرته .
يا أخ خالد : ذكرت في ثنايا التصريح المنسوب إليك , توجيهاً لمن رأيت أنه أساء إليك ونصُّه ” أتوجه إليهم بأن ينصرفوا إلى ما ينفع البلاد والعباد في هذا الوطن المعطاء ولاينشغلوا بما يسيء إلى أنفسهم والناس والله المستعان ” , وهذا مما حفَّزني لسؤالكم عن الحفلات الغنائية والمهرجانات , التي لايخفى مدى حماستك لها , واهتمامك بها , رغم ماتُكلِّفه من جهد ووقت ومال , فهل هي مما ينفع البلاد والعباد في هذا الوطن المعطاء ؟ , فإن قلت : نعم , فأنت مطالب ببيان هذا النفع الذي علمته أنت وجهله غيرك , وحتى يتم تعميمه لتنتفع منه بقية أجزاء هذا الوطن المعطاء , وإن قلت : لا ليس فيها نفع , فحقيق بك تركها واطِّراحها .
لكن لو أنك قلت : إن نفعها يكمن في إدخال البهجة في نفوس محبي هذا النوع من الفن , وأنك لاتراه محرَّماً , فيقال : على افتراض جوازه – ومعاذالله أن أقول بذلك – أليس من الأحق والأولى إدخال البهجة على محبي كتاب الله تعالى الذي لايختلف أهل الإسلام قاطبة على خيرية تعلُّمه وحفظه ؟ .
فإن قلت : إنني لم أمنع تعلُّم كتاب الله وإنما طالبت بالتنظيم وتطبيق تعليمات السعودة , فيقال : مابال تلك المهرجانات الغنائية يستضاف لإقامتها فسقة الشرق والغرب , ويمنحون جزيل الهبات , ويبيتون في أفخم الفنادق والمنتجعات , ومثلها سوق عكاظ , وغيرها من الملتقيات التي لاتسلم غالباً من السوء , وتضيق النفس في معلِّمي الناس الخير , وهم لاتبلغ تكلفتهم في سنة , ماتبلغه تكلفة أولئك الفساق في يوم واحد !! .
فإن قلت : إنني أخاف من تأثير هؤلاء المعلمين على الطلاب في فكرهم وعقيدتهم , فيقال : أفلا كانت هذه الغيرة أولى بالتواجد في سوق عكاظ , ومؤسسة الفكر العربي , وبعض الملتقيات الحداثية , وجريدة الوطن , وغيرها من المواقع والمناشط التي لايخفى شرُّها .
صدقني يا أخ خالد أننا لسنا أعداءً لك , ولا ضد ماتحاول الوصول إليه من نجاحات , ولكننا نمتلك عقولاً أبت علينا أن نقتنع أن ما اتخذته بحق تلك الحِلَق جاء للتنظيم , لأننا لو مرَّرنا هذا الأمر بهذا التصوُّر فسوف نقف أمام صخرة المخيَّمات الدعوية التي منعْتها , وأنت تعلم أنها سعودية محضة , وليست مخالفة للتعليمات , بل جاءت التعليمات بالموافقة عليها , وإن أردت أن أكون أكثر صراحة معك فإني أقول : إن من تابع لقاءك في قناة العربية في برنامج إضاءات , وماحواه ذلك اللقاء من هجوم على كثير من مناشط الخير , وأنها مخترقة من الفكر المتطرف , يكاد يخرج بقناعة تامة أن دعوى السعودة ليست إلا ستاراً , والله أعلم مايختفي خلفه , وحتى لا أكون جائراً في قناعتي فهذا تذكير ببعض ماقلته في تلك الحلقة , وما أعرضتُ عنه أكثر وأكبر دلالة حيث قلت بالنص بحسب موقع العربية نت ” والله.. هذا الفكر المنحرف ، هذا الفكر المنحرف الذي بدأ ينتشر في المملكة ، ابتدأ ينتشر في المدارس ، ابتدأ ينتشر في المساجد ، ابتدأ ينتشر في كل مكان ، حتى الآن عندنا فيه فضائيات تدعو إلى هذا الفكر المتشدد التكفيري . عندك معسكرات ، عندك مخيمات ، أنا أعطيك مثلاً بسيطاً جداً عجيباً يعني!! المستشفيات..