الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مشروع خاص لتشجيع "اللّطف" مكتوب ومصوّر من قبل أطفال من المنطقة العربية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حجم الخط
    #1

    مشروع خاص لتشجيع "اللّطف" مكتوب ومصوّر من قبل أطفال من المنطقة العربية

    دعوة للمدارس والمجموعات الشبابية في المنطقة العربية

    للمشاركة في

    مشروع خاص لتشجيع "اللّطف"

    مكتوب ومصوّر من قبل أطفال من المنطقة العربية


    ملخص
    نعلم أن اللطف يأتي بصورة طبيعية لدى الأطفال. يهدف هذا المشروع الى الإعتماد على عفويتهم وبراءتهم وتعزيز ميلهم الطبيعي نحو اللطف.


    في إطار الاحتفال بالسنة الدولية للمتطوعين + 10 وكجزء من المبادرة العربية لدعم ثقافة التطوّع ، تودّ جمعية خدمات التطوع ومؤسسة الفكر العربي إنتاج كتاب باللغة العربية يحتوي على قصص حول اللطف ورسومات أطفال (من سن 5-12) ينتمون الى العديد من البلدان العربية المختلفة ، من منظور أن اللطف هو اساس هام وقوة دافعة للعمل التطوّعي. إننا ندعو المدارس ومجموعات الشباب، من مختلف أنحاء المنطقة، أن يجعلوا طلابهم يكتبون قصصاً حول اللطف ويرسمون صورأ لأشخاص يقومون بأعمال لطف. إن هذه الممارسة ، في حد ذاتها ، تشجع على المزيد من اللطف. يمكن للمدارس والمنظمات أن تنشر هذه القصص والرسومات كي يراها الآخرون. أما بالنسبة للّذين تريدون أن يتم تكريمهم من أجل كتابهم ، فنحن ندعوكم لمسح وتقديم هذه القصص والرسومات في أقرب وقت ممكن، لكن في موعد لا يتجاوز 31 تشرين الأول/أكتوبر. يرجى تقديم فقط تلك التي تتلاءم مع المعايير الواردة في المشروع. سوف يتم التعرّف على القصص والرسومات التي يتم اختيارها من خلال إسم المساهم وعمره وبلده وسيتم تقديم لائحة تقدير بالجهود كاملة بأسماء المدارس والشباب المساهمين (الاسم والشهرة) الذين تم اختيارهم. إذا كنتم ترغبون في المشاركة ، يرجى اتباع التعليمات بدقة:


    من هم الأشخاص الذين يمكنهم المشاركة

    الأطفال (من سن 5-12) والمدرّسون والمدارس وقادة المجموعات الشبابية والمخيمات الصيفية البالغين من مختلف أنحاء العالم العربي.




    سياسة البرنامج

    في كتابنا "تعلم الاهتمام: التربية والتطوّع وخدمة المجتمع" (الفصل 5) ، نلحظ أن "وسيلة هامة لدى مدرسة ما من أجل مساعدة الطلاب على تعلّم كيفية الاهتمام هي خلق بيئة مدرسية لطيفة وراعية". إحدى الممارسات التي نقترحها لمساعدة المدارس على القيام بذلك هي جعل الأطفال يكتبون "قصص لطف" على غرار قصص الأطفال في كتاب " أفعال اللطف العشوائية" (مطبوعات كوناري، 1994).



    سير العملية

    ينبغي للمدرّس أو غيره من القادة البالغين أن يسأل الطلاب عن معنى كلمة "لطف" وكيفية تصرّف الناس بطرق لطيفة ومهتمة. يمكن للمدرّس مساعدتهم ليفهموا أن مثل هذه الأعمال قد تتضمّن :

    أن يلاحظ الناس أنّ أحدهم يواجه مشكلة ما فيساعدونه
    أن يلاحظ الناس أن بعض الأشخاص تعساء، فيحاولون التخفيف عنهم
    أن يعي الناس أن شخصاً ما يشعر بالوحدة، فيهرعون للتكلّم معه
    أن يلاحظ الناس أن شخصاً ما، أو حيواناً ما، مريض أو مصاب بجروح فيهتمّون به


    نأمل أن تقود المناقشة الأطفال الى فهم أن اللطف يتطلّب الإحساس باحتياجات الآخرين والاستعداد لوضع تلك الاحتياجات في المقام الأول والشجاعة للتصرّف والثقة بالنفس اللازمة للإيمان بأنه، بالفعل، يمكن لشخص مساعدة شخص آخر.