تركي الدخيل : في السعودية . الأمير خالد الفيصل ( أمير منطقة عسير ) : في السعودية ، المستشفى المفروض فيه أنه يعالج المرضى ، يعني هذه مهمته الرئيسية . تركي الدخيل : نعم . الأمير خالد الفيصل ( أمير منطقة عسير ) : يعني لماذا يقام في المستشفى أكثر من محاضرة أسبوعية تسمى بمحاضرة توعوية ؟ يعني من يريدون أن يوعّوا في هذا المستشفى ؟ هل هو المريض ؟ يعني يريدون أن يحضر هذه المحاضرة ويستمع إلى هذا المحاضر ؟ أم يريدون أن يجمعوا الأطباء ويجمعوا الممرضين ويتركوا عملهم ليستمعوا إلى واحد يحاضر عليهم ؟ ثم ما هي المحاضرة ؟ ما هي نوعها ؟ ومن هذا اللي يحاضر؟ ومن هذا اللي يوجّه ؟ ومن هذا الذي يدعو؟ “
وإن كنت أحتاج قبل أن أنهي مقالتي إلى طرح هذا السؤال العابر , بخصوص ماسقته آنفاً من نقلٍ , حيث أشار الأخ خالد إلى انتشار الفكر الذي غيَّب البسمة , وهو الفكر المتطرف في زعمه , وضرب لذلك مثالاً ببعض المحاضرات التوعوية , التي تقام في المستشفيات , وحسب معرفتي فإن كبار العلماء كانوا من أوائل من ساهم في تلك المحاضرات الدعوية , وكان ذلك بدعوة رسمية , وتنسيق سابق , وأن ما يتم إقامته إنما هو بشكل رسمي , فهل هذا ما يقصده الأخ خالد ؟ , فإن كان هو , فهي مصيبة , وإن كان غيره , فهذا شيء لم نسمع به من قبل , إلا أن يكون شاذَّاً , والشاذُّ لاحكم له .
ثم إن ذكر المحاضرات التوعوية كشاهد لتغلغل الفكر المتطرف بالمدارس والمساجد , يوحي أن للأخ خالد قناعات خاصة يسَّر الله له تنفيذها بالسَّعودة .
إضاءة : لمن لازال في شكٍّ من أن صحفنا تمارس الدجل , وأنها تتجه اتجاهاً واحداً , فإني أضعه أمام هذا المشهد الجلي , حيث نُشر على لسان رئيس جمعية تحفيظ القرآن الكريم في جدة الأخ عبدالعزيز حنفي أنه قال : ” إن ما أثير في بعض المواقع الإلكترونية من إغلاق وتوقف لهذه الجمعيات غير صحيح ولا يعدو كونه حملة موجهة من بعض المدرسين غير السعوديين الذين شملهم قرار سعودة الوظائف في الجمعيات الخيرية ” , وهذا ما كذَّبه الأخ عبدالعزيز ونفاه عن نفسه , وأرسل بعد انتشاره عنه رسالة من جوال الجمعية , بعثها لعموم المدرسين ونصُّها ” معلمو القرآن فوق رأسي ولا يمكن أن أتهمهم بتدبير الشائعات ولا تزال معظم حلقات الجمعية متوقفة بسبب توجيه رسمي بتطبيق قرار سعودة معلمي الحلقات . أخوكم عبدالعزيز حنفي ” , والصحف لم تستند في ما نسبته إليه على مصدر رسمي , وهي مطالبة بتكذيبه بعد أن تبرأ منه من نُسِب إليه , وهذا ماتوجبه أمانة النقل , وشرف المهنة , ولكن يستحيل أن تفعل هذا لأنها ألِفَت الكذب وأدمنته .
اللهم عليك بالفجرة المنافقين , والخونة الليبراليين , والرجس العلمانيين .
اللهم اهتك سترهم , وزدهم صغارا وذلا , وأرغم آنافهم , وعجل إتلافهم , واضرب بعضهم ببعض , وسلط عليهم من حيث لايحتسبون .
اللهم اهدِ ضال المسلمين , وعافِ مبتلاهم , وفكَّ أسراهم , وارحم موتاهم , واشفِ مريضهم , وأطعم جائعهم , واحمل حافيهم , واكسُ عاريهم , وانصرمجاهدهم , وردَّ غائبهم , وحقق أمانيهم .
اللهم كن لإخواننا المجاهدين في سبيلك مؤيدا وظهيرا , ومعينا ونصيرا , اللهم سدد رميهم , واربط على قلوبهم , وثبت أقدامهم , وأمكنهم من رقاب عدوهم , وافتح لهم فتحا على فتح , واجعل عدوهم في أعينهم أحقر من الذر , وأخس من البعر , وأوثقه بحبالهم , وأرغم أنفه لهم , واجعله يرهبهم كما ترهب البهائم المفترس من السباع .
اللهم أرنا الحق حقاوارزقنا اتباعه , والباطل باطلا وارزقنا اجتنابه , ولاتجعله ملتبسا علينا فنضل .
اللهم أصلح أحوال المسلمين وردهم إليك ردا جميلا .
اللهم أصلح الراعي والرعية .
اللهم أبرم لهذه الأمة أمرا رشدا , واحفظ عليها دينها , وحماة دينها , وورثة نبيها , واجعل قادتها قدوة للخير , مفاتيح للفضيلة , وارزقهم البطانة الناصحة الصالحة التي تذكرهم إن نسوا , وتعينهم إن تذكروا , واجعلهم آمرين بالمعروف فاعلين له , ناهين عن المنكر مجتنبين له , ياسميع الدعاء .
هذا والله أعلى وأعلم , وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
وكتبه
سليمان بن أحمد بن عبدالعزيزالدويش
أبومالك
منقول المواطن نت http://www.almowaten.net/wp/?p=17809
واليكم ر د الدويش :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين , والصلاة والسلام على نبينا محمد , وعلى آله وصحبه أجمعين , ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
أما بعد :
فقد اطلعت على ماتناقلته الصحف والمنتديات , منسوباً للأخ خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة , ولفت نظري تصريحه بأنه ” مشغول بخدمة هذه الأرض المقدسة وأهلها والوافدين إليها من ضيوف الرحمن ، وليس لدي الوقت لمتابعة مثل هذه الكتابات في تلك المواقع ” , وهو ماجعلني أتشجَّع للسؤال : إذا كان الأخ خالد مشغولاً وليس لديه الوقت لمتابعة مثل هذه الكتابات , فكيف علم أن فيها إساءة له , أو أنها لاتنفع البلاد والعباد , وكيف يتحسَّب على شيء لم يتابعه ؟ .
سرَّني أن يكون الأخ خالد بهذه الروح الطيبة المتسامحة , حين دعا بالمغفرة لمن أساء إليه , وهذا ما نتطلَّع إليه من كل مسلم مع إخوانه المسلمين , لكني في الوقت ذاته عدت لنفسي لأسألها : هل من يسأل الأخ خالداً عن شيء أشكل عليه , أو متماثلات اتخذت فيها إجراءات متباينة , وأراد أن يقف على الحقيقة بوضوح يعتبر في عرفه مسيئاً ؟ , وإذا كان الأمر كذلك فماذا سيقال في حق من كتب كاذباً عامداً في صحيفة هي تحت سمع الأخ خالد وبصره ؟ , وعلى افتراض أن ماقيل كان إساءة فبادرت وأنت صاحب القلب الكبير الحنون بالعفو والمسامحة , فهل لي أن أعلم أيهما أشدُّ إساءة ماقيل أو ما تمَّ تعطيله من حلقات تحفيظ القرآن الكريم بحجة السعودة وتطبيق التعليمات ؟ .