    بعدئذ، ينبغي على المدرّس أو القائد البالغ أن يطلب من التلاميذ التفكير في حالة حديثة، مهمة أو بسيطة ، كان خلالها أحد لطيفاً معهم أو أنهم لاحظوا شخصاً يتصرّف بلطافة مع شخص آخر ويطلب منهم وصف الوضع باختصار. لا ينبغي أن تكون القصة حول مساعدتهم لشخص آخر. انها ليست "قصة أنا" حيث "أنا" قمت بشيء لطيف إنما يمكن أن تكون "قصة معي" حيث كان شخص ما لطيفاً "معي". على الطالب الذي يقوم بكتابة القصة أن يكون المتلقي أو المراقب وليس معطي اللطف.


    يرجى ملاحظة ما يلي : إن التركيز في هذه التعليمات على قصص "معي" بدلاً من قصص "أنا" يشكل انطلاقاً كبيرا من كتب "أفعال اللطف العشوائية" الأصلية التي كان العديد منها مكتوباً من قبل معطيي اللطف. انه لأمر جيد جعل الطلاب يدركون ويفكّرون في الطيبة الخاصة بهم وتأثيرها على أنفسهم وعلى الآخرين لكن ينبغي أن يتم هذا التفكير بحذر كونه نهجاً أنانياً، في حين ينبغي أن يكون الآخرون محور الاهتمام في المقام الأول. بشكل عام، من الأفضل للمدرسة تنشئة روح التقدير لأعمال اللطف العفوية التي يلاحظها الطلاب لدى الآخرين. سوف يشجع ذلك الطلاب على تقليد وتكرار مثل هذا السلوك من دون التفكير في الإقرار أو التقدير.


    تعليمات لتقديم الطلب

    ينبغي أن تكون القصة حقيقية بحيث يشعر القارئ أن هذا تعبير حقيقي عن التقدير. يجب أن تكتب بكلمات خاصة بالطالب وبخط الطالب نفسه على ورق أبيض عادي A-5 (النصف على ورقة A-4). ممكن أن تكتب بقلم حبر أو قلم رصاص ويجب أن تكون ما بين 10 كلمات و 100 كلمة. لا يجب على المدرّس تصحيح الأخطاء الإملائية أو النحوية أو جعل الطالب يكتبها مجدّداً كي تكون "أفضل" ، إنما تركها كما كتبها الطالب. (إذا شعر المدرّس أن الكلمات أو المعنى غير واضح ، يمكنه كتابة الكلمات على صفحة منفصلة وإرسالها مع طلب التلميذ). تزويد القصة بالرسوم هو أمر اختياري ويمكن تقديم هذه الرسوم على نفس الصفحة أو على الصفحة الثانية. على الرسومات أن تظهر هكذا أعمال اللطف . يمكن أن تقدّم بمفردها أم مرفقة بقصة حول اللطف. ينبغي مسح القصص والرسومات على نحو 300 نقطة في البوصة ملوّنة أم بالأسود والأبيض أو مرسلة بشكل ملفات jpg . على المدرسة تضمين الإسم المختصر للمدرسة في اسم ملف ال jpg. وترقيم كل صورة تباعاً (modernsch2 ، modernsch1 ، الخ) وإرسال وثيقة Word أو Excel بقائمة لملفات. Jpg هذه، تتضمن الاسم الكامل للشاب/الشابة، سنه/سنها والصف في المدرسة (أو الصف الذي سوف يدخله الطالب في الخريف).



    إسم الملف


    الإسم


    الشهرة


    السّن


    الصف

    Modernsch1.jpg


    أميرة


    نجار


    7


    2

    Modernsch1.jpg


    سليم


    غصن


    12


    7




    الرجاء إدراج الآتي في الملف، ويفضل أن يكون على ورقة أو صفحة أخرى:

    إسم المدرسة/ المؤسسة




    إسم المرجع




    رقم الهاتف




    المدينة




    البلد




    عنوان البريد الإلكتروني


    http://arabvolunteer.org/ar/kindnessbookproject


    إن تقديم قصة أو رسم يشير الى السماح بنشر القصة أو الرسم في كتاب أو على موقع إلكتروني لدعم العمل التطوّعي في العالم العربي، من دون أي تعويض للمدرسة أو الطالب أو أي شخص آخر معني.



    إذا كان لديكم أي أسئلة، الرجاء إعلامنا. إننا نتطلّع الى تقديمكم الطلبات.
    رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ..
Loading...


يعمل...
X