صحيح يا أخ خالد الفيصل أنت لم تغلق حلقات تحفيظ القرآن الكريم , ولم تمنعها , ومعاذ الله أن تفعل ذلك , وكلَّ ماعملته هو مطالبة الجمعية بسعودة المدرِّسين , وأنت تعلم أن نسبة المدرسين غير السعوديين تفوق 80% , مما أدى إلى توقف هؤلاء المدرِّسين عن العمل , وبقيت الحلقات شاغرة , فعاد الطلاب إلى منازلهم , وبقيت غالب المساجد بلاتحفيظ , هذا كلُّ مافي الأمر , وهذا كما يقول العامة ” ما انشقَّت بس تِخر ” , فهي معادلة ليست صعبة , ولعل كل من تحدَّث عن إيقاف حلقات التحفيظ كان يقصد هذا المعنى , وهم يعلمون أن قرار السعودة سيعطِّل تلك الحِلَق , لأن إيجاد البديل يحتاج إلى وقت ودعم , وهذا لايمكن أن يأتي بيوم وليلة .
يا أخ خالد : ذكرت أنك ” مشغول بخدمة هذه الأرض المقدسة وأهلها والوافدين إليها من ضيوف الرحمن ، وليس لدي الوقت لمتابعة مثل هذه الكتابات في تلك المواقع ” , والسؤال أين هذا الشغل عن خمسة وعشرين ألف طالب حُرموا بسبب قرارك التنظيمي من دراسة كتاب الله وتعلُّمه , ومعلوم أن ربع عشر هذا العدد لو رغب إليك أن تستضيف لهم راغب علامة لما ترددت في إجابة سؤْلِهم طمعاً في تحقيق رغبتهم , وخوفاً من تغييب البسمة عن شفاههم , فكيف طابت نفسك أن تُغيِّب البسمة عمَّن بسمته في حفظ كتاب الله ومدارسته !! .
يا أخ خالد : في همسة سابقة كتبتها , عرضت بين يديك عدداً من التساؤلات , واشتملت على نماذج لمرافق حكومية وأهلية لازالت غير مشمولة بنظام السعودة , ولم تجد حماسة من لدنك كما وجدتها جمعية تحفيظ القرآن الكريم , وكان السؤال عن سبب تلك الانتقائية في تطبيق الأنظمة والتعليمات , ولا زالت التساؤلات قائمة , ويمكن أن يضاف إليها كذلك تسؤلات أخرى سأوردها بعد معرفة وجهة نظركم حيال ماذكرته .
يا أخ خالد : ذكرت في ثنايا التصريح المنسوب إليك , توجيهاً لمن رأيت أنه أساء إليك ونصُّه ” أتوجه إليهم بأن ينصرفوا إلى ما ينفع البلاد والعباد في هذا الوطن المعطاء ولاينشغلوا بما يسيء إلى أنفسهم والناس والله المستعان ” , وهذا مما حفَّزني لسؤالكم عن الحفلات الغنائية والمهرجانات , التي لايخفى مدى حماستك لها , واهتمامك بها , رغم ماتُكلِّفه من جهد ووقت ومال , فهل هي مما ينفع البلاد والعباد في هذا الوطن المعطاء ؟ , فإن قلت : نعم , فأنت مطالب ببيان هذا النفع الذي علمته أنت وجهله غيرك , وحتى يتم تعميمه لتنتفع منه بقية أجزاء هذا الوطن المعطاء , وإن قلت : لا ليس فيها نفع , فحقيق بك تركها واطِّراحها .
لكن لو أنك قلت : إن نفعها يكمن في إدخال البهجة في نفوس محبي هذا النوع من الفن , وأنك لاتراه محرَّماً , فيقال : على افتراض جوازه – ومعاذالله أن أقول بذلك – أليس من الأحق والأولى إدخال البهجة على محبي كتاب الله تعالى الذي لايختلف أهل الإسلام قاطبة على خيرية تعلُّمه وحفظه ؟ .
فإن قلت : إنني لم أمنع تعلُّم كتاب الله وإنما طالبت بالتنظيم وتطبيق تعليمات السعودة , فيقال : مابال تلك المهرجانات الغنائية يستضاف لإقامتها فسقة الشرق والغرب , ويمنحون جزيل الهبات , ويبيتون في أفخم الفنادق والمنتجعات , ومثلها سوق عكاظ , وغيرها من الملتقيات التي لاتسلم غالباً من السوء , وتضيق النفس في معلِّمي الناس الخير , وهم لاتبلغ تكلفتهم في سنة , ماتبلغه تكلفة أولئك الفساق في يوم واحد !! .
فإن قلت : إنني أخاف من تأثير هؤلاء المعلمين على الطلاب في فكرهم وعقيدتهم , فيقال : أفلا كانت هذه الغيرة أولى بالتواجد في سوق عكاظ , ومؤسسة الفكر العربي , وبعض الملتقيات الحداثية , وجريدة الوطن , وغيرها من المواقع والمناشط التي لايخفى شرُّها .
صدقني يا أخ خالد أننا لسنا أعداءً لك , ولا ضد ماتحاول الوصول إليه من نجاحات , ولكننا نمتلك عقولاً أبت علينا أن نقتنع أن ما اتخذته بحق تلك الحِلَق جاء للتنظيم , لأننا لو مرَّرنا هذا الأمر بهذا التصوُّر فسوف نقف أمام صخرة المخيَّمات الدعوية التي منعْتها , وأنت تعلم أنها سعودية محضة , وليست مخالفة للتعليمات , بل جاءت التعليمات بالموافقة عليها , وإن أردت أن أكون أكثر صراحة معك فإني أقول : إن من تابع لقاءك في قناة العربية في برنامج إضاءات , وماحواه ذلك اللقاء من هجوم على كثير من مناشط الخير , وأنها مخترقة من الفكر المتطرف , يكاد يخرج بقناعة تامة أن دعوى السعودة ليست إلا ستاراً , والله أعلم مايختفي خلفه , وحتى لا أكون جائراً في قناعتي فهذا تذكير ببعض ماقلته في تلك الحلقة , وما أعرضتُ عنه أكثر وأكبر دلالة حيث قلت بالنص بحسب موقع العربية نت ” والله.. هذا الفكر المنحرف ، هذا الفكر المنحرف الذي بدأ ينتشر في المملكة ، ابتدأ ينتشر في المدارس ، ابتدأ ينتشر في المساجد ، ابتدأ ينتشر في كل مكان ، حتى الآن عندنا فيه فضائيات تدعو إلى هذا الفكر المتشدد التكفيري . عندك معسكرات ، عندك مخيمات ، أنا أعطيك مثلاً بسيطاً جداً عجيباً يعني!! المستشفيات..تركي الدخيل : في السعودية . الأمير خالد الفيصل ( أمير منطقة عسير ) : في السعودية ، المستشفى المفروض فيه أنه يعالج المرضى ، يعني هذه مهمته الرئيسية . تركي الدخيل : نعم . الأمير خالد الفيصل ( أمير منطقة عسير ) : يعني لماذا يقام في المستشفى أكثر من محاضرة أسبوعية تسمى بمحاضرة توعوية ؟ يعني من يريدون أن يوعّوا في هذا المستشفى ؟ هل هو المريض ؟ يعني يريدون أن يحضر هذه المحاضرة ويستمع إلى هذا المحاضر ؟ أم يريدون أن يجمعوا الأطباء ويجمعوا الممرضين ويتركوا عملهم ليستمعوا إلى واحد يحاضر عليهم ؟ ثم ما هي المحاضرة ؟ ما هي نوعها ؟ ومن هذا اللي يحاضر؟ ومن هذا اللي يوجّه ؟ ومن هذا الذي يدعو؟ “
وإن كنت أحتاج قبل أن أنهي مقالتي إلى طرح هذا السؤال العابر , بخصوص ماسقته آنفاً من نقلٍ , حيث أشار الأخ خالد إلى انتشار الفكر الذي غيَّب البسمة , وهو الفكر المتطرف في زعمه , وضرب لذلك مثالاً ببعض المحاضرات التوعوية , التي تقام في المستشفيات , وحسب معرفتي فإن كبار العلماء كانوا من أوائل من ساهم في تلك المحاضرات الدعوية , وكان ذلك بدعوة رسمية , وتنسيق سابق , وأن ما يتم إقامته إنما هو بشكل رسمي , فهل هذا ما يقصده الأخ خالد ؟ , فإن كان هو , فهي مصيبة , وإن كان غيره , فهذا شيء لم نسمع به من قبل , إلا أن يكون شاذَّاً , والشاذُّ لاحكم له .
ثم إن ذكر المحاضرات التوعوية كشاهد لتغلغل الفكر المتطرف بالمدارس والمساجد , يوحي أن للأخ خالد قناعات خاصة يسَّر الله له تنفيذها بالسَّعودة .
إضاءة : لمن لازال في شكٍّ من أن صحفنا تمارس الدجل , وأنها تتجه اتجاهاً واحداً , فإني أضعه أمام هذا المشهد الجلي , حيث نُشر على لسان رئيس جمعية تحفيظ القرآن الكريم في جدة الأخ عبدالعزيز حنفي أنه قال : ” إن ما أثير في بعض المواقع الإلكترونية من إغلاق وتوقف لهذه الجمعيات غير صحيح ولا يعدو كونه حملة موجهة من بعض المدرسين غير السعوديين الذين شملهم قرار سعودة الوظائف في الجمعيات الخيرية ” , وهذا ما كذَّبه الأخ عبدالعزيز ونفاه عن نفسه , وأرسل بعد انتشاره عنه رسالة من جوال الجمعية , بعثها لعموم المدرسين ونصُّها ” معلمو القرآن فوق رأسي ولا يمكن أن أتهمهم بتدبير الشائعات ولا تزال معظم حلقات الجمعية متوقفة بسبب توجيه رسمي بتطبيق قرار سعودة معلمي الحلقات . أخوكم عبدالعزيز حنفي ” , والصحف لم تستند في ما نسبته إليه على مصدر رسمي , وهي مطالبة بتكذيبه بعد أن تبرأ منه من نُسِب إليه , وهذا ماتوجبه أمانة النقل , وشرف المهنة , ولكن يستحيل أن تفعل هذا لأنها ألِفَت الكذب وأدمنته .
اللهم عليك بالفجرة المنافقين , والخونة الليبراليين , والرجس العلمانيين .
اللهم اهتك سترهم , وزدهم صغارا وذلا , وأرغم آنافهم , وعجل إتلافهم , واضرب بعضهم ببعض , وسلط عليهم من حيث لايحتسبون .
اللهم اهدِ ضال المسلمين , وعافِ مبتلاهم , وفكَّ أسراهم , وارحم موتاهم , واشفِ مريضهم , وأطعم جائعهم , واحمل حافيهم , واكسُ عاريهم , وانصرمجاهدهم , وردَّ غائبهم , وحقق أمانيهم .
اللهم كن لإخواننا المجاهدين في سبيلك مؤيدا وظهيرا , ومعينا ونصيرا , اللهم سدد رميهم , واربط على قلوبهم , وثبت أقدامهم , وأمكنهم من رقاب عدوهم , وافتح لهم فتحا على فتح , واجعل عدوهم في أعينهم أحقر من الذر , وأخس من البعر , وأوثقه بحبالهم , وأرغم أنفه لهم , واجعله يرهبهم كما ترهب البهائم المفترس من السباع .
اللهم أرنا الحق حقاوارزقنا اتباعه , والباطل باطلا وارزقنا اجتنابه , ولاتجعله ملتبسا علينا فنضل .
اللهم أصلح أحوال المسلمين وردهم إليك ردا جميلا .
اللهم أصلح الراعي والرعية .
اللهم أبرم لهذه الأمة أمرا رشدا , واحفظ عليها دينها , وحماة دينها , وورثة نبيها , واجعل قادتها قدوة للخير , مفاتيح للفضيلة , وارزقهم البطانة الناصحة الصالحة التي تذكرهم إن نسوا , وتعينهم إن تذكروا , واجعلهم آمرين بالمعروف فاعلين له , ناهين عن المنكر مجتنبين له , ياسميع الدعاء .
هذا والله أعلى وأعلم , وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
وكتبه
سليمان بن أحمد بن عبدالعزيزالدويش
أبومالك
منقول المواطن نت http://www.almowaten.net/wp/?p=17809
تعليق